أغرب الأفلام التي تناولت الجنون الجماعي!

أفلام تناولت الجنون
4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

اتجهت السينما منذ بدايتها إلى تصوير سلوك المجموعات، ومن أبرز تلك السلوكيات كان موضوع الجنون الجماعي. توضح هذه الأفلام مفهوم الجنون الجماعي، وكيف ينتشر بين الأفراد بشكل شبه فيروسي، أو نتيجةً لبعض الاضطرابات العامة التي تؤدي إلى تذبذب التخيل، وعدم فهم الأحداث، وفي هذا التقرير نتطرق إلى عدد من الأفلام التي تناولت الجنون الجماعي.

The Falling

فيلم The Falling

فيلم دراما بريطاني من إنتاج عام 2014، كتبته وأخرجته كارول مورلي. قام بأدوار البطولة في الفيلم مايسي ويليامز، وماكسين بيك، ومونيكا دولان. تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان BFI لندن السينمائي في أكتوبر عام 2014، بدأ عرض الفيلم في سينمات المملكة المتحدة في أبريل عام 2015، حصل الفيلم على جائزتين في عام 2016، ورُشح للفوز بأربع جوائز أخرى.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات في مدرسة إنجليزية للبنات في عام 1969، حينما بدأت إحدى الفتيات “آبي” تعاني من نوبات الإغماء إلى أن تنتهي بموتها، بعد ذلك تبدأ صديقة آبي المقربة “ليديا” في المعاناة من نوبات الإغماء هي الأخرى. سرعان ما تنتشر حالات الإغماء بين الفتيات كالوباء.

يتم إغلاق المدرسة، وذلك بعد حدوث حالات الإغماء الجماعية، ويتم تحويل الطالبات المتضررات إلى المستشفى من أجل العلاج النفسي.

 The Exterminating Angel

فيلم  The Exterminating Angel

فيلم فانتازيا درامي من إنتاج عام 1962، كتبه وأخرجه لويس بونويل. الفيلم من بطولة سيلفيا بينال، فاز الفيلم بثلاث جوائز، ورُشح للفوز بجائزة رابعة، كما صنفته صحيفة نيويورك تايمز كواحد من أفضل 1000 فيلم.

خلال حفل عشاء رسمي في قصر سينيور إدموند نوبيل وزوجته لوسيا، يترك جميع الخدم وظائفهم على نحو غير مقبول. بعد انتهاء العشاء يذهب الضيوف إلى غرفة الموسيقى، وعندما يحين موعد مغادرتهم للحفل، لا يغادر أحدٌ، ويقضون ليلتهم على الأرائك والكراسي.

في الصباح، لا يستطيع أحد المغادرة، كما أنّهم لم يجدوا تفسيرًا لذلك، وتمر الأيام ولا يزالون مقيمين في القصر، ولا يستطيعون المغادرة. يموت أحد الضيوف، وبعده ينتحر اثنان آخران. بعد عدة أيام ترى إحدى المدعوات أنّ الجميع يجلس في نفس المكان منذ بدأت محنتهم، ويبدأ الجميع في تغيير أماكنهم، وحينها يكتشفون أنّهم يمكنهم المغادرة.

Suicide Club

فيلم Suicide Club

فيلم جريمة دراما ياباني من إنتاج عام 2001، كتبه وأخرجه سيون سونو، وعنوانه الأصلي “Jisatsu sâkuru” بمعنى دائرة الانتحار. حصل الفيلم على جائزة مهرجان فانتازيا السينمائي الدولي في عام 2003، كما رُشح للفوز بجائزتين أخريين.

تدور أحداث الفيلم حول حالات من الانتحار الجماعي، والتي بدأت بانتحار 54 تلميذةً مراهقةً أمام أحد القطارات، تبع تلك الحادثة انتحار ممرضتين. يحاول المحققون الربط بين تلك الحادثتين، وظهور دوائر بالونين الأحمر والأبيض للإشارة إلى أعداد ضحايا الانتحار عبر أحد المواقع الإلكترونية.

