عزيزتي المرأة أنتِ أقوى مما يظنون … هذه الأفلام العشرة ستثبت لكِ ذلك

أفلام عن قوة المرأة صورة فيلم Million Dollar Baby
5

شِئنا أم أبينا جميعنا يعلم هذه الحقيقة الموجعة أنّ المرأة (شقيقة الرجل) أخذت وقتًا أطول وخطوات أكثر لتثبت ذاتها وتكتشف قوتها، يرجع هذا بالطبع لعدة عوامل ثيوقراطية ومجتمعية كثيرة يضيق المقال عن ذكرها، ولكن الأهم الآن أنّها وصلت إلى ما هي عليه وما زالت مستمرةً طامحةً جامحةً متقدمة. أهم ما دفعها إلى كل هذا هو إيمانها بذاتها وقوتها، وإنْ كان مازال في النفس بعض من الشك، فهذه الأفلام ستثبت لك عزيزي القارئ صحة هذه المعادلة.

Million Dollar Baby

صورة فيلم Million Dollar Baby

أُنتج في عام 2004، من إخراج كلينت إيستوود، وبطولة كلينت إيستوود، وهيلاري سوانك، ومورغان فريمان.

إنّها العنيدة ماجي ذات الواحد والثلاثين ربيعًا، إلّا أنّها لم تكن ربيعًا قط، حيث عاشت وهي تصارع حلمًا لا ينكسر في أن تصبح ملاكمةً، ولكن كيف لها أن تحقق هذا الحلم وهي محاطة بجدران مطعم وضيع تعمل فيه كنادلة، إلّا أنّ ماجي صاحبة الجلد الحازم والرغبة الجامحة لا ينقضي الأمر إلّا بعد أن تجعل من الجميع مؤمنين بقدراتها وموهبتها، وأولهم مدربها الذي يرفضها بشدة في بادئ الأمر ليرى منها بعد ذلك ليس مجرد ملاكمة موهوبة وليست مجرد ابنة، بل أسرة كاملة تعوضه عن أسرته الحقيقة التي فقدها؛ بسبب ذنب قديم في حياته الغامضة.

Juno

صورة فيلم Juno

أُنتج الفيلم في عام 2007 من بطولة إلين بيج، وإخراج جيسون ريتمان ومن كتابة ديابلو كودي.

تدور قصة الفيلم حول طالبة المدرسة الثانوية “جونو” والتي تكتشف أنّها حامل. لتجد بعدها زوجين لطيفين يرغبان في تبني طفلها الذي لم يولد بعد.

ولأنّها مازلت صغيرة تجد نفسها مضطرة لـ معرفة إجابات أسئلة صعبة تفوق عمرها وعقلها: ماذا ينبغي أن تفعل، ما هو الأفضل لطفلها، وكيف يمكن أن تجد نفسها؟ وأخيرًا، فإنّ الشابة تنتهي إلى قرار غير اعتيادي.

Frida

فيلم Frida

أُنتج الفيلم في عام 2002 من بطولة سلمى حايك، ومن إخراج المخرجة جوليا تيمور

يحكي الفيلم سيرة ذاتية عن حياة الرسامة والفنانة التشكيلية “فريدا كاهلو“، حيث كانت فقط في العشرين من عمرها حينما تزوجت من الفنان المكسيكي الأكثر شهرة “دييجو ريفيرا”.

قوة هذه الأنثى الاستثنائية يُجسد في خروجها من عنق زجاجه الدمار النفسي والجسدي الذي أحاط بها طيلة سنين حياتها القليلة، إلّا أنّه لم يهزمها بالمرة بل صنع منها تفردها وأرثها الفني الذي تركته لكل الفنانين التشكيليين من بعدها. الفيلم يحكي إنجازاتها المهنية المتميزة، ويكشف عن قصة حياتها الحقيقية.

Brave

صورة فيلم Brave

فيلم كرتوني أُنتج في عام 2012 من إخراج كلٍ من بريندا شابمان، مارك أندروز، ومن إنتاج أستوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة.

إنّها الشخصية الساحرة “ميردا”، ورامية السهام المحترفة التي تختار طريقها الخاص وتقف في وجهه الأعراف الأسكتلندية القديمة. شخصية “ميردا” لا تكمن قوتها فقط برفضها أن تكون مسيرةً، ولكن عندما تخطأ (ككل البشر) وتصلح خطأها قبل فوات الأوان.

The Hunger Games

ًصورة فيلم The Hunger Games

أُنتج الفيلم في عام 2012 من إخراج جاري روس بطولة جينفر لورنس، وجوش هوتشرسن.

