افضل 10 أفلام في مسيرة النجم الممتع ليام نيسون

0

افضل افلام ليام نيسون .. الممثل صاحب الصوت الأجش والظهور الجبّار على شاشة السينما 

يُعتبر ليام نيسون من أكبر نجوم السينما على الإطلاق، ومن أمتع الممثلين الذين حظينا بفرصة مشاهدتهم على الشاشة الكبيرة، فبغضّ النظر عن أعماله المختلفة ما يمتلكه هذا الممثل من شخصيّة قويّة ذات ظهور جبّار على الشاشة كفيل لجذب اهتمام جميع المتابعين إلى أفلامه، دون أن ننسى صوته الأجشّ الرائع الذي زاد من أسهمه في عالم الشهرة والترفيه، لكن في الوقت ذاته اختيار افضل افلام ليام نيسون ليست بتلك المهمة الصعبة بالرغم من مسيرته المهنيّة الطويلة، فهناك أعمال خلّابة مزجت ما يمتلكه هذا الممثل من قدرات على الشاشة الكبيرة مع أكبر قدر من الأساسيات السينمائية المتينة، لتقدّم لنا لوحات سينمائية خالدة، كل ما علينا فعله هو ذكرها هنا.

ولد هذا النجم الايرلندي عام 1952، وقبل تحويل اهتماماته إلى عالم السينما أو التمثيل كان يدرس الفيزياء وعلوم الكومبيوتر في شمال إيرلندا قبل أن يخوض تجربة للعب كرة القدم بشكل احترافي في دبلن، ومن بعد ذلك التزم بالكثير من الأعمال البسيطة قبل أن يصل إلى عالم المسارح ويقدّم ما لديه لمدة عامين في إيرلندا، فترة انتهت عام 1978، حظي في 1977 على فرصته السينمائية الأولى عن طريق فيلم Pilgrim’s Progress ليشارك بعد ذلك في أدوار صغيرة وثانوية تطوّرت مع الزمن ليقدّم لنا عام 1993 فيلم Schindler’s List بوابته إلى عالم النجومية والأوسكار.

افضل افلام ليام نيسون - مسيرته

ظهر ليام في الكثير من الأدوار الثانوية المساعدة، وحتى في أدوار أصغر من ذلك، وشكّل تقريباً في كل فيلم ظهر فيه إضافة ليس لها مثيل لما يمتلكه هذا الممثل من طابع رائع يجعله مثالياً لشاشة السينما، من ناحية أخرى التزم بلعب الكثير من الأدوار الدراميّة على طول مسيرته لكن في الآونة الأخيرة قلب توجهه قليلاً إلى أفلام الأكشن وبدأ يصنع هذه الأفلام التي تتمحوّر حول بطل واحد بكميّة كبيرة، لم تنجح جميعها ولكنها قدّمت فرصة لمشاهدة هذا الممثل يأخذ زمام الأمور إلى يديه أو بصوته إذا صحّ التعبير.

بالاطلاع على مسيرة ليام نيسون بأكملها يمكننا أن نعتبره من أكبر وأهم من في عالم السينما، متنوّع ورائع في معظم أفلامه وأدواره، يستطيع وبكل سهولة أن يجعل فيلماً ما ممتعاً أو قابل للمشاهدة، مستخدماً نطاقاً واسعاً من قدراته التمثيلية بالإضافة إلى قدرات صوتيّة ليس لها مثيل تم الاستعانة بها في الكثير من الأفلام الوثائقية وغيرها، لذلك ومن دون أي مقدمات أخرى سنتحدث عن افضل افلام ليام نيسون أحد أكبر الوجوه السينمائية في العالم:

Darkman

افضل افلام ليام نيسون - Darkman

قبل Schindler’s List .. حظي النجم ليام نيسون بفرصة للظهور في دور رئيسي عبر فيلم الخيال العلمي والأكشن هذا، اقتنص ليام هذه الفرصة وقدّم لنا فيلماً ممتعاً تم اعتباره من أفلام السوبرهيرو بعد عرضه عام 1990، ويتحدّث عن عالم تم مهاجمته من قبل عصابة لينجو لاحقاً من الموت بأعجوبة ويبدأ رحلته في عملية الانتقام.

كان الفيلم من إخراج سام رايمي (مخرج ثلاثية سبايدر-مان القديمة) والذي اتخذ قرار صنع سوبرهيرو خاص به بعدما فشل في الحصول على حقوق باتمان السينمائية، وحقق نجاحاً جيّد جداً بالنسبة لهذا الفيلم في التسعينات بمساعدة أداء الصاعد (في ذاك الوقت) ليام نيسون الذي لم يكرر ظهوره في هذه الشخصية أثناء صنع جزأين آخرين من هذا الفيلم.

