خوف غير منطقي والكثير من المشاهد المؤلمة: أنجح مسلسلات الرعب الأمريكية

مسلسل The walking Dead
0

جرعة الرعب التي لا يسعنا وصفها، البعض يصاب بالخوف والتقزز ويصاحبه النفور بمجرد سماع اسم الرعب في الأعمال الدرامية، وقد يرجع ذلك بسبب الارتباط القديم بين مشاهد الدماء والجثث والأشلاء وبين أعمال الرعب، لكن ماذا لو شاهدنا الأمر من منظور مختلف تماماً.

منظور تبدو فيه قصص الرعب ذات معنى خاص، رمزي بعض الشيء حتى أنه بإمكانك تخيل أن كاتب هذه ليس من السهل أن يقنعه عمل يوضع بين جنبات تفاصيله “رعب” لكثرة المصطنع منها، لكنه وعلى الجانب الأخر هناك قصص نجحت في أن تكسر ذلك الترابط المقيت والذي أفسد على الكثيرين متعة مشاهدة ذلك النوع من الدراما.

وفي التقرير التالي، نستعرض معاً أنجح 5 مسلسلات رعب في تاريخ الدراما الأمريكية.

أقرأ أيضًا: “عشاق رغم الطلاق”.. دراما كويتية جريئة تتصدر قوائم الترند

American Horror Story

مسلسل American Horror Story

دعنا نتوقف هنا قليلاً قبل الخوض في الأحداث والتفاصيل، فمن النادر أن يسجل تاريخ الدراما عملاً استطاع أن يحجز مكانه بذلك الشكل القوي واللافت بين سجلات أعمال الرعب على مدار التاريخ، لذلك فالتجربة وعلى ما أظن، ربما تكون مختلفة تماماً.

هل شاهدت المواسم الناجحة من True detective، نقصد هنا الأول والثالث، ذلك النوع من الأعمال المعتمد على كتابات علم الإنسانيات الغامض، تلك القصص التي تحبس الأنفاس، إذن يمكننا أن ننظر بعد ذلك نحو American Horror Story بذات النظرة المتعمقة.

تدور القصة حول عائلة قررت الانتقال للحياة في منزل جديد، لكنهم وكما يمكن أن تتوقع الجملة القادمة يكتشفون أن المنزل مسكون بكائنات غريبة، حتى تبدأ الصعوبات في مواجهتهم، لكنها مواجهات ليست كتلك التي تظهر دائماً في الأعمال المشابهة، فالأمر هذه المرة قد يصل إلى القتل والاختفاء!

بدأ عرض المسلسل لأول مرة عام 2011، وبسبب نجاحه الكبير وصلت مواسمه إلى 8 مواسم، ويتوقع أن يستمر بعد ذلك.

The walking Dead

مسلسل The walking Dead

لابد وأن ذلك الاسم قد مر أمام ناظريك ذات مرة.. تلك المدينة الملعونة التي أندثر الكثير من البشر الأحياء على أرضها، وظهر بدلاً ما يعرف باسم الزومبي، لكن المعركة هذه المرة ستكون أطول مما تتوقع.

في العادة يخرج ذلك النوع من قصص مواجهة الزومبي في لمحات مقتضبة، معارك محسومة سلفاً يمكن التنبؤ بما سيجري بها، القليل من التضحيات التي تشمل أبطال القصة أثناء المعركة، ثم ننتقل لكشف السر الذي يمكن من خلاله القضاء على المتحولين، لتشرق شمس البشرية الهادئة في النهاية، لكن القصة هذه المرة ذهبت في طريق معارك النفس الطويل، معارك لن تنتهي الآن ولن يكون ثمة سر يختمها، حتى صار التعايش وقبول وجود الأعداء جزءاً نفسياً من قتال أكون أو لا أكون.

نجح المسلسل بشكل كبير في جذب المشاهدين حول العالم، بعد عرض الموسم الأول في 2010، ليستمر حتى الآن وصولاً إلى الموسم التاسع، والذي يصعب التنبؤ بما سيحدث بعده، بعد كل الأخبار المتداولة عن أحداث نهاية الجزء التاسع!

