بدأوا مسيرتهم بالإنجاز الأكبر .. فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم
0

إذا كان الفوز بالأوسكار من أصعب التحديات التي تواجه صناع السينما في العالم سواء الإخراج أو السيناريو أو التمثيل، وهناك من الفنانين من يظل لأعوام طويلة يترشح للأوسكار دون أن يحصل عليها رغم الإشادة القوية به وبما قدمه.

إلا أن البعض كان أكثر حظًا على الإطلاق ونجح في خطف الأوسكار من العمل الأول له، فصحيح أن النجاح في هوليوود يتطلب بداية قوية حتى تستطيع الاستمرار، إلا أن الأوسكار موضوع مختلف، وسنتعرف الآن على بعض المحظوظين الذين نالوا الأوسكار من أول عمل فني لهم.

لوبيتا نيونغو

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم لوبيتا نيونغو

وهي الممثلة التي كانت بطلة فيلم “عبد لمدة 12 سنة” 12 Years a Slave والذي حصد أيضًا جائزة أفضل إخراج عام 2014 لستيف ماكوين، وفي الحقيقة فإن لوبيتا لم تكن حديثة العهد تمامًا بالسينما قبل هذا الفيلم، ولكن نشاطها كان متركزًا على الإخراج والإنتاج والدعاية، ولكن فيلم 12 Years a Slave كان أول ظهور لها أمام الكاميرا لتنال عنه جائزة أفضل ممثلة بالإضافة إلى 50 جائزة أخرى من نقاد ومهرجانات فنية حول العالم.

ولم تُصب لوبيتا بلعنة الأوسكار واستطاعت بعد هذا ان تنتقي أدوارها التالية بمهارة لتتألق في كل من Star Wars: The  Force Awakens و Mira Nair’s The Queen of Katwe و The Jungle Book، بالإضافة إلى ترشحها من جديد عام 2018 لأوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Black Panther.

الأوسكار ونجومية أفضل فيلم .. أصداء تسويقية وإيرادات مضطربة!

آنا باكين

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم آنا باكين

قبل فترة طويلة للغاية من تألقها في فيلم True Blood حصلت آنا باكين عندما كان عمرها 9 سنوات فقط على فرصة ظهور في فيلم The Piano وتغلبت على 5000 فتاة أخرى، رغم أن كل تجاربها في التمثيل كانت مجرد دور صغير في مسرح المدرسة.

لتنال آنا باكين أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في The Piano عام 1994 ولم تبلغ بعد الـ 11 من عمرها، وفازت هولي هانت بأوسكار أفضل ممثلة عن دورها في تجسيد دور والدة آنا باكين.

مارلي ماتلين

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم مارلي ماتلين

حيث نجحت في حصد جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Children of a Lesser God عام 1986، وكان أول عمل لها على الإطلاق، ولكن هذا لم يكن الرقم القياسي الوحيد الذي حققته، فهي كان عمرها وقتها 21 عامًا فقط لتصبح أصغر من حصد جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، كما أنها لا تزال الممثلة الوحيدة الصماء التي نالت أي من جوائز الأكاديمية.

هاينج نجور

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم هاينج نجور

ونال أوسكار أفضل ممثل مساعد عن أول أدواره في فيلم The Killing Fields عام 1984، والذي كان يدور عن استيلاء الخمير الحمر على كمبوديا، وهو في الأصل طبيب كمبودي تحول إلى التمثيل وكان هو الممثل الأسيوي الوحيد الذي استطاع خطف أوسكار أفضل ممثل مساعد، وبعد 11 عامًا من نيل جائزة الأكاديمية تعرض نجور إلى القتل خلال عملية سطو خارج منزله في لوس أنجلوس.

سيرشا رونان تصبح ثاني أصغر ممثلة تحصل على 4 ترشيحات أوسكار 

مايكل أرندت

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم مايكل أرندت

لا يقتصر الفوز بالأوسكار عن أول الأعمال الفنية فقط على الممثلين، فقد كان للكتاب نصيب أيضًا، فقد فاز مايكل أرندت بجائزة أفضل سيناريو عن أول افلامه Little Miss Sunshine.

والمثير في الموضوع أنه أكد أن السيناريو استغرق منه 3 أيام فقط، على الرغم من أن التقييم والمراجعات استغرقت ما يقرب من عام كامل، ونجح في بيع السيناريو عام 2001 ليستغرق سنوات عدة في الإنتاج ويحقق نجاحًا مفاجئًا عام 2007 ليفوز بأوسكار أفضل سيناريو أصلي، كما حصد جائزة أفضل ممثل مساعد لآلان آركين.

