“مورجان فريمان” الممثل العظيم صاحب الصوت المميز

مورجان فريمان
3

مورجان فريمان هو واحد من أهم نجوم هوليوود، ممثل عظيم يُجيد اختيار أدواره وتقريبًا قام بأداء كل الأدوار المُمكنة فتارة هو لص وأخرى هو مُحقق، قواد، ورئيس، ووزير، وسائق، ومسجون، وغيرها من الأدوار التي أمتعنا بأدائه الغير عادي فيها.

مورجان فريمان له صوت مميز استغله المخرجون لتوظيفه كراوي لعدد كبير من الأفلام، بل إنّ هناك مقولة شهيرة عن صوته المميز تؤكد على أنّك إذا رأيت جُملةً مكتوبة ومعها صورة لـ مورجان فريمان فورًا سيقرأها عقلك بصوت “فريمان” المميز.

قصة الإله: سلسلة وثائقيّة لا تفوّت من تقديم الرائع مورجان فريمان

وُلد مورجان فريمان في 1 يونيو من عام 1937 أي أنّه سيُكمل اليوم عامه الثمانين، وفي شبابه التحق بسلاح الجو الأمريكي ليخدم كاختصاصي رادار وكان يطمح لأن يكون طيارًا إلّا أنّه لم ينجح في ذلك، ثم انتقل بعد ذلك إلى لوس أنجلوس وحصل على دروس في التمثيل، وعاش في مدينة نيويورك حيث شارك في مسرحيات هناك، ثم بدأ العمل في السينما في السبعينيات إلّا أنّ نجمه لم يبزغ بشكل حقيقي إلّا في الثمانينيات.

على مدار ما يقرب من 40 عام أمتعنا مورجان فريمان بعشرات الأدوار، نستعرض اليوم أهمها:

Street Smart – 1987

مورجان فريمان وكريستوفر ريف في Street Smart

يقول النقاد أنّ أداء “مورجان فريمان” في هذا الفيلم، هو ما حوله من فيلم ضعيف تراه مرة واحدة ثم تنسى أمره إلى فيلم جيد، وهو الأداء الذي نال عنه “مورجان” أول ترشيح في حياته لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد، و ترشح عنه أيضًا لجائزة الجولدن جلوب.

تدور أحداث الفيلم حول الصحفي “جوناثان فيشر” – ويؤدي دوره النجم “كريستوفر ريف” – الذي يعمل في أحد المجلات ويقوم باختلاق قصة عن قواد ارتكب عدد من الجرائم منها جريمة قتل، وعندما تصل القصة للشرطة، تقوم بالتحقيق في الأمر والضغط على الصحفي لمعرفة المزيد حول القواد وجرائمه، وفي نفس الوقت يوجد مجرم حقيقي وقواد هو “فاست بلاك” – ويؤدي دوره “مورجان فريمان” – ويشعر بالخطر من قصة الصحفي ويسعى لمعرفة مصدره مهددًا إياه بالقتل.

الدور مختلف تمامًا عن أدوار “مورجان فريمان” المعتادة، حيث يُمثل شخصية القواد مجرم الشوارع الذي لا يتورع عن ارتكاب اسوأ الجرائم، وصنع أداء “فريمان” المميز لشخصية المجرم بصمة الفيلم الحقيقية.

Driving Miss Daisy – 1989

Driving Miss Daisy

واحد من أعظم أفلام “مورجان فريمان” ليس فقط لأنّه قدم أداء رائع استحق عنه الترشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي، ولكن لأنّ الفيلم نفسه عظيم. فيلم قد يبدو بسيطًا وقليل الأحداث، لكنه يأخذك من اللحظة الأولى في تفاصيل حياة جميلة وآسرة، مع موسيقى العظيم “هانز زيمر” في الخلفية، وأداء أكثر من رائع للممثلة “جيسيكا تاندي” التي فازت بالأوسكار عن دورها في الفيلم. كل هذا أنتج لنا فيلمًا عظيمًا استحق الفوز بجائزة الأوسكار لعام 1990.

يبدأ الفيلم في العام 1948 عندما يُقرر “بولي” أنّ والدته السيدة “دايزي وارثون” أصبحت في سن لا يسمح لها بالقيادة بنفسها، وهذا بعدما تسببت في حادث بسيارتها أدى إلى تحطيم مدخل وحديقة الجيران. لذا، يقوم بتعيين سائق شخصي لها وهو “هوك كولبرن”. الذي يؤدي دوره “مورجان فريمان”.

