عندما يجتمع السحر بالموهبة … تتجسد نيكول كيدمان

2

نيكول كيدمان

عشقت نيكول كيدمان الاسترالية في طفولتها الباليه فوجدت نفسها تدريجيا تنتقل إلى المسرح ومن ثم إلى السينما لتخلق حالة نادرة بين الموهبة والجمال وتكون أول ممثلة أسترالية تحصل على جائزة الأوسكار.

نيكول كيدمان توم كروز

التقت كيدمان زوجها الممثل توم كروز عام 1990 عندما شاركته التمثيل  في فيلم Days Of Thunder وتزوجا لاحقاً في ديسمبر من نفس العام فأصبحت محط الأنظار أكثر لكونها زوجة توم كروز وليس لكونها ممثلة، وبدأت بلعب أدوار رئيسية في عدة أفلام مثل My Life مع الممثل مايكل كيتون، وتعاملت مع المخرج جويل شوماخر في فيلمه الشهير Batman Forever عام 1995، إلا ان الدور البارز الذي وضعها تحت الأضواء لأول مرة كان في فيلم تحت عنوان To Die For إلى جانب الممثل الصاعد آنذاك خواكين فينيكس.

اقرأ أيضًا :  24 معلومة متنوعة عن النجم الهندي أميتاب باتشان

تموت لتحصل على الشهرة

نيكول كيدمان - فيلم To Die For

لعبت في الكوميديا السوداء To Die For دور المذيعة المهووسة بالشهرة سوزان ستون والمستعدة لأن تفعل أي شيء في سبيل الحصول عليها حتى دفع بها هذا الهاجس لإغواء بعض المراهقين من المدرسة الثانوية في البلدة وتوظيفهم من أجل قتل زوجها، حصّل لها هذا الدور أول جائزة معتبرة في مسيرتها ألا وهي الغولدن غلوب لأفضل ممثلة في دور رئيسي.

جولييت بينوش .. امرأة بوجه طفلة

لقاء آخر مع زوجها

نيكول كيدمان - فيلم Eyes Wide Shut

عادت كيدمان للعب دور البطولة إلى جانب زوجها توم كروز في فيلم من اخراج العبقري ستانلي كوبريك باسم Eyes Wide Shut عام 1999 أو “التحفة الناقصة” كما اطلق عليه بعض النقاد. كبناء درامي للفيلم من الممكن تسميته بالغامض أو بشكل أدق  فيلم تشويق نفسي يهيم بيل (توم كروز) على وجهه في شوارع وأزقة نيويورك، ترادوه احلام يقظة ملؤها الغيرة بعد أن قصّت له زوجته أليس (نيكول كيدمان) كيف انها في إحدى المرات كانت على وشك خيانته مع أحد الرجال.

اقرأ أيضًا : عشرون معلومة لم تكن تعرفها عن النجم ليوناردو ديكابريو

يقوم بيل ببضع مغامرات عاطفية مع عدة غرباء، فنتعرّف على شخصيات تقوم بتعقيد الحبكة أكثر من دون اعطائنا أية أجوبة ولا حتى “طرف خيط” أي إلى ماذا ستؤول الأحداث إليه، وتوفي المخرج كوبريك بعد أيام قليلة من إنهاء التصوير. وافقت كيدمان على القيام بدور أليس حتى من دون أن تقرأ النص “فيكفي لها أن تعمل مع كوبريك أحد جهابذة السينما” فتلك فرصة لا تفوّت، وقد علّمها كوبريك أن تثق بنفسها وقدراتها الفنية أكثر.

لم تكن فيرجينيا وولف لتطلب أكثر

نيكول كيدمان - فيلم The Hours

لعبت كيدمان دور الكاتبة البريطانية المثيرة للجدل فيرجينيا وولف في فيلم للمخرج ستيفن دالدري The Hours عام 2002 إلى جانب كل من ميريل ستريب والفاتنة جوليان مور. يروي الفيلم قصة ثلاثة نساء في ثلاثة عصور مختلفة وعلى ما يبدو تجمع بينهن خصلة مشتركة (الرغبة في الانتحار). تتمحور القصص الثلاثة لهؤلاء النساء حول الشخصية الخيالية للسيدة دالاواي والتي ابتدعتها فيرجينيا وولف في رواية تحمل ذات العنوان. كانت نيكول اكثر من سعيدة لوجودها في الفيلم ذاته مع أفضل ممثلاتها ميريل ستريب وقد صرّحت ستريب أيضاً أن كيدمان من الممثلات المفضلات لديها.

