نور الشريف
0

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد الفنان المثقف الراقي، الراحل نور الشريف. ظهر نجمه في توقيت كانت تحيط به كوكبة من النجوم التنافس معهم أمر جدًا عسير مثل؛ أحمد ذكي، عادل إمام، محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني. ومع ذلك لا يمكن إنكار وتجاهل تأثيرة في التاريخ الفني المصري والعربي بالإضافة إلى بصمته المميزة. اليوم وفي ذكرى ميلاده التي يصادف أن تحل في شهر رمضان الكريم نستعرض معًا باقة من أهم مسلسلات الراحل الشريف التي بالتأكيد هي أيقونات تلفزيونية.

خامس الخلفاء الراشدين: عمر بن عبد العزيز

مسلسل خامس الخلفاء الراشدين نور الشريف

قد يعتقد أن مسلسل عمر بن عبد العزيز من إخراج أحمد توفيق وتأليف عبد السلام أمين أول المسلسلات التاريخية لـ الشريف ولكن سبق مسلسل آخر بعنوان عبد الرحمن بن خلدون إنتاج عام 1985 يتناول قصة حياة العالم الإسلامي ابن خلدون من إخراج محمد عبد السلام وتأليف مصطفى محرم. أما عن المسلسل التاريخي الأكثر شهرة لنور وهو هذا الذي يتناول قصة خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز ليقدم لنا شخصية عبد العزيز بن مروان والد عمر بن عبد العزيز ليبدأ بشخصية كهل وينتهي بكهل آخر. بعد باقة من الأفلام التي قدمها نور تختلف شخصياتها في فترة الثمانينات يظهر لأول مرة متحدثًا بالعربية الفصحى ليكون هذا العمل علامة في الإنتاج التاريخي المعتمد على التراث الإسلامي سواء على مستوى الشخصيات والإخراج أو الأزياء والاكسسوار.

لن أعيش في جلباب أبي

عبده وفاطمة: قصة حب لا تفقد رونقها أبداً

إن كنت من جيل التمانينات أو التسعينات وحتى بدايات الألفين فإنك بالتأكيد شاهدت مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، وسيكون من الغريب إن كنت لم تره. حتى لو، فبالتأكيد تابعت “تريندات” مواقع التواصل الاجتماعي المبنية على قصة عبد الغفور البرعي وفاطمة كشري، فرح سنية، عودة عبده من الخارج متزوجًا بأجنبية وطمع نبيل. كلها أحداث من مسلسل يعد التعاون الثاني بين المخرج أحمد توفيق ونور الشريف كما أنه من أفضل الأعمال الدرامية في التاريخ الفني المصري ومقرب لقلب الكثير من الجماهير.

يتناول المسلسل قصة نجاح وصعود تاجر الخردة عبد الغفور البرعي من شخص معدم يعمل لدى المعلم إبراهيم سردينة لواحد من أكثر رجال الأعمال ثراء في الوكالة. يتزوج عبد الغفور من فاطمة بائعة الكشري في بداية حياته العملية ليكون معها أسرة تتكون من ولد وحيد “عبد الوهاب” وأربعة بنات، وبالرغم من استقرار حالة الأسرة إلا أنه هناك مشاكل بين الأب والابن تجعل عبد الوهاب دائماً يبني عالما خاص به بعيد عن أموال ونفوذ والده. العمل مبني على رواية لإحسان عبد القدوس تحمل نفس الاسم وسيناريو وحوار لـ مصطفى محرم. 

الخليفة العباسي: هارون الرشيد

مسلسل هارون الرشيد

في وسط سينمائي مليء بـ ممثلين موهوبين حقاً لن يمكنك إيجاد من هو أفضل من نور الشريف لتقديم عمل تاريخي يحتاج لغة قوية وثقافة واسعة، وإن كان هناك ما يميز كل ممثل عن باقي جيله فبالتأكيد ما يميز الشريف هو اطلاعه وثقافته الفنية وغير الفنية كذلك. مسلسل هارون الرشيد يتناول قصة حياة الخليفة العباسي الذي يحمل نفس الاسم، وحتى لو لم تكن على معرفة بقصة الخليفة بالتأكيد لديك خلفية عن الاسم وما يحمله من دلالة على رجل يحب النساء. بالفعل الخليفة هارون الرشيد اشتهر بحبه للنساء ويتناول المسلسل قصة بلاط الخليفة والصراعات التي تحدث في الحرملك بين نساء الخليفة.المسلسل -مرة أخرى- من إخراج أحمد توفيق وتأليف عبد السلام أمين.

