فيلم Apocalypse Now
0

السينما عالم على اتساعه يفتح لك الأبواب لعوالم متعددة بداخله، بمجرد أن تضع قدميك فيه لن تسطيع سوى التعمق أكثر وأكتر.

هذه قائمة من عشرة ترشيحات لمن لم يشاهد أفلام من قبل، تتنوع بين أفلام درامية قوية، أفلام تتميز بالخفة والرومانسية الكوميدية، وأفلام إثارة ومغامرة. وبالتأكيد عشاق السينما سيتذكرون مشاهدتهم الأولى لكل من تلك الأفلام.

Atonement 

“تكفير” يُعد الفيلم الثاني للمخرج “جو رايت” إنتاج عام 2007 ومن بطولة “كيرا نايتلي”، “جايمس ماكفوي” و”سيرشا رونان” وقد حاز الفيلم على العديد من الجوائز ومنها جائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم دراما. وتدور أحداثه حول “بريوني” التي تتهم “روبي” بجريمة لم يتركبها وعلى أثرها تتغير حياة “روبي” بالكامل. فيلم “تكفير” واحد من أجمل الأفلام سواء على مستوى الكتابة، التمثيل، أو التصوير.. ويسرد قصة حب تطاردها عقدة الذنب في كل اتجاه. ويتمتع الفيلم بقدر من الرقة التي طالما نجدها في أفلام “جو رايت”، الرقة التي تقف في مواجهة كل شيء.

Saving Private Ryan

“إنقاذ الجندي رايان” هو فيلم من إخراج “ستيفن سبيلبرج” عام 1998 ومن بطولة “توم هانكس” و”مات ديمون” و تدور أحداث الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية حول عملية انقاذ تقوم بها مجموعة صغيرة يرأسها النقيب “جون ميلر” للعثور على المجند رايان لإعادته إلى الوطن بعد مقتل 3 من أشقائه.
الفيلم حاز على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج بجانب العديد من الجوائز الأخرى.

Eternal Sunshine of The Spotless Mind

أحد أشهر أفلام الرومانسية والخيال العلمي، من إخراج “ميشيل جندري” عام 2004 من بطولة “جيم كاري” و”كيت وينسلت”. الفيلم تدور أحداثه عن “كلمنتين” و”جويل” حيث يختار كل منهما عن طريق عملية طبية أن يمحي الآخر من ذاكرته في محاولة للبدء من جديد دون ذكريات من شأنها أن تعرقل سير حياتهما.
الفيلم يأخذنا في رحلة داخل عقل بطلي الفيلم، بين الذكريات والحب والرغبة في التمسّك باللحظات الأخيرة. والتشتت والتيه الذي يصيب بطل الفيلم كما في عقله ينعكس على الفيلم من خلال السرد غير الخطي الذي اختاره ميشيل جندري ليروي به حكاية فيلمه.

أقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الرومانسية 2021 .. قائمة مميزة تحتوي على جرعة عالية من العواطف

Catch Me if You Can

فيلم آخر ل “ستيفن سبيلبرج” في قائمتنا. “أمسكني إذا استطعت” إنتاج عام 2002 من بطولة “ليوناردو ديكابريو” و”توم هانكس” وهو أحد أشهر وأجمل أفلام الجريمة والسيرة الذاتية والذي يحظى على إعجاب كل من يشاهده. الفيلم يدور حول “فرانك” الذي سلك طريق الاحتيال والتزوير منذ سن صغير ويلاحقه الشرطي “كارل” في كل مكان لا يرى أمامه سوى أن يوقع به.
يتمتع الفيلم بقدر كبير من الإثارة وهي أهم عنصر في هذه النوعية من الأفلام، والتي تجذب المشاهد من أول مشهد وتجعله يتشوق لمعرفة نهاية “فرانك”.
فإذا كنت من محبي الشخصيات المحتالة التي تتميز بعقل فذ، اذهب لمشاهدة هذا الفيلم فورًا.

In The Mood for Love

“في مزاج للحب” هو أحد أشهر أفلام المخرج “وونغ كار واي” الصادر في عام 2000 من بطولة “ماجي تشيونغ” و”توني لونغ تشيو واي” وهو الفيلم الثانية من “ثلاثية الحب” للمخرج.. ترشّح الفيلم لجائزة السُعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي كما فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان سيزار الفرنسي.
تدور قصة الفيلم حول الصحفي “شوموان” الذس يستأجر غرفة في أحد المباني في نفس اليوم مع “سو لي” وتتطور العلاقة بينهما في محاولة للاقتراب دون الوقوع في ذنب “الخيانة” الذي يعاني كلا منهما مع شريكه الآخر.

تسيطر على الفيلم أجواء من الحميمية التي ساعد كل من التصوير والألوان والموسيقى في تكوينها. حيث تسير الأحداث نحو قصة حب عذرية تحاوطها الرغبة الشديدة والمقاومة ومحاولات عبثية للنجاة من المكان المليء بروائح الخيانة والغدر والضعف.

