ميشيل ويليامز تلعب دور كريستا ماكوليف في الفيلم الجديد ‘The Challenger

0

 

ربما سمع معظمنا بفيلم Apollo 13 للمبدع توم هانكس، والذي يحكي قصة المركبة الفضائية Apollo 13، والعطل الذي أصابها في الفضاء. كان الفيلم مشوقًا ومثيرًا جدًا. لذلك، إن كنت من معجبيه، فستشعر بالشوق إزاء الفيلم التالي! إذ بدأ المخرج المغامر، مارتن زاندفليت، التحضير لفيلم The Challenger، الذي سيتناول قصة المكوك الفضائي الذي تحطم بعد إقلاعه بقليل، مما أدّى إلى وفاة الطاقم بأكمله بما فيهم المعلمة الأمريكية كريستا ماكوليف، المدرسة في ثانوية نيوهامبشر، والتي كانت قد اختارت طاقم معلمي ناسا في الفضاء. وقد أقلع المكوك في صباح يوم 28 يناير عام 1986 من قاعدة كانافيرال، وقد كرمت ماكوليف بعد وفاتها بميدالية الشرف من الكونغرس.

اقرأ أيضًا: Gravity أم Apollo 13… أيّ الفيلمين سيخلد في الأذهان؟!

طاقم مركبة the challenger

بالعودة إلى قصة المكوك The Challenger، إليكم لمحة عن هذه القصة التي لاقت صدى كبير حينها؛ ففي تاريخ 28 يناير عام 1986، تحطم المكوك الذي أطلقته ناسا بعد 73 ثانية فقط من انطلاقه، مما أدّى إلى وفاة طاقم المكوك كاملًا، والذي كان مكونًا من سبعة أشخاص، فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل قاعدة كانافيرال في ولاية فلوريدا. وكان التحطم نتيجة لتفكك الدوائر المطاطية المربوطة بالمكوك في الجو، وتشققها نتيجة درجة الحرارة المنخفضة. وبالرغم من أنَّ المكوك مزود بنظام هروب يساعد على الفرار، فإنَّ قوة الارتداد جعلت إمكانية بقاء أيّ من أفراد الطاقم على قيد الحياة مستحيلة.

اقرأ أيضًا: سبعة أفلام شغفت قلوبنا حبًا بالفضاء السحيق

وأدّت هذه الكارثة لتوقف ناسا عن إرسالها لبعثاتها لمدّة 32 شهرًا، وكلف رئيس الولايات المتحدة آنذاك، رونالد ريغان، وزير الخارجية الأمريكي وليام روجرز بفتح تحقيق في الكارثة ومعرفة الأسباب الدقيقة التي أدت إليها. وتوصلت اللجنة المكلفة بالتحقيق، والتي ضمت عدد من المختصين ورواد فضاء سابقين، إلى أنَّ سبب الانفجار هو خطأ في تصميم المكوك، وعدم اختيار التوقيت المناسب لإطلاقه، وقد احتلت الحادثةُ وأنباؤها الإعلام الأمريكي لدرجة أنَّ بعض الدراسات أشارت إلى أنَّ 85% من الشعب الأمريكي كان على علم بالحادثة في أول ساعة.

اقرأ أيضًا: الأفلام التي تحدثت عن الفضاء الخارجي من عام 1900 إلى عام 2014

 

 

0

شاركنا رأيك حول "ميشيل ويليامز تلعب دور كريستا ماكوليف في الفيلم الجديد ‘The Challenger"