ملف الأوسكار 2017 من أراجيك فن … كل ما تود معرفته عن جوائز وترشيحات هذا العام

ملف أراجيك فن للأوسكار ٢٠١٧
1

أقل من 24 ساعة ويبدأ حفل توزيع جوائز الأوسكار، والذي سيكون في 26 فبراير في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً بتوقيت لوس أنجلوس، أي الثالثة والنصف صباح 27 فبراير بتوقيت مصر، والرابعة والنصف صباحاً بتوقيت السعودية.

والأوسكار لمن لا يعرف هو عرس سنوي لمحبي الأفلام، لذلك قام كتاب أراجيك فن بتخصيص وقتهم الشهر الماضي منذ إعلان الترشيحات في الكتابة، والبحث عن الأفلام المرشحة للأوسكار.

وبدأ الأمر بالطبع بانتظار ترشيحات الأكاديمية لجوائز الأوسكار 2017، والذي كتبنا عنه في هذا الموضوع:

القائمة الكاملة لترشيحات جوائز الأوسكار 2017.

وكما اعتدنا ترشيحات الأوسكار دوماً ما تفاجئنا، وتغفل عن أفلام انتظرنا ترشحها، وتغدق على أعمال أخرى بالترشيحات التي قد لا نعتقد أنها مستحقة، وقد رصدنا هذه المفاجآت بهذا المقال:

 أرقام قياسية جديدة ومفاجآت في ترشيحات الأوسكار 2017.

ورجعنا بعد ذلك بالتاريخ وبدأنا البحث والكتابة عن الأفلام التي فازت بجائزة أوسكار أفضل فيلم منذ أول حفل عام 1929 وحتى العام الماضي 2016 في هذا الموضوع:

قائمة الأفلام الفائزة بأوسكار أفضل فيلم منذ البداية وحتى الآن

وأردنا قبل الحفل التعرف على الكيفية التي يتم من خلالها اختيار المرشحين والفائزين لذلك كتبنا هذا المقال:

هل تساءلتم عن كيفية اختيار المرشحين والفائزين بالأوسكار؟ إليكم السر…

جاكي شان يحصل على اوسكار شرفية

وقبل الترشيحات الأساسية تم إجراء حفل لتكريم العديد من الأسماء اللامعة في عالم السينما، وهذا العام تم إعطاء الأوسكار الشرفية للمثل الأسيوي الشهير “جاكي شان“، وكتبنا عن هذا الحدث هنا:

بعد 200 فيلم و56 عام سينما، لهذه الأسباب فاز جاكي شان بالأوسكار!

والآن حان الوقت للتحدث قليلاً  عن الأفلام والممثلين المرشحين هذا العام.

أهم الجوائز والمرشحين لها..

جائزة أفضل فيلم:

المرشحين لاوسكار افضل فيلم

ترشح هذا العام لجائزة الأوسكار الأهم تسعة أفلام مميزة، لا نستطيع أن تقول عليها عبقرية ما يدل على فقر حال 2016 وإنتاجاتها ولكنها أفلام بالفعل ممتعة ودرة هذا العام.

Arrival

فيلم الخيال العلمي والدراما الجميل من بطولة “أيمي أدمز” و “جيرمي رينر”، والذي تدور أحداثه حول 12 سفينة فضائية تهبط على الأرض ويحتار البشر في معرفة السبب وراء وجودها، وتلجأ الولايات المتحدة لعالمة لغات لتقوم بالتواصل مع هذه الكائنات.

تلقى الفيلم بجوار هذا الترشح سبعة ترشيحات أخرى هي أفضل إخراج، وأفضل نص مقتبس، وأفضل تصوير، وأفضل تحرير، وأفضل مزج للأصوات، وأفضل تحرير للصوت، وأفضل ديكور، وافتقد الترشح الأهم من وجهة نظري وهو أفضل ممثلة في دور رئيسي “لأيمي أدمز”.