اقرأ أيضًا : تشارلي تشابلن الأيقونة الأزلية للسينما الصامتة

نيكول كيدمان -جوائز

حازت نيكول على الأوسكار لأدائها المتميّز لدور فيرجينيا وولف كاسحة منافساتها وإحداهن زميلتها جوليان مور في دورها في فيلم Far From Heaven. يُذكر أن كيدمان كانت تمر بفترة الطلاق من توم كروز أثناء لعبها لدور فيرجينيا وولف وقد استخدمت الأنف الاصطناعي لدورها في الفيلم حتى خارج أوقات التصوير وذلك لتضليل مصوري الصحافة ومنعهم من ملاحقتها.

اقرأ أيضًا : دانييل داي لويس .. دينيرو البريطاني!

تدربت كيدمان على استخدام يدها اليمنى في الكتابة -إذ أنها ولدت عسراء- وذلك لأن فيرجينيا وولف كانت تستخدم يدها اليمنى في الكتابة، ولمدة لم تتجاوز الـ 25 دقيقة عند ظهورها في الفيلم تكون كيدمان قد حازت على الأوسكار لإحدى أدوارها المثالية في عالم السينما.

ساحرة

نيكول كيدمان - فيلم Practical Magic

لعبت كيدمان دور الساحرة مرتين، الأولى كانت عام 1998 في فيلم تحت عنوان Practical Magic إلى جانب الممثلة ساندرا بولوك، والآخر عام 2005 في Bewitched مع شيرلي مكلاين وويل فاريل.

لن أعمل معه مجدداً

نيكول كيدمان - فيلم Dogville

التقت كيدمان عام 2003 بالمخرج الدنماركي لارس فون ترير وقاما بالسفر سويّة إلى السويد لتصوير فيلمه Dogville وكانت قد مضت 15 عام على آخر مرة استقلت فيها كيدمان الطائرة. لعبت كيدمان دور غريس الفتاة المسكينة وعديمة الحيلة الهاربة من عصابة تقوم بملاحقتها. تلتجئ غريس إلى قرية تدعى دوغفيل طالبة الامان ولكن لا يوجد شيء بلا مقابل فتتعرض غريس إلى شتّى أنواع الاهانات والتحرش وتصبح منبوذة بين سكان القرية فتكظم غيظها يوماً بعد يوم حتى تقرر الانتقام ذات مرة على طريقتها الخاصة.

اقرأ أيضًا : لمحة عن حياة الراحل بيتر أوتول و مسيرته السينمائية الاستثنائية

نيكول كيدمان - لن أعمل مع لارس مجدداً

الفيلم مثير جداً للجدل إذ أن تصميم الإنتاج الخاص بالتصوير يشبه المسرح تماماً وتم استبدال الاشياء بمسمياتها فقط وتم تعليم امكنتها بالطباشير فكان استخدام الرمزية زخماً وخاصة أن فون ترير هو من أعاد أفلام الدوغما إلى الحياة بعد سبات طويل. عند الانتهاء من التصوير قالت نيكول “لا أعرف لما ستؤول الأحوال عليه عند العمل مع لارس فون ترير، فمرة ارى نفسي سعيدة وفي الدقيقة التي تلي أشعر بالتعاسة .. لن أعمل مع فون ترير مجدداً”

اقرأ أيضًا : لمحة عن حياة ومسيرة الممثل جوني ديب “Johnny Depp”

الجبل البارد

نيكول كيدمان - فيلم Cold Mountain

قامت بالتعاون مع المخرج أنطوني مينغيلا في الدراما الرومانسية Cold Mountain. لعبت دور ايدا مونرو التي تتعرف على انمان (جود لو) في فترة الحرب الأهلية، يذهب انمان للقتال في الجيش بينما تنتظره ايدا مبادلة اياه رسائل حب. نيكول الموهوبة موسيقياً أيضاً قامت بعزف كل مقاطع البيانو الخاصة بشخصيتها في الفيلم لوحدها. حاز الفيلم على أوسكار وحيد كان من نصيب رينيه زيلويغر لدورها الثانوي في الفيلم.

اقرأ أيضًا : أفضل عشرة أفلام استعراضية في تاريخ السينما الأمريكية

مولان روج!

