بوستر بانوراما الفيلم الأوروبي للدورة الرابعة عشر
0

كان من المفترض أن يكون اليوم، السابع عشر من نوفمبر، هو يوم سعيد لمحبي الأفلام الأجنبية بشكل عام والأوروبية بشكل خاص في مصر بسبب بدء بانوراما الفيلم الأوروبي التي ترعاها شركة أفلام مصر عالمية -تحت رعاية السيدة ماريان خوري- بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، وتنظمها سينما زاوية بوسط البلد منذ عام 2014. ولكن يبدو أن الحظ لم يكن في صف الدورة الرابعة عشر كما لم يكن حليف الدورة الثالثة عشر، فبعد تأجيل الدورة الثالثة عشر مرتين لتقام أخيرًا في أبريل العام الجاري، وعن الدورة الرابعة عشر لم يختلف الأمر كثيرًا، فبعد الإعلان الرسمي عن الجدول وبدء الحجز الإلكتروني والورقي للتذاكر من الجمهور، وقبل بدء أولى العروض بأقل من 12 ساعة تغيرت خطة البانوراما وتم إلغاء بعض العروض وتغيير مواعيد البعض الآخر مما أثار غضب الجمهور.

ماريان خوري من حفل افتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي الدورة الرابعة عشر

أقسام الدورة الرابعة عشر من بانوراما الفيلم الأوروبي.

بوستر بانروراما الفيلم الأوروبي

تنقسم البانوراما لثلاثة أقسام رئيسية وهي:

  1. الأفلام الروائية الطويلة: يقدم هذا القسم أهم وأقيم وأحدث الأفلام الروائية الطويلة التي صدرت ونالت إعجاب الجمهور والنقاد بالإضافة للجوائز في جميع أنحاء أوروبا.
  2. مخرجون صاعدون: يقدم هذا القسم أعمال أولى أو ثانية لمخرجين شباب ذات جودة مرتفعة وتستحق، كما يتنبأ لهم بسمتقبل باهر.
  3. أفلام تسجيلية: يقدم هذا القسم أحدث الأفلام الوثائقية المهتمة بكافة شؤون الإنسان الحديث.
    هذا وبالإضافة إلى ثلاثة أقسام جديدة خاصة بهذه الدورة فقط وهي:
  4. صور خارقة للطبيعة: يقدم هذا القسم موضوعات مشوقة معتمدة على الأساطير الشعبية والحكايات الخارقة للطبيعة معتمدين في ذلك أسلوبًا إخراجيًا مشوقًا.
  5. أفلام قصيرة مختارة من مهرجان ليدن: ويقدم هذا الجزء أهم الأفلام القصيرة التي عرضت على مدار دورات المهرجان الإثني عشر.
  6. سينما كريشتوف كليشوفسكي: خصصت البانوراما لهذه الدورة قسمًا خاصًا بأعمال المخرج البولندي كليشوفسكي الذي يعد من رواد السينما البولندية في القرن الماضي، مما يتيح فرصةً لمحبي أعماله متابعتها على شاشة السينما.

عشرة أفلام نرشحها لك من هذه الدورة الرابعة عشر

بعد صدور الجدول المعدل صباح اليوم على الصفحة الرسمية لـ بانوراما الفيلم الأوروبي، يكون مجمل الأفلام المعروضة أكثر من 40 فيلمًا مقسمين بين سينما زاوية والزمالك، نرشح لك منهم الأفلام التالية لمتابعتها:

Compartment Number 6- مقصورة رقم ٦

فيلم فنلندي حاصل على الجائزة الكبرى بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠٢١ كما حصل على جائزة لجنة التحكيم المسكونية بمهرجان كان السينمائي الدولي نفس الدورة، يدور الفيلم حول امرأة فنلندية تجد نفسها مجبرة على قضاء ليلة كاملة في مقصورة قطار مع عامل روسي ليتجاذبوا أطراف الحديث في شتى المواضيع. الفيلم من قسم الأفلام الروائية الطويلة من إخراج يوهو كوشمانين، ومن بطولة سيدي هارلا ويوري بوريسوف.

The Worst Person In The World- أسوأ شخص في العالم

فيلم نرويجي حاصل على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠٢٠، يدور حول سيدة تدعى جولي وهي على وشك بلوغ الثلاثين، وفي أثناء محاولتها لإصلاح فوضى حياتها العاطفية تنقلب الأمور رأسًا على عقب أكثر. الفيلم من قسم الأفلام الروائية الطويلة من إخراج يواكيم ترير، وبطولة ريناته رينسفي، أندرس دانيلسن لاي.