وهنا مراجعة شاملة عن هذا الفيلم:

فيلم Arrival… ووجه آخر لأفلام الخيال العلمي والمخلوقات الفضائية

Fences

فيلم درامي من بطولة وإخراج “دينزيل واشنطن” وشاركته البطولة العظيمة “فيولا دافيس”، تدور أحداث الفيلم حول عائلة سمراء البشرة تعيش في منتصف القرن الماضي، يحاول الزوج الحصول على ترقية في وظيفته لا يحصل عليها ذوي الأصول الإفريقية، وتسير بهذه العائلة الحياة حتى تأخذ منعطف كبير ومفاجئ.

افتقد هذا الفيلم الكثير من وجهة نظري، وعلى الرغم من اجتهاد دينزيل واشنطن في الإخراج والتمثيل إلاّ أنّه أخفق في الناحيتين، ولكنه حظي بأربعة ترشيحات هي أفضل فيلم، وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل ممثلة في دور مساعد –وهو الترشيح الوحيد المستحق- وأفضل نص مقتبس.

وهنا مراجعة الكاتبة سارة يحيى لهذا الفيلم:

فيلم Fences.. والأسوار التي نقيمها حول أرواحنا

Hacksaw Ridge

الفيلم الذي أعاد “ميل جيبسون” مرة أخرى لأحضان هوليود ليحظى بالقبول بل بالترشح لأوسكار أفضل مخرج كذلك.

وهو فيلم حربي حول جندي يرفض حمل السلاح اتباعاً لمبادئه الخاصة، وقام بدور البطولة “أندرو غارفيلد”، وترشح الفيلم لست جوائز أوسكار، هي أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل مزج للصوت، وأفضل تحرير، وأفضل تحرير للصوت.

وهنا مراجعة الكاتب أسامة عبد القادر لهذا الفيلم:

فيلم Hacksaw Ridge …. الجندي الذي رفض السلاح بدافع الإنسانية

Hell Or High Water

فيلم دراما من بطولة “كريس باين” و “بين فوستر” و “جيف بريدجز“، وتدور أحداثه في إطار من المطاردات والمغامرات بين شقيقين مجرمين والشرطة، وترشح هذا الفيلم لأربع جوائز أوسكار هي أفضل فيلم، أفضل تحرير،  أفضل ممثل في دور مساعد، أفضل سيناريو.

وهنا مراجعة الكاتب أحمد الروبي لهذا الفيلم الذي لم ينل إعجابه:

فيلم Hell Or High Water .. فكرة نبيلة ووسيلة فاسدة

Hidden Figures

من أفلامي المفضلة لهذا العام، فيلم مميز تدور أحداثه في منتصف القرن الماضي، حيث قوانين الفصل العنصري لازالت تُطبق في الولايات المتحدة، وبطلاته ثلاث سيدات يعملن في وكالة ناسا للفضاء يحاربن للحصول على النجاح، ويتم اضطهادهن سواء للون بشرتهن السمراء أو لكونهن نساء.

حظي الفيلم بثلاثة ترشيحات للأوسكار هي أفضل فيلم، وأفضل ممثلة في دور مساعد “أوكتافيا سبنسر”، وأفضل نص مقتبس.

وهنا مراجعة الكاتبة ياسمين عادل لهذا الفيلم:

فيلم Hidden Figures ينتصر للمرأة بأثر رجعي

La La Land

الفيلم الأسطورة لهذا العام والذي اكتسح جوائز الغولدن غلوب والبافتا، وترشيحات الأوسكار ب 14 ترشيح.

لا لاند فيلم رومانسي موسيقي، أعاد لنا روح سينما الستينات عندما كانت الأفلام الغنائية هي الأكثر نجاحاً، ويتنافس على تقديمها نجوم ونجمات هوليود.

وكتبت عن هذا الفيلم مراجعة هنا:

فيلم La La Land أفضل أفلام 2016 أم Overrated آخر؟

Lion

أيضاً من أجمل أفلام هذا العام، وهو مقتبس عن قصة حقيقية، حول طفل هندي تاه من أهله وهو في الخامسة من عمره، لتقوده الحياة في مسارات مختلفة حتى يصل إلى أستراليا، وبعدما ينضج تسيطر عليه الرغبة في العودة مرة أخرى لأهله.