****************************

Batman Begins

افضل افلام ليام نيسون - Batman Begins

لنتقدّم قليلاً إلى أفلام الأبطال الخارقين الحديثة، حيث شارك ليام نيسون في ثلاثية The Dark Knight الشهيرة عبر الفيلمين الأول والثالث، لكن ظهوره في دور شبه رئيسي كان عبر الفيلم الأوّل حيث قام بلعب دور هنري دوكارد الرجل الذي كان خلف ما يملكه باتمان من قدرات قتاليّة هائلة، وكان اختيار مثالي ليلعب دور مُدرّب باتمان بنفسه.

ظهر ليام مرة أخرى في الفيلم الذي ختم سلسلة The Dark Knight Rises لكن في مشاهد قليلة، وبالطبع الثلاثية غنيّة عن التعبير وكانت إضافة ليام إلى بدايتها مثالية دون أدنى شك.

****************************

Michael Collins

افضل افلام ليام نيسون - Michael Collins

من إحدى الأدوار المهمة والكبيرة في مسيرة النجم ليام نيسون، حيث لعب دور الايرلاندي الوطني الشهير مايكل كولينز الذي لعب دوراً هاماً في إنشاء أيرلندا الحرّة في ملحمة تاريخية مميّزة تم تقديمها بأفضل طريقة ممكنة عبر نجمها الأول ليام نيسون  بمساعدة طموح حقيقي وعمل هائل من مخرج وكاتب الفيلم نيل جوردان.

يتمتّع فيلم السيرة الذاتية هذا بطابع مشوّق إضافي يجعل من مشاهدته أكثر من ممتعة، وتمكّن من تحصيل ترشيحين في عالم جوائز الأوسكار كانت في فئتي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى تصويرية لكنه للأسف لم يفز بأي منها، كان الدور مناسباً لليام نظراً إلى أنه ايرلندي وشاركه في تمثيله كل من جوليا روبيرتس، آديان كوين وآلان ريكمان.

****************************

Rob Roy

افضل افلام ليام نيسون - Rob Roy

ليس بعيداً كثيراً من أصوله الايرلندية، فشكّل ليام نيسون إحدى النقاط الإيجابية الهائلة في فيلم الدراما والمغامرات هذا، حيث يلعب دور الاسكتلندي روب روي (الذي قد يشار إليه أحياناً بروبن هود الاسكتلندي) الذي خرج عن القانون في مطلع القرن الثامن عشر اثناء محاولته تطوير قريته الصغيرة، تم عرض الفيلم عام 1995 وكان من إخراج مايكل كاتون-جونز الذي لم يحظى بفرصة أفضل من هذا الفيلم ليسطع نجمه من خلالها.

يضم الفيلم أيضاً الكثير من الرومانس ويُعتبر فيلم سيرة ذاتية آخر قام ليام بلعب دورها ببراعة شديدة، ونال الفيلم ترشيحاً واحداً في عالم جوائز الأوسكار كان بسبب أداء النجم تيم روث المساعد في هذا الفيلم ليشكّل بالإضافة إلى جيسيكا لينغ وجون هورت طاقم هائل من الممثلين الذين لن ترغب في تفويت ظهورهم تحت سقف فيلم تاريخي واحد.

****************************

Taken

افضل افلام ليام نيسون - Taken

لن اكتفي أبداً بسرد أفلام الدراما الخاصة بلائحة افضل افلام ليام نيسون دون ذكر فيلم الأكشن هذا، الذي شكّل نجاحه والسبب الرئيسي في تغيير ليام مجرى مسيرته وتحويره قليلاً ليميل إلى أفلام الأكشن التي تعتمد على بطل واحد، وعكس معظم أفلامه قد لا يقدّم هذا الفيلم أي معنى أو هدف أو رسالة، فقط متعة ليس لها مثيل لن تضجر أبداً من إعادتها مئات المرات.

تم صنع جزأين آخرين من هذا الفيلم أفضّل عدم الحديث عن سوء جودتهما، ليبقى هذا الفيلم أفضل ما تحمله السلسلة الذي شهدنا آخر أفلامها في نهاية العام الفائت، ويتحدّث فيلم الأكشن هذا عن بريان وهو جندي سابق يملك مجموعة هائلة من المهارات والذي يتوجّه إلى انقاذ ابنته التي تم خطفها في فرنسا قبل أن يخسرها للأبد. ليضم الفيلم بعدها جدول زمني ضيّق اجبر المخرج بيير موريل على تقديم أفضل ما لديه في مجال زمني صغير ونجح بذلك دون أي شك.