في اليوم الثاني، انتحر مجموعة من الطلاب عبر القفز من السطح، وفي اليوم التالي لهذه الحادثة انتشرت حالات الانتحار في جميع أنحاء اليابان.

Hukkle

فيلم Hukkle

فيلم جريمة ودراما مجري من إنتاج عام 2002، كتبه وأخرجه غيورغي بالفي. فاز الفيلم بـ 17 جائزةً عالميةً، ورُشح للفوز بخمس جوائز أخرى.

تدور أحداث الفيلم في قرية مجرية، حيث تقوم مجموعة من السيدات بالسيطرة على عدد كبير من النساء عن طريق تسميمهم بمساعدة إحدى القابلات. تبدأ نساء القرية بقتل أزواجهن، وبعد ذلك شرعن بالقضاء على أبنائِهن لأسباب مختلفة. رغم الهدوء الذي يتبع كل جنازة، إلّا أنّ هناك شعورًا مسيطرًا بعدم الراحة، والإحساس بوجود شر غير ملموس، وحالة من الجنون.

 Mother Joan of the Angels

فيلم  Mother Joan of the Angels

فيلم دراما بولندي من إنتاج عام 1961، أخرجه جيرزي كاواليرويتز، ويستند إلى رواية تحمل نفس الاسم. حاز الفيلم على جائزة في مهرجان كان السينمائي في عام 1961، ورُشح للفوز بأخرى في نفس المهرجان.

تدور أحداث الفيلم في القرن السابع عشر في أحد الأديرة البولندية، حول جنون بعض الراهبات بسبب قمع حياتهم الجنسية. تُظهر الأحداث أنّ الأم جوان قد امتلكها ثمانية شياطين، ولكن تمكن الكهنة من طرد الأرواح الشريرة من الأم جوان والراهبات الأخريات. تتعرض الأم جوان للأرواح الشريرة مرةً أخرى، وتبدأ محاولات طردها من جديد.

 The Witch

فيلم  The Witch

فيلم رعب أمريكي من إنتاج عام 2015، من إخراج روبرت إيغرس. فاز الفيلم بـ 39 جائزةً، بينما رُشح للفوز بـ 66 جائزةً أخرى.

تدور الأحداث في عام 1630، في نيو إنجلاند حيث تم نفي رجل يدعى ويليام مع زوجته وأبنائِه بسبب اختلاف تفسيره لكتاب العهد الجديد “الجزء الثاني من الكتاب المقدس لدى المسيحيين”، بعد فترة تقوم إحدى الساحرات باختطاف الابن الأصغر للعائلة، وتسحقه لاستخدامه في أعمال السحر.

يبدأ أطفال الأسرة في الاختفاء، وتعتقد الأم بأنّ أعمال السحر هي السبب في ذلك، كما يعتقد أحد الأبناء بأنّ أختهم ثوماسين هي المسؤولة عن هذا السحر الأسود.

Even Dwarfs Started Small

فيلم Even Dwarfs Started Small

فيلم كوميدي درامي ألماني من إنتاج عام 1970، أنتجه وأخرجه فيرنر هرتزوغ.

يتعرض الفيلم لحياة مجموعة من الأقزام الذين يتمردون على حراس ومدير المؤسسة الذين يقيمون فيها في إحدى الجزر النائية. الفيلم مليء بالكوميديا، ولكنه يصور حالات العنف، والفوضى، والجنون الذي ينتهجه الأقزام ضد النظام، ولكن التساؤل هنا. هل هذا العنف الذي نراه هو تأثير عدم الاستقرار الذي مرت به الشخصيات، أم أنّه مجرد طبيعة في التكوين الذاتي للشخصية، أم أنّنا جميعًا يوجد بداخلنا شخصيات مجنونة؟

4

شاركنا رأيك حول "أغرب الأفلام التي تناولت الجنون الجماعي!"

أضف تعليقًا