الأوسكار هذا العام ستكون حامية الوطيس! إليكم 10 أفلام متوقع لها الترشّح!

الأوسكار هذا العام ستكون حامية الوطيس! إليكم 10 أفلام متوقع لها الترشّح!
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

حسنًا، لم أكتب منذ فترة طويلة، وسعيد جدًا بكتابتي لهذ المقال في الواقع. بالطبع يا رفاق تعلمون أن جائزة الأوسكار هي أكبر وأعتى الجوائز السينمائية التي تُمنح لصنّاع الفن السابع في التاريخ. حفل الأوسكار كل عام يكون بمثابة حرب حامية الوطيس. تتلاحم فيها العقول والقدرات السينمائية من أجل نيل جائزة أفضل إخراج أو أفضل تمثيل، إلخ. وبالرغم من كونها حربًا، إلا أنك تجد فيها روحًا رياضيّة لا مثيل لها.

ترشيحات الأوسكار لهذا العام لم يُعلن عنها بعد؛ لذلك الجميع يتوقع ويُخمن قائمة الترشيحات المثيرة تلك. واليوم في أراجيك فن نقدم لكم 10 توقعات لـ 10 أفلام متوقع لها أن تُدرج بقائمة ترشيحات الأوسكار هذا العام. سواء كان ذلك على صعيد التمثيل، الإخراج، السيناريو، أو أي عنصر فني آخر.

وجميع أفلام اليوم هي من إنتاج عام 2019 بالطبع.

أفلام الأوسكار 2019

1) فيلم The Irishman

فيلم The Irishman

حسنًا، هذا واحد من أكثر الأفلام المُبشرة في قائمة اليوم بالنسبة للترشح لجائزة الأوسكار الرائعة. لدينا في واجهة الفيلم الممثل الغني عن التعريف (روبيرت دي نيرو)، ولدينا في الإخراج العبقري المُبدع (مارتن سكورسيزي). وذلك بالطبع مع الوجود المُميز للأب الروحي: (آلباتشينو). سيُعرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان نيويورك السينمائي قبل أن يشق طريقه للعروض العالمية.

الفيلم ينتمي إلى عالم دراما الجريمة، ويتحدث عن رجل عصابات فجأة يجد نفسه يتذكر أيامه مع أحد أكبر أعلام عالم الجريمة، السيد (جيمي هوفا). الفيلم تم إنتاجه بميزانية 160 مليون دولار أمريكي، وحصل على ترشيح وفوز ضمن جوائز شركة (نيتفليكس) الشهيرة، وشخصيًّا أنتظره بشدة في سينماتنا العربية، ألستم مثلي يا رفاق؟

2) فيلم Parasite

عندما تنظر إلى العنوان، وبالمصادفة تكون من عشّاق عالم الأنمي الياباني، أول ما يخطر في بالك هو أنمي (الطفيليات) – Parasite الشهير. لكن لا، هذا الفيلم ينتمي إلى الأنمي والمانغا تلك على الإطلاق. هو فيلم مُتوقع له الترشّح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي لهذا العام (أجنبي أي بغير اللغة الإنجليزية).

حصل الفيلم على ترشيحين وثلاثة جوائز، ومنها جائزة  السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي. يتحدث الفيلم عن عائلة Ki-taek التي تتكون من أفراد عاطلين بالمُجمل. يأخذون من الحدائق المتميزة مسكنًا لهم، وفجأة تتصاعد الأحداث لينخرطوا في أمور غريبة وغير مُتوقعة على الإطلاق. هل أنت متحمس للفيلم مثلي؟ أحب الأفلام الكورية جدًا.

3) فيلم Portrait of a Lady on Fire

العنوان الأصلي للفيلم هو Portrait de la jeune fille en feu، وهو فيلم فرنسي ذو صبغة مثلية ودخل ميدان المنافسة في مهرجان كان كالعاصفة الرعدية. هذا الفيلم يُعتبر المنافس الأقوى لـ Parasite على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لهذا العام. الفيلم بالفعل حصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان، ومُتوقع له نجاح باهر في الأوسكار هذا العام.