الفيلم من بطولة “ديف باتيل” و “نيكول كيدمان” واللذان استحقا الترشح للأوسكار عن دوريهما هذين، وترشح الفيلم كذلك لأوسكار أفضل فيلم وأفضل نص مقتبس، وأفضل موسيقى، وأفضل تصوير.

وهنا المراجعة المفصلة لهذا الفيلم:

فيلم Lion: عن العناء الذي نتكبده من أجل العودة للوطن

Manchester By The Sea

من أكثر الأفلام حزناً التي شاهدتها في حياتي، فيلم بسيط ومميز في بساطته هذه، وتدور أحداثه حول شاب يعود لبلدته مضطراً بسبب وفاة أخيه، ويكتشف أنّه أصبح مسؤولاً  عن ابن أخيه المراهق، وتثقله هذه المسؤولية بالإضافة لسر قديم ينفره من البقاء.

الفيلم بطولة “كايسي أفليك” الذي أبدع بالفعل في دوره هذا، و”ميشيل ويليامز” و”كايل تشاندلر”، وحظي بستة ترشيحات للأوسكار هي أفضل فيلم، وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل ممثلة في دور مساعد، وأفضل ممثل في دور مساعد، وأفضل إخراج وأفضل نص أصلي.

ومراجعة هذا الفيلم هنا:

فيلم “Manchester by the Sea” سيُحدِث ثُقباً في قلبك لا يلتئم

Moonlight

وفي النهاية فيلم مون لايت، وهو فيلم دراما حول فتى أسمر البشرة يمر بعدة مراحل في حياته تجعله مختلفاً عن أقرانه، وهو من تمثيل “ماهرشالا علي” و “ناعومي هاريس”، وحصل على ثمانية ترشيحات للأوسكار هي أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل في دور مساعد، وأفضل ممثلة في دور مساعد وأفضل تصوير، وأفضل تحرير، وأفضل موسيقى، وأفضل نص مقتبس.

وهنا مراجعة هذا الفيلم:

فيلم Moonlight .. عمل جيد وفكرة لا تناسبنا

جائزة أفضل مخرج:

  • Denis Villeneuve عن فيلم Arrival.
  • Mel Gibson عن فيلم Hacksaw Ridge.
  • Damien Chazelle عن فيلم La La Land.
  • Kenneth Lonergan عن فيلم Manchester By The Sea.
  • Barry Jenkins عن فيلم Moonlight.

جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي:

المرشحين لاوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي

  • كايسي أفليك عن فيلم Manchester By The Sea.
  • أندرو غارفيلد عن فيلم Hacksaw Ridge.
  • ريان جوسلنج عن فيلم La La Land.
  • دينزيل واشنطن عن فيلم Fences.
  • فيجو مورتنيسون عن فيلم Captain Fantastic، وهو من الأفلام المهدور حقها هذا العام فكان يستحق عدد أكبر من الترشيحات، مثل أفضل نص وأفضل فيلم، لكن لم يحظى سوى بهذا الترشيح.
    وتدور أحداثه حول أب يقرر تربية أطفاله بطريقة مختلفة، وذلك بأخذهم في الغابات بين أحضان الطبيعية ليجعلهم متميزين بأفكارهم ومهارتهم عن مجتمعهم، لكن يضطر للعودة مرة أخرى لهذا المجتمع الذي يرفضه ما يجعله يُصدم وأولاده في قناعاتهم.
    ويمكن قراءة مراجعة هذا الفيلم هنا:
    فيلم “Captain Fantastic”.. واقع غائب وفلاسفه واعدون

أفضل ممثلة في دور رئيسي:

