أمللت من الاستذكار؟ إليك أفلام تصلح كفواصل رائعة بين فترات المذاكرة

أفلام مسلية مللت من الاستذكار؟ إليك أفلامًا تصلح كفواصل رائعة بين فترات المذاكرة
5

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

المذاكرة بالرغم من أنها أحيانًا تكون ممتعة بشدة، إلا أنها في الأغلب ما تبعث على الملل الشديد. وهذا نظرًا لأن أغلب المواد الدراسية يكون جزء كبير منها عبارة عن سرد وشرح وسطور كثيرة جدًا متعاقبة خلف بعضها. لكن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من ملل المذاكرة ذاك. يُمكن أن تقرأ رواية لكاتب تُحبه، تستمتع إلى ألبوم لمُطرب تُفضله، أو تنتقي عملًا فنيًّا مرئيًّا ليضعك في حالة نفسية مخملية جديدة، وهذا موضوع اليوم.

اليوم نقدم لكم قائمة من عشرة أفلام مسلية تصلح كفواصل رائعة بين فترات المذاكرة. تمزج القائمة بين الأفلام الواقعية، أفلام الأنميشن الأمريكية، وأفلام الأنمي اليابانية. حسنًا، هيا بنا!

1) Zootopia

Zootopia

– عام 2016

بالطبع شركة ديزني للرسوم المُتحركة شهيرة بحبكاتها القصصية العجيبة والغريبة إلى أقصى حد، بل والمُبتكرة بشكلٍ يجعلك تقع في حبها على الفور. وهذا الفيلم لا يختلف كثيرًا عن صفات ديزني. فالقصة تتحدث عن الشرطية الطموحة Judy Hopps، والتي تسعى لإثبات نفسها في سلك الشرطة بمجتمع زوتوبيا. ذلك المجتمع الذي تسكنه الحيوانات بطريقة مُتحضرة، حيث الحيوانات فيه ناطقة، تعمل وتكسب رزقها، وتتنزه وتتسوق وتُغني وتقود السيارات، وتفعل كل ما يفعله الإنسان في العالم الواقعي. الآن هذه الشرطية يرميها القدر في علاقة غريبة مع ثعلب أحمر مراوغ، وسويًّا يحاولان كشف مؤامرة ضخمة قد تمس نتائجها السلبية جميع أفراد مجتمع زوتوبيا الهانئ!

 

2) Hugo

Hugo

– عام 2011

من الأفلام القليلة التي أُخذت عن كتب قصصة مُصورة حائزة على جوائز كبيرة، وحصل بدوره على جوائز أكبر كفيلم سينمائي. تدور أحداث الفيلم في عام 1931 في العاصمة الفرنسية، باريس. تبدأ الأحداث في محطة القطار، حيث لا أحد يُلقي بالًا للشخص الذي يعيش في مبنى الساعة بالأعلى مادامت الأخيرة تعمل على الدوام دون توقف.

يسكنها الفتى النحيل Hugo Cabret. وبينما يعيش هيوجو على سرقة بعض الخبز من هنا وهناك، يجعله القدر يتعثر في صاحب محل ألعاب بالجوار، ليأخذ منه الأخير دفترًا يحتفظ فيه بملاحظات عن روبوت نحاسي قديم تركه له والده الراحل، والذي يُمثل كل حياته. هنا يحاول هيوجو استرجاع الدفتر، وأثناء ذلك يتعرف على حفيدة هذا الشخص. وسويًّا يستكشفان الخبايا والأسرار التي تقبع خلف ذلك الروبوت الغريب.

 

3) Charlie and the Chocolate Factory

Charlie and the Chocolate Factory

– عام 2005

الفيلم العائلي المرح من الطراز الأول دون مُنازع. تتحدث القصة عن الفتى Charlie Bucket الذي يفوز بجولة في أكبر مصنع للشيكولاتة في العالم بأسره، وذلك بصحبة بعض الأطفال الآخرين وذويهم لأنهم جميعًا حصلوا على التذاكر الذهبية بداخل أغلفة قطع الشيكولاتة. يتجولون جميعًا في المصنع العجيب فيجدون هنا شلالات من الشيكولاتة السائلة، وهناك مجموعة من الأقزام الصغار يقومون بأعمال عجيبة، وبين هذا وذاك يكتشفون أن كل شيء في هذا المصنع بالكامل مصنوع من الشيكولاتة والحلوى القابلة للأكل وطعمها من النعيم. لكن بالرغم من أن ويلي وانكا صاحب المصنع هو رجل غني وناجح، إلا أن ماضيه يُطارده. فما هو ذلك الماضي؟ وما علاقته بالفتى الصغير تشارلي؟ ولماذا تم عمل فكرة التذاكرة ودعوتهم إلى المصنع في المقام الأول؟ كلها أسئلة سيُجيب عنها الفيلم ليأخذك في رحلة مخملية بين المرح، الصدق، والكثير والكثير من الحلوى.