أقرأ أيضًا: رغم رحيله منذ 3 سنوات.. “وائل نور” يشارك في سباق دراما رمضان!

Supernatural

مسلسل Supernatural

ماذا لو كانت المواجهة مع نوع من الكائنات غير محبب بالمرة، نوع لم تعتد الدخول في مواجهات معه، وضع فوق ذلك كله، الترحال الطويل، حتى يلح عليك التساؤل، متى سينتهي ذلك كله.

تدور القصة حول اثنين من الأخوة، تضطرهم الأحداث إلى التنقل والترحال عبر أنحاء الولايات المتحدة قاطبة، ومواجهتهم في تلك المرة، ليست مع كائنات يمكن وصفها بالكائنات المرعبة بالشكل التقليدي، ولكنها كائنات خارقة للعادة والطبيعة، وعليه فإن المواجهة لن تكون بالسهولة التي يظنها أحد.

بدأ عرض المسلسل لأول مرة عام 2005، واستطاع أن يحصل على أعلى التقييمات، وهو يصنف كأطول عمل درامي “مرعب في التاريخ” فالموسم الرابع عشر على وشك البدء قريباً، لذلك فالتجربة قد تكون مختلفة هذه المرة.

American Gothic

مسلسل American Gothic

واحدة من القصص التي صنفها بعض متابعو الدراما الأمريكية بانها Underrated أي أنها لم تأخذ حقها الكامل في التقييم، ولم تلاحظها العيون جيداً، وكانت النهاية أن انتهى الأمر بنهاية الموسم الأول.

تدور القصة حول جريمة قتل ارتكبت قبل 14 عاماً من تاريخ بداية القصة على يد شخص مجهول، يتكشف أمره فيما بعد وأنت تتابع القصة، لكنك بعد أن تتعايش قليلاً مع طفل العائلة الذي يمكنه أن يستدعي شبحاً ما، في أي وقت ليتواصل معه لحمايته من الخطر!

الفكرة في حد ذاتها، وبجوار أنها لم تُجرب من قبل، إلا أن ما عصف بها حينها هو الدخول في منافسة مع ما يمكن تصنيفه بأنه أقوى وأكثر رعباً منه.

عرض المسلسل لأول مرة عام 1995، واستمر عرضه حتى 22 حلقة، وانتهى بذلك عرضه نهائياً ولم يجدد لمواسم أخرى، لكن شبكة CBS اعادت انتاج نسخة أخرى منه عام 2016، بلغ عدد حلقاتها 13 حلقة.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام جاكي شان: الساحر الصيني الذي أبهر الغربيين فمنحوه الأوسكار عن حب

The X-Files

مسلسل The X-Files

ليس من الضروري أن تكون كل قصص الرعب مفهومة بالنسبة لك، وليس من الضروري أن تكون على علم بما قد تنتجه الأحداث، لا سيما وإن كانت المعركة طويلة ولن تنتهي الآن.

يدور المسلسل حول واحدة من أكثر القصص غموضاً في تاريخ دراما الرعب، فأبطال القصة وهم في مواجهتهم مع أنواع مختلفة من الكائنات غير البشرية، يجدون أنفسهم في حالة من عدم القدرة على التفسير أو فهم كيف يمكن معرفة هل انتهى الأمر بهذه السهولة، أم أن التوابع المخيفة مازالت في الطريق، وكيف جاءت وكيف سنتغلب عليها.

وقد حققت تلك الحبكة العبقرية، نجاحاً قوياً حيث استمر عرض المسلسل لـ 11 موسم، بداية من عرضه الأول عام 1993، بمجموع حلقات وصل إلى 218 حلقة، وتخططت تقييماته 95% من جمهور المشاهدين.

0

شاركنا رأيك حول "خوف غير منطقي والكثير من المشاهد المؤلمة: أنجح مسلسلات الرعب الأمريكية"

أضف تعليقًا