في الذكرى العاشرة لرحيله: أكثر اللحظات خلوداً في حياة ملك البوب مايكل جاكسون

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في الخامس والعشرين من شهر يونيو عام 2009 صُدم العالم بخبر وفاة أيقونة موسيقى البوب مايكل جاكسون ورغم تناقض الأخبار حول سبب وفاته وما إذا كان ورائها أسباب غير طبيعية -حتى تم اتهام طبيبه بعدها بعامين بالقتل غير المتعمد من خلال وصف مضادات للاكتئاب لمريضه والتي لم يكن مُصرح له بوصفها آنذاك-  لم يخفف هذا نهائياً من حدة الخبر، فعلى مدار ما يقرب من الأربع عقود كانت موسيقى وأغاني واستعراضات مايكل جاكسون على قمة مفضلات متابعيها وارتفعت مكانتها بمرور السنوات لتتصف بالأسطورية في وقتنا الحالي.

تلت وفاته ادعاءات واتهامات تحرش بأطفال والتي كان آخرها الفيلم الوثائقي الذي عٌرض على HBO مطلع هذا العام Leaving Neverland والذي قامت عائلة مايكل بالرد عليه من خلال وثائقي آخر Neverland Firsthand يستنكرون هذه الادعائات ويطرحون دلائل على كذب وبطلان تلك الادعائات وأن أصحابها لا يريدون من ورائها سوى الشهرة والمال.

هذا العام يكتمل عقد كامل من الزمن منذ وفاة مايكل جاكسون وفي هذه الذكرى نستعرض أهم اللحظات في حياة ملك البوب وأكثرها خلوداً في ذاكرة محبيه رغم كل الذكريات السلبية التي تركتها آخر أيامه وما قيل عنه بعد وفاته.

فرقة The Jackson 5

أعضاء فريق The Jackson 5 الخمسة

كانت بداية مايكل جاكسون في عمر السادسة من خلال فرقة The Jakson 5  والتي كانت تضمه بجانب إخوته جاكي وتيتو وجيرمين ومارلون وبإدارة أبيهم جوزيف. وبعد فترة قضوها في أداء الأغاني المحلية في بداية الستينات وَقع الفريق مع شركة Motown Recordings والتي من خلالها أصبحوا الفرقة الأولى في التاريخ التي تصدر 4 أغاني متتالية تتصدر قائمة أفضل المبيعات وهم:

  • I want you back
  • ABC
  • The Love You Save
  • I’ll Be There

كانت كل تلك الأغاني الناجحة بقيادة الصوت المميز لأصغر الأخوة مايكل الذي لم يكن أحد يتصور وقتها كيف سيغير هذا الطفل وجه موسيقى البوب في العالم للأبد.

أقرأ أيضًا: أهم الأفلام الهندية في 2018 وZero في الصدارة

ألبوم Thriller وأرقامه القياسية

مايكل جاكسون على غلاف ألبوم Thriller

بعد انفصاله عن إخوته لملاحقة مسيرته المهنية الخاصة أصدر مايكل خمسة ألبومات قبل أن يُخرج لنا أفضلهم على الإطلاق ألبوم Thriller والذي ما زال يتصدر قائمة أكثر الألبومات مبيعاً حول العالم في التاريخ بما يفوق 66 مليون نسخة حول العالم مع بعض الأرقام الغير مؤكدة بأنه قد تجاوز المئة مليون.

احتوى ألبوم Thriller على عدد من أفضل أغاني ملك البوب مثل Thriller و Beat it و Billie Jean وحصل على 12 ترشيحاً لجوائز الجرامي وفاز بثمانية منهم، إلى جانب ذلك فقد تصدر قائمة Billboard 200 التي تضم أفضل 200 أغنية في الولايات المتحدة أسبوعياً لـ37 أسبوعاً متواصلاً وظل في أفضل 10 لـ 80 أسبوعاً.

القفاز الواحد

مايكل جاكسون بالقفاز الواحد

في العام التالي لإطلاقه Thriller وأثناء عرض Motown 25 على قناة ABC والذي أقيم بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس شركة Mowtown Recordings ظهر مايكل على المسرح مرتدياً قفازاً أبيض واحد في يده اليسرى، هذه كانت فقط البداية لما أصبح ظاهرة عالمية فيما بعد والتي أضطرت مدرسة في ولاية نيوجيرسي بأميركا عام 1984 لمنع طلابها من ارتداء القفازات المنفردة في محاولة لمنع هذه الظاهرة مجنونة الانتشار.