تبدأ قصة الفيلم في جزيرة معزولة بمنطقة (بريتاني) في فرنسا الساحرة. وذلك في نهايات القرن الثامن عشر. هناك نجد رسّامة شابة مُجبرة على صنع لوحة بورتريه لزفاف سيدة شابة. لكن الأوضاع لن  تسير كما يجب لها أن تسير. أضع آمالي على هذا الفيلم جدًا هذا العام.

4) فيلم Clemency

فيلم Clemency

حصل الفيلم على ترشيحين وفوز، والفوز كان بجائزة Grand Jury في مهرجان السودان السينمائي. قام الفيلم بعمل صدمة مدوية في المهرجان، وفعلًا استحق الانبهار الذي حصل عليه من الجمهور. فكرة الفيلم غير تقليدية على الإطلاق، وتلمس الإنسان من الداخل أيّما لمس. الفيلم من إخراج Chinonye Chukwu، وهو أول فيلم سينمائي-درامي من إخراجها، وكان الفيلم عبارة عن تجربة ناجحة جدًا تستحق أن تشق طريقها إلى ترشيحات الأوسكار دون شك.

السجون موحشة بالطبع. وكل من يجعل حياة السكون جزءً من حياته الشخصية، بالتأكيد تطارده أشباح المهنة. تتحدث قصة الفيلم عن آمرة السجن: (بيرنادين ويليامز)، وهي تستعد لإعدام شخص أخيرًا أتى دوره في صفّ الموت المحتوم. لكن هذه المرة السجين مختلف، هذه المرة سيُغيّر السجين حياتها بالكامل.

اقرأ أيضًا: مخرجات صاعدات في 2019: تعرف على 10 منهن!

5) فيلم Joker

يا إلهي، هذا الفيلم أنتظره منذ فترة طويلة جدًا، وفي كل يوم يمر عليّ، أتطلع إليه أكثر وأكثر. فيلم Joker هو واحد من العناوين المتوقع لها المنافسة بضراوة في حفل الأوسكار هذا العام. لماذا؟ ببساطة لدينا (خواكين فينيكس) يا رفاق! هذا الرجل لا يمزح في التمثيل. هذا الرجل يستطيع أن يُمثل بعينيه وطريقة جلوسه، دون أن ينطق بأي سيناريو أو يُحرك جسدة بوصة واحدة حتى. وأيضًا لكوني من عشّاق عالم DC وشخصية الجوكر على وجه الخصوص.

يتحدث الفيلم عن قصة الجوكر كبداية ونشأة وتحول نفسي. من إنسان مُحب لأمه ويحاول التعايش مع قماءة المجتمع، لإنسان لم يبقَ لديه شيء ليخسره أبدًا. الفيلم مقتبس بدرجة ضئيلة من كوميكس The Killing Joke؛ فبالتالي قصة الفيلم لا تنتمي بقوة لعالم الكوميكس، أي يمكن اعتبارها قصة أصلية من تأليف صنّاع العمل.

اقرأ أيضًا: تحليل العرض التشويقي لفيلم Joker 2019: عاصفة من البؤس والجنون!

6) فيلم The Goldfinch

الفيلم من إخراج John Crowley، ومُتوقع له ترشيح قوي هذا العام في جائزة الأوسكار المُنتظرة. الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم. وقام المُخرج بتقديم عمل فني سابق بعنوان Brooklyn وناقش فكرة تعامل الإنسان مع الرومانسية في مهد الحياة الفعلية. ترشح فيلمه الثالث لثلاث جوائز أوسكار بالفعل؛ لذلك متوقع لهذا الفيلم النجاح أيضًا.

قصة الفيلم غير اعتيادية. وغير الاعتيادية تلك تقبع في التفاصيل التي لن أحرقها بالطبع. سأكتفي فقط بسرد القشور. تتحدث القصة عن فتى وُلد بمدينة (نيويورك) الأمريكية، لكن فارقت أمه الحياة بغتة إثر حادث إرهابي في متحف للفنون؛ لتتباناه بعدها أسرة غنية من الجانب الشرقي-الشمالي للبلاد، لتبدأ القصة بعدها.

7) فيلم The Report

فيلم The Report

أجل، حقق The Report ضجة مهولة جدًا في مهرجان السودان السينمائي لهذا العام. وذلك نظرًا لفكرته السياسية التي تم تناولها بطريقة مختلفة هذه المرة، وبأسلوب إخراجي جيّد وتمثيل ممتاز. ومن المُتوقع أن يتم ترشيح Annette Bening لجائزة الأوسكار لأفضل دور ممثلة مساعدة في فيلم درامي إنجليزي اللغة.

