الفنانة رجاء الجداوي
0

خيم الحزن صباح اليوم على فناني مصر وجمهور الفنانة الأرستقراطية الأنيقة رجاء الجداوي بعد أن وافتها المنية بعد 43 يومًا من التحدي مع فيروس كورونا المستجد.

نشأة الفنانة رجاء الجداوي

ولدت رجاء الجداوي بمحافظة الإسماعيلية في 6 سبتمبر عام 1934 -وذلك طبقًا لما ورد في الرقم القومي الموجود في تصريح الدفن- ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما.

تصريح دفن رجاء الجداوي
تصريح دفن الفنانة رجاء الجداوي

والتحقت الفنانة رجاء الجداوي بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكر ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

بداية الحياة الفنية

ولكن الفنانة بدأت مسيرتها من خلال فيلم غريبة عام 1958؛ واستمرت تلك المسيرة الحافلة بالأعمال الفنية الرائعة والتي لا تنسى لأكثر من 60 عامًا؛ فكانت آخِر أعمالها هو مسلسل لعبة النسيان المعروض في رمضان الماضي والذي أصيبت أثناء تصويره بالفيروس اللعين ومن ثم انتقلت لمستشفى العزل.

الفنانة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي

أعمال رجاء الجداوي الفنية

شاركت الفنانة في الكثير من الأعمال المتنوعة بين الدراما والسينما والمسرح:

ففي السينما شاركت في أفلام (عصابة حمادة وتوتو، وإشاعة حب، والسلم والثعبان، وموعد على العشاء، ولية خلتني أحبك، وغش الزوجية، وأمير الظلام، وغيرها الكثير..).

وفي المسرح شاركت رجاء الجداوي في (الواد سيد الشغال، ومن فات قديمه، وأكابر أكابر، والزعيم، وغيرها الكثير..).

أما في التلفزيون فشاركت في مسلسلات (سارة، وعائلة الحج متولي، والسندريلا، وتامر وشوقية، وحلاوة الدنيا، وريح المدام، وغيرها الكثير أيضًا..).

أفضل أفلام منى زكي: نجمة من الصعب أن تكرهها

وفاة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي وشيريهان خورشيد

الحياة الأسرية

تزوجت رجاء الجداوي من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار في 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة التي لا تعمل في المجال الفني ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندي ولديها أيضًا فتاة وحيدة تدعى روضة.

الفنانة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي وابنتها أميرة وحفيدتها روضة

من الإصابة حتى الوفاة..

في نهاية مايو الماضي تحديدًا يوم 24؛ أُعلن عن إصابة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا، وعلى إثره نُقلت إلى مستشفى العزل الصحي بأبو خليفة في محافظة الإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد، والتي ظلت فيها حتى وافتها المنية صباح اليوم..

اللحظات الأخيرة

سُحبت 3 عينات PCR للفنانة رجاء الجداوي على فترات؛ حيث كانت الأولى عقب دخولها العزل بثلاثة أيام، والثانية بعد حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، والمسحة الثالثة كانت خلال الأيام الماضية، ولكن لم تكن فيهم واحدة سلبية؛ وجميعهم كانوا إيجابيين بكل آسف.

وصرحت مصادر طبية لموقع اليوم السابع أن الوفاة حدثت نتيجة انخفاض في نسبة الأكسجين في الدم بسبب الجلطات المتواجدة بالرئة مما أدى لتوقف عضلة القلب.

0

شاركنا رأيك حول "رجاء الجداوي .. وفاة ملكة الأزياء والأرستقراطية"