احمد امين
0

سمعت ما يكفي عن مسلسل ما وراء الطبيعة المستوحى من سلسلة روايات الراحل د. أحمد خالد توفيق، وبعيداً عن التحليلات والتصورات والتقييمات المتنوعة، لكننا سنتحدث عن ظاهرة مختلفة، ظاهرة تحول الفنان الكوميدي إلى ممثل تراجيدي ناجح وكيف يكون رد فعل جمهوره بعد اعتيادهم عليه يضحكهم ويسليّهم، هل سيتمكن من تسليتهم حتى إن لم يساعدهم على الضحك؟

ارتفعت التوقعات حتى أصبحت عبئاً ثقيلاً يجب أن يوفي به صاحبها.. فهل نجح أحمد أمين في دور رفعت إسماعيل؟

أحمد أمين .. الكوميديان الذي فاجئ جمهوره بدور رفعت اسماعيل

ما وراء الطبيعة مثال حيّ على ذلك خاصة في اختيار الممثل الكوميدي أحمد أمين للبطولة في دور رفعت اسماعيل، فبعد أن انحصرت أدوار أمين في الكوميديا ونجح في إدخال البهجة والضحك على البيت المصري بعد غياب الكوميديا النظيفة لسنوات طوال، سواء من خلال البلاتوه أو أمين وشركاه، أو في الوصية، لكنه قرر أن يفاجئ جمهوره بأن يجسد سلسلة ما وراء الطبيعة لـ احمد خالد توفيق عند تحويلها إلى عمل درامي ينافس العالمية من خلال منصة نتفليكس Netflix والتي تولت عرض العمل لكل دول العالم.

حبس الناس أنفاسهم وبالأخص محبين أحمد أمين ومتابعينه والذين توقعوا منه ألا يخذلهم في هذا العمل، فمنذ أن بدأت الحملة التشويقية لعرض المسلسل وأعلن أحمد أمين أنه سيقوم بدور رفعت اسماعيل والكل في حالة ترقب شديدة خوفاً من أن يخذل العمل توقعاتهم.

ليس الأمر مجرد عمل جاد أو رعب لممثل كوميدي، وإنما ما جعل الأمر أصعب أنها سلسلة العراب احمد خالد توفيق، والتي أحبها وارتبط بها معظم الشباب المصري.

فهل نجح أحمد أمين في كسب جمهور العراب وأن يكون عند حسن ظن جمهوره به؟ أم أنه خذل الاثنين في عمل واحد؟

احمد امين

عوامل نجاح أحمد أمين في ما وراء الطبيعة .. الأمر أكبر من مجرد دور جاد

هل تقييمات المسلسل العالية كافية وحدها لتدل على نجاح أحمد أمين في بطولة تراجيدي؟ هل هي تجربة يمكن أن نراها مرتين؟ أم أن عنصر المفاجئة في تحول أمين إلى شخصية جادة بداخل قالب رعب هو من حمل كل التوقعات ووفّى بها؟

هناك عوامل كثيرة لنجاح أمين في مثل هذا الدور، على سبيل المثال وليس الحصر:

رفعت اسماعيل .. تجسيد وليس تقليد

إذا شاهدت المسلسل بعين الناقد فلن ترى أمين يحاول تقليد ما كُتب له في الرواية، ولا يحاول اختراع زاوية جديدة لشخصية البطل رفعت إسماعيل، بل اندمج وتخلل بداخل الشخصية حتى أصبح رفعت من يقرر تصرفاته وحواره وليس أمين.

رفعت اسماعيل

يجدر بنا القول أن أحمد أمين قد أحيا شخصية خيالية ارتبطنا بها جميعاً منذ صدور روايات الجيب، فلم يكتفِ بإحياء الشخصية بداخل المسلسل بل أحيا معها طفولتنا التي مازلنا نتذكر منها بعض المشاهد والخيالات، فأصبح الأمر وكأن صديق طفولتك الخيالي قد أتى لرؤيتك والاطمئنان عليك بعد عشرين أو ثلاثين سنة!

لم يحقق أمين هذا لجمهوره فقط، بل أنه هو أيضاً كان يترقب نفسه ليخرج الدور بأفضل صورة، لأن أمين في الأصل تربّى على سلسلة ما وراء الطبيعة وكان من عشاقها فالأمر ليس مجرد دور يؤديه ويتقمصه بل هي قضية يؤمن بها وشخص يحبه يتشرف بتجسيد أحد أهم أعماله .. الراحل أحمد خالد توفيق.

أقرأ أيضًا: رفعت إسماعيل بطل ما وراء الطبيعة: حديث عن أظرف شيوخ الأرض وأذكاهم

أحمد أمين ورفعت اسماعيل .. الاجتهاد هو العامل الأول

هناك مقولة تقول “Hard work puts you where good luck can find you” أو أن الاجتهاد والعمل الجاد يضعك في مكان حيث يجدك الحظ السعيد..

لا يسعنا القول أن تجسيد رفعت اسماعيل كانت مجرد ضربة حظ لأحمد أمين، بل هو اجتهاد شخصي حمل أغلب العمل إلى بر النجاح.

