فيلم Onggi Master .. وثائقي عن الفَنّ ورحلته الروحية

0

لطالما برزت العدسة الوثائقية عند تصويرها لعجائب ووقائع من عالمنا، ولكن هناك أمر ما مميّز بتلك الأفلام التي تتحدث عن الفَنّ بشكل خاص، وفنانين برعوا كثيراً في مجالات صعبة نادراً ما نشاهدها في حياتنا اليوميّة، وكأن الفَنّ الموجود عند هؤلاء الأفراد لا ينقصه إلا فَنّ سينمائي آخر ينقل ما يبدوعه ويزيدون عليه ابداعاً.

فيلم Onggi Master أو Lee Kang-hyo’ Onggi Master’ وثائقي فريد من نوعه، يتحدث عن فنان ورد اسمه كعنوان للفيلم، ورحلته في الحياة لإيجاد نفسه، وإيجاد ما يريد تجسيده عن طريق فَنّه المُتمثّل في صنع الفخار والسيراميك والعمل بالطين، وما مرّ به خلال حياته ليصل الآن إلى شهرة عالميّة كبيرة صانعاً قطعاً لا يمكن وصفها بأقل من المميزة، والتي تُباع بمختلف الأسعار.

في خضّم نشئة هذا الفنان، عانى الكثير في حياته كما لو أنها قصة فيلم درامية تشهدها أمامك، ولكن لا، هذا واقع جسّد خلفيّة فريدة لفنان ذهب في رحلة روحيّة حقيقية لكي يأخذ فَنّه إلى مستوى آخر، مستوى جنونيّ من الابداع، سيُذهلك في قصته اللطيفة وفي أساليبه الفريدة.

يشتهر لي بجمعه للفَنّ الكوري في صنع الفخار والذي يُدعى بالـ Onggi، وهي تقنية تسمح للفنان في صنع أوعية كبيرة، مع فَنّ آخر متعلق بتزيين القطع الذي يصنعها والذي يُدعى بالـ Puncheong، وهي نظرة لم يكن لهذا الفنان أن يصل اليها دون معلمه الذي دفعه إلى التفكير خارج الحدود المعروفة الخاصة بهذا الفَنّ، كما ذُكر في الفيلم.

lee-kang-hyo_coiling-onggi_alex-j-wright

وصل هذا الفنان من استديو صغير قام بصنعه في منزله، وحاول كثيراً المحافظة عليه خلال ظروف حياتيّة صعبة، إلى مختلف المتاحف العالميّة التي تعرض أعماله المتنوّعة بالإضافة إلى حصوله على فرصة لنشر فَنّه الفريد، وبيعه، ليبقَ الوثائقي الذي تم صنعه عنه جسر أكّد على أهمية إيصال قصته المُلهمة والفريدة من نوعها إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين حول العالم.

بالطبع هذا لا يُهم “لي” بقدر ما يهمه أن يجد نفسه في الحياة، مشاركاً في الكثير من الفعاليات الروحيّة، وذاهباً إلى الكثير من الأماكن الطبيعية الرائعة التي يشملها الوثائقي أيضاً، الذي حاول تغطية أكبر قدر ممكن من أجزاء حياة هذا الفنان الفريد.

بشكل عام، قد لا يحتوِ هذا الوثائقي على أسلوب فريد في العرض، ولكن بجمعه مع محتوى الفيلم ستحصل على تحفة فنيّة هائلة ليس لها أي مثيل، ويضمّ الفيلم مشاهد تشمل صناعة “لي” لأحد أعماله الفريدة، بالإضافة إلى حديثه عن قصة حياته، وفي النهاية يقدّم لنا الفيلم لقطة فَنيّة مُذهلة بكل ما تعنيه الكلمة، تُلخّص الرحلة الروحيّة التي مرّ بها هذا الفنان ومستقرّه الحاليّ في الحياة.

يشمل الفيلم الوثائقي هذا قصة فريدة لفنان ليس له أي مثيل، بلقطات تزداد جماليتها بالدقيقة، وأخيراً يسلّط الضوء على فَنّ فريد من نوعه، تميّز بصنّاعه في المقام الأول، وباساليبه في المقام الثاني. ستلاحظ البدائيّة التي يستخدمها “لي” في أعماله وستتفاجئ دوماً بالمظهر النهائي لأعماله.

يأتي هذا الوثائقي من صنع معرض Goldmark المهتم بفنون القرن العشرين والفنون المعاصرة، بالإضافة إلى السيراميك، ويعمل على نشر الكتب والفيديويهات المختلفة حول بعض الأعمال الفَنيّة الفريدة، والوثائقي الذي تحدثنا عنه هو مثال عن الاهتمام الكبير الذي يقدّمه هذا المعرض في الفنون الاستثنائية.

يمكنكم مشاهدة جميع أعمال هذا الفَنان، ولكن قبل ذلك عليكم مشاهدة الوثائقي الرائع الذي يتحدّث عن حياته ومسيرته المُذهلة، ويمكنكم إيجاد الفيديو هنا في الأسفل، فقط عند انتهائكم من مشاهدته، اخبروني ما رأيكم فيه..

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Onggi Master .. وثائقي عن الفَنّ ورحلته الروحية"