10 شخصيات “غير بشرية” جذابة قدمتها السينما العالمية

فيلم The Extra-Terrestrial
2

يذهب فريق من الناس إلى اعتناق مذهب الروح الحية التي تسكن كل شيء، الطير، الحيوان السائر، النباتات، وربما الجمادات، وقد أيضًا تكون مخلوقات نزلت من أجرام وسماوات أبعد حتى من تصورنا.

من هذا الوميض أخصبت خيالنا السينما العالمية بإيجاد وتصوير بعض من هذه الشخصيات، والتي كوّنت علاقات إنسانية وروابط روحية ناجحة مع بني البشر جمعت لكم منها اراجيك 10 أفلام احتوت على 10 شخصيات مميزة.

شخصية (Samantha) في فيلم: Her

فيلم Her

هذا الصوت الأنثوي الساحر الذي تؤديه الجميلة “سكارليت جوهانسون“، ليس أكثر من نظام تشغيل تمت برمجته ليكون أنثى صوتًا وإحساسًا. ليس هذا فقط، ولكن الأهم كيف تحاول هذه الأنثى المبرمجة الحاضرة بصوتها فقط أن تكتشف ذاتها، حيث أنّها سريعة التعلم متى ما شعرت بحاجتها لتعلم شيء ما، ولكن في عالم معقد وغير منتهي مثل هذا يكون أكثر ما تعلمته هو ما اكتسبته عن ذاتها مع جعل المشاهد يستمتع بمشاهده الشخصية “سامنثا”، أو بالأصح بسماعها فينبهر بقدراتها التكنولوجية المذهلة مع مواجهة القيود المحبطة في محاولاتها لتكون أكثر إنسانية. لتدرك بعدها أنّ هذه القيود ليست أسوء ما في الأمر بل يوجد الكثير لتطوير ما يمكن أن تكون خارج هذا العالم البشري، ليس فقط إعطاءها شعورًا بالأمل لمستقبل أكثر ملاءمة، ولكن أيضًا لزيادة شعورها بالهوية.

فيلم Her … هل سيتوقف الانسان عن رفقة البشر ويكتفي بالتطبيقات الذكيـة كبديل؟

شخصية الطيور في فيلم: The Birds

فيلم the birds

يعمد المخرج “ألفريد هتشكوك” في هذا الفيلم إلى استخدام الطيور كرمزية حرفية لبربرية الإنسان التي تطارده عصابة من الطيور حيث صنع من هذا التصور واحدًا من أكثر الأفلام رعبًا في تاريخ السينما

تبدأ القصة في مدينة صغيرة حيث تهاجم الطيور بشكل غير مبرر السيدة الثرية التي أحضرت طيور الحب كهدية، ثم بعدها تنشر طيور الهلع والرعب في وسط الحفلة التي أقيمت للأطفال في نفس المدينة.

يوجد أكثر من عنصر رعب وإثارة في هذا الفيلم، ولكن أكثرهم على الإطلاق هو عدد الطيور الهائل.

أسراب الطيور التي تهاجم بلا رحمه تجعل من النجاة أمل معدوم حتى وإن حاول البعض إنقاذ أنفسهم، وكأنّها تريد أن توصل رسالة أنّ هذه المدينة ليست كبيرة بما يكفي لتتسع لـكلا النوعين.

ملك الترقب … ألفريد هيتشكوك

شخصية  E.T. في فيلم: The Extra-Terrestrial

فيلم The Extra-Terrestrial

لكل من سبق له و أن عاش في مخيلته مع صديق وهمي خيالي يقدم هذا الفيلم شخصية E.T. التي ربما تكون أعظم مثال لهذا الصديق وكيف ينبغي له أن يكون.

صديقنا في هذا الفيلم هو المخلوق الفضائي الذي يتركه فريقه سهوًا على هذا الكوكب ليجد نفسه حائرًا ضائعًا في هذا العالم الغريب، ولحسن الحظ يلتقي مصادفة مع “إليوت” لتتحول بعدها الصدفة التي جمعتهم إلى مثال لا ينسى عن الصداقة، وتكون هذه العلاقة هي كل ما يحتاجه E.T. ليحيا وكل ما يحتاجه طفلنا الصغير الوحيد من حياة تملأ فراغه ووحدته.

شخصية Balthazar عن فيلم: Au Hasard Balthazar

فيلم Au Hasard Balthazar

كم وكم سمعنا مرات ومرات من أنّ الحيوان ربما يكون أرحم وأحن من بني البشر، قصة هذا الفيلم حول الحمار “Balthazar”، إنّها ببساطه قصة القسوة الإنسانية والمعاناة والظلم، التي تم رصدها من خلال عيون حمار على مدى حياته الضنك.

فبعد أن ينفصل عن مالكته الأولى “ماري” التي أحبته وأطلقت عليه اسم “Balthazar”، يواجه كلاهما قسوة الحياة لينتقل الحمار بعدها من مالك إلى آخر حيث تختلف طريقة المعاملة بين الشفقة والقسوة.

أظهر مخرج العمل العبقري شخصية “Balthazar” بشخصية حمار عادي جدًا ليس خارق للعادة إطلاقًا، لا ينفعل ولا يتحدث مثلًا إلاّ أنّه يعطى أبعاد إنسانيه أكثر حيث يولد الإحساس ويحدث في أعماق المشاهد تأثيرًا مميزًا.

