وفاة محمد حمزة
0

توفي اليوم الممثل السعودي المعروف محمد حمزة عن عمر يناهز 78 عاماً، بعد مسيرة فنية متفردة وناجحة في الدراما السعودية والعربية على حدٍ سواء.

لم يشارك النجم السعودي الراحل في كثير من الأعمال الدرامية، لكنه ترك بصمة لا يمكن محوها وأدوار تشهد له بالإبداع والتميز.

ولِدَ الراحل في المدينة المنورة عام 1933، ونشأ فيها، ثم انتقل للعيش في مدينة جدة، عمل في بداية حياته كموظف في الطيران المدني، لتبدأ حياته الفنية في فترة الستينات من القرن الماضي كمذيع في التلفزيون والإذاعة السعوديين، بدأ بعد ذلك بتأليف عدد من المسلسلات في أوائل السبعينات، كان أبرزها غيوم الصيف، لينتج بعدها عدة سهرات تلفزيونية كان أولها وفاء الحب المقتبسة عن قصة حقيقية، لكن رُفض عرضها في البداية بحجة ضعف الإخراج ليتقرر عرضها في وقت متأخر من ليلة سبت وهو توقيت غير شائع للعرض في التلفزيون السعودي، وكانت المفاجأة برد فعل الجمهور الإيجابي والمتابعة الواسعة التي حظي بها.

بعد نجاح السهرة الأولى كتب حمزة سهرة بعنوان عذاب الصمت التي كانت مدتها أربع ساعات ولاقت أيضاً متابعة واسعة.

في عام 1982 ألف الراحل مسلسل أصابع الزمان الذي لعب بطولته كل من مديحة حمدي، وفؤاد بخش، كما شارك ولديه وائل ولؤي أيضاً في العمل، وكانت تجربتهم التمثيلية الأولى، مع أنه لم يلقَ ترحيباً قبيل عرضه ورفض بشكل كامل، ليتم لاحقاً عرضه ويلقى نجاحاً كبيراً في الأوساط السعودية، حتى أنه عُرض على كثير من القنوات الخليجية آنذاك.

شارك محمد حمزة عام 1984 في المسلسل المصري جمال الدين الأفغاني، ولعب شخصية أمير أفغانستان محمد عظم خان، كما شارك في نفس العام في المسلسل المصري الزير سالم، إلى جانب محمود ياسين ويوسف شعبان وفردوس عبد الحميد ونجوم آخرين.

في عام 1989 كتب محمد حمزة أيضاً وأنتج مسلسل ليلة الهروب ومثل فيه أيضاً، وشارك البطولة يومها فؤاد بخش، وسمية الألفي، وسعيد بصيري، وحمدان شلبي وآخرين، لكنه تعرض للكثير من المتاعب، كما تم رفضه أيضاً، لكنه عُرض لاحقاً على القناة السعودية الأولى.

ألف محمد حمزة ومثل في المسلسل المشترك أين الطريق عام 1999، وشارك البطولة نخبة من النجوم السوريين والسعوديين مثل نادين خوري، وعلي السبع، ونجاح العبد الله، وسعيد بصيري، وسحر فوزي، كما أخرجه السوري نجدت أنزور.

وفاة محمد حمزة

شارك أيضاً في مسلسل دموع الرجال، وهو دراما سعودية بالإضافة لمسلسل بعثة الشهداء عام 1981، وسهرة الزفاف وآخر رسالة حب.
شارك في المسلسل السعودي أهل البلد الذي كان آخر أدواره عام 2013،

يُذكر أنه تلقى تكريماً من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2006 تقديراً لمسيرته الفنية ولما قدمه للفن السعودي.

لُقب النجم الراحل بعميد الدراما السعودية، يعرف عنه أنه يعمد لذكر اسمه في نهاية شارة العمل الدرامية، كما نُقل عنه ندمه لدخول هذا المجال بسبب كم الخلافات والعراقيل التي واجهته عبر مسيرته، كما نقل عنه إحباطه بسبب عدم تكريمه وتقدير مسيرته الفنية وأعماله.

من جملة الإحباطات التي تعرض لها كتابته لسيناريو مسلسل بعنوان دوي الصمت، والذي يحكي عن ذوي الاحتياجات الخاصة، لكنه أيضاً قوبل بالرفض.

محمد حمزة كان متزوجاً وله خمسة أبناء، ثلاثة ذكور وائل ولؤي وأنمار وابنتين بعيدتين عن الوسط الفني.

نعاه عدد من الباحثين والناقدين الفنيين أبرزهم كان نعوة النجم فايز المالكي بكلمات مؤثرة، حيث غرد قائلاً: “لا حول ولا قوة إلا بالله، هذا مصير كل كائن حي ونهاية كل شيء، أسأل الله أن يرحمك ويغفر لك ويحسن عزاء أهلك ومحبيك”.

أشهر رياضيون أصبحوا نجوم في السينما

0

شاركنا رأيك حول "محمد حمزة رائد الدراما السعودية وعميدها… في ذمة الله"