إذًا ما الفكرة التي استحق من أجلها تلك الضجة في مهرجان السودان السينمائي؟ الفكرة ببساطة تتمحور حول أشهر حوادث العصر الحديث، حادثة تهشّم قمة برج التجارة العالمي بفعل طائرة، وذلك بتاريخ 11 سبتمبر 2001. وقتها بدأت الـ CIA في التحقيق بالأمر، مُستخدمة كل تقنيات الاستجواب المُتاحة تجاه الأشخاص المشتبه بهم في الاشتراك بالحادث من قريب أو بعيد.

8) فيلم The Laundromat

فيلم ضخم متوقع له المنافسة الشرسة في سباق الأوسكار هذا العام. لماذا؟ ببساطة لأن لدينا أسماءً في طاقم العمل بالفعل حصلت على الأوسكار من قبل، وهذا يجعل الفيلم خصمًا قويًّا. ومن ضمن تلك الأسماء لدينا Steven Soderbergh و Meryl Streep بالطبع. أما بالنسبة لفكرة الفيلم، فهي مُشوقة جدًا في الواقع.

تبدأ القصة مع أرملة تشتم رائحة وجود عملية احتيال كبيرة بخصوص أموال تأمينية مهولة. مما يجعلها تتبع خيوط الأمر على مستوى العالم لتصل إلى مدينة في (بنما)، حيث توجد بها شبكة متشعبة يقودها محاميان شهيران، ومتخصصة في هذا النوع من الاحتيال المُمنهج.

9) فيلم The Lighthouse

فاز الفيلم بجائزة FIPRESCI عن الإخراج المميز. والمُخرج Robert Eggers هو الذي أخرج أيضًا فيلم The Witch الذي قدم مفهومًا مختلفًا من الرعب بعام 2015 كما شهدنا جميعًا (شخصيًّا أحب هذا الفيلم جدًا). الفيلم من إنتاج 2019 بالطبع، لكن أجواءه بالأبيض والأسود. لماذا؟ كي تتلائم مع القصة ذاتها والمحور الزمني التي تدور فيه.

قصة الفيلم تتحدث عن حرّاس منارة نائية موجودة في بقعة موحشة بجزيرة New England. وتدور الأحداث في فترة العقد التاسع من القرن الثامن عشر ميلادي. الأحداث تتصاعد ببطء حتى تصل إلى حبكة مميزة جدًا. الفيلم ربما يواجه صعوبة في الفوز نظرًا لكون التصنيف (فانتازيا-رعب) لا يروق بشدة لأعضاء لجنة التحكيم، لكن وجود (ويليام ديفوي) في دور البطولة، يُعطي للفيلم وزنًا كبيرًا.

10) فيلم The King

فيلم The King

أتتذكرون Timothée Chalamet؟ أجل، الذي قام بدور ممتاز في فيمليّ Call Me By Your Name و Beautiful Boy. وحصل كلاهما على ترشيحات وجوائز عديدة بداخل الأوسكار وخارجها. الآن يعود لنا في هذا الفيلم الذي ببساطة هو عبارة عن وجبة تاريخية وأدبية وسينمائية دسمة جدًا. وذلك يرجع بالطبع للأجواء (الشيكسبيرية) المبني عليها الفيلم، الفيلم البالغ طوله ساعتين و 13 دقيقة بالكامل. أجل الفيلم طويل، وأيضًا ممتع.

تبدأ القصة مع الأمير الشاب Hal، الذي وجد نفسه يأخذ منصب أبيه الراحل كحاكم وآمر ناهي للبلاد، مُعتليًا العرش الإنجليزي في إباء وشمم. لكن وجوده في هذا المنصب أجبره على دخول وكر الخُبثاء وأصحاب النفوس الخربة. الآن يجب عليه التعامل مع الفوضى والضغائن والمؤامرات التي تدعو لاسترجاع التاريخ الحربي السيء مع فرنسا، وشّن حروب تُزهق فيها آلاف الأرواح دون طائل.

1

شاركنا رأيك حول "الأوسكار هذا العام ستكون حامية الوطيس! إليكم 10 أفلام متوقع لها الترشّح!"

أضف تعليقًا