سلسلة ما وراء الطبيعة

عندما نتحدث عن الاجتهاد لا نقصد اجتهاده لحفظ الشخصية وتقمصها فقط، بل اجتهاده في أن يقابل الشخصية ويندمج بها، يتحرك كما يفعل رفعت إسماعيل، ينظر بذات النظرة، ويرفع صوته بنفس الدرجة، ويأخذ ردود فعل طبيعية كما كان سيفعل رفعت إسماعيل، فكيف استعد أمين لهذا التحول؟

على لسان أحمد أمين ذكر أنه في تجهيزات ما قبل التصوير قرر أخذ دروس في الخط لأنه يعلم أن الناس قديماً كان خطهم جميل، وتعلّم السباحة والغوص من أجل بعض المشاهد التي يستلزم فيها كتم أنفاسه لفترات طويلة تحت الماء، كما أنه بحث وشاهد محاضرات في طب جامعة المنصورة لكي يعرف كيف كان الأطباء يتحدثون الإنجليزية في هذه البلد وراقب لهجة الانجليزية خاصتهم ليتحدث بها خلال المسلسل.

لا يوجد ما يسمى بما وراء الطبيعة

ذكر أمين أيضاً أنه حضر مؤتمرات طبية لأطباء الدم وجمّع معلومات عن شخصياتهم وكيف يتحدثون في المواقف المختلفة بالأخص أطباء الباطنة لأن شخصياتهم تشبه إلى حد كبير شخصية رفعت إسماعيل فغالباً ما يكونوا كتومين ويتحدثون بشكل محدود، تماماً كما هو الدور في المسلسل.

لم يكتفِ بذلك بل قرر أن يكتب مذكراته الشخصية ليعرف أثرها على بناء الشخصية وتفاعلها مع أحداث الحياة المختلفة، لأن رفعت إسماعيل كان يكتب مذكراته ويسجل أحلامه أولاً بأول، وبالفعل بدأ أمين كتابة مذكراته كل يوم ليرى انطباعها وتأثيرها عليه وكيف ستؤثر على تجسيده للشخصية.

وفي النهاية استوحى أمين بقية تفاصيل الشخصية من أخوه الأكبر منه بعشر سنوات الفنان التشكيلي (محمد خضر) لأن طبعه أكثر هدوءاً ورصانة، مدخن شره، وحركته هادئة وبسيطة مثل بطلنا رفعت اسماعيل، ويقول أمين أن أخوه قد أكمل له الجزء الناقص من الصورة وأعطاه انطباعاً ليجسد الشخصية بشكل صحيح.

الفنان التشك

الاحتفاظ باقتباسات الرواية

رغم اعتراض البعض على فكرة الراوي داخل المسلسل والذي يقّص علينا بعض الاقتباسات من الرواية الأصلية لما وراء الطبيعة، ولكن البعض الآخر -النسبة الأكبر- أحبوا ذلك لارتباطهم الشديد بالرواية وحماسهم لأن يروها متجسدة في عمل فني متكامل ليس بغريب عنهم.

وحتى تحترق النجوم

ما وراء الطبيعة تكشف سر خلطة أحمد أمين

كلنا نميز الممثل الجيد من إتقانه للأدوار وتجسيده للشخصية بأفكارها ومشاعرها وردود فعلها المختلفة، وكل ممثل قد تقولب في جزء خاص به واحتفظ بجمهوره الذي يحبه ويشجعه على أي عمل، هذا شئ مفهوم ومتفق عليه..

لكن أن يخاطر الممثل في دور مختلف تماماً عما يقدمه ويضع نفسه في اختيار ما بين أن يبقى في الظل مع محبيه ومتابعينه، وبين أن يغير كل ذلك ليكسب جمهور جديد أو يخسر الاثنين للأبد! هذه هي قمة الشجاعة.

من الواضح أن أحمد أمين في جعبته الكثير، ليس مجرد كوميديان أو ممثل مجتهد، لكن بداخله خلطة نجاح صنعها باجتهاده ومخاطرته ولا نستبعد أن يفاجئنا أمين في الأدوار القادمة بقالب مختلف تماماً عما نتوقعه منه..

وعن تمثيل الكوميدي والتراجيدي قال أحمد أمين:

“شخصية رفعت إسماعيل تحديداً فيها جوانب أنا عمري ما جربت أروحلها كأداء تمثيلي، أولاً احنا مثلاً ممكن يكون في بعض الحاجات الكوميدي الأداء بيكون الانفعال مثلاً بيكون صريح جداً، لما بتزعل بتزعل أوي، لما بتفرح بتفرح جداً، عادي يعني، لكن مبتحتجش أوي إنك تكون في لحظة عندك شعور مركب لدرجة إنك حاسس بالذنب بس مضطر تكذب، بس في موقف صعب، بس عايز تقول كذا، ده يعني مختلف شوية عن طبيعة التمثيل الكوميدي مثلاً، أو عن أي حاجة أنا عملتها قبل كده”

من الواضح أن خلطة أحمد أمين ما زالت تفاجئنا في كل عمل، تكسر كل الصناديق والقوالب التقليدية، وترفع توقعاتنا في كل مرة عن التي قبلها، ولا نعلم ما يحمله لنا أمين في جعبته المرة القادمة.

كواليس ما وراء الطبيعة

أقرأ أيضًا: مسلسل ما وراء الطبيعة .. بين الدراما والإثارة لا يوجد رعب

0

شاركنا رأيك حول "ما وراء الطبيعة تكشف سر نجاح أحمد أمين في دور رفعت إسماعيل"