المرشحين لجائزة افضل ممثلة في دور رئيسي

  • إيزابيل هوبير: عن فيلم Elle وهو كذلك من الأفلام المظلومة بعدم ترشحه لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وتدور أحداثه حول سيدة تتعرض للاغتصاب في منزلها من شخص مقنع، وتجعل شغلها الشاغل البحث عن هويته، ويمكن التعرف عن أحداث الفيلم وقصته أكثر من خلال قراءة هذه المراجعة للكاتبة هدى اشنايبي:
    فيلم Elle… ولغز الضحية والصياد!
  • روث نيغا عن فيلم Loving وهو فيلم دراما ورومانسية عن فتاة سمراء اللون ورجل أبيض يقعان في الحب ويتزوجان في منتصف القرن الماضي، حيث يجعلهم ذلك يقعان تحت طائلة القانون، ويُحكم عليه بالهجرة من مدينتيهما أو السجن.
    وهنا المراجعة الكاملة لهذا الفيلم لكاتبنا زين بوش:
    فيلم Loving … علامة سوداء في مسيرة جيف نيكولس
  • ناتالي بورتمان عن فيلم Jackie والذي قدمت فيه أداء رفيع في فيلم متوسط المستوى، والذي تدور أحداثه حول جاكلين كيندي بعد اغتيال زوجها الرئيسي جون كيندي مباشرة، وتنظيمها لجنازته ومحاولاته للخروج من أحزانها، وترشح الفيلم لجائزتين إضافيتين هما أفضل تصميم أزياء وأفضل موسيقى.
    ويمكن قراءة مراجعة الكاتبة سمر مجدي لهذا الفيلم هنا:
    فيلم Jackie….نظرة عميقة على آلام الفقد والصدمة التي عاشتها جاكلين كينيدي
  • ايما ستون عن فيلم La La Land.
  • ميريل ستريب عن فيلم Florence Foster Jenkins، وهو فيلم اجتماعي كوميدي شارك ستريب بطوله هيو جرانت الذي استحق ترشح للأوسكار لكن لم ينل هذا الترشح للأسف، وتدور أحداثه حول امرأة غنية ومريضة محبة للفن والغناء وتدعم الفنانين، ترغب في الغناء على الرغم من صوتها السيّىء ما يؤدي للكثير من المشاكل، وحصل الفيلم على ترشح آخر هو أفضل تصميم أزياء.
    ويمكن قراءة المراجعة الكاملة لهذا الفيلم هنا:
    فيلم Florence Foster Jenkins…حينما يمتزج الأداء التمثيلي السلس بالكوميديا الراقية

جائزة أفضل ممثل في دور مساعد:

المرشحين لجائزة افضل ممثل في دور مساعد

  • ماهرشالا علي عن فيلم Moonlight.
  • جيف بريدجز عن فيلم Hell Or High Water.
  • لوكاس هيدجز عن فيلم Manchester By The Sea.
  • ديف باتيل عن فيلم Dev Patel.
  • مايكل شانون عن فيلم Nocturnal Animals، وهو فيلم دراما وإثارة حول سيدة تمتلك معرض فني يرسل إليها زوجها السابق نسخة أولية من روايته التي تنغمس فيها لدرجة تؤثر على حياتها.

جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد:

المرشحات لجائزة افضل ممثلة في دور مساعد

  • فيولا دافيس عن فيلم Fences.
  • ناعومي هاريس عن فيلم Moonlight.
  • نيكول كيدمان عن فيلم Lion.
  • أوكتافيا سبنسر عن فيلم Hidden Figures.
  • ميشيل ويليامز عن فيلم Manchester By The Sea.

جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة:

اوسكار افضل فيلم رسوم متحركة

Kubo and the Two Strings

 تدور أحداث الفيلم حول الفتى كوبو الذي يعيش مع أمه المريضة ويرعاها، يقطن كلاهما داخل أحد الكهوف الذي يقع على سفح جبل بالقرب من قرية صغيرة هادئة، ويمكنك قراءة مراجعة كاملة عن هذا الفيلم هنا:

فيلم Kubo and the Two Strings.. أسطورة كارتونية آسرة للفؤاد

Moana

تدور الأحداث حول بطلتنا الجميلة السمراء (ابنة زعيم القرية) “موانا Moana ”التي تحب الأرض المتمثلة بقريتها الدافئة والبحر ذلك المجهول الذي مازال يصارعُها شغف معرفته منذ أن كانت طفلة، والتي تجبرها الظروف على القيام بمغامرة طالما تاقت لها.

ويمكنك قراءة مراجعة هذا الفيلم المميز هنا:

فيلم موَانا Moana … البحارة الصغيرة التي تعيد الأمور إلى نصابها

The Red Turtle

وتدور الأحداث حول رجل جرفته الأمواج إلى جزيرة استوائية منعزلة تستوطنها السلاحف والسرطانات والطيور.

