قبل The Invisible Man.. أفلام ومسلسلات تطرقت لقدرة الاختفاء

أفلام شخصية الرجل الخفي
0

طرحت شركة يونيفرسال قبل أسابيع قليلة فيلم Invisible Man للمخرج لي وانيل في دور العرض العالمية، وقد تلقى الفيلم منذ بدء عرضه العديد من المراجعات النقدية الإيجابية كما سجل تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، والفيلم مأخوذ عن رواية الخيال العلمي الكلاسيكية The Invisible Man للكاتب هربرت جورج ويلز التي نُشرت في عام 1897.

حققت رواية إتش. جي. ويلز نجاحاً كبيراً حينما قدمها في بادئ الأمر كسلسلة من خلال أعداد مجلة “بيرسون ويكلي” وتكرر الأمر مرة أخرى حين أصدرها كرواية بنفس العام، إلا أن نجاح الرواية لم يقتصر على حجم المبيعات والانتشار فحسب إنما امتد لأبعد من ذلك واتخذ مظاهر عدة، أبرزها أن الرواية كانت مصدر إلهام لعدد كبير من صُنّاع السينما وفيلم Invisible Man -إنتاج 2020- ما هو إلا حلقة أخيرة ضمن سلسلة طويلة من الأفلام المأخوذة عنها.

اقرأ أيضاً: هربرت جورج ويلز.. مستبصر الخيال العلمي الذي توعد النازيون رأسه !

رواية The Invisible Man وأفلام الرجل الخفي

“ماذا لو أصبح بمقدور شخص ما أن يصبح غير مرئي؟”.. ذلك هو السؤال الذي نُسجت من إجابته أحداث رواية The Invisible Man الكلاسيكية، وقد جذب ذلك التساؤل -والرواية نفسها- مُبدعي السينما من الكُتّاب والمخرجين فكرروه بأشكال مختلفة من خلال العديد من الأفلام التي دارت أحداثها حول “القدرة على الاختفاء”، بعض تلك الأفلام كان اقتباساً مباشراً عن الرواية الأصلية وبعضها جاء مستوحى منها أو متأثراً بها في بعض الجوانب.

Invisible Agent

تقع أحداث فيلم Invisible Agent بالتزامن مع اندلاع الحرب العالمية وتدور حول فرانك ريموند حفيد العالم الفذ الذي تمكن من ابتكار وسيلة تجعل الإنسان غير مرئي، وترى إدارة الولايات المتحدة أن ريموند -بفضل تلك القدرة- قد يكون كلمة السر في هزيمة القوات النازية، من ثم يتم تكليف قوات المظلات بإنزاله خلف خطوط العدو ليكون عينهم الخفية داخل معسكراتهم ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من التشويق والكوميديا.

يُعد فيلم Invisible Agent إحدى أولى محاولات استغلال شركة يونيفرسال لشخصية الرجل الخفي عقب الاستحواذ على حقوق استغلال الرواية، حيث تم عرض الفيلم للمرة الأولى في أغسطس 1942 وتم ترشيحه آنذاك لجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، الفيلم من إخراج إدوين إل. مارتن وشارك في بطولته جون هال، إلونا ماسي، بيتر لوري.

Now You See Him, Now You Don’t

يُصنف فيلم Now You See Him, Now You Don’t ضمن تصنيف أفلام المغامرات العائلية، تدور أحداثه حول الطالب الشاب دكستر رايلي المعروف بتفوقه في مادة الكيمياء والذي يتمكن بمساعدة صديقيه ديبي وشيلر من اختراع مادة سائلة بمقدورها إخفاء الأجسام، ولكن تتعقد الأمور حين تصل الأخبار إلى عصابة تعتزم تنفيذ عملية سطو على أحد البنوك ومن ثم يبدأ أفرادها في ملاحقة الطلاب الثلاثة للاستيلاء على ابتكارهم والتمكن من اقتحام البنك ومغادرته كأشباح.

يجمع فيلم Now You See Him, Now You Don’t بين المغامرة والكوميديا والخيال العلمي معاً وهو من إنتاج عام 1972، كتب القصة السينمائية روبرت إل. كينج وأعد له السيناريو جوزيف إل. ماك إيفتي بينما أخرجه روبرت باتلر، والفيلم من بطولة كرت راسل، سيزار روميرو، جوي فلين، جوي مينجيس.

اقرأ أيضاً: أقوى أفلام خيال علمي وفانتازيا تبعاً لتقييمات Rotten Tomatoes

The Invisible Man

تدور أحداث فيلم The Invisible Man في إطار من الرعب والتشويق حول الدكتور جاك جريفين -العالم العبقري- الذي ينجح في التوصل إلى وسيلة تجعله غير مرئي بالنسبة للآخرين، إلا أن تلك القدرة الفريدة تصيبه بالجنون وتجعله خارجاً عن السيطرة ويصبح مصدر تهديد على كل المحيطين به ومن ثم تتصاعد الأحداث.