I’m Your Man- أنا رجُلك

فيلم ألماني حاصل على جائزة دب برلين الفضي لأفضل أداء تمثيلي بمهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠٢١ كما حصل على جائزة الجمهور بمهرجان برلين السينمائي الدولي لنفس الدورة، كما حصل على جائزة الفيلم الطويل المتميز بمسابقة السينما الألمانية ٢٠٢١. يدور الفيلم حول عالمة تشارك في تجربة تجعلها ترافق إنسانًا آليًا مصممًا على هيئة بشر ليكون رفيقًا وحبيبًا مثاليًا. الفيلم من قسم الأفلام الروائية الطويلة من إخراج ماريا شرايدر، ومن بطولة مارين إيجرت، دان ستيفينز.

Happening- الحدث

فيلم فرنسي حاصل على جائزة الأسد الذهبي في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ٢٠٢١ كما حصل على جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم في المسابقة الرسمية بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي نفس الدورة. يدور حول سيدة تحارب من أجل إجهاض طفلها في ظل القوانين الفرنسية التي تجرم هذه العملية، يناقش الفيلم مواضيع نسوية ومجتمعية. الفيلم من قسم مخرجون صاعدون من إخراج ودري ديوان، ومن بطولة آنا ماريا فارتولومي، كاسي موتيه كلاين.

Clara Sola- كلارا سولا

فيلم إسباني يدور حول كلارا البالغة من العمر 40 عامًا والتي يعتقد أهل قريتها أن لها صلة بالرب بشكل أو بآخر، تتحرك مشاعرها تجاه شاب صغير. الفيلم من قسم مخرجون صاعدون من إخراج ناتالي ألفاريز ميسين، ومن بطولة ويندي شينشيلا آرايا، دانيل كاستانيدا رينكون.

Playground- ملعب

فيلم فرنسي يدور حول أخوين يتعرض الأصغر بينهما للتنمر في المدرسة، في حين تحاول الأخت الكبرى مساعدة أخيها تتعقد الأمور، يناقش الفيلم قضية التنمر وأثارها السلبية. الفيلم من قسم مخرجون صاعدون من إخراج لورا فونديل، ومن بطولة مايا فاندربيك وجونتر دوريت.

Life of Ivanna- حياة إيڤانا

فيلم روسي حاصل على نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي بمهرجان الجونة السينمائي ٢٠٢١ كما حصل على جائزة دوكس بمهرجان سي بي إتش دوكس ٢٠٢١. يدور الفيلم حول قصة إيفانا القاسية وهي فتاة مترحلة على مرتفعات التندرا لمدة أربع سنوات تواجه أصعب الظروف البيئية والمجتمعية. الفيلم من قسم الأفلام التسجيلية من إخراج ريناتو بورايو سيرانو.

Earwig- أسنان ثلجية

فيلم بريطاني حاصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي ٢٠٢١. يدور الفيلم حول فتاة غريبة الأطوار ذات أسنان ثلجية تعتني بها مربية كونها لا تخرج من المنزل أبدًا. الفيلم من قسم صور خارقة للطبيعة ومن إخراج لوسيل هادزيهاليلوفيتش ومن بطولة رومولا جاراي وألكس لوذر.

Forever- إلى الأبد

فيلم أمريكي يتم فيه استخدام التقنيات الحديثة في التصوير لتسجيل لقطات من الحياة الواقعية المختلفة بطريقة مثيرة. الفيلم من قسم الأفلام القصيرة ومن إخراج ميتش ماجلوكلين.

THE DOUBLE LIFE OF VERONIQUE- الحياة المزدوجة لڤيرونيكا

فيلم بولندي حاصل على جائزة اللجنة المسكونية بمهرجان كان السينمائي الدولي ١٩٩١، كما حصل على جائزة فيبرسكي بمهرجان كان السينمائي الدولي لنفس الدورة. يتناول الفيلم قصة (ڤيرونيكا) و (ڤيرونيك) التي تعيش كل منهما في دولة مختلفة ولا تعلم كل منهما أن مصيرها مرتبط بالأخرى بشكل ما. الفيلم من قسم سينما كريستوف كيشلوفسكي، ومن بطولة إيرَن جاكوب وفلاديسلاو كوالسكي.

0

شاركنا رأيك حول "بانوراما الفيلم الأوروبي تعود للقاهرة بدورتها الرابعة عشر"