كرة القدم الإفريقية في عيون السينما الوثائقية: طموحات مشروعة وتجارة مشبوهة!

أفلام وثائقية عن كرة القدم الإفريقية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تتجاوز أهمية كرة القدم بالنسبة لأبناء القارة السمراء كونها رياضة ذات شعبية كاسحة، بل أنها تمثل جزء أصيل من ثقافة الشعوب الإفريقية يتنفسونها مع الهواء وتجري في عروقهم مجرى الدم، وهي اللغة التي يجيدون التواصل من خلالها وإحدى النقاط القليلة التي يتلاقى عندها الجميع رغم تعدد اختلافاتهم ويتوحدون أمامها رغم كثرة -للأسف الشديد- خلافاتهم.

بينما تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية الثانية والثلاثين “مصر 2019″، تستعرض أراجيك فن معكم مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تعمقت في كواليس كرة القدم الإفريقية وسلطت الضوء على واقعها المُبهر وخفاياها المُفزعة، ورصدت تلك العلاقة الفريدة والمعقدة في آن واحد التي تربط بين أبناء القارة السمراء والساحرة المستديرة.

اقرأ أيضاً: 10 أفلام عالمية دارت في أجواء كرة القدم وحلم تحقيق البطولات

Black Diamond

فيلم Black Diamond: Fool’s Gold

تم إنتاج الفيلم الوثائقي Black Diamond -المعروف أيضاً بعنوان Black Diamond, Fool’s Gold- في عام 2010، والذي يستعرض الجانب الخفي من عالم كرة القدم الإفريقية الواقع خارج دائرة الضوء، وهو الجانب المشبوه الأكثر بشاعة وقبحاً للدرجة التي دفعت صُنّاع الفيلم لوصفه بأنه شكل من أشكال تطور تجارة العبيد في العصور القديمة.

يتصدى فيلم Black Diamond: Fool’s Gold -الناطق بالفرنسية- لظاهرة الإتجار بالصبيان الأفارقة بعدما يتم التلاعب بهم من قبل بعض الأكاديميات المشبوهة، التي تجذب الآلاف منهم من خلال وعودهم الزائفة بتمكينهم من الالتحاق بأحد الأندية الرياضية الكبرى في الدوريات الأوروبية، لكنهم في النهاية لا يحصلون إلا على وظائف مهينة في أوروبا أو الشرق الأوسط مما يُمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، ولا تزال تلك المؤسسات المشبوهة تمارس نشاطها -بذات الآلية- في الأماكن النائية في أعماق القارة السمراء، والفيلم من إخراج باسكال لامش.

Soka Afrika

فيلم Soka Afrika

يُصنف فيلم Soka Afrika ضمن أفلام السيّر الذاتية الوثائقية؛ حيث يستعرض رحلة مجموعة من لاعبي كرة القدم الأفارقة الصاعدين من دول مختلفة منها “الكاميرون، مصر، ساحل العاج، جنوب إفريقيا”، ويسلط الضوء على أبرز العوائق والتحديات التي واجهها كل منهم في إطار سعيه -بطريقته الخاصة- إلى تحقيق حلمه في الاحتراف والانضمام إلى صفوف أشهر فرق كرة القدم العالمية، ويركز الفيلم بصورة خاصة على رحلة الكاميروني ندومو سابو والجنوب إفريقي كيرميت إيراسموس.

يُقدم الفيلم الوثائقي Soka Afrika تجارب مُلهمة لراغبي احتراف كرة القدم بشكل خاص والساعون وراء تحقيق أحلامهم في أي مجال بشكل عام، إلا أنه في ذات الوقت يدق ناقوس الخطر من خلال التطرق إلى النشاط المشبوه لمجموعة من المؤسسات التي تنتحل صفة “وكيل أندية عالمية” وتتلاعب بطموحات الشباب وتتحصل منهم على أموال طائلة. صدر فيلم Soka Afrika في مُنتصف عام 2011 وهو من إخراج إس. إس. حسن.

