رحلت بهية!.. الفنانة محسنة توفيق في ذمة الله

محسنة توفيق، بهية
0

توفيت الفنانة القديرة “محسنة توفيق” في الدقائق الأولى من بداية يوم الثلاثاء، السابع من مايو، عن عمرٍ يناهز 79 عامًا؛ لتلحق بزوجها الناشط السياسي “أحمد خليل” الذي وافته المنية في ديسمبر 2017.

“محسنة توفيق” عُرفت بموهبتها التمثيلية العظيمة، قدمت للفن الكثير من الأعمال الفنية الرائعة، لكن تظل شخصية “بهية” التي أدتها في فيلم “العصفور” للمخرج الراحل “يوسف شاهين“، هي الشخصية الخالدة في قلوب محبيها، وحاضرة دومًا عند ذكر أعمالها.

بهية، محسنة توفيق، العصفور

يذكر أن آخر أعمال الفنانة الراحلة، مسلسل “المرسى والبحار”، الذي عُرض عام 2005، وشاركت أيضًا في مسلسل “أهل اسكندرية” عام 2014، لكنه لم يُعرض حتى الآن لأسبابٍ رقابية.

نشأتها

وُلدت “محسنة توفيق” في التاسع والعشرين من ديسمبر عام 1939م، نشأت في أسرة متوسطة الحال، لديها شقيقتان الأولى الإذاعية “فضيلة توفيق” المعروفة بلقب “أبلة فضيلة”، والثانية “يسرا توفيق” التي كانت مغنية بدار الأوبرا المصرية. حصلت الفنانة الراحلة على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968،

أعمالها السينمائية

بعد أن أنهت دراستها الجامعية، شقت “محسنة توفيق” طريقها لعالم الفن، شاركت في عددٍ من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية في الستينات، ومع بداية السبعينات بدأت تظهر في عددٍ من المسلسلات والأفلام، ثم لمع اسمها عندما شاركت في بطولة فيلم “العصفور” أبرز أعمال المخرج الراحل “يوسف شاهين”، فأدت دورها الخالد “بهية”، التي أصبحت رمزًا للوطنية، بصرختها الشهيرة الرافضة للهزيمة: “لأ.. أبدًا، هنحارب، هنحارب”.

تميزت “محسنة توفيق” بأداء سهل ممتنع، يصل إلى القلوب مباشرةً، طاقة تمثيلية جبارة استغلها المخرجين في تقديم الأدوار الصعبة والمركبة. قدمت فيلم “البؤساء” مع المخرج “عاطف سالم”، “ديل السمكة” مع المخرج “سمير سيف”، وفيلمي “قلب الليل” و”الزمار” مع المخرج “عاطف الطيب”، وفيلمي “اسكندرية ليه” و”وداعًا بونابرت” مع “يوسف شاهين”.

أعمالها الدرامية

قدمت الراحلة “محسنة توفيق” عددًا من الأدوار الهامة في الدراما المصرية، أبرزهم شخصية “أنيسة البدري” في “ليالي الحلمية” رائعة “أسامة أنور عكاشة” والمخرج “اسماعيل عبد الحافظ”.

كما قدمت أدوارًا مميزة في مسلسلات “الوسية” عام 1990م، “أم كلثوم” عام 1999م، “وجع البعاد” و”حبنا الكبير” عام 2000م، وآخر أعمالها المعروضة “المرسى والبحار” عام 2005م.

آخر ظهور وآخر تكريم

آخر ظهور للفنانة الراحلة “محسنة توفيق” كان أثناء تكريمها في مهرجان أسوان لأفلام المرأة في فبراير الماضي، حيث حرصت على حضور حفل الافتتاح وإلقاء كلمة رغم حالتها الصحية التي لم تكن في أحسن حالاتها.

في تكريمها الأخير، حرصت الفنانة الراحلة على شكر جمهورها على محبتهم وحسن استقبالهم لأعمالها الفنية، مشيرةً إلى أن جمهورها هو صاحب الفضل في وصولها لهذه المكانة وحصولها على هذا التكريم.

0

شاركنا رأيك حول "رحلت بهية!.. الفنانة محسنة توفيق في ذمة الله"

أضف تعليقًا