مع انتهاء عهد ترامب: أفلام ومسلسلات انتقدته وشكلت عامل خسارة في الانتخابات
0

ربما يكون مشهد اقتحام مؤيدي دونالد ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية، مبنى الكابيتول الأمريكي واستيلائهم عليه، كفيلاً لتفسير ماهية السنوات الأربعة التي حكم بها هذا الرجل أمريكا. أحداث عاصفة وتصريحات نارية رافقت فترة الولاية. الشخصية الأكثر جنوناً في تاريخ الولايات المتحدة، خسر الصديق وأشعل فتيل الخلافات أكثر مع أعدائه.

هو المدعي حب بلاده، فلطالما طرح نفسه كشخصية وطنية دون الاستغناء عن أسلوبه الهمجي الأرعن في خطاباته. نافياً بتصرفاته أن تكون الديمقراطية إحدى خصاله.

لكنه يعد من أذكى رؤساء العالم بحيله، عرف كيف يخدم مصالحه، وكيفية مخاطبة الناس فاستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً تويتر لاستمالة مؤيديه وجذبهم نحو أفكاره، رغم عنصريته ولغته في إثارة الجدل. عبر تغريدات دائماً ما كانت تحظى باهتمامات الجميع حتى من هم ضد سياسته. غرد بالأكاذيب وأثار العنف وهاجم كل من يخالفه بالرأي، فمعه الاختلاف يفسد كل شيء ولا يترك للود مطرحاً. كما أطلق النكات والإهانات بحق السياسيين ومنافسيه. على سبيل الذكر وصفه لمنافسه جو بايدن الرئيس الأميركي الحالي بجو الناعس.
لذلك هو شخصية غنية يصلح استهلاكها وزجها في العديد من الأعمال الفنية، خصوصاً الكوميدية منها والسير الذاتية. فعين السينما لا تغفل عن شيء، والفن بأشكاله دائماً معني بما يجري في العالم.

في هذا المقال سنقترح لك عزيزي القارئ ومتابع مجلة أراجيك بعض الأفلام التي انتقدت سياسة ترامب بشكل مباشر أو كان لها إسقاطات شبيهة بالمرحلة، في القائمة التالية.

أقرأ أيضًا: ترامب الذي عادى الجميع.. لماذا خسر أصوات رؤساء الشركات التقنية؟

فيلم Fahrenheit 11 /9

فيلم يدعو لمقاومة حكم دونالد ترامب، حيث تبدأ مجريات الفيلم الوثائقي من ليلة تولي دونالد ترامب سدة الحكم في أمريكا بتاريخ 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. وهو مقارنة بين صعود كل من الرئيس النازي أدولف هتلر وترامب الذي يعتبره الأمريكي مايكل مور مخرج الفيلم تهديداً كبيراً للديمقراطية، والعوامل التي كانت سبباً في توليه الرئاسة.
كما هي قراءة من مور للمصائب التي ستحدث في حكم ترامب، موضحاً أن الطغاة يكسبون عندما يستسلم الشعب. كما يركز الفيلم على القضايا الاجتماعية والاقتصادية. Fahrenheit 11 / 9 إنتاج عام 2018.

مسلسل Space Force

تم بناء فكرة العمل من إحدى خطابات دونالد ترامب، بإنشاء فرع في القوات الأمريكية يهتم بمجال الفضاء. وهذا ما قام به بالفعل. Space force مسلسل كوميدي مؤلف من 10 حلقات، تدور الحكاية حول الجنرال مايك نيرد والذي يعتقد أن بإمكانه السيطرة على القوات الجوية. ليتفاجأ بصدور أمر من الرئيس بإحداث فرع للقوات المسلحة باسم space force ويتم تكليفه بقيادته، لإرسال فريق على القمر بحلول عام 2024، ليكون قاعدة للأمريكان. يعيش مايك مواقف كوميدية وصراعات وضغوطات شتى، وخصوصاً من الرئيس الأمريكي لإتمام العملية بسرعة. كما يعرض المهمات والتدريبات العسكرية في تلك القاعدة السرية. العمل أنتجته Netflix وأخرجه “بول كينغ” وتأليف “غريغ دانيلز” و”ستيف كارل” أما البطولة تصدى لها كل من “جون مالكوفيتش” و”بين شوارنز” و”ديانا سيلغرز”.

