نوستالجيا تترات مسلسلات رمضان القديمة.. يا روايح الزمن الجميل

تترات مسلسلات رمضان القديمة
2

بدأ شهر رمضان وبدأ معه سباق المسلسلات الجديدة والتي تتلهّف كل قناة على أن تحوز الأفضل منها، والتي تحقق نسب مشاهدة عالية. والحقيقة أن تقييم الأعمال يخضع لأمور كثيرة للغاية من سيناريو لإخراج لأداء لتصوير ومونتاج.. ولكن بعيدًا عن جودة أي محتوى للأعمال الرمضانية، يبقى دائمًا عنصر هام يعيش لسنوات طوال ويظل عالقاً في ذهن المشاهدين في بعض الأحيان حتى لو لم يحز العمل إعجابهم، هذا العامل هو “التتر”، فتترات المسلسلات تعيش معنا لعقود نتذكرها وندندنها بصرف النظر عن تقييمنا للأعمال ذاتها، فبعض الأعمال لم تحز على قبول الجماهير ولكن تتراتها خلدت في الأذهان لجمالها..

تترات هذا العام لم تتّضح معالمها بعد ولم نرتبط بها حتى الآن بشكل كبير.. لذا عدنا لكم اليوم لنذكركم بتترات قديمة لأعمال رمضانية، لاقت هذه التترات حفاوة شديدة، ومازالت عالقة في الأذهان لتثير كافة الذكريات عن أيام أخرى كان رمضان فيها مذاقه أجمل في قلوبنا ربما، وكان عدد المسلسلات المعروضة أقل والارتباط بها أكبر وتأثيرها النفسي أشد، أو هي مجرد نوستالجيا Nostalgia وحبّ لكل ما هو قديم ولكل ما رحل..

ليالي الحلمية.. يبدو أن “السنين قد سرسبت” من بين أيدينا

بوستر مسلسل ليالي الحلمية

قد يكون مسلسل ليالي الحلمية أحد أشهر المسلسلات العربية، إن لم يكن أشهرها على الإطلاق. المسلسل الذي جمع كماً كبيراً من النجوم مثل يحيى الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري ومحسنة توفيق، وكتبه الراحل أسامة أنور عكاشة وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ. ورغم شهرة المسلسل الكبيرة ولكن شهرة التتر أكبر، الذي كتب كلماته سيد حجاب، ولحنه ميشيل المصري، وغناه محمد الحلو على مدار 6 أجزاء من المسلسل الشهير:

“ومنين بييجي الشجن … من اختلاف الزمن
ومنين بييجى الهوى … من ائتلاف الهوى
ومنين بييجى السواد … من الدموع والعناد
ومنين بييجى الرضا … من الإيمان بالقضا

من انكسار الروح في دوح الوطن … ييجى احتضار الشوق في سجن البدن
من اختمار الحلم ييجى النهار … يعود غريب الدار لأهل و سكن

ليه يا زمان مسبتناش أبرياء … وواخدنا ليه في طريق ممنوش رجوع
أقسى همومنا يفجر السخرية … وأصفى ضحكة تتوه في بحر الدموع “

ثم تتر النهاية المميز بجملته الشهيرة “ماتسرسبيش يا سنينا من بين أيدنا” والتي يبدو أنها لم تستمع لسيد حجاب وقد تسربت من بين أيدينا بما أننا الآن نتذكر سويًا هذا التتر ونترحّم على الزمن الجميل:

“ولفين ياخدنا الأنين … لليالى ملهاش عينين
ولفين ياخدنا الحنين … لواحة الحيرانين
متسرسبيش يا سنينا من بين أيدينا … و لا تنتهيش ده إحنا يادوب إبتدينا
واللي له أول بكرة ح يبان له آخر … وبكرة تفرج مهما ضاقت علينا

لابد من بكرة اللي طال انتظاره.. ده مهما طال الليل بيطلع نهاره

ومهما طال درب الهموم والمسافة.. لابد ما يعود المسافر لداره”

شاهد تتر البداية للجزء الأول من ليالي الحلمية

شاهد تتر النهاية للجزء الأول من ليالي الحلمية

حديث الصباح والمساء.. أبو الروايح النرجس يجس وتر القدر

فريق عمل مسلسل حديث الصباح والمساء

“حديث الصباح والمساء” مسلسل ذو شجون منذ تتر البداية حتى النهاية مروراً بالحلقات نفسها، التتر الرقيق في البداية والآخر في النهاية والذي قد يستدر عبَرات من عينك أو على الأقل سيثير الشجون داخلك، بداية من دقة المزيكا في البداية ثم امتزاج اللحن للعبقري عمار الشريعي بالكلمات لفؤاد حجاج مع صوت أنغام الشجي:

