أفلام موسيقية فازت بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم

أفلام موسيقية فازت بأوسكار أفضل فيلم
0

تحتل الأفلام الموسيقية مرتبةً مميزةً في قلوب مُحبي السينما والموسيقى، فهي قادرة على إدخالهم في أجواء الفيلم بلمسات ساحرة من الموسيقى تكتمل بها اللوحة الفنية للفيلم، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فصناعة فيلم غنائي يجذب الجمهور قد يستغرق سنوات طويلة حتى يخرج إلى شاشات السينما، كما يبذل الممثلون جهدًا مزدوجًا في أداء الشخصيات. ما جعلها واحدةً من الأفلام التي تتنافس بقوة للفوز بجائزة الأوسكار … لهذا نقدم لكم أفضل الأفلام الموسيقية التي استطاعت الفوز بجائزة الأوسكار في فئة أحسن فيلم على مدار السنوات.

 فيلم Chicago عام 2002

 فيلم Chicago عام 2002

فيلم موسيقي راقص يدور حول الجريمة في حياة بعض المشاهير من خلال “روكسي هارت” التي تقوم بدورها (رينيه زيلويغر)، و”فيلما كيلي” التي تقوم بدورها (كاثرين زيتا جونز) حيث ترتكب كل منهما جريمة قتل لأسباب مختلفة مثل: الاستغلال والخيانة، وبالطبع يسلط الإعلام الضوء على حياتهما، ويستغل الفضائح في إثارة الرأي العام، وهنا يتدخل المحامي المراوغ الشهير “بيللي فلين” الذي يقوم بدوره (ريتشارد غير) للدفاع عنهم، ومحاولة تبرئة كل منهما.

حصل الفيلم على إشادة كبيرة من النقاد والجمهور وفاز بـ 6 جوائز أوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم أزياء وأفضل مونتاج، وفازت (كاثرين زيتا جونز) أفضل ممثلة في دور مساعد، وفازت (رينيه زيلويغر) أفضل ممثلة في دور رئيسي.

فيلم Oliver عام 1968

فيلم Oliver عام 1968

فيلم موسيقي من العيار الثقيل يحتوي على عدد كبير من الأغاني التي حُفرت في الذاكرة السينمائية، اقتبس الفيلم من الرواية الشهيرة للمؤلف البريطاني “تشارلز ديكنز” التي تحولت إلى مسرحية ثم إلى فيلم سينمائي، وتحكي عن قصة حياة مراهق يتيم مجهول النسب يهرب من الإصلاحية إلى عالم الجريمة دون علمه بمساعدة بعض الصبية، ولكن تحدث مفاجأة غير متوقعة ويتم القبض عليه ويُحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة شهور، ولكن لحسن حظه تظهر براءته قبل تنفيذ الحكم. حاز على 6 جوائز أوسكار وهو من بطولة رون مودي، مارك ليستر،جاك وايلد، شاني واليس، ومن إخراج كارول ريد.

فيلم The Sound of Music عام 1965

The sound of music عام 1965

تدور قصة الفيلم حول السيرة الذاتية للراهبة “ماريا فون تراب” المبنية على كتاب سيرتها الذاتية، وتدور أحداث الفيلم  أثناء الحرب العالمية الثانية عن راهبة تترك الدير لتعتني بـ7 أطفال … فتصبح فيما بعد إمّا بديلةً لهم، وتنجح في اكتساب قلوبهم على الرغم من كرههم لها في البداية، وتبدأ في تعليمهم الموسيقى والغناء.

لذلك، لا تتعجب عندما تسمع العديد من الأغاني الشعبية الشهيرة مثل: أغنية “دو ري مي” ما جعله يستحق الفوز بـ5 جوائز أوسكار منها من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم أزياء وأفضل مونتاج، وفازت بالأوسكار (جولي اندروز) عن دورها في هذا الفيلم كأفضل ممثلة في دور رئيسي، وفازت (بيجي وود)  بالأوسكار أيضًا لأفضل ممثلة في دور مساعد.

https://www.youtube.com/watch?v=5fH2FOn1V5g

فيلم My Fair Lady عام 1964

فيلم my fair lady عام 1964

فيلم موسيقي وكوميدي يحتل الترتيب 91 لأفضل 100 فيلم من أفلام السينما الأمريكية طبقًا لقائمة معهد الفيلم الأمريكي. تدور أحداث الفيلم حول بروفيسور الصوتيات واللغويات الذي  يتحدى صديقه في تعليم فتاة متشردة بتعليمها الكلام بطريقة راقية تتناسب مع مجتمع وطبقة الأغنياء، وبالفعل ينجح في خطته لكنه سرعان ما تنقلب الطاولة عليه ويقع في حبها، حاز الفيلم على 8 جوائز أوسكار نذكر منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل ممثل الفيلم (ريكس هاريسون)، وأفضل مخرج (جورج كوكور)، وأفضل موسيقى تصويرية، وهو من بطولة أودري هيبورن.