وتم ترشيح السيناريو الثاني لأرندت عن Toy Story 3 كأفضل سيناريو مقتبس عام 2011، وأخيرًا شارك في كتابة سيناريو Star Wars: The Force Awakens مع كل من جاي جاي أبرامز ولورانس كاسدان.

جينيفر هدسون

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم جينيفر هدسون

هذه المطربة المثيرة للجدل والتي استطاعت أن تهز عرش بيونسيه تمكنت أيضًا من تحقيق أكثر من رقم قياسي، فلم يكن أوسكار أول دور لها كممثلة مساعدة في فيلم And I Am Telling You I’m Not Going عام 2007 هو إنجازها الوحيد، بل حققت قبله وبعده الكثير للغاية.

فبعد تألقها في برنامج أميركان أيدول American Idol وعلى عكس الكثير من الفائزين في برامج المواهب والذين يختفوا فورًا، فإن هدسون انطلقت بقوة منذ ذلك الوقت، لتخطف جائزة غرامي الأولى لها عام 2008.

 جيفري فلايتشر

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم  جيفري فلايتشر

عادةً ما يبدأ معظم كتّاب السيناريو حياتهم المهنية بنصّ أصلي، ولكن هذا لم يحدث مع جيفري فليتشر، الذي استطاع حفر اسمه في هوليوود عن طريق سيناريو مقتبس من رواية push للمؤلف الأمريكي سافاير.

لتفوز شركة بريشيوز Precious بجائزة أفضل سيناريو عام 2010، مما يجعل فلايتشر أول أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة الأوسكار للكتابة، وتم تكرار هذا الأمر في 2014 على يد الأمريكي من أصل أفريقي جون ريدلي عن فيلم 12 Years a Slave.

مارك بول

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم مارك بول

وتمكن هذا الصحفي الذي تحول إلى عالم صناعة السينما من حصد الأوسكار عام 2010 عن أول سيناريو أصلي له The Hurt Locker والذي كان هو منتجه أيضًا، وحصد جائزة أفضل فيلم أيضًا لتكون كاثرين بيجلو التي أخرجته أول امرأة تفوز بجائزة الأكاديمية لأفضل إخراج.

وتعاونا من جديد في كل من Boal’s وZero Dark Thirty الذي ترشح عام 2012 لجائزتي أفضل سيناريو وأفضل فيلم ولكن لم ينل أي منهما.

جولي أندروز

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم جولي أندروز

على الرغم من أن شهرتها الحقيقية جاءت من فيلم صوت الموسيقى The Sound of Music إلا أن البداية الحقيقية لهذه الممثلة الموهوبة كانت كدور البطولة في فيلم Mary Poppins من إنتاج ديزني، لتحصد جائزة أوسكار أفضل ممثلة عام 1965.

والمثير أن جولي أندروز كانت ترفض تأدية الدور في البداية لأنها كانت حامل في طفلها الأول، ولم ترغب في التمثيل أثناء الحمل، لتقوم ديزني بتأجيل التصوير من أجلها لأن الشركة لم ترّ من هو أفضل منها للدور، وكان هذا رأي لجنة الأوسكار أيضًا.

وترشحت جولي للأوسكار من جديد عن دورها في فيلم صوت الموسيقى ولكن لم تفز بها، إلا أنه كان سر شهرتها الأصلية.

هارولد راسل

فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم هارولد راسل

وهو يعتبر أول رجل على الإطلاق يفوز بجائزة التمثيل عن أول أفلامه، إذ القائمة تحتلها النساء بجدارة، وكان الشخص الوحيد الذي فاز بجائزتي أوسكار عن نفس الأداء في فيلمه The Best Years of Our Lives عام 1946، حيث حصد جائزة أفضل ممثل مساعد، كما نال الأوسكار الشرفي عن الدور نفسه والذي كان يلعب فيه شخصية محارب فقد كلتا ذراعيه ويبعث الأمل والشجاعة في قلوب زملائه القدامى.

وفي عام 1992 اضطر هارولد لبيع جائزة الأوسكار لدفع تكاليف علاج زوجته، ليتم سن اتفاقية منذ عام 1995 تحظر على الفائزين بيع تمثال الأوسكار الذهبي إلا إلا الأكاديمية نفسها مقابل دولار واحد فقط.

وهكذا فمهما كان الجدل الذي يدور حول الأوسكار إلا أنها ستظل من أفضل جوائز عالم الفن والسينما إن لم تكن الهدف الأسمى على الإطلاق.

0

شاركنا رأيك حول "بدأوا مسيرتهم بالإنجاز الأكبر .. فائزون بالأوسكار عن أول أفلامهم"