 

4) Lu Over the Wall

Lu Over the Wall

– عام 2017

يُعتبر أحد أفلام الأنمي الياباني الحديثة وصاحبة أسلوب الرسم المميز والفريد من كل جانب. يتميز الفيلم بالاستعراضات المذهلة، القصة المبهجة، والدراما المنسوجة ببراعة بين طيات الأحداث. تتحدث القصة عن الفتى Kai الذي انتقل ليعيش في مسقط رأس والده وجدّه، وهذا بعدما انفصل والداه. الآن لديه مشاكل كبيرة في التعبير عن مشاعره لأهله والذين يقبعون حوله كل يوم، وكل مسلاته في الحياة هي كتابة الأغاني ورفعها على الإنترنت.

تتصاعد الأحداث عندما يدعوه بعض الأصدقاء إلى الانضمام إلى فرقتهم الغنائية والتدرب في مكان بعيد. هذا المكان الذي شاهد فيه لأول مرة حورية بحر صغيرة وكوميدية ترقص على أنغامهم هنا وهناك بكل مرح وفرحة. وبعد هذا لم تعد حياة هؤلاء الصغار كما كانت على الإطلاق، فالحوريات بالنسبة لأهل المدينة خطر جسيم، وأنهنّ يأكلن البشر. فماذا سيفعل كاي ورفاقه في هذا الأمر؟ وماذا سيحّل بالحورية الصغيرة إذا تم اكتشاف أمرها؟ هذا ما ستعلمونه عند مشاهدة هذا الفيلم الرائع.

 

5) The Odd Life of Timothy Green

The Odd Life of Timothy Green

– عام 2012

أقل ما يُقال عن هذا الفيلم إنه رحلة صغيرة تدعوك للتفكير في مفهوم الحياة والغاية من الوجود ذاته بصورة خفيفة ومرحة قدر المُستطاع. قصة الفيلم تبدأ عندما يُقرر ثنائي غير قادر على الإنجاب أن يضعا كافة الصفات التي يريان إن ولدهما الذي لن يأتي يجب أن يحصل عليها في ورقة بداخل صندوق، ثم يزرعان الصندوق بالحديقة الخلفية. لكن يستيقظان ليجدا أن هناك ولدًا صغيرًا يجلس عاريًا بين الطين حيث يوجد الصندوق. هذا هو تيموثي، ابنهما الذي نبت من رغبتهما الشديدة في الحصول على طفل. يبدأ تيموثي في عيش حياة مرحة واجتماعية بينما يكتشف الكثير عن نفسه، ويحقق الكثير من النجاحات الصغيرة على العديد من الأصعدة. لكن خلف وجود تيموثي سر، وذلك السر قد يدفعك بشدة للتفكير في غايتك من الحياة ولماذا أنت هنا. ما هو هذا السر؟ شاهد الفيلم لتعلم.

 

6) Kubo And The Two Strings

Kubo And The Two Strings

– عام 2016

فيلم الأنميشن الممتاز الذي يقع بين الفانتازيا والواقعية، حيث احتل مرتبة وسطية مذهلة بينهما بطريقة تستحق الإشادة حقًا. تتحدث قصة الفيلم عن الفتى الصغير راوي القصص، كوبو. ذلك الفتى الذي تتصاعد معه الأحداث ليقابل شخصيات جديدة وغريبة عنه تمامًا لتشاركه مسعاه نحو الحصول على الدرع السحري المقدس والذي استخدمه أسلافه قديمًا، وذلك بغرض القضاء على روح قديمة شريرة. وبين هذا وذاك يستكشف كوبو المزيد والمزيد عن نفسه وماضيه مُطمَس المعالم، مصطحبًا إيانا في رحلة فانتازية ممزوجة بالعِبر والحكم التي نادرًا ما يتم تقديمها بهذا الشكل الهادئ والمرح.