“مين فينا جاي مرساها مين رايح
لحظة ميلاد الفرح كان في حبيب رايح
يا أبو الروايح يا نرجس ماتجس وتر القدر
تلقي حكايات البشر فيها عبير العبر صادح

زى النهار الطفل لما ينفلت.. من بين أيادي الضلمة ويشقشق

أنا شفت روح الحق لما أتسللت.. صرخت وفي وش الخرس انطق

أدي البشر أوراق فيها عبير العبر صادح

بان في عيون العصر لما زغللت.. الليل يجيها يحني ضهر الزين

أنا شفت نوح الخطوة لما اتبرجلت.. عكازها ماشي بالخطى على فين

أدي البشر أوراق فيها عبير العبر صادح”

ثم تتر النهاية:

الصبح طفل برئ ومساء يبان تجاعيد وفوق طريق الأيام تجري الحياة مشاوير .
ونشوف ملامح الزمن متعادة في المواليد وإحنا البشر كلنا أعمار ورق بيطير..
دايرة تدور بالبشر ويا الزمن بتدور دمعة عاللي مضي دمعة فرح للجاي..

ياحي طول ما انت حي مسيره يجي تموت.. دي حكاية متكررة من يوم ولادة الضي..
ياللي أنت عايش حياة بصلها تلقها سبحة لو تنفرط بالعمر منشوفهاش..
ولا شيء يعطر حياتنا يمد في مداها.. غير سيرة عاشت هنا اكتر صحبها ما عاش.

شاهد تتر البداية من حديث الصباح والمساء

شاهد تتر النهاية من حديث الصباح والمساء

باب الحارة.. اللي بيحلف يمين كاذب ماذا سيحدث له؟

صورة مسلسل باب الحارة

مسلسل باب الحارة السوري الشهير، والذي أبدع به عدد ضخم من الممثلين ليمثل الحياة الدمشقية منذ عشرينات القرن الماضي حيث زمن مميز في سوريا. وقد صدر من المسلسل 9 أجزاء، واستمر التتر عبرها، ليعجب به حتى من لم يشاهد المسلسل.

“يا أهل المروءة والعزة والكرامة.. والطيبة والنخوة.. والشرف والشهامة

ننسى الأيام الصعبة وبالمحبة نلم جراحنا.. والدنيي بتضحك لما بنضحك بتزين افرحنا

ورد وبحرة ولارنجي أحلى الأسامي.. زينه الحارة فرجي بالياسمين الشامي

الندل بيزرع فتنة يحصد شر الندالة والعز بيرجع للي عندو حكمة وأصالة

و اللي بيحلف يمين كاذب يا ويله من الله.. واللي بيحلف يمين كاذب يا ويله من الله

يللي بدو يتحدى هي الحارة مين قدا.. في مين بحمي الدار بالحق يصون حدا

عنا ناس زغرتي بالصبر بيتحلوا بس العواينيي رح ينهانوا و ينزلوا

والخاين يا ويل ويلو يا ويلو من الله.. والخاين يا ويل ويلو يا ويلو من الله”

استمع إلى قوانين الحارة

عندما قالوا زمان أنها دُنيا دنيه وغرورة.. المال والبنون

مسلسل المال والبنون

المسلسل الذي خلد في وجدان الجميع والذي ترك جزؤه الأول أثراً في قلوب الكثيرين حيث الصراع والصداقة بين سلامة فراويله وعباس الضو، بينما أتى جزؤه الثاني باهتاً في رأي الكثيرين، ولكن ما لم يبهت أبدًا هو تتر المسلسل حيث الدَقة المميزة الأولى والتي تشعر بأنها تهزك من الداخل كدقة إنذار.. لتمتزج أشعار سيد حجاب بموسيقى ياسر عبد الرحمن وصوت علي الحجار في المقدمة يصاحبه صوت حنان ماضي في النهاية:

“قالو زمان دنيا دنيه غرورة .. وقلنا واللي تغرّه يخسر مصيره

قالوا الشيطان قادر وله ألف صورة .. قلنا ما يقدر عاللى خيره لغيره

إيه معنى دنيتنا وغاية حياتنا إذا بعنا فطرتنا البريئة الرقيقة

وإزاي نبص لروحنا جوا مرايتنا إذا إحنا عشنا هربانين من الحقيقة

المال تجيبه الرياح وتاخده الهوايل.. أما البنون يوم الحساب بيفوتونا

مال إيه دا لو كان مال قارون كله زايل.. ولا غير عمايل الخير ياهو انجدونا

ومين نكون إن بعنا يومنا وماضينا .. وليه نعيش إذا كانش بكره يراضينا

وإزاي ننام من غير ما نحلم ببكره .. وبكره ده منين ييجي إلا بأيدينا “

استمع إلى تتر مال والبنون

أرابيسك.. مازال الزمان ينفلت من بين أيدينا

بوستر مسلسل أرابيسك

حسن أبو كيفه الشهير بحسن أرابيسك، وتتر المسلسل يبدأ بموسيقى شرقية للغاية في افتتاحية قانون مبدعة تشعر بأنها مغزولة من قطع أرابيسك، وحتى مع دخول الكمان الغربي، ولكن تبقى “سحبة” القوس تخطف قلبك مع اللحن الرائع للرائع عمار الشريعي، والكلمات المضفرة بعناية والتي تحمل في ذاتها جرساً موسيقياً واضحاً لسيد حجاب والصوت الرقيق لحسن فؤاد:

“وينفلت من بين أيدينا الزمان.. كأنه سَحبة قوس في أوتار كمان

وتنفرط الأيام عقود كهرمان يتفرفط النور.. والحنان.. والأمان.. وينفلت من بين أيدينا الزمان

الشر شرَّق وغرَّب داخل لحوشنا.. حوشوا لا ريح شاردة تقشقش عشوشنا

حوشوا شرارة تطيش تشقق عروشنا.. وتغشنا المرايات تشوش وشوشنا

وتهيل تراب ع الهالة والهيلمان..

الغش طرطش رش ع الوش بُويه.. ما دريتش مين بلياتشو أو مين رزين

شاب الزمان وشقيقى مش شكل أبويا.. شاهت وشوشنا تهنا بين شين وزين

ولسه ياما وياما ح نشوف كمان”

استمع إلى تتر أرابيسك

 

هارون الرشيد.. عندما “كانت” أمة مهابة

مسلسل هارون الرشيد

مسلسل هارون الرشيد (1997)، رغم ضعف إمكانيات المسلسلات التاريخية في هذا الوقت، ولكنها كانت تحظى بقول كبير، وعلى رأسها مسلسلات نور الشريف التاريخية، تتر هارون الرشيد سيشعرك بشجن وحزن على كل شيء عندما كانت الأمة العربية قوة عظمى.. اللحن المميز لعمار الشريعي وكلمات عبد السلام أمين وصوت علي الحجار الشجي:

“يا ليالينا أعيدي روعة الأمس البعيد.. عندما كانت أمة العرب

تُشهد الدنيا عصرها الذهبي .. عصر هارون الرشيد

أمة كانت مهابة ذات بأس ومهابة.. حكمها شرقًا وغربًا في شموخ وصلابة

حيث ما أرسلت فامضي وأفيضي يا سحابة

كلما فاضت أعين السحب سوف يأتينا طرحها الذهبي.. من ربا الملك المديد”

استمع إلى العصر الذهبي

 

الفتى العُمَريْ.. عُمر بن عبد العزيز

مسلسل عمر ابن عبد العزيز

من الصعب أن نتحدث عن مسلسل هارون الرشيد دون الحديث عن عُمر بن عبد العزيز، فالمسلسلان من حقبة واحدة تقريبًا، مثّلهما نور الشريف، وحظيا بإقبال كبير. تتر المسلسل رقيق للغاية والكلمات المبدعة لعبد السلام أمين، وألحان محمد الموجي، وغناء علي الحجار:

“هذا الفتى العُمَريُّ في تقواه.. نور التقى والطهر في سيماه

غصنٌ من الفاروق في أخلاقه.. شمَل الرعية عدله وتقاه

الراشد العُمَري على الطغاة قوي.. وبالضعيف رحيم وباليتيم حفي

قبسٌ من الخلفاء مد ضياءه.. من بعد أن ضل الولاة وتاهوا

ملك القلوب بعدله وبحزمه.. وبزهده والمٌلك في يٌمناه

يا خامسا للراشدين.. أولي الهدى والحاكمين

يا خامسا للراشدين.. أولي الهدى والحاكمين بما أحل الله

إن يصْلٌح الراعي ويتق ربه.. تخشى الذئاب ربوعه وحماه”