Coco

“كوكو” هو أحد أشهر أفلام الرسوم المتحركة من انتاج “بيكسار” الصادر عام 2017 والذي سريعًا انضم لقائمة أهم أفلام الرسوم المتحركة الذي حصد على أراء إيجابية من كل من النقاد والمشاهدين، وفاز بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.

وتدور قصة الفيلم حول “ميجل” الذي يهوى الموسيقى ولكن عائلته تمنعها تمامًا، ويذهب في رحلة إلى عالم الموتى ليقابل جده الأكبر الذي كان مغني أسطوري.. في مغامرة تتكشف فيها المعانى الحقيقية للعائلة والموسيقى والحب. الفيلم يتمتع بقدر كبير من العاطفة التي تركت جميع من شاهدوه، الكبار قبل الصغار، في حالة بكاء مع آخر مشاهده.

Annie Hall

“آني هول” هو فيلم كوميديا رومانسية أمريكي من إنتاج عام 1977 من إخراج “وودي آلن” وبطولته بجانب “ديان كيتون”. وقد فاز الفيلم بأوسكار أفضل فيلم.

يدور الفيلم حول “ألفي سينجر” الذي يحاول معرفة أسباب فشل علاقته مع “آني هول” من خلال مشاهد تتسم بالكوميديا الساخرة التي يتميز بها “وودي آلان” في أفلامه. “آلفي سينجر” يتساءل طوال الفيلم حول جدوى الحياة والوجود، حول السينما والحب والجنس وماذا تعني الأشياء من حوله.. وعلاقته بأمريكا التي يحبها ويكره بها الكثير من الأشياء في نفس الوقت.

Apocalypse Now

“القيامة الآن” هو فيلم أمريكي صدر في 1979 من إخراج “فرانسيس فورد كابولا” ومن بطولة “مارتن شين”، “مارلون براندو”، و”روبرت دوفال”، الفيلم مأخوذ بحرية عن رواية “قلب الظلام” للكاتب “جوزيف كونراد” وتدور أحداثه خلال حرب فيتنام. يروي الفيلم حكاية “بنجامين إل. ويلارد” النقيب في الجيش الأمريكي الذي يُرسل في مهمة خاصة إلى الأدغال ليغتال العقيد في القوات الخاصة للجيش الأمريكي “والتر أي. كرتز” الذي ادُعي أنه مجنون.. ويُعد الفيلم واحد من أهم الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية.

Pan’s Lapyrinth

“متاهة بان” هو فيلم من إخراج المخرج المكسيكي “جييرمو دل تورو” صدر عام 2006 وهو واحد من أهم وأنجح أفلام دل تورو. تدور أحداث الفيلم في الأربعينات بعد انتهاء الحرب الأهلية ومقاومة أفراد وجماعات للنظام الفاشي الحاكم. الفيلم من بطولة “ايفانا باكيرو” و”دوغ جونز” وقد حاز على جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج.

رغم أن فيلم “متاهة بان” قد يبدو من النظرة الأولى فيلمًا يحكي عن الجنيات وعن عالم أسطوري خيالي فقط، إلا أن هذه ليست الحقيقة الكاملة. فإن دل تورو مزج ببراعة شديدة بين أحداث تدور على أرض الواقع الكئيب حيث الحرب والموت وبين مغامرات الفتاة الصغيرة “أوفيليا” في عالمها الأسطوري المليء بالجنيات الذي عثر عليها وعثرت عليه. وقد يبدو ذلك تناقض غريب بين الحرب وبين عالم الجنيات ولكن في طياته يحمل تشابه كبير استطاع دل تورو نسجه خيط يتبع خيط بأسلوبه الفني حتى اكتملت اللوحة في النهاية.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام نتفليكس 2021 .. قائمة أفلام مذهلة ومتنوعة تستحوذ على انتباهك

Notting Hill

لم أستطع مقاومة رغبتي في أنهاء تلك القائمة بفيلم به قدر كبير من اللطف والرومانسية، ولم يخطر ببالي سوى فيلم “نوتينغ هيل” للمخرج “روجر ميشل” الذي صدر عام 1999 ويقوم بدور البطولة الثنائي الجميل “هيو جرانت” و”جوليا روبرتس”.

يسرد الفيلم قصة “ويليام” الذي يمتلك مكتبة في “نوتينغ هيل” والممثلة “آنا سكوت” التي تزور مكتبته صدفة، ليتتبع قصة الحب التي تنشأ بينهما.

تدور أحداث الفيلم في أجواء من الفن والسينما والأدب في حوارات تدور بين الشخصيتين يعبر بها كل منهما عن نفسه ويقعان أكثر وأكثر في حب بعضهما.. ويُعد من أجمل الأفلام التي تنتهي منها لتجد ابتسامة خفيفة تعلو شفتيك وإحساس بالخفة والحب يعتريك لبعض الوفت.

0

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أفلام للمشاهدة مميزة ومسلية: لغير المخضرمين في حب السينما"