مسلسل مندوس .. أول مسلسل رسوم متحركة تراثي عربيّ!

0

مسلسل مندوس .. تراثٌ وخيالٌ هو الأول من نوعه في عالمنا العربيّ

مقال بواسطة أفنان حسن باويان من المملكة العربيّة السعوديّة 

قد يبدو التراث مُملاً لبعض الأشخاص، وقد يبدو بعيداً عن واقعنا اليوم، في حين قد يبدو منفصلاً عن عالم الأطفال، لكن كما نعلم “من ليس له ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل” أو كما يقول المثل الشعبي الإماراتي: “اللي ماله أوّل ماله تالي”.

ما رأيكم إن اجتمعت أصالة وحضارة التراث بإبداع وجاذبية الخيال، في شكل درامي كرتوني ثلاثي الأبعاد وبرؤية سينمائية، هل سيغدو التراث فَنّاً معاصراً؟

(مندوس) أول مسلسل تراثي خيالي عربي من إنتاج إماراتي محلّي، وقبل أن نتعمق في التفاصيل إليكم “تشويقية” المسلسل الكرتوني مندوس.

أنا أحب تراث بلادي ومستعدة أخاطر عشان أتعلمه وأحافظ عليه – الطفلة ميرة – (أحد أبطال مسلسل مندوس).

ما هي قصة المندوس؟ وما هو المندوس؟

محمد وميرة طفلان مُحبّان للتعلّم واللعب، يقرر والداهما السفر وتركهما في مكان ما إلى حين عودتهما، يخيّل إلى الطفلان أن المكان الممتع الذي سيمكثان به ولمدة أسبوعين هو إما حديقة الحيوانات أو الملاهي أو محل للألعاب! لكن يصدمهما الواقع حين يجدان أن ذلك المكان الرائع الذي تخيلاه ما هو إلا بيت الجد والجدة في الحي الشعبي القديم، فيتملكهما الإحباط.

جدّة محمد وميرة ربّة منزل تقليدية حيث يجد الطفلان صعوبة في فهم المصطلحات التراثية القديمة التي تستخدمها في كلامها، وجدّ محمد وميرة خبير في صناعة الصناديق التراثية أو كما كانت تسمى قديماً (المناديس)، المندوس في التراث الإماراتي هو صندوق خشبي لحفظ الأشياء الثمينة، ويبدو أن المندوس في هذا المسلسل الخيالي يُستخدم أيضا لحفظ الذكريات والكنوز والمعلومات التراثية التي يتم جمعها من الأسفار البرية والبحرية.

مسلسل مندوس - كلمات

الخيال من داخل المندوس

في غياب الجدّ عن المناديس يأخذ فضول محمد وميرة لاكتشافها عن قرب، ورغم تحذير الجدّ لهما بعدم لمس المناديس وخاصة ذلك المندوس المصنوع بعناية والموجود في وسط الغرفة إلى أن شغف الأطفال أقوى من أي تحذير، تكمن المفاجأة عندما يكتشف الطفلان بأن المناديس تتحرك وتتحدث إليهما وأن المندوس الجديد على ما يبدو قد صُنع من أجلهما، هنا تبدأ المغامرة والتشويق عندما يصحب المندوس محمد وميرة في رحلة إلى عالم خيالي لتعلّم التراث الشعبي الأصيل.

الطفل محمد: الله! المناديس يتكلمون!

المندوس: نعم، بس مع الأطفال اللي خيالهم واسع ويحبون الاكتشافات، لأنه بالخيال الدنيا وايد أحلى!

مسلسل مندوس - ملصق

كواليس مندوس

مسلسل مندوس من كتابة وإخراج الإماراتي الأستاذ محمد بن سعيد حارب، ومن إنتاج مركز الجليلة لثقافة الطفل وشركة (لمْتَرَى)، وكافة المعلومات الواردة في المسلسل تم تدقيقها من قبل المستشار التراثي جمعة خليفة بن ثالث الحميري.

قد عرف الأستاذ محمد بإنتاج المسلسل الكرتوني ثلاثي الأبعاد (فريج) الذي يغلب عليه الطابع التراثي ويخاطب جميع الشرائح، وقد لقي نجاحاً باهراً بأجزائه الأربعة أثناء عرضه في رمضان خلال السنوات الماضية، كما عرف الأستاذ محمد بمشاركته في إخراج الفيلم الكرتوني العالمي (النبي) والمقتبس من الرواية الشهيرة النبي لجبران خليل جبران.

أما عن مسلسل مندوس فهو في المقام الأول موجّه إلى الأطفال، وتطلب إنتاج الجزء الأول منه عامين وعُرض في رمضان 1436هـ موافق لـ 2015 م. يتكون المسلسل من ثلاث مواسم: الأول يركّز على التراث البحري والثاني يتناول البيئة الصحراوية، فيما يدور الثالث في الفريج، ويتضمن كل موسم ١٥ حلقة.

أطلق الأستاذ محمد إلى جانب عرض المسلسل (تطبيق مندوس) والذي يحتوي على لعبة من ١٠ مراحل مستوحاة من التراث البحري المعروض في الموسم الأول من المسلسل، كما تم تصنيع منتجات مدرسيّة طُبعت عليها صور أبطال المسلسل كتعزيز لارتباط الطفل بالمسلسل وشخصياته والمعلومات المقدمة به.

مسلسل مندوس - المبتكر

ميرة: وآنا يا أبويا ما أقدر أغوص؟

النوخذة بوعبيد: لا يا بنتي الغوص حق الرياييل، الناس تغوص تدور الدانات وانا أفر دانتي البحر!

في الحوار السابق تتساءل الطفلة ميرة عما إذا كانت تستطيع أن تغوص في البحر مثل أخيها محمد، فيجيب عليها العم (بوعبيد) بأن الغوص للرجال فقط، وأن الهدف من الغوص هو البحث عن اللؤلؤ (الدانة)، ويستنكر أن يقوم هو برمي لؤلؤته الثمينة – يقصد بها ميرة – في البحر.

الفَنّ في المندوس

بجميع المسلسل أبعاده الفنيّة والعلميّة عبر عرضه لحصيلة ثقافيّة من التراث الإماراتي الجميل ومعلومات هامة عن المهن الشعبية، ويقوم بإحياء مصطلحات ومفردات من اللهجة الإمارتية والتي اندثرت تقريباً، كما يُقدّم المسلسل دروساً قيمة في أهمية الخيال ودوره في صناعة الإرادة والمغامرة والتعلّم لدى الأطفال ولنا نحن الكبار أيضاً.

نعم بإمكانك مشاهدة مسلسل مندوس، خاصة إذا كنت قادماً من تراث وثقافة مختلفة، فأمامك الكثير لتكتشفه وتستمع به في مندوس المسلسل الكرتوني الخيالي.

مندوسنا قال، بالخيال والإرادة ما شيء مستحيل – الطفل محمد – (أحد أبطال مسلسل مندوس).

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل مندوس .. أول مسلسل رسوم متحركة تراثي عربيّ!"