ألبوم هطير من تاني: هل يكرر حمزة نمرة نفسه أم أنّ الأحوال لم تتغير؟

ألبوم هطير من تاني
1

أكثر من سبع وثلاثين مليون مشاهدة على اليوتيوب خلال شهر لأغنية! أعتقد أنّ هذا من النادر أن ترى مثل هذا الرقم لأغنية عربية، لكن حمزة نمرة فعلها. ففي فبراير 2018 ، قام بطرح أغنية (داري يا قلبي) منفردةً قبل طرح الألبوم الذي جاء بعد سنتين من ألبومه الأخير (اسمعني)، وبعد انتظار طال من معجبيه، وتوقعات مختلفة عن الألبوم ونوعية الأغنيات التي ستكون موجودةً فيه.

داري يا قلبي: هل أحرقت الألبوم؟

غناء حمزة نمرة جزء من الأغنية في مقابلة لقناة ألمانية DW، وإعجاب الناس الشديد بها جعلهم ينتظرونها بشوق أكبر ورغبة، وكل من هب ودب قام بترديد ذلك الجزء وتسجيله بصوته، وبالفعل لم تخيب الأغنية الكاملة التوقعات على الإطلاق، فوصلت إلى مليون مشاهدة خلال زمن قياسي، وكان الكليب الذي نزل مؤثرًا للغاية أصاب بغصة في قلبه كل من شاهده، ولامه الكثيرون على حالة الحزن الكبيرة التي تحملها الأغنية، والتي نقلها إلى جميع المشاهدين، وأنّه يكرس التعاسة والأسى في قلوب الشباب العربي. مع ذلك، استطاعت أن تبهر الجميع وتنتشر بشكل مرعب منذ صدورها حتى صدور الألبوم الكامل.

وطبعًا لا بدَّ بعد هذا النجاح الساحق للأغنية أن نرفع سقف التوقعات للغاية عن الألبوم، فنشره لها منفردةً في البداية كانت حركةً ذكيةً ودعايةً مهمةً للألبوم، لكن المشكلة أنّه عرض أفضل بضاعته، فجاءت بقية الأغنيات تقريبًا بمستوى أقل منها في الكلمات واللحن.

حركة ذكية أخرى

بعد هذا كان لا بد من عمل شيء يفاجِئ الجمهور في الألبوم، فكان لأغنية داري يا قلبي النصيب الأكبر في الألبوم ليعرضها في نسختين، النسخة التي عرفناها ونسخة أخرى على الجيتار مع إضافة مقطع من الكلمات عليها، فلم يترك نمرة وفاروق الجمهور ليشعروا بالملل أو أنّ إبداعهم انتهى، فكانت التتمة الرائعة لها والتي جعلتها كأنّها أغنية أخرى …

بقية الألبوم

حمزة نمرة فنان ماهر ومبدع للغاية، وأعتقد أنّ أكثر ما يميزه هو إحساسه العالي بمجتمعه، وترجمة تلك الأحوال وعرضها في أغنياته حين تسمع منه (شوية صحاب) سواءٌ كنت مغتربًا أو مقيمًا، مفارقًا أهلك أم لا تشعر أنّه يتحدث عنك تمامًا، وأنّه يعرف وجعك وما تمر به.

شكايو وبص بص بص أغنيتان لا تدري حين تسمعهما هل تضحك لأسلوبهما المرح والموسيقى التي رافقتهما أم تبكي على هذا الحال الذي نحن فيه!

ورغم كل هذا لكن عنوان الألبوم حمل أملًا في (هطير من تاني) بثه ضمن كل الواقع المؤلم الذي انطلقت من أغنياته، وكان لا بد له من أنشودة دينية مميزة في (مدد)، وتميز هذه المرة بحكاية (زهرة) الأغنية الرقيقة التي تحكي عن الأنثى بشكل خاص، وفي مقابلها جاءت أغنية (الواد العبيط) مما أشعل حربًا بين النساء والرجال في مواقع التواصل الاجتماعي في المنافسة بين هاتين الأغنيتين.

ست أغنيات من تأليف محمود فاروق صديق حمزة نمرة ورفيق نجاحه، وهي الأجمل في الألبوم برأيي، ولحّن نمرة أغلب الأغنيات أو شارك بتلحينها أو توزيعها.

هل يكرر نفسه؟

يمكنني أن أضع مقابل كل أغنية من أغنيات الألبوم الجديد أغنية تقابلها من ألبوم (اسمعني)، وهي عادة سيئة تشبيه الأمور ببعضها البعض؛ لأنّها تفقد خصوصية كل عمل، لكن الترتيب العام كان متشابهًا جدًا، فحرص على أغنية دينية وأغنية أعتبرها (مصريةً جدًا)، وأغنية يصف فيها بسخرية الواقع السياسي العربي بشكل عام، وفي البقية يحكي عنا، عن شباب الوطن العربي الذي لم يعد يملك إلّا بعض الأمنيات والذكريات ليعيش عليها.

لماذا عليه أن يغير؟ طالما يزداد الوضع سوءًا بالنسبة لنا، وطالما مازلنا نعيش بغربة حتى في أوطاننا، ونفقد أحبابنا ولا تتحقق أحلامنا.

احتل الألبوم المرتبة الأولى في المبيعات على Ituns في عدة دول عربية، ومئات الآلاف من المشاهدات على يوتيوب منذ إصداره حتى الآن …

1

شاركنا رأيك حول "ألبوم هطير من تاني: هل يكرر حمزة نمرة نفسه أم أنّ الأحوال لم تتغير؟"