استمع إلى تتر عمر بن عبد العزيز

التغريبة الفلسطينية.. خُلق الحزم أبكم

مسلسل التغريبة الفلسطينية

المسلسل الذي أرّخ القضية الفلسطينية كما لم يفعل أي عمل آخر. العمل بأكمله قطعة فنية حقيقية، والتتر لا يخرج عن نفس الجودة، فاللحن للمتمكن طاهر مامللي، ويأتي في البداية مترقباً سريعاً ثم تدخل الآلات بين الموسيقى الحزينة بالكمان والقانون تقطع نياط القلوب، وبين البوق الحماسي والطبول، فاللحن المميز قد استطاع ببراعة أن يقدم عملاً فنياً من كلمات قصيدة الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان الصعبة، والتي لو قرأتها قبل سماع التتر لن تتخيل إمكانية غنائها، والتتر من غناء سامر جبارة:

“لا تسل عن سلامته.. روحه فوق راحته

بدّلته همومه.. كفناً من وسادته

هو بالباب واقفُ.. والرّدى منهُ خائفُ

فاهدأي يا عواصف.. خجلاً من جراءته

صامتٌ لو تكلّما.. لفظّ النّارَ والدّما

قُل لمن عاب صمتهُ.. خُلق الحزمُ أبكما

لا تلوموه قد رأى.. منهجَ الحقّ مظلما

وبلاداً أحبّها.. ركنُها قد تهدّما”

استمع للتتر المختلف للتغريبة الفلسطينية

توحيد وفكر وصلاة تراتيل غنا وابتهالات.. بوابة الحلواني

مسلسل بوابة الحلواني

عندما تشاهد هذا المسلسل حزمة من العواطف المتناقضة والمؤثرة ستنطلق في قلبك، وكذلك عندما تستمع لتتر بكلمات سيد حجاب الرائعة الجامعة بين الحب والودّ والشجن واللوم، وألحان بليغ حمدي المبدعة وبالتأكيد صوت علي الحجار:

“بندقّ ندق بوابة الحياة بالإيدين قومي قومي.. قومي افتحي لولادك الطيبين قومي قومي

اللي بنى بنى مصر كان في الأصل حلواني.. وعشان كده مصر يا ولاد مصر يا ولاد حلوة الحلوات

وادي وبوادي وبحور وقصور ومواني.. توحيد وفكر وصلاة تراتيل غنا وابتهالات

وكل ده في مصر يا ولاد مصر يا ولاد حلوة الحلوات

اللي بنى مصر كان حلواني يا ولداه حلواني .. حلواني اسمه على بوابتها لا زال ولا زايل.. لا زال ولا زايل

ساعة الهوايل يقوم قايل يابلداهـ.. يابلداهـ وييجي شايل.. هيلا هوب شايل.. هيلا هوب شايل.. حمولها ويعدل المايل.. وعشان كده مصر يا ولاد حلوة الحلوات

بحلم يا صاحبي وأنا لسه بأحبي.. بدنيا تانية ومصر جنة يا صاحبي

و آجي أحقق الحلم ألقى الموج عالي عالي عالي عالي طاح بي

ونعود سوا نطوي الأنين بالحنين.. ونعود سوا نطوي الأنين بالحنين

وعشان كده مصر يا ولاد حلوة الحلوات “

استمتع لمصر وهي حلوة الحلوات

هي البطولة تعيش اسمك ولا البطولة إنك تعيش؟ شيخ العرب همام

مسلسل شيخ العرب همام

بالنسبة لما سبق من أعمال، فـ شيخ العرب همام مسلسل حديث نسبيًا منذ 8 سنوات فقط، حيث عرض عام 2010، وهو من أجمل المسلسلات الحديثة وأداء يحيى الفخراني وعبد العزيز مخيون مبهر حقًا، خاصة مع النهاية المفاجئة والتي تكشف لنا كم في التاريخ من أحزان.. التتر مميز بذات قدر تميز العمل، ألحان عمار الشريعي المبهرة خاصة مع تكرار نهاية كل مقطع أعطت للحن رشاقة حقيقية، وجعلت كلمات الأبنودي تضوي، مع صوت علي الحجار:

“واجف في وش الرياح.. ما وجفش تجديفك

لا الروح تعبت ولا.. كلت مجاديفك

الليل إذا سد بابك.. تحدفه برجليك، حالف تخلي الزمن.. يمشي علي كيفك

هوه الزمن عمره مع حد إدي وخد؟.. ولا الزمن عمره مشي علي كيف حد؟

لا الشمس رجعت مرة في كلامها.. ولا في يوم هربت من أيامها

لما العدا تنظرك تفارجها أحلامها.. ياللي المناهدة بجت طبعك شتاك صيفك

ندَّاهة ندهت لجيت نفسك نسيت أهلك.. ومشيت ورا حلم تستاهله ويستاهلك

لو النيران انطفِت تصرُخ بها توَلَّعْ.. وتخش في لهيبها لا تِنْضَرّ ولا تهلك

زعبوبة جات في الزمن جلبت سنينك جلب

يا جَلب من غير بدن ويا بدن بلا جلب

أنت اللي لا تهزيت في يوم ولا خوفك خوفك”

