لماذا نفضّل أفلامًا عن أخرى؟ أفلام أثرت في الملايين لأسباب نفسية وفلسفية

أفلام نفسية وفلسفية
4

من وقت لآخر لا يتمكن متابعي الأفلام من فهم السبب وراء التأثير القوي الذي تتركه بعض الأفلام التي قد تبدو عادية تمامًا. السبب في ذلك هو أنّ الأفلام المتقنة غالبًا ما تكون مبنية على أساس فلسفي له تأثير على العقل الباطن الخاص بك، ولا يمكن الكشف عنه دون تحليل دقيق. طبعًا الحالة ليست عامة وإنّما تختلف حسب كل شخص. حاول مشاهدة الأفلام التالية مرة ثانية بعد تعرّفك على معانيها الخفية.

Inception

فيلم Inception

بعد سبع سنوات من عرضه، لايزال فيلم Inception محور جدل واسع بين المشاهدين والنقاد، فالجميع يختلف على تأويله وتفسيره حتى هذه اللحظة. يركز الفيلم بشكل مباشر على الأحلام، وهو يستعرض في بعض اللقطات قوة عقلنا الباطن في محاربة مخاوفنا وتأثيره الغير مباشر على أفكارنا. الفيلم مليء بالتفاصيل والإسقاطات الغير مباشرة التي تخاطب كلًا من الوعي واللاوعي عند المشاهد، وتجعله يتعلق به.

شخصيًا، أنا من الذين يؤمنون أنّ الفيلم بكامله عبارة عن حلم ولا يوجد واقع به أبدًا. في نهاية الفيلم، وعندما تبدأ الكاميرا بالتركيز على التميمة وكذلك المشاهد، يجري حوار مهم جدًا بين كوب وابنه في الخلفية، عقل المشاهد يكون مركزًا في الغالب على التميمة، إلّا أنّ هذا الحوار مهم جدًا في الفيلم عندما يقابل كوب أبناءَه يقول له ابنه:

  • انظر ماذا كنت أبني
  • ماذا تبني؟
  • نحن نبني منزلًا على جرف

يبنون منزلًا على جرف. أتذكرون بداية الفيلم عندما يستيقظ كوب على شاطئ البحر، ويرى أمامه منزلًا على جرف صخري؟


Mad Max: Fury Road

فيلم Mad Max: Fury RoadMad Max: Fury Road

في كثير من الأحيان لا نرى أي معنى عميق وراء أفلام الأكشن، لكن إذا ما أخذنا فيلم Mad Max من وجهة نظر نفسية، فإنّ كل الشخصيات هم عبارة عن انعكاس للأجزاء المعقدة لشخصياتنا. هروبهم يعكس مخاوفنا، و الأرض الخضراء تعكس أحلامنا، ورحلتهم تجسّد التحول في شخصيتنا بين تلك الأجزاء. هذا هو السبب وراء شعور النشاط و التحرر من قيودنا الداخلية سواءً العاطفية أو المعنوية، الذي نشعر به بعد مشاهدة هذا الفيلم الرائع.


Interstellar

فيلم Interstellar

ربما ستلاحظ أنّ هنالك لونين رئيسيين طاغيين في هذا الفيلم: الأزرق فاتح (رمزًا للأبدية و السماء) واللون الرملي (رمزًا للأرض والوقت). الشخصيات تغيّر مظهرها اعتمادًا على تأويلها لهذين الرمزين. وعلاوةً على ذلك هذا الفيلم بُني على هيكل أسطوري: حلم الجنة، معاناة الناس العاديين مع الفوضى، والخلاص في نهاية المطاف.

لكن على الرغم من هذه الأساطير الملحمية، فإنّ الشخصيات التي نراها في الفيلم كلها من الناس العاديين، مما يترك لنا هذا التأثير القوي على عقلنا الباطن.


Shutter Island

فيلم Shutter Island

منذ البداية، يوضح لنا المخرج أنّ بطل هذا الفيلم يعاني من مرض عقلي، لاحظ القيود في غرفة المحقق، وجوه رجال الشرطة المتوترة، و عدم جدية الممرضات عندما يتم استجوابهن بالإضافة إلى غباء الآنسة كيرنس. في النهاية، بطل الفيلم يدرك الحقيقة، ولكن نتيجة الألم الهائل الذي يعانيه يختار القيام بالجراحة.


