0

تصدرت المطربة العربية نانسي عجرم، تريند مواقع التواصل الاجتماعي عالميًا وعربيًا خاصة في السعودية ولبنان، عقب بث أولى حفلاتها الرقمية، من خلال تطبيق “تيك توك” الإلكتروني الشهير.

استمر صدى الحفل الغنائي لليوم التالي؛ على الرغم من وقتها القصير والذي لم يتجاوز الـ 33 دقيقة تقريبًا، إلا أن التجديد والتغيير في شكل الحفل وفقراته والأغاني ذاتها، كان السمة الأغلب عليه والتي جعلت عشاق الأغنية العربية يستمتعون به أكثر من أي حفلات غنائية سابقة قدمت من خلال منصات السوشيال ميديا خلال الفترة القليلة الماضية.

“أراجيك فن” تواجدت في الحفل وتستعرض لكم بالصور 5 ملاحظات قدمتها النجمة اللبنانية لأول مرة على مستوى الوطن العربي عَبر حفلها الأخير، والذي يمثل نقلة جديدة ومغايرة في صناعة الحفلات الغنائية بالشرق الأوسط.

نانسي عجرم حفل تيك توك أونلاين
كواليس حفل النجمة اللينانية نانسي عجرم على “تيك توك”

الإخراج يجمع بين أجواء الفوازير والعروض الاستعراضية

قدم المخرج سمير سرياني نمطًا حيويًا جديدًا لحفل نانسي عجرم الغنائي؛ يجمع بين طابع الحفلات الغنائية التقليدية بالوقوف على خشبة المسرح واصطحاب الفرقة، والعروض الاستعراضية الجديدة وأجواء الفوازير التي تحمل قدرًا لا بأس به من المرح والبهجة والدراما أيضًا؛ فبدلًا من رؤيتها على خشبة المسرح فقط، نجد أنفسنا نتجول معها من مكان لآخر.

تتضمن الحفل 5 استراحات ”Break” لا تتجاوز بضعة ثواني؛ حيث تنتهي “نانسي” من غنائها للتو، ثم تذهب لغرفة أخرى، تغير ثيابها سريعًا قبل العودة للغناء مجددًا، ومع أول ظهور لموقع الاستراحة الأول، نجد عامل توصيل طلبات خاص بمطعم معجنات ”Pizza” في طريقه لتقديم الخدمة لصاحب الطلب إلى أن يفاجأ بها أمامه فيندهش لأن “نانسي عجرم” المطربة المحبوبة تطل عليه آنذاك.

نانسي عجرم على تيك توك حفل لايف أونلاين

يسألها فريق التصوير خلال بث الحفل الإلكتروني: “هل طلبتِ شيئًا؟”.. لتنفي ذلك، فيعبس وجه عامل الدليفري، وتخيم على الاستراحة الأجواء الدرامية الكوميدية، قبل العودة من جديد بلوك وملابس وستايل وديكور وفرقة مختلفة عن أداء الأغنية السابقة.

بتسلسل منطقي ومتتابع، ما بين تقديم المشهد الأول الذي يصادفنا فيه عامل “الدليفري” حتى المشهد الأخير الذي يحل به أيضًا في نهاية الحفل، نرى أشخاصًا آخرين وسط الاستراحات الأخرى؛ من بينهم مشهد لشابين رياضيين يلعبان على طاولة التنس، وآخر به سيدة أخرى كبيرة السن وهي تنظف منزلها، مثلما اعتادت حفلات نانسي عجرم على ملائمة كافة شرائح العمرية للأسرة العربية.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام رعب في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

معادلة المخرج والمشاهد.. أنت في الكواليس

هنا الرؤية الفنية التي قدمها هذا العرض الفني المجاني والمبسط والمبتكر في حد ذاته، حملت رسالة ووجهة نظر تشير إلى متعة الاستمتاع بطرب “نانسي عجرم”، داخل المنزل وفي أي مكان تجلس به للتو في أي منطقة بالعالم، وسط الأجواء الاحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة تفشي عدوى فيروس كورونا عالميًا.

المشاركة الوجدانية طغت بشكل رئيسي على أجواء الحفل، حيث اعتمد المخرج على ظهور بعض الكادرات واللقطات للمصور وهو يقترب ”Close Up Shots” ويبتعد”’Medium Shots” من وجه نانسي عجرم، مع تغيير طفيف ملحوظ في شكل الصورة المعروضة، وكأنه يشعرك أنك تجلس لحظة بلحظة وتتابعه خلف شاشة تسجيل الكاميرا، أنت المخرج والمشاهد في نفس الوقت، ترى وتستمتع وترقص وتشارك وتستكشف ما وراء الكواليس.

نانسي عجرم كواليس داخل خفل لايف على تيك توك

ملابس شبابية وديكور عصري

تألقت نانسي عجرم بـ 6 إطلالات مختلفة صممها اللبناني حسين بظاظا؛ ابتعدت نانسي عجرم عن ارتداء الفساتين سواء السواريه أو غيرها، وكأنها تكسر كل الحواجز التقليدية أو المتوقعة والمعتادة في الحفلات الغنائية، لتظهر في كل “لوك” بستايل شبابي، ترتدي بنطالًا أسود وتغيير الجاكت ما بين كل استراحة وأخرى، لتتألق بعدة ألوان زاهية أبرزها الأحمر والأخضر اللامع والبني والأبيض.

