محمد رمضان وبشرى .. ال Diss track بنكهة مصرية

أغنية مافيا - أغنية كوبرا
2

تشهد الساحة الغنائية الآن سجالًا طريفًا من نوعه بين محمد رمضان وبشرى، البعض قد يراه “خناقة شعبية” هدفها الأساسي المزيد من الرواج والشهرة، والبعض الآخر قد ينخرط بكل جوارحه في الصراع الدائر بينهما لاسيما المعجبون، فالممثل الذي واجه كم هائل من الانتقادات بعد طرحه لأغنية (نبمر وان) وأغنية (الملك) من قبل الفنانين أنفسهم، ربما لم يتوقع هو نفسه أن تجاريه إحدى الفنانات وتطلق أغنية للهجوم عليه؛ خاصة أنها ليست من منافسيه، حيث قامت بشرى بطرح أغنيتها (كوبرا) في ديسمبر الماضي، والتي تضمنت كلماتها هجوم واضح على محمد رمضان، ونالت هي الأخرى نصيبها من الانتقاد والجدل في الوسط الفني.

ولكن يبدو أن اللعبة قد راقت كثيرًا لمحمد رمضان، فلطالما سخر من مهاجميه وحول انتقاداتهم إلى دعايات تعمل لصالحه، ولم لا وهي كفيلة بأن تشغل صفحات التواصل الاجتماعي لأيام وتضعه في قمة (التريند) من جديد، وهو القائل بأنه رقم 1 أو (نمبر وان) كما يغني!

 

واستمرارًا في سيل الأغاني التي أمطرنا بها العام الماضي عن شعبيته الكاسحة ونجاحه الساحق، يطل علينا في أولى أيام العام الجديد بأغنيته (مافيا)، التي لاقت نجاحًا ملحوظًا وحظيت بنسب مشاهدة مرتفعة تخطت حاجز الخمس ملايين مشاهدة في اليوم الأول، واحتلت المرتبة الأولى في قوائم اليوتيوب للأكثر رواجًا، وبهذا يكون محمد رمضان قد أوفى بوعده لمحبيه ومعجبيه وأهداهم عملًا جديدًا للرد على بشرى.

https://www.youtube.com/watch?v=CqjZPnmcBCA

كيف بدأ الأمر؟

لا نعرف تحديدًا ما السبب وراء ذلك، فلا خلافات سابقة بين الطرفين..لا تصريحات نارية، لا أعمال فنية حتى تجمع بينهما، كلها تكهنات وافتراضات.

فالبعض يرجح أن التصريحات التي أطلقها محمد رمضان مؤخرًا عن مهرجان الجونة مبررًا فيها غيابه عن المهرجان في دورتيه بأنه “مهرجان متحرر..وفيه خمور”، كانت السبب وراء هذا الخلاف، فمن المعروف أن بشرى تشغل منصب مديرة العمليات للشركة المنظمة لمهرجان الجونة وهي أحد الوجوه الفعالة والبارزة في تأسيس المهرجان.

ولهذا لم يكن مستغربًا أن يتعمد محمد رمضان نشر فيديو على صفحته الرسمية لرجل الأعمال (نجيب ساويرس) وهو متفاعل مع أغنية (أقوى كارت) التي أطلقها رمضان ضمن حملة إعلانية لإحدى شركات الاتصالات بمصر، فمن المعروف أن ساويرس هو المؤسس والممول لمهرجان الجونة السينمائي، وبدبلوماسية رشيقة غرد ساويرس ردًا عليه قائلًا:”يا جماعة متكبروش المواضيع اولا انا بحب أغانيه ثانيا اغنية كوبرا نوع من المداعبة متقصدش اى اهانة و ان شالله هنتج لهم أغنيةًمع بعض بس يوافقوا …. اقوى كارت فى مصر … أقصد أقوى اغنية”

تغريدة تويتر نجيب ساويرس أغنية كوبرا و وأغينة مافيا

بينما يرى البعض الأخر أن الأمر مجرد ظاهرة فنية تم استيرادها من الخارج بامتياز، ويستغلها الطرفان باحتراف، فبشرى التي ابتعدت عن عالم التمثيل والغناء وركزت في مشروعها الأكبر (مهرجان الجونة) وإن حامت حولها الأقاويل والاتهامات، أرادت العودة بضجة مسموعة، أما محمد رمضان فهو معروف بتصريحاته النارية ضد من يهاجمه، فأزمته المعروفة مع المنتج وليد منصور، التي تراشق فيها الطرفان الاتهامات حول الفيلم الذي حقق أعلى الإيرادات في موسم عيد الأضحى، انتهت برفع محامي محمد رمضان بلاغ للنائب العام يتهمه فيها بالسب والقذف.

فنانات بين الغناء والتمثيل … هل اقتربن من لقب الفنانة الشاملة في الدراما المعاصرة؟
ما هو  Diss track؟

هو ظاهرة فنية أشبه بمبارزة كلامية غنائية، حيث تهدف الأغنية لمهاجمة شخص بعينه؛ ليبدأ صراع غنائي محتدم يتراشق فيه الطرفان الكلمات الساخرة بأسلوب حاد، قد يصل إلى استخدام ألفاظ غير لائقة واتهامات مخجلة، شاع استخدامها في مجال الهيب هوب، حيث يتسابق مغنو الراب على إظهار براعتهم في رد الصاع صاعين، وصياغة أغنية ساخطة ترد على خصومهم بقوة، وغالبًا ما تحقق تلك الأغاني صدى كبير لدى جمهور الراب.

أما في الوطن العربي فلم نعتد هذا النوع الهجائي من الأغاني، وإن امتلكنا رصيد كبير من الشعر العربي الهجائي، وتعد تجربة (محمد رمضان وبشرى) هي الأولى من نوعها، ورغم تحفظ الكثيرين على اللغة والأداء..إلا أنها منحت الجمهور شكل ومعنى جديد للأغنية بعيدًا عن الأغنية العاطفية المعتادة.

فخ التقليد

لا نعرف إلى متى سيظل مخرجو الكليبات العربية يستنسخون الكليبات الأجنبية؟ فكليب بشرى (كوبرا) ليس سوى نسخة مصرية معدلة من كليب المغنية الأمريكية (تايلور سويفت) Look what you made me do، والذي بالمناسبة كان ردًا على خصمها مغني الراب الأمريكي (كاني ويست) وزوجته (كيم كارديشيان)، بعد هجومه المتتالي عليها وإطلاقه لأغنية Famous، التي اتهمها فيها بأنها عاهرة..وأنه السبب الحقيقي وراء شهرتها!

وأخيرًا..مع خالص تحياتي لبشرى، إلا أن هذا النوع من الغناء يليق أكثر بمحمد رمضان، فأداءه وصوته يتماشى بشكل أفضل مع الإيقاع والكلمات، هذه الجولة قد حُسمت لصالحه، من يدري..ربما هناك جولات أخرى؟

أصل وصورة … أشهر الكليبات العربية المقتبسة من أجنبية
2

شاركنا رأيك حول "محمد رمضان وبشرى .. ال Diss track بنكهة مصرية"