Mr. Nobody

فيلم Mr. Nobody

يقول نيمو: “كل شيء على وجه الأرض يمكن أن يكون مختلفًا، ولكن سيكون له نفس المعنى”؛ لأنّ جوهر أي شيء هو ما يبقى دائمًا بغض النظر عن مقدار تغيّر الشيء بحدّ ذاته. نيمو هو شخص فريد من نوعه يمكنه الوصول إلى نقطة اللاعودة، ورؤية كل الاحتمالات الممكنة التي يمكن أن يصل إليها. بعد أن أدرك أنّ جميع إصدارات الحياة مع والدته ترتكز على العاطفة، وجميعها مع والده تقوم على العقل، اختار النهج الثالث: القرار الفردي (رمز وصول الفرد الى النضج).


Black Swan

فيلم Black Swan

كثير من الناس يعتقدون أنّ فيلم Black Swan يدور حول مرض الانفصام في الشخصية، يعرض قصة نينا المتألّقة و شخصيتها الثانية ليلي. (اسم ليلي يعني “ليل” أو “الظلام” في اللغة العبرية القديمة). في الواقع، هذا الفيلم يتحدث عن الفن كظاهرة، كل فن له وجهان: الإبداع و الدمار. الكمال الحقيقي لا يولد إلّا عندما يتوحد هذان الوجهان، وهذا ما يعرضه هذا الفيلم بشكل مجازي.


The Neon Demon

فيلم The Neon Demon

من المستحيل فهم هذا الفيلم دون أخذ الوقت لتحليله على مستوى ما. The Neon Demon هو الجانب المظلم لأي موضوع نرغب به. الشخصية الرئيسية هي رمز للجمال البحت، ومن الجدير بالذكر أيضًا صور المثلثات التي تعرض على طول هذا الفيلم بشكل مستمر: الثالوث المقدس. جاءت المثلثات هنا للدلالة على فكرة أنّ عالم الجمال و الموضة أصبح دينًا جديدًا، في حين أنّ المنصة التي تمشي عليها عارضات و عارضي الأزياء هي ممر الكنيسة المقدس للعصر الحديث.


The Walking Dead

فيلم The Walking Dead

هل سبق لك أن فكرت لماذا حظي برنامج تلفزيوني عن الزومبي بانتباه المشاهدين لهذه الفترة الطويلة؟ ببساطة لأنّه لا يصور فقط عالم الموتى الأحياء، ولكن يصور أيضًا تشكيلات مختلفة من الحكومات على طول فترة التاريخ البشري، من عصر ملكية الرقيق إلى الديموقراطية. مع كل موسم جديد من المسلسل، يطوّر المشاهدون انطباعات جديدة حول أنواع مختلفة من المجتمعات الإنسانية التي قد يعيشون فيها يومًا ما.


Split

فيلم Split

آخر عشرين ثانية من هذا الفيلم تُظهر فيلم آخر Unbreakable، في إشارة الى أنّ هذا الأخير هو في الواقع “قصة الأصل” لفيلم Split، وعادةً ما ينطبق مصطلح “قصة الأصل” على تصوير كيف أنّ الأبطال الخارقين في القصص المصورة أصبحوا على النحو الذي هم عليه الآن، و يمكننا القول إنّ ذلك دلالة على أنّ الشخصية في Split ليست مجرد شخص مصاب باضطراب نفسي، بل هو بطل خارق تتشابك قصته مع الشخصية في فيلم Unbreakable .


Fight Club

فيلم Fight Club

بالنسبة لفيلم Fight Club النظرية الرائعة التي تعد ضربًا من الجنون، تقول أنّ مارلا هي شخصية أخرى يحلم بها الراوي. لاحظ أن مارلا و تايلر متشابهان جدًا: كلاهما يدخنان دائمًا، يلبسان نفس الملابس و الخواتم، و حتى يمتلكان نفس تسريحات الشعر. مارلا تشابه الراوي في نواحي كثيرة و لديها نفس المشاكل: كلاهما يعيش في فندق، يغيران ملابسهما في نفس الوقت، يحضران نفس دورات المساعدة النفسية، إضافةً لكثير من أوجه التشابه الأخرى.

إلى جانب ذلك، مارلا قد تكون الجانب الأنثوي لشخصية الراوي، حيث تتواجد في الوقت الذي يعاني فيه مع جانبه الرجولي الخاص. الآن أعد مشاهدة الفيلم مع أخذ هذا التفسير بعين الاعتبار.

4

شاركنا رأيك حول "لماذا نفضّل أفلامًا عن أخرى؟ أفلام أثرت في الملايين لأسباب نفسية وفلسفية"