We Must Go

فيلم We Must Go

يُعد منتخب مصر لكرة القدم أحد أبرز وأقوى المنتخبات الإفريقية ويملك تاريخاً حافلاً بالإنجازات، إلا أن حظه العثر دائماً ما كان يحول بينه وبين التأهل إلى بطولة كأس العالم التي تغيب عنها لأكثر من عشرين عاماً، وحول تلك المفارقة الغريبة يدور الفيلم الوثائقي الأمريكي We Must Go الذي صدر في عام 2014 بالتزامن مع خوض المنتخب القومي المصري جولات التصفيات المؤهلة لكأس العالم بقيادة المدير الفني الأسبق بوب برادلي.

تناول فيلم We Must Go مُعضلة تأهل المنتخب المصري لكرة القدم بالتحليل، كما تطرق إلى تأثير الإنجازات الكروية على المناخ العام في الدولة المصرية، وكيف بمقدور ذلك الإنجاز -حال تحققه- أن يوحد الأمة التي عانت الكثير في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير، الفيلم من إخراج الثنائي شاد إن. واكر وديف لاميتني.

اقرأ أيضاً: كأس العالم اقترب؟ إليكم أفضل عشرة أعمال أنمي تتمحور حول الساحرة المستديرة!

The Beautiful Game

فيلم The Beautiful Game

يصور الفيلم الوثائقي The Beautiful Game التأثير القوي لكرة القدم على إفريقيا الحديثة وكيف تساهم تلك اللعبة الرياضية في تغيير حياة الأفراد والمجتمعات بأسرها في القارة السمراء، حتى أن الفيلم ربط بين الإحصائيات الراصدة لمعدلات شيوع الجريمة وحجم الصادرات والاضطراب السياسي وحجم الناتج المحلي في دولة ما وبين مستوى أداء الفريق القومي في البطولات القارية والدولية، ونتائج المقارنات بكل تأكيد كانت مفاجئة وصادمة!

يستعرض الفيلم قصصاً متعددة لأشخاص مختلفين من ست دول إفريقية مختلفة هم كينيا ومصر وجنوب إفريقيا وغانا ونيجيريا وساحل العاج، مصوراً تأثير تلك الرياضة الساحرة على مختلف فئات المجتمعات من الإناث والذكور، الشباب والعجائز، المحترفين والمشجعين.. إلخ. عُرض فيلم The Beautiful Game للمرة الأولى في 2012 وهو من إخراج فيكتور بوهلر.

Kicking It

فيلم Kicking It

هل تساءلت يوماً عن قيمة كرة القدم الحقيقية؟!.. طرح المخرجان جيف يرنر وسوزان كوتش ذلك التساؤل من خلال الفيلم الوثائقي Kicking it وأكدا من خلاله على أن قيمة لعبة كرة القدم -الأكثر شعبية حول العالم- لا تنبع من حمل الألقاب أو ما تحققه الفرق واللاعبين من أمجاد، إنما قيمتها الفعلية تتمثل فيما تحققه من سعادة للآخرين؛ حيث يرصد تجارب سبعة أشخاص بلا مأوى يشاركون في منافسة كرة القدم للمشردين في دولة جنوب إفريقيا، ويُبين كيف أثرت تلك التجربة عليهم بشكل إيجابي.

تم تصوير الفيلم الوثائقي Kicking It في عام 2006 بالتزامن مع انطلاق فعاليات البطولة في جنوب إفريقيا ولكنه عُرض للمرة الأولى في 2008 ضمن فعاليات مهرجان صندانس السينمائي، وقد شارك الممثل العالمي كولين فاريل بذلك المشروع حيث قام بدور الراوي.

اقرأ أيضاً: هل أفريقيا فقيــرة فعلاً؟ أكثر الدول الأفريقية نمواً اقتصادياً

الفيلم: روسيا 2018

المنتخب التونسي لكرة القدم

تم تقديم الفيلم الوثائقي التونسي “الفيلم: روسيا 2018” كأحد أشكال الاحتفاء بتأهل منتخب تونس لكرة القدم لبطولة كأس العالم المقامة في روسيا، وقد صور الفيلم مسيرة المنتخب التونسي على مر التاريخ وقام برصد مختلف البطولات التي شارك بها والإنجازات التي حققها من خلالها وصولاً إلى التأهل إلى كأس العالم 2018.

