كورونا أبقاك بالمنزل؟ تجوَّل في أشهر متاحف العالم دون الحاجة للسفر!

كورونا حبسك بالمنزل؟ تجوَّل في أشهر متاحف العالم دون التحرك بوصة واحدة!
4

فيروس كورونا هو واحد من أشد الأوبئة التي تشرع هذه الأيام بإقلاق بالجنس البشري بشكلٍ غير مسبوق. وتبعًا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية، المكوث بالمنزل يُعتبر أكثر وسيلة آمنة للحد من انتشار الفيروس. وللأسف مع حبس كورونا لنا، يأتي الملل. لكن لا تقلق، موقع travelandleisure يقدم الحل!

عن طريق حاسوبك، جوّالك، جهازك اللوحي، أو حتى تلفازك الذكيّ، يمكن لك أن تذهب إلى أشهر متاحف العالم دون أن تتحرك من على أريكتك الدافئة. هذا سحر التكنولوجيا التي تقدمه لك المتاحف هذه الأيام. وفي خطوة ذكية للحفاظ على اهتمام الجمهور بالتاريخ والفن، قررت المتاحف العالمية تقديم جولاتها التثقيفية على الإنترنت مباشرة بشكلٍ افتراضيّ، بدلًا من إجبار الزائر على الذهاب وحجز تذكرة، ثم التجوُّل مع مرشد الجولة والتعرض لخطر الإصابة بالفيروس.

اليوم معنا 13 متحفًا من أبرز المتاحف العالمية، وأغلبها قرر الاستعانة بخدمات شركة (جوجل) للعرض، والتي توفر مساحة رؤية بزاوية 360 درجة، وذلك لجعل المشاهد مغموسًا بالجولة كأنه في المتحف فعلًا. اليوم لدينا المتحف البريطاني، متخف فان غوخ، متحف اللوفر، وغيرها الكثير. في القائمة التالية نقدم لكم أسماء المتاحف، وعند الضغط على كل اسم، سوف تُنقلون مباشرة إلى الصفحة الرسمية للجولة. والتي تكون بمثابة صور متنقلة تارة، ومتحركة تارة أخرى. مع وجود نصّ إيضاحي بجانب كل صورة، كأنك تستمع إلى وصف مرشد الجولة بالضبط.

فيلم Frozen 2 يعرض قبل الموعد على ديزني بلس، هل السبب الكورونا؟

المتحف البريطاني، لندن

المتحف البريطاني، لندن

المتحف البريطاني هو أحد أشهر متاحف بريطانيا حصرًا، ويوجد في قلب العاصمة لندن. في جولته الافتراضية تستطيع أن تشاهد أكثر من مومياء مصرية في هيئة بهيّة، وتُدقق النظر في حجر رشيد. بجانب رؤية وتأمل عشرات الآثار البارزة الأخرى.

تم تأسيسه في 1753، وتم افتتاحه في 15 يناير 1759، ويحتوي على أكثر من 13 مليون تحفة فنية من جميع القارات والثقافات المختلفة.

متحف سولومون غاغينهايم، نيويورك

متحف سولومون غاغينهايم، نيويورك

وكمثل متحف بريطانيا الذي في قلب العاصمة لندن، أيضًا هذا المتحف في قلب عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، نيويورك. يتميز المتحف بتقديم فنون من عصور مختلفة، وبالرغم من ذلك تشعر بالتناغم بين كل شيء.

اشتهر المتحف بكونه خزنة الأعمال الانطباعية الحديثة، وأعمال ما بعد الانطباعية، ومرحلة الفن الحديث المبكرة، وكذلك الفن المعاصر.

المعرض الوطني للفنون، واشنطون دي سي

المعرض الوطني للفنون، واشنطون دي سي

هذا المتحف يقدم جولتان افتراضيتان من أبرع ما يكون. الجولة الأولى تتحدث عن تطور الموضة الأمريكية من عام 1740 وحتى 1895. بينما الثانية تسحرك بباقة من أعمال الرسام العالمي Johannes Vermeer. لا يقل هذا المتحف أهمية عن سابيه فعلًا، جولته ساحرة.

المعرض مفتوح للعامة دون أي رسوم دخول على الإطلاق، ويُعرف أيضًا باسم (المتحف الوطني للفنون).

متحف أورسيه، باريس

المعرض الوطني للفنون، واشنطون دي سي

المتحف في باريس، وبالطبع ستجد فيه الكثير من اللوحات والأعمال التي تتسم بطابع فرنسي راقي جدًا. ستُريك الجولة أعمالًا كثيرة للعديد من الفنانين الفرنسيين بين عاميّ 1848 و 1914. ومن بينهم Monet و Cezanne و Gahguin، وغيرهم الكثير.

يقع المتحف على الضفة الغربية لنهر السين، وتم تأسيسه في 1989، في نفس مكان محطة السكة الحديد، والتي تحمل نفس الاسم.

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

أشهر متاحف كوريا الجنوبية دون شك، ويتمركز في العاصمة سيول. يتميز المتحف بالمساحة الشاسعة بالعرض والطول، حيث يبلغ طوله 6 طوابق كاملة، ويحتوي على عشرات الأعمال التي تنتمي إلى الثقافة الكورية.

تم تأسيسه في 1969، وهو المتحف الوطني الوحيد للفن في كوريا الجنوبية، وبداخله توجد صور الفن الحديث والمعاصر للبلاد، والعالمي لفترات زمنية مختلفة.