 فيلم Blackkklansman

رغم أن الفيلم ينقلنا بأحداثه وأجوائه لسبعينيات القرن الماضي، لكن فيه الكثير من الإسقاطات على زمننا الحالي.
يتحدث الفيلم عن شرطي أسود أمريكي من أصل أفريقي يتسلل إلى كو كلوكس كلان، في محاولة لاختراق الفرع المحلي للمنظمة.
يتناول التفرقة العنصرية والكراهية العرقية المستشرية في تلك الحقبة والتي مازالت مستمرة للآن. كما يطرح مواضيع تلتقي مع الكثير من أفكار دونالد ترامب.
في نهاية الفيلم يتم عرض مظاهرات شارلوتسفيل في عهد ترامب.
جسد أدوار البطولة كل من “جون ديفيد واشنطن” و”آدم درايفر”. وهو من إخراج “سبايك لي” وتأليف “سبايك لي” و”ديفيد ريبنويتس”.

مسلسل Ramy

يتناول المسلسل قصة الشاب رامي مسلم مصري أمريكي، يجد نفسه تائهاً بين مغريات العالم الحديث وإيمانه والتقاليد التي تكون عليها. لذلك يقوم برحلة روحية في نيوجيرسي ليستشف الحقائق بين مجتمعين وجيلين مغايرين، بين الاعتبارات الأخلاقية واعتقادات الشباب تجاه الحياة وعواقبها.
في الموسم الثاني من المسلسل تحاول والدة رامي اجتياز بعض الاختبارات للحصول على الجنسية الأمريكية، رغبةً منها المشاركة في الانتخابات الأمريكية ومنح صوتها لمنافس دونالد ترامب حتى لا يفوز بولاية ثانية.

المسلسل عرضته شبكة Hulu بطولة “رامي يوسف” ومحمد عامر” و” ديف مرهج” وهيام عباس” و”عمرو واكد”. وأيضاً هو تأليف وإخراج “رامي يوسف”.

فيلم The Boss Baby

يتحدث الفيلم الأنيميشن عن طفل صغير ينضم لعائلة جديدة يتمتع بخيال خصب، ومصاب بجنون العظمة، يرتدي بذلة أنيقة ويحمل حقيبة. يحاول بمساعدة شقيقه إيقاف مؤامرة تحاك من قبل المدير التنفيذي لشركة بوبي. يعمل Boss Baby بجد ليلهم فريقه ويضع الحلول ببراعة عند مواجهة العقبات. كما لا يتوانى عن معاقبة الأبرياء لافتقاده الحب والاهتمام. يعتبر الكثير أن الفيلم يمثل دونالد ترامب وأفكاره في الحكم.
مسلسل The Boss Baby من إخراج “توم مكغراث” كتابة “توبي ماغواير” بطولة “آليك بالدوين” و”سيف بوشيمي”.

فيلم The Trial Of The Chicago 7

يقص الفيلم علينا حكاية مجموعة من الأشخاص في شيكاغو من عام 1968، لهم أفكارهم ومبادئهم السياسية. تظاهروا ضد الحرب الفيتنامية فتم اعتقالهم ومحاكمتهم بتهم مختلفة، منها التآمر وإثارة الشغب أثناء المؤتمر الوطني الديمقراطي.
الفيلم ينتقد السياسات الأمريكية بشكل عام، وسياسة ترامب بشكل غير مباشر. ويصور لك الظلم في بلاد تدعي الديمقراطية تجاه مواطنيها. كما يعتبر موازٍ للأحداث التي تشهدها أمريكا في الوقت الحالي، كعنف الشرطة تجاه الناس في التظاهرات.
تم بث الفيلم المنتج من قبل شبكة نتفليكس العالمية في فترة حساسة قبيل الانتخابات الأمريكية. وهو من تأليف وإخراج “أرون سوركين” وقام بأدوار البطولة كل من “يحيى عبد المتين الثاني” و”ساشا بورين كوهين” و”مايكل كيتون” و”جوزيف غوردون ليفيت” و”فرانك لانجيلا” وآخرين.

أقرأ أيضًا: مسلسلات وأفلام أنمي تدور في إطار عائلي

0

شاركنا رأيك حول "مع انتهاء عهد ترامب: أفلام ومسلسلات انتقدته وشكلت عامل خسارة في الانتخابات"