حيث يستخدم المخرج هذه القصة كـ استعارة لا أكثر يوجع بها القلوب عن التعالي الروحي والإنساني الذي يظهره “Balthazar” أكثر من مالكيه من البشر.

شخصية The Genie في فيلم: Aladdin

فيلم Aladdin

في فيلم علاء الدين تبرز شخصية “الجني” الذي يميز به أحد أهم أفلام ديزني بعلامة حصرية للكوميديا الرائعة التي لم يسبق تقديمها في أفلام الرسوم المتحركة بهذا الشكل.

فالممثل المؤدي لصوت الجني “روبن ويليامز” قد قدم عددًا من العروض التي لا تنسى قبل وبعد هذا الفيلم، إلاّ أنّ دوره في فيلم علاء الدين هو بلا شك الأكثر إظهارًا لتألّقه الكوميدي.

الفيلم يجعل المشاهد مشدودًا إلى الحدث القادم يفكر فيه ماذا سيحقق وجود هذا “الجني” في المشهد التالي من رحلة علاء الدين.

شخصية The Balloon في فيلم: The Red Balloon

فيلم The Red Balloon

“البالون الأحمر” فيلم فرنسي قصير من إخراج ” ألبرت لاموريسي ” وبطولة ابنه “باسكال لاموريسي” الذي كان حينها في عمر الست سنوات، حيث وبـ خيال الطفل الجميل يقوم بإطلاق بالون من على أحد الأعمدة ويتعامل معه كما لو أنّه حيوانه الأليف ولديه روح وجسد، ورغم أنّه في الحقيقة جماد إلاّ أنّ البالون يظهر تواصله مع البطل الصغير “باسكال”، فكلما تتقدم القصة أكثر وأكثر يشعر المشاهد بغبطة لما يمر به “باسكال” من تجربة حقيقة والتي تجعل من زملائه يشعرون بهذا أيضًا. الغبطة التي لا تنبع من قوة البالون السحرية ولكن من إخلاص وولاء البالون لهذا الطفل الصغير حتى أنّه لا يكاد يفارقه مهما وكيفما مشت الأمور.

يعتبر هذا الفيلم القصير الذي يمثل قوة روح الطفل وإيمانه، والذي لا تتجاوز مدته أكثر من نصف ساعة من أهم الأفلام القصيرة وأكثرها شهرة حيث حصد العديد من الجوائز.

شخصية Totoro في فيلم: My Neighbor Totoro

فيلم My Neighbor Totoro

فيلم أنيميشن ياباني يحكي عن الجار توتورو وبقية الكائنات المماثلة السحرية، أو ما تسمى بحراس الغابة كما سماهم والد الصغيرة “مي” حيث ينقذ ويخفف “توتورو” عن الصغيرتين “مي” وأختها “ساتسوكي” شبح بعد والدتهما التي ترقد بالمستشفى، يعطي الفتاتين بذورًا مقابل المظلة، يزرعان البذور السحرية لينتج عنها شجرة عملاقه تختفي اليوم التالي ويظهر في مكانها براعم صغيرة.

شخصية Godzilla في فيلم: Godzilla

فيلم Godzilla

شخصية غودزيلا قُدمت في هذا الفيلم كرمز للدمار الذي ممكن أن يُجلب إلى هذا العالم، إنّه الوحش العملاق الذي أوجدته بدون قصد التجارب النووية والتي قتلت العديد من الناس كنتيجة حتمية لجنون امتلاك الأسلحة الفتاكة، إنّ فيلم “غوديزلا” ممكن اعتباره شخصية وحش مقدمة مع هدف أو رسالة موجهه لما يقترفه الإنسان.

 شخصية Mr. Fox من فيلم: Fantastic Mr. Fox

فيلم Fantastic Mr. Fox

إنّها شخصية الثعلب المغامر الذي يحب مطاردة فرائسه وسرقة الدجاج وما شابه، يستمتع بهذا كثيرًا ولكن بعد وعود كثيرة يقدمها لزوجته، وبعد الانتقال إلى منزل جديد وحياة جديدة يجعل من أسرته كامل الأولوية، إلاّ أنّه يجد نفسه مطاردًا هذه المرة ليكون أمام مواجهه من نوع أخر، إنّهم الأشرار المزارعون الذين يحاولون التخلص منه يحاول مقاومتهم مع جو رحلة لا تخلو من المتعة والمغامرة.

شخصية Death من فيلم: The Seventh Seal

فيلم The Seventh Seal

بالرغم من أنّ شخصية الموت قُدمت في أفلام كثيرة لا تعد ولا تحصى، إلاّ أن نسخة وتصور المخرج العبقري “إنغمار بيرغمان” في فيلم الختم السابع كان مختلفًا تمامًا ومميزًا، فلم يقدم الموت على أنّه روح مخيفة وشريرة بل صوره على أنّه خصم جدير بالمبارزة لهذه الحياة، يجلس مع البطل ليبدء معه لعبه الشطرنج.

في الحقيقة إنّ المباراة التي تتم بين الفارس العائد إلى أرض الوطن، وبين الموت المبتسم بهدوء ومكر ربما تجعل من المشاهد كتله من الأسئلة تندفع لتعرف ماذا سيكون التالي، ومن هو المنتصر؟

2

شاركنا رأيك حول "10 شخصيات “غير بشرية” جذابة قدمتها السينما العالمية"

أضف تعليقًا