فيلم The Invisible Man من إنتاج عام 1933 وبذلك يكون أحد أوائل الأعمال المقتبسة مباشرة عن رواية إتش. جي. ويلز الشهيرة، وقد كتب سيناريو الفيلم آر. سي. شيريف وأخرجه جيمس وال وضم طاقم البطولة كل من كلود راينز، جلوريا ستورات، ويليام هاريجان، هنري ترافيرس، ويُعتبر الفيلم من أوائل تجارب أفلام الخيال العلمي الطويلة حيث تبلغ مدرة عرضه ساعة و11 دقيقة.

Hollow Man

يجمع فيلم Hollow Man بين الرعب والخيال العلمي والإثارة وتدور أحداثه حول حول سباستيان كين قائد فريق بحث علمي يتطوع ليكون عينة الاختبار لتجربتهم العلمية الخاصة بإخفاء المادة، لكن بعد إتمام التجربة يعجزون عن عكس تأثيرها مما يعني أن سباستان سوف يبقى خفياً على الدوام، مما يدفعه للانقلاب عليهم لتبدأ سلسلة طويلة من الأحداث المثيرة والمرعبة الخارجة عن التوقعات.

تم عرض فيلم Hollow Man في أغسطس عام 2000 وكأغلب الأفلام التي دارت حول “الرجل الخفي” قد تلقى ترشيحاً لجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، الفيلم من تأليف أندرو دابليو مارلو وأخرجه بول فيرهون، وقد شارك في بطولة الفيلم كل من كيفين بيكون، إليزابيث شو، جوش برولين.

Bud Abbott Lou Costello Meet the Invisible Man

تدور أحداث فيلم Bud Abbott Lou Costello Meet the Invisible Man في إطار من الكوميديا حول الثنائي لو فرانسيس وبود ألكساندر اللذان تخرجا حديثاً من مؤسسة تأهيل أفراد المباحث الخاصة، ويحصلان على أول قضية في مشوارهما حين يأتي إليهما ملاكم متهم بقتل مديره بعد هربه من السجن ويطالبهما بمساعدته في إثبات براءته، ويصحبهما إلى منزل عم خطيبته العالم العبقري ويطلب منه حقنه بالمصل الذي كان يعمل عليه ليجعله غير مرئي حتى يتمكن من ملاحقة القاتل الحقيقي دون أن يلقى القبض عليه ومن ثم تتوالى الأحداث.

يُعد فيلم Bud Abbott Lou Costello Meet the Invisible Man أحد إصدارات سلسلة أفلام الثنائي الكوميدي Abbott and Costello التي جمعت بينهم وبين العديد من الشخصيات الخرافية وتضم بخلافه أفلام مثل Abbott and Costello Meet Frankenstein وفيلم Abbott and Costello Meet The Mummy وغيرهما. تم عرض الفيلم في عام 1951 وهو من إخراج تشارلز لمونت.

اقرأ أيضاً: أفضل 100 فيلم خيال علمي في تاريخ السينما

The Invisible Woman

تدور أحداث فيلم The Invisible Woman حول كيتي كارول الموظفة التي تم طردها مؤخراً من عملها مما يضطرها للتطوع لتجربة البروفيسور جيبس الذي ابتكر -بتمويل من شخص يدعى ديك راسل- من ابتكار آلة تمنح الأشخاص القدرة على الاختفاء، وتنجح التجربة بالفعل ومن ثم تستغل كيتي قدرتها على الاختفاء في الانتقام من رب عملها السابق، لكن تتعقد الأمور على نحو مباغت حين تدرك أن هناك أطراف أخرى تلاحقها هي والبروفيسور جيبس للاستيلاء على الآلة التي تمنح مالكها قدرة خارقة للطبيعة.

فيلم The Invisible Woman -إنتاج عام 1942- وقد نال ترشيحاً لجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية في عام إنتاجه، وهو من إخراج أ. إدوارد سوذرلاند وكتب له السيناريو الثلاثي جيرترود بورسيل، فريد رينالدو، روبرت لي، بينما ضم طاقم البطولة كل من فيرجينيا بروس، جون هاورد، جون باريمور.

Memoirs of an Invisible Man

يدور فيلم Memoirs of an Invisible Man حول نيك الذي يتواجد الذي يتعرض لحادث ناتج عن تلف معدات اختبار نووية، يتسبب في تحول جزيئات كافة الأجسام الواقعة في نطاقة -بما في ذلك المبنى ونيك نفسه- إلى أجسام غير مرئية، ولكن تنقلب الأمور على نحو غير متوقع حين يُدرك عميل المخابرات المركزية ديفيد جينكيز ذلك الأمر ويقرر احتجاز نيك ليجعل منه أخطر عميل سري في تاريخ العالم، إلا أن نيك يشتبه في دوافع العملاء ويقرر الإفلات من أيديهم ومن ثم تتوالى الأحداث.

يجمع فيلم Memoirs of an Invisible Man بين الخيال العلمي والرومانسية والكوميديا وهو من إنتاج عام 1992، الفيلم من إخراج جون كاربنتر وشارك في كتابة السيناريو الثلاثي روبرت كوليكتور، دانا أولسن، ويليام جولدمان اقتباساً عن كتاب إتش. إف. سانت، وقد شارك في بطولته كل من تشيفي تشيس، سام نيل، داريل هانا.

0

شاركنا رأيك حول "قبل The Invisible Man.. أفلام ومسلسلات تطرقت لقدرة الاختفاء"