****************************

اقرأ أيضاً

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل ليوناردو دي كابريو

أفضل 10 أفلام في مسيرة الساحرة إيمي آدمز

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم ويل سميث

****************************

The Lego Movie

افضل افلام ليام نيسون - The Lego Movie

إذا أردت ذكر إحدى مشاركات ليام الصوتيّة فلما لا أذكر أفضلها؟ ضمّ فيلم الرسوم المتحركة هذا مجموعة هائلة من الأصوات المختلفة، وحصل على خدمات ليام الرائع ليقدّم صوت شخصية الشرطي السيّئ والجيّد، واحدة من أكثر الشخصيات الرائعة في فيلم الرسوم المتحركة الخاص بعام 2014.

حظي الفيلم بنقد إيجابي هائل ونجاح مادي كبير لكن فشل في حصوله على تكريم الأوسكار، ويتمّ الآن العمل على الكثير من أفلام الليغو التي ستتخصص في بعض شخصيات هذا الفيلم أو ستتابع القصة من نقطة أخرى مختلفة، وبذكري لهذا الفيلم أُسلّط الضوء على المجال الصوتي الذي يمتلكه ليام بالرغم من عدم لعبه لشخصية رئيسية في هذا الفيلم.

****************************

Five Minutes of Heaven

افضل افلام ليام نيسون - Five Minutes of Heaven

نعود الآن إلى الدراما للحديث عن واحد من أقوى أفلام ليام في هذا التصنيف، والذي يتحدث عن مقابلة فرضية بين آليستير ليتل وجو غريفين بعد عرض مجريات الحادثة التاريخية التي تشمل قتل آليستير لأخ جو عام 1975، بالإضافة إلى الأداء العالي من قبل ليام نيسون وجيمس نيسبيت إلا أن إخراج أوليفر هيرشبيغل كان أفضل ما في هذا الفيلم.

يقدّم هذا الفيلم تجربة سينمائية فريدة مليئة بالدراما والتشويق المترتب عليها، تم عرضه في 2009 بعدما حصد بعض الجوائز في المهرجانات السينمائية المختلفة، ليعود لاحقاً بالقليل على منتجيه بالنظر للعرض المحدود الذي حصل عليه، ويحتوي الفيلم على الكثير من الأفكار المميّزة المختلفة عن الأفلام المشابهة والذي تم عرضها عن طريق نص رائعة وإخراج ليس له مثيل.

****************************

The Grey

افضل افلام ليام نيسون - The Grey

من أحد أفضل أفلام النجاة والبقاء على قيّد الحياة .. يتحدث عن صيّاد محترف ومحاولته للنجاة برفقة ستة عمّال بعدما تحطمت طائرتهم في ألاسكا مواجهين الكثير من الأخطار أكبرها الذئاب المتوحشة التي تقوم بملاحقتهم، شارك ليام في بطولة الفيلم كل من فرانك غريلو وديرمون مولروني ليقدّموا لنا بمساعدة المخرج جو كارنهان فيلم لن تريدوا تفويته أبداً.

لوحة مغامرات ممتعة ومشوّقة بكل ما تعنيه الكلمة، بالإضافة إلى لمسات لا تخلو من الدراما الاستثنائية التي شكّلت إحدى نقاط المفاجئة في هذا الفيلم، تصنيف آخر أظهر روعة ما يملكه ليام في دور قيادي ممتاز عبر فيلم مثير قادر على تقديم تجربة سينمائية ليس لها أي مثيل.

****************************

Schindler’s List

افضل افلام ليام نيسون - Schindler's List

لا يتوقف هذا الفيلم عند ليام نيسون كما هو معروف، لكنه حصل على ترشيح وحيد في عالم جوائز الأوسكار كان عن طريق رائعة ستيفن سبيلبرغ هذه، والكثير من رالف فاينز الآخر المميّز في هذه اللوحة السينمائية الخالدة، دراما ليس لها مثيل حصدت 7 جوائز أوسكار أهمها كانت عن فئتي أفضل فيلم وأفضل إخراج.