 

7) Real Steel:

Real Steel

– عام 2011

الفيلم العائلي ذو الطابع الشبابي، أو هذا ما أحب أن أُطلق عليه. تتحدث القصة عن الفتى Max Kenton الذي بشكلٍ ما حصل على روبوت قديم ومُغبَر ليُصلحه ويجعله قادرًا على الدخول في مسابقات صغيرة ثم كبيرة في مجال ملاكمة الروبوتات. ففي زمن الفيلم ظهرت بعض الرياضات الجديدة مثل ملاكمة الروبوتات، وتلك الروبوتات يتحكم فيها أصحابها من خلف الحلبة. وبالطبع، فإن الفائز يحصل على المال والمكانة واللقب. لكن ماكس لديه من المشاكل النفسية والأسرية ما يحول دون تحقيق حلمه بدخول مسابقة أفضل روبوت مُلاكم في العالم، لكنه يحاول بشق الأنفس الدخول فيها. وبين هذا وذاك يتعرف ماكس أكثر على والده وماضيه، ويحاول بكل ما أوتي من قوّة أن يحصد اللقب، وأن يحقق النجاح الذي يُريده.

 

8) The Spiderwick Chronicles

The Spiderwick Chronicles

– عام 2008

الفيلم مأخوذ عن سلسلة الروايات القصيرة والمُوجهة للأطفال. القصة تتحدث عن الفتى جاريد وأخيه التوأم سايمون اللذين ينتقلان إلى المنزل المتهالك للشخص الراحل سبايدرويك، وذلك بصحبة أمهما، وأختهما مالوري. العيش في هذا المنزل يحتاج إلى تأهيل نفسي بكل تأكيد، لكن ذلك التأهيل لن يشمل بالطبع الحياة العجيبة التي صار الأبناء الثلاثة يعيشونها بمجرد دخولهم المنزل. فحياتهم لم تعد كما كانت بعدما اكتشفوا أن هناك عالمًا آخر من الجان والكيانات الفانتازية يوازي عالمنا الواقعي، وأن منزل سبايدرويك به شيء ثمين جدًا يحاول الأشرار من العالم الآخر الحصول عليه، لكن الدائرة الحامية حول المنزل تحول دون ذلك. الآن توجد طريقة لكسر الدائرة، والآن الأبناء في خطر. فماذا سيفعلون تجاه كل تلك الأهوال؟ شاهد الفيلم لتعلم.

 

9) Rise of the Guardians

Rise of the Guardians

– عام 2012

العالم لديه كيانات خالدة تسهر على حمايته من المخاطر والأشرار. خصوصًا الأطفال، فهم الذين يؤمنون بوجودهم، بالتالي فهم الوحيدون الذين يستطيعون رؤيتهم. إلا أن هناك واحدًا أسطورته لم تكن كما السابق ضمن الأطفال، فأصبح خفيًّا عن الجميع، وكان هذا هو جاك فروست. إلا أنه في يوم من الأيام شاهده طفل ما، لكن ذلك التغيّر الذي سبب له سعادة عارمة، كان له مثيل آخر سيُسبب حزنًا شديدًا للعالم كله. فقد ظهر شرير قديم وقوي من جديد لينشر الحزن والكآبة والبؤس على العالم. الآن يجب على حرّاس الأرض أن يجتمعوا ليتصدوا لهذا العدو الغاشم. وبين هذا وذاك يأخذنا الفيلم في رحلة خيالية ومرحة بين طيات الجانب السحري لعالمنا المادي، وذلك بأسلوب رسم برّاق وعبقري إلى أقصى حد.

 

10) Hotarubi no Mori e

Hotarubi no Mori e

– عام 2011

فيلم الأنمي الهادئ والقصير والمُريح للأعصاب. تتمحور أحداث الفيلم حول الفتاة الصغيرة Hotaru والتي تضل طريقها في الغابة أثناء طريقها لزيارة عمها. وبينما الفتاة حائرة وتائهة ومُتعبة تمامًا، تجد فجأة فتى يرتدي قناعًا ويعرض عليها المساعدة أمام معبد قديم، لكن بشرط ألّا تلمسه، فهو أحد أرواح المعبد وإذا تم لمسه من بشريّ فسوف يفنى. وبالفعل أخرجها من الغابة وحذّرها ألّا تأتي مرة أخرى. لكن مر وقت وأتت مُجددًا، والغريب أنهما أصبحا صديقين حميمين جدًا. الآن مشاعر الصداقة ستقف أمامها قاعدة عدم اللمس، فهل سيتسنى لهما الاحتضان، أم سيظلان ناظرين لبعضهما بعضاً على الدوام؟ هذا ما يُجيب عنه الفيلم.

5

شاركنا رأيك حول "أمللت من الاستذكار؟ إليك أفلام تصلح كفواصل رائعة بين فترات المذاكرة"

أضف تعليقًا