نانسي عجرم وفرقتها الموسيقية على المسرح في حفل لايف تيك توك أونلاين

أكثر ما يجذب متابعي الحفل اللايف من لبنان، أنك تشعر وكأنك داخل المكان الذي تتواجد به نانسي عجرم وتتمايل هنا وهناك وترقص ونغني، فالغرفة ليست على قدر كبير من الاتساع، تشعرك وكأنك تجلس بجانبها وفرقتها، تخلق بداخلك نوعًا خاصًا بالألفة والحميمية مع الديكور، مع وضع الاعتبار لاختلاف درجات وألوان الإضاءة المنتقاة بعناية في كل فقرة والتي تشمل أغنيتين أو ثلاثة على الأكثر، ما بين كل استراحة وأخرى.

شكل جديد في التوزيع الموسيقي مع الأطفال والكبار

الاستعراض البصري لم يكن عنصر الجذب الوحيد خلال حفل نانسي عجرم الأخير فحسب، بل لعب الاستعراض السمعي دورًا كبيرًا باستخدام “أكابيلا”؛ أي تقديم بعض الأصوات الموسيقية برفقة غناء الأغنية على لسان الفرقة والكورال المصاحب لنانسي عجرم في الحفل؛ وهو ما أبرزه المخرج بلقطات وجوههم المقربة.


هذا ما اتضح بدرجة كبيرة على ألسنة الفرقة الموسيقية المصاحبة لأول أغنية استهلت بها نانسي عجرم الحفل الغنائي والتي تحمل اسم “شيخ الشباب”، ثم تلاها ميدلي وتوزيعات غنائية جديدة لأعمال “نانسي” الشهيرة والناجحة خلال الأعوام الماضية، ويأتي منها “معجبة مغرمة”، و”كيفك بالحب”، و”ظبطت وخططت”، و”في حاجات تتحس”، و”عيني عليك”.

نانسي عجرم والفرقة الغنائية على تيك توك
نانسي عجرم تغني “شيخ الشباب” على “تيك توك” وسط الفرقة الغنائية والموسيقية

بالإضافة للظهور المميز لراقصة استعراضية وبعض الأطفال ضمن الفرقة الموسيقية، خلال الأغنيات التي تحظى بشهرة واسعة بالفعل بينهم في الحقيقة خارج إطار هذا الحفل، والتي تأتي أبرزهم “يا طبطب ودلع”، وحرصت نانسي عجرم على الغناء وسطهم والرقص معهم، في دعوة صريحة منها لمتابعيها من الأطفال في كافة بقاع بلدان العالم لمشاركتها الطرب والرقص والمرح على الفور.
نانسي عجرم والأطفال على تيك توك
كما لفت الشباب وكبار السن من الفرقة الموسيقية باستخدام بعض أدوات المطبخ والمنزل لتقديم طرب جديد ومختلف عن النمط الموسيقي المحفوظ لهذه الأغاني الشهيرة؛ باستخدام “العصا” و”الحلل” ودمجها مع الآلات الموسيقية المعتادة؛ تأكيدًا على الرسالة الضمنية التي حملها الحفل مع الدقائق الأولى من انطلاقه؛ بالاستمتاع الحر والبسيط من أي مكان بالعالم، شرط مشاهدته من خلال هاتفك المحمول أو جهازك الإلكتروني الذي يدعم استخدام تطبيق “تيك توك” المجاني.

نانسي عجرم على تيك توك حفل لايف

تيك توك.. حسن استغلال المؤثرات البصرية

من المعروف أن منصة “تيك توك” تنافس منصات مواقع التواصل الاجتماعي القديمة، من خلال ابتكار بعض العناصر التي تنفرد بتقديمها لمستخدميها؛ والتي تأتي أبرزها استخدام المؤثرات البصرية والجرافيكس والأشكال الكارتونية والتأثيرات للإضافة على الفيديوهات وإضفاء مزيد من المرح والقضاء على الملل.

وهذا ما اعتمدت عليه أيضًا خلال حفل نانسي عجرم الأخير، الذي لقبته إدارة “تيك توك” بـ “الحفل الساحر” “Magical Live Show” كما ظهر في إعلانات الملصقات الدعائية قبل انطلاق الحفل؛ حيث ظهرت بعض التأثيرات والرموز الصغيرة على الشاشة أثناء بث الحفل، فضلًا عن الدردشة “الشات” المسموح به بين متابعي الحفل في نفس ذات اللحظة، وكأنهم يتقاسمون معًا الأحاديث والهدايا الرمزية على دندنات نانسي عجرم.

أقرأ أيضًا: تيك توك حذفت أكثر من 100 مليون فيديو مخالف خلال النصف الأول من 2020

نانسي عجرم حفل لايف على تيك توك

دعنا نقول أن توظيف صوت نانسي عجرم الذي يتميز بالحيوية والمرح والرقة والرومانسية في إطار مجهود فريق الإنتاج والتصوير والإخراج المبتعد عن الاستسهال، كان الاختيار الأمثل لإحياء “تيك توك” الشكل الجديد والمغاير للحفلات الغنائية التقليدية من خلاله.

فيما استطاعت نانسي عجرم أن تنافس بقوة؛ مكتسحة شعبية الحفلات الإلكترونية التي ظهرت على الساحة الغنائية جراء انتشار عدوى “كوفيد-19” وتوقف الأنشطة الثقافة والفنية لعدة أشهر.

كما فرشت بساطًا سحريًا جديدًا، يمهد الطريق نحو نوع آخر من العروض الفنية الغنائية الاستعراضية التي لم نرَ مثلها من قبل على هذا القدر من الاحترافية في الأداء والجودة في التنفيذ.
نانسي عجرم حفل لايف أونلاين تيك توك

0

شاركنا رأيك حول "الحفلات في عصر الكورونا.. نانسي عجرم تدخل عالم الحفلات الافتراضية على تيك توك"