تحديثات جديدة حول حالة توم هانكس وزوجته ريتا ويلسون المصابان بالكورونا

متحف بيرغامون، برلين

متحف بيرغامون، برلين

هذا المتحف الألماني الشهير، يتميز بكونه عاشقًا للتاريخ. يقدم لك المتحف جولة بين العديد من الآثار والمنحوتات التاريخية المميزة، وعلى رأسها بالطبع بوابة عشتار بارعة الجمال، والتي تميزت بها مدينة بابل، وبناها نبوخذ نصر عام 575 ق.م.

تاريخ تأسيس المتحف قديم بعض الشيء؛ حيث ظهر لأول مرة للنور في 1910، وهو أحد أبرز المتاحف التي ألبست الإنسانية رداء التحضر بعد عقود من الظلمات.

متحف ريكز، أمستردام

متحف ريكز، أمستردام

واحد من أشهر المتاحف الهولندية، ومتخصص بالتحديد في العصر الذهبي لهولندا. ستجد فيه أعمالًا مميزة لفنانين عِظام مثل Vermeer و Rembrandt. هذه الجولة الافتراضية بالتحديد تأخذك في عالم آخر، وأراها فعلًا ساحرة للعقل والقلب بشكلٍ أكبر من باقي الجولات.

تم تصميمه على يد المهندس المعماري العبقري (بيير كاوبيرز). في البداية أُسس في 1800، وكان موقعه مدينة لاهاي. ثم بعدها انتقل إلى أمستردام بداية من عام 1808، وذلك في عهد الملك لويس بونابرت، أخو نابليون بونابارت.

متحف فان غوغ، أمستردام

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

من منا لم يسمع عن (فان غوخ) من قبل؟ الفنان الهولندي الذي قطع أذنه بنفسه، ومات حزينًا. هذا المتحف هو نصبه التذكاري، ويحتوي على أكثر من 200 لوحة كاملة، 500 من الرسوم المتنوعة، وأكثر من 750 خطابًا شخصيًّا ينطوون على التفاصيل الداخلية لحياة الفنان الراحل.

توفي الفنان في 1890، وتم تأسيس المتحف بعام 1973، أي بعد حوالي 80 عامًا من وفاته. أتت متأخرة بعض الشيء، لكنه باقٍ حتى يومنا هذا، ولأيام ستأتي.

متحف جيه بول جيتى، لوس أنجيلوس

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

وأخيرًا متحف في لوس أنجيلوس، أحب المدن إلى قلبي في الواقع. هذا المتحف يتميز بالطابع المزجي؛ حيث يمزج بين الكثير من صور الفن. ستجد فيه لوحات، مجسمات ومنحوتات، نصوص وكلمات، صور فوتوغرافية، والكثير من الأعمال الأوروبية التي تعود بك إلى القرن الثامن للميلاد.

أُسس في 1974، والمتحف لم يكن من تأسيس الحكومة الأمريكية، بل المؤسس هو (جيه بول جيتي)، وأسمى المتحف تيمنًا بنفسه. مع الوقت استحوذ المتحف على تحف فنية كثيرة، أبرزها 144 مخطوطة من القرون الوسطى.

معرض أوفيزي، فلورانسا

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

بالرغم من كون إيطاليا الآن في وضعٍ لا تُحسد عليه، إلا أن أشهر متاحفها يقدم لنا جولته الافتراضية اليوم. هذا المتحف في قلب فلورانسا، ويحتوي على أبرز مقتنيات عائلة (ميديتشي)، تلك العائلة التي نقلت إيطاليا والعالم إلى مرحلة أخرى تمامًا بفضل بنكها العملاق.

تم تأسيسه في 1581 في أبرز قصور إيطاليا، قصة (ديغلي أوفيزي). بعيدًا عن كون المتحف مُغلقًا بشكلٍ مؤقت هذه الأيام بسبب فيروس كورونا، إلا أنه رائع على كل حال ويستحق الزيارة فعلًا.

متحف ساو باولو للفن، ساو باولو

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

البرازيل لها قطعة من الكعكة كذلك. أُسس المتحف في 1947، وهو متحف غير ربحي على الإطلاق، ويتميز بالغرابة في تقديم الأعمال الفنية. حيث كلها مُبروزة بشكلٍ يجعلها وكأنها تطير في الهواء، مما يجعل جولتها ذات لمسة فنية خاصة فعلًا.

متحف الشعب الفلبيني، المكسيك

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

بُني المتحف في 1964، وظل قائمًا حتى وقتنا هذا. يقدم المتحف جولة في تاريخ المكسيك من حيث توارث العائلات والحكّام، وبه العديد من الآثار التي ترجع أصولها إلى حضارة المايا ذاتها!

متحف اللوفر، فرنسا

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، سيول

المتحف تم تأسيسه في 1793، وبالطبع غني عن التعريف، ويشتهر بوجود عشرات وعشرات الأعمال التي شكلت تاريخ الجنس البشري. وعلى رأسها لوحة (الموناليزا) الأشهر من نار على علم، للعبقري الراحل (ليوناردو دافنشي).

4

شاركنا رأيك حول "كورونا أبقاك بالمنزل؟ تجوَّل في أشهر متاحف العالم دون الحاجة للسفر!"