السيدة “دايزي” هي سيدة يهودية جنوبية صعبة الطباع، ترى أنّها ليست في حاجة إلى سائق أو مزيد من الخدم، مُكتفية بخادمة وحيدة في المنزل تُساعدها منذ سنوات طويلة وتثق بها وتؤكد أنّها ليست في حاجة إلى أي شخص آخر. عندما يقابل “بولي” “هوك” أثناء تعيينه يُخبره أنّ مسؤولية إقناع السيدة “دايزي” بحاجتها إلى سائق تقع على عاتق “هوك”، ويُذكره أنّه يعمل لصالحه وليس لصالحها. لذا، فهي لا تستطيع طرده.

وبصبر تبدأ رحلة “هوك” مع “دايزي” وهي الرحلة التي امتدت لربع قرن، رحلة بدأت برفضها التام لوجوده في حياتها وانتهت بقولها له “أنت أفضل صديق لديّ”. تكمن عظمة الفيلم في التفاصيل وليس في الأحداث أو الحوار، علاقة صداقة نراها في نظرات العيون والجُمل البسيطة والمواقف العابرة. تفاصيل بسيطة وأداء رائع لبطلين صنعوا ساعة ونصف من المُتعة.

Lean on Me – 1989

مورجان فريمان في Lean on Me

يُؤدي “مورجان فريمان” هنا شخصية مستوحاة من شخصية حقيقية هي شخصية “جو كلارك” مدير المدرسة القاسي الذي يتم تكليفه بإدارة مدرسة ثانوي معروفة بالشغب، حيث تنتشر بين طلابها الجريمة والمخدرات والعنف.

الفيلم درامي يدور حول صراعات مدير المدرسة مع عصابة المخدرات والجريمة في المدرسة من جهة، ومع المسؤولين الرافضين لأسلوبه العنيف من جهة أخرى، وقد قدم “مورجان فريمان” فيه أداء لا يُنسى، فهو القاسي المجنون بشكل يتناسب مع لقب الشخصية التي يؤديها حيث كان يُطلق عليه “جو المجنون”.

The Shawshank Redemption – 1994

مورجان فريمان وتيم روبنز في the shawshank redemption

الفيلم المأخوذ عن قصة لـ “ستيفن كينج” والذي يحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل الأفلام في تاريخ السينما حسب موقع قاعدة بيانات الأفلام، بجانب التمثيل في الفيلم يؤدي “مورجان فريمان” دور الراوي بصوته المميز في خلفية الأحداث.

تدور الأحداث حول “آندي دوفرين” ويؤدي دوره “تيم روبنز” الذي يُحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل زوجته وعشيقها، ويذهب “دوفرين” إلى إصلاحية شاشونك لقضاء عقوبته وهناك حيث تدور أغلب أحداث الفيلم نتعرف على “ريد” المسجون الذي يُمكنه أن يُحضر لك أي شيء من خارج السجن والذي يقوم بدوره “مورجان فريمان”، علاقة “دوفرين” و “ريد” تتطور على مدار الفيلم في مشاهد طويلة مليئة بالحوارات الثرية بينهما جعلت للفيلم مذاق خاص.

نعيش في السجن صراعات “دوفرين” مع المساجين الآخرين و الحراس على حد سواء، ومحاولاته للعمل على الإصلاح داخل السجن، الفيلم لا يمكن وصف روعة أحداثه بكلمات، وأظن أنّك غالبًا شاهدته وتعلم عن ماذا أتحدث، وإن لم تكن شاهدته بعد فأنصحك أن تقوم بتحميله ومشاهدته فورًا.

ترشح الفيلم لسبع جوائز أوسكار، وترشح “مورجان فريمان” عن أدائه فيه لجائزة أفضل ممثل في كلا من الأوسكار و الجولدن جلوب.

Seven – 1995

مورجان فريمان وبراد بت في Se7en

فيلم الجريمة والتشويق السوداوي، ذو النهاية الصادمة التي تجعلك لا تنس الفيلم وأحداثه أبدًا. يؤدي “مورجان فريمان” دور المحقق صاحب الخبرة الذي يُكلف بمهمة أخيرة قبل تقاعده مع محقق شاب صغير في السن يؤدي دوره “براد بت”، المهمة ينتج عنها مطاردة لقاتل متسلسل وهي المطاردة التي ستغير حياة كلاهما للأبد.

“ويليام سومرست” هو اسم الشخصية التي يؤديها “فريمان”، المحقق الذي يتسم بالحِكمة مع حس ساخر، دور لا يُمكن أن يُقدمه بتلك البراعة سوى “فريمان”.

أداء كل من “مورجان فريمان” و “براد بت” و “كيفين سبايسي” والإخراج المتميز لـ “ديفيد فينشر” أنتج لنا أيقونة من أيقونات التسعينات التي يصعب نسيانها.