كلمات تتر النهاية:

“زمن وحافر في القلْب اسمُه .. والعزم ناره ما بتنطفيش

والحُزن راجِعْ عارف مواسمه .. عُمره ما يرجع علي ما فيش

ياخد بتارُه.. ويطفي نارُه.. ولما يشبع ما بيرتويش

وأنت واقفْ له علي الروابي ساعات تزعق.. وساعات تحابي

هيه البطولة تعيِّش اسمك ولا البطولة إنك تعيش؟

ياعمّ شوف لك دوا مِخالِف دوا الزمان ده.. مابيداويش”

شاهد تتر البداية من شيخ العرب همام

شاهد تتر النهاية من شيخ العرب همام

حلي ضفايرك ضُليلة رجاءً.. العائلة

مسلسل العائلة

العيلة/العائلة والعملاق محمود مرسي، أثار المسلسل ضجة حقيقية في وقته وبقي التتر الخاص به حتى اليوم مثيراً للشجن، التتر من غناء الرائعة أنغام، وألحان عمار الشريعي وكلمات سيد حجاب:

“حِلّي ضفايرك ضُلّيلة.. ولملمينا يا أصيلة

عشاق ترابك أحبابِك..وكلنا أهل وعيله

إحنا اللي يوم الفدا رحنا.. نفديكِ ونضحى بروحنا

وضحكنا حتى على جروحنا.. ضحكتنا هونت الشيله

وأنت اللي نسهر في هواكِ.. وتدوب قلوبنا في نجواكِ

ولا عمرنا نحب سواكِ.. ونصون جِميلك يا جميلة

آه يا جميلة

نديكِ حب وتدينا.. ونمد للشمس أيدينا

ولو تعبنا تاخدينا.. ناخد في حضنك تعسيلة”

وتتر النهاية المميز:

“اقصدوه اقصدوه ابعدوا عنه الهوايل وانجدوه

انصروه انصروه الأصيل حلو الشمايل وأسعدوه

دة الناس ورا النظرة الباهتة.. على الأمل صاحية وبايتة

مهما الليالي تكون فايتة.. وبكره جي قوموا قابلوه اقصدوه

شايله الأمل طفل في حجري.. ومصيره يوم يحبي ويجرى

عمرك يا ضلمة ما تستجرى.. تسدى باب الناس فاتحوه اقصدوه

إن دارت الدنيا علينا وليلت من حوالينا.. نبات في أحضان أهالينا وإلا نتبعتر ونتوه.. اقصدوه”

شاهد تتر البداية من العائلة

شاهد تتر النهاية من العائلة

روايح الزمن الجميل أين أنتِ.. هوانم جاردن سيتي

هوانم جاردن سيتي

الانبهار بمسلسل هوانم جاردن سيتي كان مُركزاً لأنه بالفعل يأخذنا لزمن آخر، والتتر جاء بسيطاً رقيقاً ومعبراً للغاية عن هذا الزمن، كلمات سيد حجاب وألحان داوود راجح وغناء الرقيقة هدى عمار:

“يا روايح الزمن الجميل هفهفي.. وخدينا للماضي وسحره الخفي

ورفرفى يا قلوبنا فوق اللي فات وبصي للجاي وانتي بترفرفي

يا روايح الزمن الجميل نسمى.. بتطفي في قلوبنا حنان الحنين

ولا إحنا عارفين إحنا مين ولا فين.. و لفين هيحدفنا زمنا الضنين

ليه كل مرة ننطلق نتكفي.. ليه كل مرة ننطلق نتكفي.

يا روايح الزمن الجميل هفهفي.. وخدينا للماضي وسحره الخفي”

شاهد تتر هوانم جاردن سيتي

 

هناك المئات من التترات العالقة في عقولنا لمسلسلات تركت أثرها في قلوبنا خلال الشهر الكريم، ولكن ربما تكون هذه التجميعة هي الأكثر تأثيرًا والتي تركت الأثر الأكبر في نفوس الكثيرين، ففي الأغلب ستجد لك ذكريات كثيرة مع تتر أو أكثر من هذه التترات تُعيدك إلى الزمن الجميل.

2

شاركنا رأيك حول "نوستالجيا تترات مسلسلات رمضان القديمة.. يا روايح الزمن الجميل"