 وكلما حاول الهروب والمغادرة يمنعه حيوان غير مرئي، يتضح بعد ذلك أنّه سلحفاة حمراء كبيرة ويحاول القضاء عليها ولكنها تتحول إلى امرأة جميلة.

ويمكنك قراءة مراجعة أراجيك فن عن هذا الفيلم هنا:

فيلم The Red Turtle.. معزوفة صامتة عن الحياة

Zootopia

تدور قصة الفيلم حول زوتوبيا، مركز الثدييات بمُختلف أنواعها، حيث تعيش الحيوانات في سلام ولكن دون أن ينسى أيٌ منهم الخلفية المُسبقة والتاريخ.

ويمكنك قراءة مراجعة اراجيك فن عن هذا الفيلم هنا:

فيلم Zootopia … مدينة حيوانات يرفع حُكّامها شعار أنا أو الفوضى!

My Life as a Zucchini

وتدور أحداث هذا الفيلم حول صبي صغير تختفي أمه، ويتم إرساله لملجأ مع أطفال آخرين أيتام، وهناك يبدأ يتعلم الكثير من المبادئ حول الحب والثقة.

مقالات متنوعة عن جائزة الأوسكار

جزء من سحر الأوسكار هو المضيفين الذين يقدمون الحفل، وعلى مر السنوات شاهدنا مضيفين عظام لم ننساهم، وآخرين شديدي السوء نتمنى لو ننساهم بالفعل، وتكلمت الكاتبة “آيات جودت” عن هذا الموضوع هنا:

هل هناك ممثلين تحبهم الأكاديمية؟ في الحقيقة هناك ممثلين وممثلات استحوذوا على عدد عظيم من الترشيحات للأوسكار ومعروفين بالاسم عبر التاريخ وهؤلاء سنخبركم عنهم هنا:

أكثر الممثلين ترشحاً لجائزة الأوسكار على الإطلاق

والأوسكار ليست حكراً على الكبار بل هناك مواهب لممثلين ذوي أعمار صغيرة أثبتوا أنّهم يستطيعون تقديم مالا يقدر عليه الكبار، وتحدثنا عن هذا الموضوع هنا:

أصغر الممثلين الذين فازوا أو ترشحوا للأوسكار

ويبقى دوماً سؤال مهم، هل كل ممثل فاز بجائزة أوسكار كان يستحقها بالفعل؟ بالطبع هناك جوائز مشكوك في أمرها والتي تحدثنا هنا عنها:

نجومٌ حصدوا جوائز أوسكار مشكوك بأمرها!

كما نعرف جميعاً فإنّ جائزة الأوسكار هي الأهم على الإطلاق في عالم السينما، والحصول عليها شرف كبير، فهل يمكن أن يرفضها ممثل ما؟ في الحقيقة هذا حدث، ويمكنكم التعرف على هؤلاء الممثلين والظروف والأسباب التي قادتهم لذلك هنا:

لأسبابٍ سياسيّة وأخرى شخصيّة… أسماءٌ سينمائية بارزة لم تحضر لاستلام جائزة الأوسكار!

الكل يعرف أن هناك أفلام يحبها أعضاء الأكاديمية مثل: السيرة الذاتية، والدراما، وأخرى يغفلون عنها عامدين مثل: الفانتازيا والخيال العلمي، وقد جمعنا هنا بعض من الأفلام ذات التصنيفات المغضوب عليها، والتي أجبرت الأكاديمية على النظر لها بعين الاعتبار:

أبرز أفلام الخيال العلمي والفانتازيا والرعب التي وصلت للأوسكار

وهنا سنتحدث عن بعض المعلومات الطريقة والغريبة حول جوائز الأوسكار.

20 معلومة طريفة و غريبة حول جوائز الأوسكار

وإلى هنا تنتهي هذه التغطية للجوائز، نتمنى أن تكون حازت على إعجابكم، وننتظر توقعاتكم للفائزين بعد ساعات قليلة.

1

شاركنا رأيك حول "ملف الأوسكار 2017 من أراجيك فن … كل ما تود معرفته عن جوائز وترشيحات هذا العام"