نيكول كيدمان - فيلم moulin Rouge

في الفيلم الغنائي الملحمي الشهير مولان روج. قامت كيدمان مع شريكها في البطولة ايوان مكريغور بتأدية جميع الأغاني بأصواتهما، وتدربت كيدمان بجد على رقصاتها في الفيلم حتى انها قامت بكسر أحد ضلوعها خلال التصوير مما أدى إلى ايقاف العمل لمدة اسبوعين ريثما تتعافى. تدور أحداث القصة عن ساتين الراقصة الاستعراضية التي تقع في غرام الكاتب الصاعد والفقير كريستيان. حاز الفيلم على أوسكارين ونالت كيدمان ترشيحاً عن دور البطولة.

اقرأ أيضًا : أفضل 15 فيلم تميزوا بقصص مثيرة و نهايات مفاجئة

الآخرون

نيكول كيدمان - فيلم The Others

قامت كيدمان ببطولة فلم الرعب والغموض The Others عام 2001 عن بيت مسكون بالأشباح، فيلم يغرقنا في التشويق مع كل ثانية تمر. ترشحت كيدمان عن دورها في الفيلم لجائزة الغولدن غلوب.

مكتئبة

نيكول كيدمان - فيلم Rabbit Hole

أطول فترة مضت على كيدمان من دون ترشيحات للأوسكار كانت ما بين فوزها عام 2002 عن فيلم The Hours حتى العام 2010 مع الدراما التراجيدية Rabbit Hole إلى جانب الممثل ارون ايكهارت الذي اختارته كيدمان بشكل خاص لمشاركتها البطولة. تلعب كيدمان دور الوالدة المفجوعة اثر مقتل ابنها الوحيد في حادث مؤلم وتخضع لجلسات علاج لمساعدتها للتخلص من حالة الاكتتاب التي غرقت بها. يُذكر أن كيدمان قامت بإنتاج الفيلم أيضاً. ترشحت كيدمان للأوسكار ولكن خسرته لناتالي بورتمان بسبب ادائها الخرافي في فيلم التشويق النفسي Black Swan للمخرج دارين آرنوفسكي.

اقرأ أيضًا : الفائزون بـ جوائز الاوسكار 2015

حقائق طريفة

نيكول كيدمان - حقائق طريفة

تعشق نيكول كيدمان السباحة مع أسماك القرش ولكنها تخاف من الفراشات.

أستطيع أن أرتدي الكعب العالي مجدداً

عندما تم طلاقها من الممثل توم كروز رسمياً أعلنت ممازحة “الآن أستطيع ارتداء الكعوب العالية مجدداً” في إشارة منها لقصر توم كروز.

لستُ صهباء

أوضحت مراراً أنه في دورها في مولان روج ارتدت باروكة ذات شعر أحمر وأنها شقراء بالطبيعة.

تمارس كيدمان في أوقات فراغها كتابة القصص القصيرة وصرحت ذات مرة “سأقوم بنشرها يوماً ما”

ترددت كيدمان الى السفارة الروسية مراراً لتتعلم اللغة الروسية من أجل فيلمها Birthday Girl ولم تتلق أية دروس أخرى.

اقرأ أيضًا : أفضل 10 أفلام موسيقية حديثة

نيكول كيدمان - حقائق طريفة 2

كوالدي

اعترفت ذات يوم أنها لو لم تكن ممثلة فبالتأكيد أرادت أن تكون طبيبة كوالدها.

تعشق الشخصيات التي تلعب أدوارها إذ قالت “الشخصيات التي أقوم بتجسيدها تصبح فيما بعد حب حياتي”

خجولة

تقول عن خجلها “خجلي دفع بي الى الاختفاء في كواليس المسرح المظلمة وبهذا الشكل أصبحت ممثلة”

ومن أحدث أعمال كيدمان في عام 2015 فيلم The Secret in Their Eyes إلى جانب جوليا روبرتس، وهو الفيلم الذي يتم إعادة تصويره مع العلم أن النسخة الأساسية كانت الأرجنتينية التي صدرت عام 2009. يعتبر الفيلم حالة نادرة تجمع ما بين الرومانس والغموض وقد حاز على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2010.
كذلك فيلم Lion إنتاج عام 2016 ، وفيلم  The Killing of a Sacred Deer   إنتاج عام 2017 ، ومشاركتها في المسلسل التلفزيوني Big Little Lies

2

شاركنا رأيك حول "عندما يجتمع السحر بالموهبة … تتجسد نيكول كيدمان"