فيلم تاريخي هائل، سيرة ذاتية ودراما ليس لها مثيل، جمعت بين الكثير من العناصر المرغوبة في عالم السينما وقامت بتقديمها لنا على شاشة السينما باللونين الأبيض والأسود لتكتمل بذلك واحدة من أهم الأعمال السينمائية التاريخية وواحدة من أهم أعمال المخرج ستيفن سبيلبرغ نفسه.

****************************

Les Miserables

افضل افلام ليام نيسون - les miserables

بالرغم من أني واحد من اكبر المعجبين بالنسخة الموسيقية الحديثة إلا أن أي اقتباس عن رواية فيكتور هوغو الأسطورية يبقى مثيراً للأعجاب، يلعب ليام هنا دور جون فالجان في ملحمة دراميّة تميّزت بأساسها القصصي الخالد والطريقة الذكية الذي انتقل فيها هذا الأساس إلى عالم السينما، لتحافظ الرواية على مكانتها الدراميّة العاليّة بالإضافة إلى التجربة التي تقدّمها لكل من تعرّف إليها.

بالطبع هناك اختلاف كبير بين هذه النسخة والحديثة الموسيقية الأخرى، لكن يبقى التشابه في التأثير الذي تتركه عمليّة سرد هذه القصة في قلوبنا، ويمكننا الذكر بإضافة إخراج “أفضل” من قبل بيلي أوغوست لصنع هذه الرائعة التاريخية الأخرى عام 1998 بمشاركة أوما ثورمان وجيفوري روش.

****************************

أعمال أخرى

افضل افلام ليام نيسون - Kinsey

سأبدأ أولا بلوحات الأكشن التي قدّمها لنا في سنواته الأخيرة وأجددها كان فيلم Run All Night الممتع الذي تخلّى من خلاله عن التركيز الكبير على الشخصية الرئيسية، وشاهدنا في العام الفائت فيلم لم يلقَ ما يستحقه في عالم السينما اسمه A Walk Among the Tombstones بالرغم ما يقدّمه بمساعدة ليام من أكشن ممتع.

شهدنا أيضاً فيلمان جيدان التزم طابع طرحهما بتشويق عالي المحتوى هما كل من Unknown و Non-Stop، مع مشاركته في الدراما الحادّة Chloe إلى جانب جوليان مور وأماندا سايفريد، ساهم أيضاً في إعادة صنع فيلم The A-Team ليلعب فيه شخصية القائد هانيبال سميث بطريقة ممتعة مع تقديم صوته لسلسلة الفنتازيا الشهيرة Narnia في دور الأسد أصلان.

هناك تشكيلة أيضاً من أفلام الرومانس والدراما اللطيفة التي شارك فيها ليام في مسيرته مثل Love Actually فضلاً عن دوره الصغير في فيلم سكورسيزي الشهير Gangs of New York أو لعبه للشخصية الرئيسية في الفيلم الدرامي المتين Kinsey.

مشاريع مستقبلية

افضل افلام ليام نيسون - Silence

أرغب بصراحة رؤية ليام مرة أخرى بعيداً عن عالم الأكشن وهذا ما سنحصل عليه في أول أفلامه المستقبلية Silence تحت إشراف العبقري مارتن سكورسيزي وبعد الأخبار الأخيرة قد لا نتمكّن من مشاهدة هذا الفيلم في 2015.

هناك فيلم آخر يعمل عليه ليام حالياً وهو  A Monster Calls خليط من الدراما والفنتازيا تحت إشراف المخرج جي.آي بايونا الذي تم اختياره حديثاً لإخراج الجزء الثاني من فيلم براد بيت World War Z، وسنشاهد هذا الفيلم بالتأكيد في 2016.

افضل فيلم في اللائحة

Schindler’s List

a80733tlh20

بالنظر إلى لائحة افضل افلام ليام نيسون يمكنك ملاحظة اختياره لأدوار تاريخيّة مهمة جداً للعبها في مسيرته حتى لو كانت شخصية ايرلندية، اسكتلندية، أمريكية أو حتى فرنسية هو يقوم بأفضل ما يمكن لتقديم هذه الأدوار على النحو الذي تستحقه، وشكّلت محاولاته في عالم الأكشن الأخيرة عالماً ممتعاً آخراً، لكن تبقى قوّة هذا الممثل في قيادته للشاشة السينما وتأثيره الذي لن نجد له أي مثيل.

ما رأيكم باختيارتي حول افضل افلام ليام نيسون .. هل قمت باستبعاد إحدى أعماله المميزة؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم!

0

شاركنا رأيك حول "افضل 10 أفلام في مسيرة النجم الممتع ليام نيسون"