فيلم West Side Story عام 1961

فيلم west side story عام 1961

فيلم رومانسي غنائي مقتبس من المسرحية الكلاسيكية الشهيرة لويليام شكسبير (روميو وجولييت)، وتدور أحداثه حول توني وماريا اللّذين يقعان في الحب، ويواجهان النزاعات العرقية والمواجهات النارية بين السكان الأصليين والمهاجرين لأمريكا الجنوبية. حاز الفيلم على 10 جوائز أوسكار من أصل 11 ترشيح، وهو من بطولة ناتلي وود، ريتشارد بيمر، جورج تشاكيريس، وإخراج روبرت ويز، وجيروم روبنز.

فيلم Gigi عام 1958

فيلم Gigi عام 1958

فيلم موسيقي رومانسي مقتبس من رواية قصيرة تحمل نفس الاسم لهواة الأفلام الفرنسية الحالمة. تدور أحداثه حول علاقة الصداقة التي تجمع بين شاب ثري مشهور بمغامراته النسائية المتعددة وفتاة جميلة، ولكن سرعان ما تنقلب الصداقة إلى حب بطابع فرنسي ساحر. حاز الفيلم على 9 جوائز أوسكار دفعةً واحدةً، وهو من بطولة ليزلي كارون، ولويس جوردان، ومن إخراج فيسنتي مينيلي.

فيلم  An American in Paris عام 1951

فيلم  An American in Paris عام 1951

فيلم موسيقي رومانسي يجمع بين ثلاثة أصدقاء يكافحون للعثور على عمل في باريس بعد الحرب العالمية الثانية، يقع أحدهم في حب فتاة مخطوبة لكنه يكتشف مع الوقت أنّ صديقه الآخر غارق في حبها، فتصبح الأمور أكثر تعقيدًا، وتبدأ المشاكل في الظهور، ولكنها تختار الأنسب لها في النهاية.

حصد الفيلم 6 جوائز أوسكار كاملة نذكر منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل تصوير سينمائي، الفيلم من بطولة جين كيلي، وليزلي كارون، ونينا فوش، وإخراج فنسنت مينيلي.

فيلم Going my way  عام 1944

فيلم Going my way  عام 1944

يُعد هذا الفيلم من الأفلام الموسيقية التي نجحت في الحصول على 7 جوائز أوسكار دفعةً واحدةً منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، كما حصل الممثل الأمريكي (بينغ كروسبي) على جائزة أفضل ممثل ونالت الممثلة (إنغريد برغمان) جائزة أفضل ممثّلة. ليس هذا فحسب، بل فاز المخرج (ليو مكيري) أيضًا على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل قصة. اقتبست فكرة الفيلم من رواية قصيرة تحمل نفس الاسم، وتدور أحداث الفيلم حول قس يُدعى “الأب تشارلز أومايلي” منشغل بحبه للرياضة والموسيقى يستطيع أن يقنع رئيسه بمحاولة تغيير مجموعة من الشباب، وهدايتهم  إلى الكنيسة.

فيلم The Great Ziegfeld عام 1936

فيلم The great ziegfeld عام 1936

فيلم موسيقي استعراضي مقتبس من مسرحية تحمل نفس الاسم، وتدور أحداثه حول حياة ممثل استعراضي يُدعى زيجفيلد وبداية عمله في عالم المسارح الاستعراضية، ويتميز الفيلم باشتراك بعض الممثلين الاستعراضيين من فيلم  The Broadway Melody. ما جعله يحقق نجاجًا باهرًا. لذلك، استحق الفوز بـ 3 جوائز أوسكار لأفضل فيلم، وأفضل ممثلة في دور رئيسي (لويز رينر) وأفضل إخراج راقص، الفيلم من إخراج روبرت زي. ليونارد

فيلم The Broadway Melody عام1929

فيلم The broadway melody عام1929

من الأفلام الهوليودية الاستعراضية الموسيقية التي لا تنسى من الذاكرة، فهو أول فيلم موسيقي استعراضي راقص يحصل على جائزة الأوسكار، كما أنّه منبع الإلهام وراء عدة أفلام أخرى مثل: فيلم “Two girls on Broadway” عام 1940، وثلاثة أفلام أخرى تحمل نفس اسم الفيلم لحن برودواي بين عامين 1936 و 1940. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 1962، وهو من بطولة بيسي لاف، أنيتا بيج، ناسيو هيرب براون، وإخراج هاري بومونت.

0

شاركنا رأيك حول "أفلام موسيقية فازت بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم"