Aquaman أفلام بطلها البحر
0

يظهر البحر في الأفلام بأشكال عديدة لكي يؤدي دوراً ما في خدمة الفكرة والدراما. الماء هو معادل بصري جيد جداً لكشف ما يريد الفيلم أن يقوله كما أنه يحمل تحديات كبرى لمديري التصوير والمخرجين سواء برغم التقدم التقني المذهل في التصوير تحت سطح البحر. هذه قائمة بمجموعة من أهم الأفلام التي كان البحر بطلاً رئيسياً في أحداثها ولولا وجوده ما أصبحت الفكرة موجودة ولا أصبح الفيلم فيلماً.

Men Of Honor 2000

يحدد الماء في هذا الفيلم مستقبل جندي سوف يدخل التاريخ فيما بعد، حيث أنه يحكي القصة الحقيقية لأول غطّاس عسكري محترف من أصل أسود في أمريكا. في فترة الأربعينيات حيث تصل التفرقة العنصرية ضد السود إلى قمتها فإن هذا الجندي كارل براشيير -الذي يقوم بدوره الممثل كيوبا جودينج جونيور- يستطيع أن يقهر كل الظروف ومن بينها قائده المتسلط لكي يحقق هدفه ويسجل رقماً قياسياً في الغطس داخل القوات البحرية الأمريكية.

The Beach 2000

في نفس العام يقدم ليوناردو دي كابريو شخصية “فيك ريتشارد” الشاب الذي يقرر قضاء عطلة في تايلاند لاستكشافها. هناك يسبب له المكان والبحر حالة نفسية ما بين التوهه والتوحد والخيالات. جزيرة نائية تصبح مسرحاً لمجموعة من الهلاوس بينما يقف البحر دوماً كمحرك لما يسمعه ويراه حتى يتختلط كل شيء في عقله ويصبح الماء داخل عقله وأمام عينيه.

Finding Nemo 2003

البحر متاهة كبيرة حتى للكائنات البحرية نفسها ولذلك يتوه نيمو من الأب مارلين الذي يظل يبحث عنه طوال الفيلم وسط صعوبات ومخاطر كثيره يعج بها البحر. الأب المتحفظ الذي يخاف أن يعبر خارج الشق الذي يعيش فيه يتحتم عليه الآن أن يتعرف على الحجم الحقيقي للمياه وكم هي كبيرة وشاسعة ومخيفة.

Summer Time 1955

 رحلة صيفية إلى أوروبا وتحديداً فينسيا حيث أقدم مزار سياحي وتجاري فيها. فيلم هام للمخرج ديفيد لين ومن بطولة النجمة كاترين هيبورن. قصة حب كلاسيكية من لزوم هذه الفترة في السينما الأمريكية حيث نرى قصة حب لامرأة أمريكية في وسط هذه البقعة الساحرة من أوروبا حيث تصبح المناظر الطبيعية للقنوات المليئة بمياة البحر المتوسط خلفية للأحداث.

Dunkirk 2017

اسم الميناء هو نفس اسم الفيلم الذي يجسد الأحداث التاريخية الحقيقية لموقعة دونكرك في الحرب العالمية الثانية. يجب على الجيش البريطاني أن يقوم بعملية إجلاء لكل القوات البرية المحاصرة من قبل الألمان. تصبح المياه شاهداً على هذه العملية التاريخية في عهد تشرشل. كما أن الفيلم الذي كتبه وأخرجه كريستوفر نولان يوجد به عدة لقطات تحت الماء قد يجعله مرجعاً هاماً للتصوير تحت الماء لكل من يريد التعلم فيما بعد. يمكنك أن تشعر بوجود مدير التصوير هويت فان هويتما في الماء طول الوقت.

Pirates of the Caribbean 2003

كابتن جاك سبارو أو جوني ديب قضى عمره بالكامل في البحر لدرجة أن البحر أفقده جزءاً من عقله. قراصنة البحر الكاريبي بأجزائه هي متعة مشاهدة مضمونة لما في البحر وأجوائه من السحر والغموض والغرام والمغامرة وسط مخلوقات مهجنة ما بين البشر والمخلوقات البحرية والبرمائية.

Free Willy 1993

وسط أغاني مايكل جاكسون التي تحتل شريط الصوت في هذا الفيلم، يحاول الطفل جيسي إنقاذ الحوت ”ويلي“ من القتل من قبل أصحاب المنتزه الذين يستغلون خطأ منه للتخلص من الأزمة التي يعيشونها. تكون المهمة هي أن يعود ”ويلي“ إلى موطنه، إلى الماء، المحيط حيث موطنه الذي خلقه فيه الله. رحلة من التعب لكي يعود الحوت إلى البحر بعد أن أساء البشر استغلاله بكل الطرق الممكنة. لا يجب أن تفوتك أغنية مايكل جاكسون الشهيرة they don’t care about us إذا كنت من أجيال الألفية الجديدة.

 20000Leagues Under the Sea  1954

رائعة الكاتب جول فيرن الخالدة تتحول إلى فيلم من بطولة الأسطورة كيرك دوجلاس في دور كابتن نيمو الذي يقود غواصة للتحقيق في حوادث غرق واختفاء غامضة تحت عمق البحر بمقدار عشرون ألف فرسخ. مجموعة من الظواهر الغامضة والكائنات الغريبة تعترض طريقه وطريق فريقه في فيلم جيد جداً من خمسينيات القرن الماضي. البحر يكشف عن بعض أسراره للنجم كيرك دوجلاس الذي رحل عن عالمنا في مستهل هذا العام.

Titanic 1997

مهما كانت دقة واتقان صناعة السفينة فإن البحر دائماً أكبر إذ لم يكن بسبب الحجم فقط ولكن لطبيعته الغادرة أيضاً. قالوا عن السفينة تيتانيك أنها تحفة صناعية من تحف القرن العشرين ولكنها تصطدم بنتوء ثلجي ثم يكمل البحر المهمة بإغراقها بمعظم من كانوا على متنها من الطبقة الأرستقراطية. قصة حب عظيمة فتنت شباب التسعينيات وانتهت نهاية مأساوية.

Jaws 1975

في منتصف السبعينيات يقدم ستيفن سبيلبيرج تحفة فنية مثيرة تدور أحداثها بالكامل على الشاطئ حيث يهدد قرش مفترس المصطافين ويسبب حالة من الهلع ويترك خلفه الكثير من الضحايا. يتصدى له ضابط وعالم وبحار عجوز. ”الفك المفترس“ كان هو العنوان التجاري لهذا الفيلم في الوطن العربي وقد حقق أرقاماً قياسية في الإيرادات ونجاحاً منقطع النظير. موسيقى هذا الفيلم ظلت ولا تزال مرادفاً لشكل البحر الخال المرعب للأجيال التي شاهدته في شبابها.

Aquaman 2018

شاهدت هذا الفيلم في المنزل وسط أبنائي وندمت كثيراً لأني لم ألحق به في قاعة السينما. إنه البحر وعالمه السحري المبهر كما لم تره من قبل. حشدت هوليوود كل إمكانياتها البصرية والتقنية والسمعية لكي يخرج هذا العمل بهذا الشكل المتقن الخلاب. الفيلم عن آرثر كاري الوريث الشرعية لمملكة أطلانطس الغارقة وهو نصف آدمي نصف مائي. يحاول كاري الذي يقوم بدوره الممثل جاسون موموا بمنع حرب طاحنة ما بين عوالم المياه واليابسة. كاري هو واحد من أبطال مارفل الخارقين سلسلة القصص المصورة الأشهر في تاريخ أمريكا.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام بطلها البحر .. شاهدها واستمتع بالمغامرات"