Amistad – 1997

مورجان فريمان في Amistad

فيلم تاريخي درامي من إخراج “ستيفن سبيلبرج”، أحداثه مستوحاة من قصة واقعية لواحدة من أهم قضايا تجارة العبيد. تدور أحداثه حول “أميستاد” السفينة الإسبانية، التي تستخدم لنقل العبيد من كوبا إلى أميركا، وفى العام 1839 تمكن العبيد المحتجزون بقيادة “سينيكيه” من السيطرة على السفينة، وخلال معركتهم مع قادة السفينة قُتل أربعة أشخاص، وتم توجيه تهمة القتل للعبيد والمطالبة بإعدامهم.

الفيلم قام بالتمثيل فيه عدد كبير من النجوم منهم “ماثيو ماكونهي” ويقوم بدور “روجر بالدوين” محامي العبيد، و “أنتوني هوبكنز” ويقوم بدور “جون كوينزي آدامز” الرئيس الأمريكي السابق الذي يلجأ إليه “بالدوين” ليستعين بخبراته كمحامي لمساعدته في القضية، بينما يؤدي “مورجان فريمان” دور الحقوقي الذي كان عبدًا سابقًا ثم بعد تحريره تولى مهمة المطالبة بتحرير العبيد وإعطائهم حقوقهم، وهو من قام بتكليف المحامي بقضية العبيد وظل يتابعها منذ البداية حتى النهاية.

الفيلم قاتم جدًا، لكن يظل فيلم ملحمي وأكثر من رائع، وقد ترشح لعدد كبير من الجوائز منها أربع جوائز أوسكار، وأربع جوائز جولدن جلوب.

Nurse Betty – 2000

Nurse Betty poster

عودة لدور المجرم مرة أخرى ولكن بشكل مختلف، حيث تدور أحداث الفيلم حول “بيتي” النادلة التي تحلم بأن تصبح ممرضة، وتصاب بصدمة نفسية بعد مشاهدتها قتل زوجها تؤدي إلى اعتقادها بأنّها قد تحررت من زوجها، و تذهب إلى لوس أنجلوس للبحث عن شخصية الطبيب في مسلسلها المُفضل، حيث تؤمن أنّ شخصيات المسلسل شخصيات حقيقية، وأنّ الطبيب كان خطيبها السابق، بينما يتعقبها القتلة المأجورون الذين قاموا بقتل زوجها؛ لأنّها قد سافرت بالسيارة التي تحوي المخدرات التي قتلوا زوجها من أجلها، وتتوالى الأحداث بشكل درامي كوميدي.

رغم أنّ تصنيف الفيلم كوميدي إلّا أنّك ستجد نفسك حائرًا لا تعرف هل تضحك أم تبكي، لا تعرف هل تتعاطف مع “بيتي” التي تقوم بدورها النجمة “رينيه زيلويجر” أم تسخر من سذاجتها حيث تعيش في حلم فانتازي وتطارده.

على الجانب الآخر يطاردها مجرمان أحدهما هو “تشارلي” الذي يقوم بدوره “مورجان فريمان” وبشكل موازي لحلمها الفانتازي يعيش هو الآخر حلمه، حيث يقع في غرام تصوره عنها بعد مشاهدته لصورتها البريئة فيختلط لديه الحلم بالواقع لتصبح هي الأخرى حلم فانتازي يطارده.

أحب الفيلم بشكلٍ شخصي رغم أنّه قد لا يكون فيلم جماهيري، إلّا أنّه يمس قلبي بشكلٍ ما، وقد فازت “رينيه زيلويجر” بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة، بينما ترشح “فريمان” لجائزة “Black Reel Awards” كأفضل ممثل، وفاز الفيلم بجائزة مهرجان كان لأفضل سيناريو.

Million Dollar Baby – 2004

مورجان فريمان وكلينت ايستوود في Million Dollar Baby

فيلم الجوائز الذي ترشح لحوالي 150 جائزة فاز منها بـ 67 جائزة من بينهم 4 جوائز أوسكار – كانت واحدة منهم لـ “مورجان فريمان” كأفضل ممثل مساعد- وجائزتين جولدن جلوب، الفيلم من إخراج “كلينت إيستوود” وأدى “فريمان” فيه دور الراوي بالإضافة للتمثيل.

تدور أحداث الفيلم حول “ماجي فيتزجيرالد” النادلة التي تهوى الملاكمة، وتسعى لأن يقوم بتدريبها المدرب “فرانكي” ولكنه يرفض هذا؛ لأنّه لا يقوم بتدريب الفتيات، لكنها تُصر على أن يقوم بتدريبها ويساعدها في ذلك صديق المدرب والملاكم السابق “سكراب” الذي يُدرك أن صديقه في حاجة إلى “ماجي” كما هي في حاجة إليه.

