Mulan movie فيلم
1

فيلم مولان هو أحد أكثر الأفلام التي لم يوافقها الحظ في سنة ٢٠٢٠، حيث كان من المفترض أن يُعرض الفيلم في مارس، ولكن للأسف وكما يعلم الجميع أُصيب العالم بالجائحة وأضطر صناع العمل إلى تأجيل الفيلم وأصبح متاحًا للمشاهدة على ديزني بلس في بعض البُلدان التي لم تفتح فيه دُور العرض السينمائية، بينما في بلاد أخري كمصر مثلًا عُرض في صالات السينما المتاحة.

فيلم مولان مقتبس عن فيلم الأنيميشن الذي أنتجته ديزني عام ١٩٩٨ ولست بصدد عقد مقارنة بين الفيلمين، حيث وجه الأنيميشن بشكل أكثر لفئة الأطفال وإن كان أكثر إمتاعًا من تلك النسخة الحية، في حين أن فيلم مولان يتضمن الأكشن بصورة أكبر، وحتى يصح التعبير فلنقل اللايت أكشن، حيث أني لم أرى سوى بقعتين أو ثلاثة من الدماء طوال الفيلم!

فيلم مولان Mulan

فيلم مولان ممتع على الصعيد البصري في كثير من مشاهده، ويمكن تقسيم الفيلم إلى نصفين بين الساعة الأولى والثانية، ولأن الفيلم عُرض على منصة ديزني الإلكترونية في كثير من البلاد فقد أنتقص ذلك من روح بعض المشاهد التي كانت ستختلف كليًا لو شوهدت بتقنية ال 3D ولكن تلك نقطة فرعية لا تؤثر على الفيلم على كُل حال.

قصة فيلم مولان

تبدأ الأحداث الفعلية للفيلم حينما تقرر هوا مولان أن تتنكر في هيئة رجل وتذهب إلى المعركة للدفاع عن الإمبراطورية بدلًا من والدها المصاب – حيث كان جنديًا سابقًا – ونلحظ منذ البداية قدراتها القتالية وشغفها في إبرازها ولكن يحاول والديها إقناعها أن تلتزم الهدوء وأن تصبح أكثر أدبًا حتى يمكنها لاحقًا أن تتزوج.

كان الفيلم في بدايته يوحي أنه سيقدم نسخة متطورة بأفكار جديدة كشخصية الساحرة مثلًا، ولكن بمرور الوقت تكتشف أنه ربما لم نكن بحاجة أساسًا لعمل remake من الفيلم، بل وفقد جزء كبير بخسارة شخصية التنين موشو ذو الطابع الكوميدي، الذي لم يستطع السيناريو أن يعوضه إطلاقًا.

أقرأ أيضًا: فيلم مولان الأول الذي يعرض على منصة إلكترونية بتذاكر! 

Mulan movie

السيناريو والحوار

هي الحلقة الأضعف في رأيي، حيث لم تُرسم ملامح الشخصية بصورة جيدة بداية من مولان حيث ظلت في نسق واحد لا يتغير وهو وضع القوة، ولم أشعر معها بالضعف ولا الخوف وكانت كل قراراتها منطقية ومتوقعة.

علاقة مولان بالشخصيات الأخرى كانت مقتضبة جدًا، ولم يتم إستغلال مشاهدها مع الساحرة – والتي في رأيي قدمت أفضل أداء في الفيلم – لا من حيث الحوار ولا في الإخراج الذي لم يكن جيدًا في كُل المشاهد، وإن شبهنا الفيلم بموجة بحر ستجده في نفس المستوي طوال الساعتين، وإن كان أكثر إمتاعًا وإتقانًا في النصف الأول.

Mulan movie

النصف الأول في الفيلم

كانت تلك أفضل الأوقات بالنسبة لي من حيث البناء الدرامي للأحداث ومن حيث قرارات الشخصيات، وعلى الصعيد البصري استمتعت كثيرًا بالأزياء التي تُظهر ثقافة الصينين – وإن كانت الأزياء مميزة طوال الفيلم – والتمثيل كان مقبولًا أيضًا مع خلفية موسيقى تصويرية مناسبة وجميلة.

في ظل تصاعد الأحداث وإستعدادت الحرب أنخفض مستوى الفيلم من حيث الإيقاع وهذا يرجعنا إلى مشكلة السيناريو حيث شعرت كأن الشخصية الرئيسية علقت منهم في منتصف الفيلم ولم يجدوا لها حلًا.

النصف الثاني من الفيلم

حين كشفت مولان عن هويتها – وكان المفترض بها أن تطرد نتيجة للتضليل – كنت أنتظر مشاهد أكثر عمقًا في تحليل الوضع وقبوله، ولكن انتهى الأمر حينما صَدق أصدقائها على كونها صادقة وأنهم لابد أن يتجهوا لحماية الملك!

كانت أغلب مشاهد القتال والمعارك ممتعة بصريًا وصممت بشكل مقبول وإن كانت تحوي على بعض المبالغات أحيانًا في الحركات، وكان هناك سرعة في التنقل أثناء مشاهد القتل يجعلك مشتتًا وهذا عيب يشترك فيه المونتاج أيضًا.

وتأتي المعضلة الأكبر كيف يحتوي فيلم على دوني ين (Donnie yen ) ولا يتم إستغلاله في مشاهد القتال! سؤال سيحيرك كثيرًا خصوصًا لو شاهدت مجموعة أفلام IP Man نفس السؤال يُطرح أين جيت لي من تلك المشاهد، المخرجة نيكي كارو لم توفق أبدًا في إخراج فيلم أكشن بل إن ميزانية الفيلم التي تصل ل ٢٠٠ مليون دولار أهدرت في مشاهد عادية.

Donnie yen Mulan movie

الفيلم رغم محاولته في إرثاء قيم إنسانية، إلا أنه لم يكن مؤثرًا بأي شكل على المتلقي، فلن تجد مشهدًا واحدًا تشعر فيه بأي تأثر إنساني، ورغم أنه يدعو إلى الصدق الشجاعة، قيمة العائلة ولكن كُل المشاهد دون مشاعر.

بالطبع لست ضد حقوق المرأة ولكن إن شاهدت الفيلم ستتفق معي على الأغلب، هناك إتجاه غير مفهوم أو مبرر في إقحام فكرة حقوق المرأة دون أي داعي درامي تمامًا، وكأنهم يختلقون تلك المشاهد من أجل إبراز أيدولوجيات معينة، ومع ذلك لم توظف بشكل جيد.

فيلم مولان ممتع ولكن تلك العيوب أضعفته بشكل كبير وأصبحت لا تملك إجابة فعلية هل هو فعلًا فيلم جيد أم لا ولكنه فيلم بسيط يمكنك مشاهدته مادمت متفرغًا، ولكنه في النهاية ليس بالفيلم السىء الذي لا يمكنك أو لا تسطتيع مشاهدته، على العكس فمؤثراته البصرية تتيح لك الإستمتاع أثناء المشاهدة.

أقرأ أيضًا: مولان سيعرض في دور السينما وعلى ديزني بلس في سبتمبر القادم 

Mulan movie

تجارب ديزني في تحويل الأنيمشين إلى أفلام حية لم تكلل كُلها بالنجاح بل وتتباين الآراء في تلك الجزئية قد رأى البعض أن فيلم علاء الدين – Aladdin – حقق نجاحًا وبعضهم يختلف، وحتى نجاحات ديزني ليست بالشكل الذي يجعل تقيميه كفيلم ممتاز ك the jungle book وحين تسقط التجربة وتفشل تصبح كارثية ك فيلم the lion king.

فعلى ديزني إعادة النظر في طريقة إقتباس الأفلام الكرتونية وتحوليها إلى أفلام تستهدف شريحة أكبر، وبخصوص فيلم Mulan فهو تجربة مقبولة ويمكن مشاهدتها أثناء سهرة عائلية لطيفة، قد تختلف معي كثيرًا أو تتفق ولكن في النهاية الأمر متروك لك ولعيناك.

1

شاركنا رأيك حول "فيلم Mulan من ديزني: بين أفلام الكرتون والأكشن"