القصة الأصلية لارتدائه القفاز تعتبر غريبة في حد ذاتها حيث يقول جون كي المدير السابق بشركة إنتاج في هوليوود أنه كان مُكلًفاً بتصميم عرض لمايكل في عرض Motown 25 الشهير وفي خضم محاولاتهم لإبتداع شيء جديد وفشلهم في ذلك وفي أثناء جولتهم داخل استوديو صادف مايكل جاكسون مسئول المونتاج في الاستوديو وهو يقوم بقص إطارات شريط فيلم لإعلان وكان يرتدي قفازاً واحداً يمسك به الشريط والذي استوحي منه مايكل الإضافة التي تمت على العرض.

 حادث إعلان بيبسي

مايكل جاكسون أثناء الحادث 

في نفس العام وأثناء تصوير إعلان لشركة بيبسي في لوس أنجلوس تعرض مايكل لحادث على المسرح حين كان يؤدي أغنية Billie Jean أمام 3000 متفرج حيث انفجرت أحدى الألعاب النارية بجانبه لتشتعل ملابسه وأجزاء من شعره مسببة له حروق من الدرجة الثانية والثالثة والتي تسببت في بداية سلسلة العمليات التجميلية التي قام بها جاكسون على مدار السنوات التالية.

 رقصة الـ Moonwalk

مايكل جاكسون يؤدي رقصة الـ Moonwalk على المسرح

في نفس عرض Motown25 ظهرت لنا الرقصة التي أصبحت ظاهرة متصلة بمايكل جاكسون ألا وهي الـ Moonwalk. جاكسون والذي لم يكن قد تجاوز الثالثة والعشرين من عمره آنذاك فاجأ حضور البث الحي والعاملين بالمسرح والمشاهدين على التلفزيون لاحقاً بأدائه لرقصة الـ Moonwalk للمرة الأولى والتي لم يكن قد أداها في التدريب على العرض.

المفاجئ أن رقصة الـ Moonwalk لم يتم إختراعها من قبل جاكسون بل أنه حين أداها كان يقلد فنانين أقدم قاموا بتنفيذها وتطورت على مدى ما يقارب السبعين عاماً كما يقول البعض مثل الراقص والمغني كاب كولواي في الثلاثينات أو الراقص الأسمر بيل بايلي عام 1955 أو جيفري دانيال من فرقة شاملار قبلها بعام واحد فقط ف .1982

ورغم ذلك فقد نفى جيرمي جاكسون زميل مايكل في فرقة The Jackson 5 ذلك تماماً بقوله أن كل ما فعله مايكل تلك الليلة كان ارتجالاً بحتاً بدون الرجوع أو تقليد أي فنانين آخرين.

أقرأ أيضًا: 10 أفلام كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

ألبوم Bad والرقصة المستحيلة

انحناءة مايكل جاكسون المستحيلة

في ألبومه السابع Bad وبالتحديد في كليب أغنية Smooth Criminal قدم الينا جاكسون ثاني أكثر حركاته تقليداً بعد الـ Moonwalk ألا وهي الإنحناءة المستحيلة بزاوية 45 درجة بكعبيه مثبتين على الأرض وابقاء جسده مشدوداً عن آخره. ظلت الحركة لغزاً للكثيرين بسبب استحالتها فيزيائياً حتى تم الكشف عن سرها مؤخراً والذي كان الحذاء المخصص الذي كان يرتديه مايكل وراقصيه إلى جانب قدرتهم الجسدية العالية وبالأخص في عضلات الصدر والعمود الفقري.

مزرعة نيفرلاند Neverland

مزرعة Neverland

في عام 1987 قام مايكل جاكسون بدفع مبلغ يتراوح بين 17- 25 مليون دولار ثمناً لمزرعة Sycamore valley في كاليفورنيا وأعاد تسميتها لتصبح مزرعة نيفرلاند على وزن الجزيرة السحرية لشخصية بيتر بان الخيالية الولد الذي لا يكبر أبداً.

بلغت مساحة المزرعة 2700 إكراً وجعلها جاكسون مدينة ملاهي متكاملة وحديقة حيوان مصغرة وظلت بيتاً لجاكسون وشهدت على الكثير من الأحداث المهمة والمناسبات له ولأصدقائه لمدة تخطت الـ 15 عاماً حتى اضطر لبيعها في بدايات القرن الحادي والعشرين بسبب تراكم الديون.

0

شاركنا رأيك حول "في الذكرى العاشرة لرحيله: أكثر اللحظات خلوداً في حياة ملك البوب مايكل جاكسون"

أضف تعليقًا