تضمن الفيلم الوثائقي لقاءات عديدة مع مجموعة كبيرة من كوادر كرة القدم التونسية السابقين والمعاصرين كما تميز باحتوائه على مادة أرشيفية نادرة، والفيلم فكرة وإعداد الصحفية نعيمة ساسي وتم إنتاجه من قبل قناة حنبعل التونسية.

This is Naija: A Nigerian Football Story

فيلم This is Naija

تم إنتاج الفيلم الوثائقي This is Naija: A Nigerian Football Story من قبل شركة “Nike” وأخرجه أندرو دوسونمو، ويرصد الفيلم مسيرة المنتخب النيجيري لكرة القدم على مدار تاريخه وكيف كان على الدوام أحد سفراء كرة القدم الإفريقية في بطولات كأس العالم من خلال الأداء المميز حتى لو لم يفز بالكأس، وتضمن الفيلم لقاءات مع عدد من أيقونات كرة القدم النيجيرية سواء من اللاعبين الحاليين مثل ويلفيرد نديدي أو من أساطير منتخب نيجيريا مثل سيغون أوديغبامي الذي قاد الفريق للفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1980.

بخلاف رصد تاريخ المنتخب النيجيري لكرة القدم ومشاركاته القارية والدولية فقد اهتم الفيلم أيضاً بتسليط الضوء على ما تمثله كرة القدم من أهمية بالنسبة لعامة الشعب النيجيري التي تعتبر تلك الرياضة جزء أصيل من ثقافته، وكيف ساهمت تلك الساحرة المستديرة في توحيد الأمة المؤلفة من أكثر من 500 عرقاً.

Soccer City

فيلم Soccer City

إذا كنت لا تزال متشككاً في مدى تغلغل رياضة كرة القدم في نفس المواطن الإفريقي للدرجة التي تجعلها جزء أصيل من تكوينه، ربما عليك مشاهدة فيلم Soccer City الذي تم تقديمه في 2010 بالتزامن مع انطلاق فعاليات أول بطولة كأس عالم تقام في القارة السمراء والتي احتضنتها دولة جنوب إفريقيا.

يرصد فيلم Soccer City تأثير لعبة كرة القدم على المواطن الجنوب إفريقي من خلال عقد لقاءات مع أشخاص متعددين ذوي خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة، موضحاً مدى همينة كرة القدم على البلاد وكيف أنها أحد أبرز العوامل -أو ربما العامل الوحيد- الذي يجمع بين أبناء الأمة، والفيلم من إعداد وإخراج نيك فيتزهوغ.

اقرأ أيضاً: أشهر لاعبي كرة القدم الأفارقة

الجيل الذهبي

فيلم الجيل الذهبي

تم إنتاج الفيلم الوثائقي المصري الجيل الذهبي بهدف تحفيز بعثة المنتخب المصري المشارك في بطولة كأس العالم 2018، وركز الفيلم على مسيرة منتخب مصر لكرة القدم تحت قيادة المدير الفني حسن شحاتة، الذي تمكن من قيادة الفريق إلى تحقيق عدة إنجازات غير مسبوقة أبرزها الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات متتالية، بالإضافة إلى المشاركة في بطولة كأس العالم للقارات التي خاض خلالها مواجهات بالغة الصعوبة أمام المنتخب البرازيلي والمنتخب الإيطالي.

فيلم الجيل الذهبي من إخراج مدحت إبراهيم وتم ترويجه تحت عبارة “الملحمة يرويها أبطالها” نظراً لتضمنه لقاءات مع أبرز عناصر المنتخب المصري التي ساهمت في تحقيق ذلك الإنجاز، على رأسهم الكابتن حسن شحاتة بالإضافة إلى عدد كبير من اللاعبين منهم محمد أبوتريكة وعصام الحضري ومحمد ناجي جدو.

اقرأ أيضاً: حقائق ومعلومات مُدهشة لا تعرفها عن القارة السمراء .. افريقيا

0

شاركنا رأيك حول "كرة القدم الإفريقية في عيون السينما الوثائقية: طموحات مشروعة وتجارة مشبوهة!"

أضف تعليقًا