فيلم يصور الصراع من أجل البقاء بقالب خيال علمي يفترض فيها معركة شرسة تدار بين أطراف متعددة من 12 مقاطعة، حيث تقرر “كاتنيس” أن تتطوع في معركة الموت والجوع وتقاتل بدلًا عن أختها الصغرى “بريم” بعدما تم اختيارها بشكل عشوائي.

The Blind Side

صورة فيلم The Blind Side ساندرا بولوك

أُنتج الفيلم في العام 2009 كتبه وأخرجه جون لي هانكوك، القصة مقتبسة من كتاب البعد الآخر. الفيلم من بطولة ساندرا بولوك، تيم ماكجراو، وكوينتون آرون.

مهما كانت المرأة قوية و عملية جدًا إلّا أنّها لابد أن تحمل قلبًا عطوفًا لينًا، وهذا جانب آخر مشرق من جوانب قوتها بلا شك. في هذا الفيلم نرى السيدة “ساندرا بولوك” حين تمد يد العون (بلا مقابل) للمراهق التائِه “كوينتون أيرون”، حيث تنتشله من مخالب الظروف القاسية لتودعه أخيرًا والمستقبل الواعد الذي ينتظره. إنّها قصه إنسانية بالفعل أليس كذلك؟

Kill Bill

صورة فيلم Kill Bill

أُنتج في عام 2003 من إخراج كوينتن تارانتينو، ومن بطولة أوما ثورمان، وديفيد كارادين.

إنّها القوة الغاضبة التي تحركها رغبة الانتقام في قلب بطله الفيلم “بيتريكس كيدو”، حيث تقرر الانتقام من أفراد العصابة الذين تسببوا في ضياع أربع سنوات من عمرها، وبفقدان طفلتها أيضًا وحبيبيها وكل أصدقائها في حفل زفافها الموعود.

غالبًا ما تجري الأمور على هذا النحو يكون كل شيء على ما يرام، ولكن عندما تتجرأ امرأة وتنسحب من ظل أحدهم قد أرهقها بعتمته وتحاول أن تبدأ حياه نظيفة وجديدة، تقوم الدنيا ولا تقعد و إذا قعدت فلا تكون إلّا على أصحاب الظلال المظلمة.

Dangal

صورة فيلم Dangal عامر خان

أُنتج عام 2016 من بطولة النجم عامر خان، وفطيما سنا شيخ، وإخراج نتيش تريتواري.

يقال دائمًا أنّ خلف كل رجل عظيم امرأة، ولكن نرى في هذا الفيلم أنّ خلف بطلتنا المصارعة الرشيقة والتي تجلب الشرف والجد لبلادها هو أباها الذي صنع منها ومن كل تفاصيل يومها خطوةً محققةً نحو البطولة والمجد.

اسم الفيلم “دانجل” يرجع إلى اللغة البنجابية (منطقة البنجاب)، ومعناها تمرد أو عصيان وهذا ما يظهر جليًا في هذا الفيلم الذي يصور بطلة تفجر تمردها في مجتمع لا يزال شرقيًا وآسياويًا كـ المجتمع الهندي.

فيلم Dangal … ومن رحم اليأس يولد النجاح

Changeling

انجلينا جولي فيلم Changeling

أُنتج في عام 2008 من إخراج كلينت إيستوود بطولة أنجلينا جولي، وجون مالكوفيتش.

البطلة الرئيسية (أنجلينا جولي) تدعو الشرطة لبدء البحث عن طفلها المفقود. بعد مرور بعض الوقت، يتم العثور على الصبي المناسب للوصف. ومع ذلك، تصر الأم على أنّه ليس ابنها، لتصبح في مواجهه شرسة مع شرطه لوس أنجلس وتجد نفسها ملقاة في غياهب إحدى المصحات النفسية، لكن قوة الأمل الذي تتمسك به يدفعها إلى البحث عن ولدها بلا توقف.

The Iron Lady

ميريل ستريب فيلم The Iron Lady

أُنتج الفيلم عام 2012 بطولة ميريل ستريب، وجيم برودينت، وإيان غلين، ومن إخراج: فيليدا لويد. لا يوجد نهاية أفضل لهذه القائمة من فيلم يحكي السيرة الذاتية للمرأة الحديدية رئيسة وزراء بريطانيا السابقة “مارغريت ثاتشر” الغنية عن التعريف، يعرض الفيلم فصولًا من حياتها الاجتماعية والسياسية عندما كانت على رأس منصبها، وكيف تخطت الحواجز في مجتمع يسيطر عليه الذكور آنذاك.

5

شاركنا رأيك حول "عزيزتي المرأة أنتِ أقوى مما يظنون … هذه الأفلام العشرة ستثبت لكِ ذلك"