فازت “هيلاري سوانك” بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دور “ماجي”، بينما فاز “مورجان فريمان” بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دور “سكراب” وترشح لجائزة الجولدن جلوب، وفاز “كلينت ايستوود” بجائزة الأوسكار كأفضل مخرج وترشح لنفس الجائزة كأفضل ممثل.

الفيلم رائع برغم نهايته الحزينة وقد نال استحسان كل من الجمهور والنقاد.

Gone Baby Gone – 2007

Gone Baby Gone poster

الفيلم الذي يُعرفنا على “بن أفليك” كمخرج لأول مرة، الفيلم مُصنف كفيلم غموض وإثارة تدور أحداثه حول “باتريك كينزي” و”أنجيلا جينارو” اللّذين يعملان بشكل حر في مجال البحث عن الأطفال المفقودة، وتقوم واحدة من قريبات الطفلة “أماندا” باستئجارهم للبحث عنها بعد اختطافها من منزلها.

يقوم المحققان بالعمل مع أفراد الشرطة لمحاولة العثور على “أماندا” لتتوالى المفاجآت واحدة تلو الآخرى، يؤدي “مورجان فريمان” في الفيلم دور “جاك دويل” مأمور الشرطة الذي فقد ابنته منذ سنوات طويلة في حادث اختطاف مشابه. لذا، يعتبر أن حماية الطفلة “أماندا” أمر شخصي، يشارك مع “فريمان” في الفيلم “كايسي أفليك” في دور “باتريك كينزي” المحقق الخاص و “إيد هاريس” في دور “ريمي بيرسانت” ضابط الشرطة الذي يعمل على القضية.

Invictus – 2009

Invictus poster

الفيلم الحلم بالنسبة لـ مورجان فريمان، قال “فريمان” أنّه يتمنى أن يُقدم عملًا يُكرم فيه مسيرة المناضل الجنوب أفريقي “نيلسون مانديلا“، وبالفعل في عام 2006 قادته الصدفة للقاء “جون كارلين” الذي ألف سيرة روائية عن حياة “مانديلا” بعنوان “ملاعبة العدو”.

بعد خمسة أشهر من اللقاء اتفقوا وحضر كاتب السيناريو “أنتوني بيكمان” من أجل تحويل الرواية إلى سيناريو، وأعجب “فريمان” بالسيناريو كثيرًا وأخذ نسخة منه إلى صديقه الممثل والمخرج “كلينت إيستوود” الذي تحمس للفكرة، ليخرج الفيلم الأكثر من رائع  “Invictus” إلى النور في عام 2009.

وتدور أحداث الفيلم حول خروج الزعيم “مانديلا” من السجن وانتخابه كأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا في 1994، وكيف استخدم الفريق الوطني للعبة الرجبي خلال كأس العالم الذي تستضيفه جنوب أفريقيا لمناهضة التمييز العنصري والعنف في بلده، ويتخلل الفيلم سرد لمراحل من حياة “مانديلا”.

شارك “مات ديمون” في البطوله مع “فريمان” وقدما لنا فيلمًا رائعًا مستوحى من أحداث وشخصيات حقيقية، وترشح كلاهما لجائزة الأوسكار وجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل “فريمان”، وأفضل ممثل مساعد “ديمون”. كما ترشح “كلينت إيستوود” كأفضل مخرج لجائزة الجولدن جلوب.

The Dark Knight Trilogy

The Dark Knight Rises poster

وبالطبع لا يمكن أن ننسى مشاركة “مورجان فريمان” في ثلاثية “كريستوفر نولان” لأفلام “باتمان“، حيث شارك في عام 2005 بالفيلم الشهير “Batman Begins” مع النجم “كريستيان بيل” الذي قام بدور “باتمان”، و في عام 2008 شارك في فيلم The” ،“Dark Knight ثم في 2012 شارك في فيلم “The Dark Knight Rises” وهو آخر أفلام باتمان حتى الآن مع النجم “كريستيان بيل”، وأدى “فريمان” في الثلاثية دور “لوشيوس فوكس” الذي يساعد باتمان في الحصول على أدواته و أسلحته، ويقوم “بروس واين” بتعيينه كمدير أعمال لشركته بعد ذلك.

وأخيرًا ما هو فيلمك المُفضل للعظيم “مورجان فريمان”؟

3

شاركنا رأيك حول "“مورجان فريمان” الممثل العظيم صاحب الصوت المميز"