الحرافيش

الرواية الأكثر إثارة للجدل: الحرافيش

مسلسل الحرافيش

رواية الحرافيش من أكثر روايات نجيب محفوظ انتشار في الأوساط المختلفة، تم تحويلها لعمل تلفزيوني من إخراج وائل عبد الله سيناريو وحوار الراحل محسن زايد. تتناول الرواية قصة عشر أشخاص يعتقد أنهم سكنوا حي الجمالية في بدايات حكم الأسرة العلوية يتناول منهم العمل بطولة نور الشريف قصة عاشور الناجي وأسرته الذي يعد من الأبطال الشعبيين وما يمثله من مبادئ وعادات وتقاليد مصرية أصيله.

الرجل الآخر

في عمل درامي بحت يقدم لنا المخرج مجدي أبو عمره عمل من تأليف مجدي صابر عن رجل الأعمال نور الشريف/ مختار العزيزي ذو نفوذ وسلطة لا يحسن استخدامهم وبعد تعرضه لحادث يؤدي إلى فقدان ذاكرته يتحول إلى عبد الله مجرد رجل الفقير بلا أموال ولا أهل ولا ذكريات في حارة فقيرة يتعلم من الحب والعطاء. فبعد أن وقع في غرام نحمده/ ماجدة زكي ويتزوج منها تعود عائلته للبحث عنه مرة أخرى فيبدأ رويداً رويداً في تذكر أحداث ماضية.

عائلة الحاج متولي

متولي، الحج وميتو: رجل واحد وخمس نساء

في تاريخ الدراما العربية كلها لن يمكنك أن تجد مسلسلاً ذا شهرة وحب لدى الجماهير مثل مسلسل عائلة الحج متولي، بالتأكيد بعد مسلسل لن أعيش في جلباب أبي. المسلسل من إخراج محمد النقلي وتأليف مصطفى محرم، يتناول المسلسل قصة متولي الشاب القروي القادم للقاهرة ليعمل في وكالة الحاج سلامة الذي يثق به كثيراً، وبعد موته يتزوج من أرملته الحاجة زبيدة ليرثها في النهاية. بعد أن تتركه مع الطفل سعيد وحيداً يقرر الزواج مرة أخرى وامرأة خلف امرأة يتزوج متولي من أربعة نساء كلهن بدافع المصلحة قبل الحب. وهناك الكثيرين ممن يروا أن الحاج متولي شخص أناني وصولي ومع ذلك ومع أداء نور الشريف تجد نفسك تحب الشخصية أكثر مما تكرهها، فـ يتقمصها حتى يقنعك شخصياً مبرراته حتى تتعاطف معاها.

العطار والسبع بنات

عبد الرحمن ابن هنية: أبو البنات

يتزوج الحاج صالح/ نور الشريف من الخادمة هنية بغرض الإنجاب بسبب عدم مقدرة زوجته بعد أعوام كثيرة على الإنجاب، وبعد مولد عبد الرحمن تلد الزوجة الأولى عيشه وسيف. يتربى عبد الرحمن ليصبح من أكبر العطارين الموجودين وينجب سبعة أبناء، يتناول المسلسل المشاكل التي قد تواجه البنات في سن المراهقة وكيف يتعامل معها الأب. المسلسل من إخراج محمد النقلي وتأليف مصطفى محرم.

عمرو ابن العاص

رجل الأقدار: فاتح مصر عمرو بن العاص

عودة مرة اخرى للمسلات التاريخية بعد إنقطاع دام أكثر من  سنوات يقدم لنا المبدع نور الشريف مسلسل من إخراج وفيق وجدي وتأليف سامي غنيم يتناول سيرة عمرو بن العاص رضي الله عنه منذ الجاهلية ودخوله الإسلام وتطوراته العسكرية حتى يختاره رسول الله ليقود الحملات الفتحاوية لنشر الدين.

حضرة المتهم أبي

انت السبب يابا: عندما تحاسب أبوك على ظلم الزمن

غلاف مسلسل حضرة المتهم أبي نور الشريف

ملحمة تراجيدية مبكية أخرى من إخراج رباب حسين وتأليف محمد جلال عبد القوي، بطلها المدرس الشريف عبد الحميد المتمسك بكل المبادئ الحسنة، ويحاول كذلك أن يربى أطفاله عليه. ولكن من قال أن النجاة في الحياة تعتمد على هذه المبادئ؟ بسبب عراك بين أحمد ابن عبد الحميد وزملائه في النادي تتصاعد الأحداث الدرامية ليكون عبد الحميد بين الحفاظ على مبادئة أو مساعدة ابنه ليقرر في النهاية التضحية بنفسه في سبيل إنقاذ ابنه.

أقرأ أيضًا: هل تشعر بالضيق لاقتراب عيد ميلادك؟ 🍩🎂 تعرف على حالة اكتئاب عيد الميلاد

0

شاركنا رأيك حول "عبد الغفور، متولي وعبد الرحمن: في ذكرى ميلاده أهم أعمال نور الشريف التلفزيونية"