مسلسلات رمضان أفيشات مسلسل القاهرة كابول، موسى ونسل الاغراب ا
0

إذا كانت مسلسلات رمضان من أكثر الحوادث الفنية شعبية وانتشاراً بين الجمهور المصري والوطن العربي بشكل عام، فإن الإعلانات التجارية للمسلسلات تعد جزءاً مهماً من الموسم الرمضاني كذلك. وأحياناً يتخطى الأمر لكونه مجرد حملة إعلانات للمسلسلات، منذ عشرة أعوام مثلاً كانت تخصص قناة لهذه المسلسلات فقط (قناة القاهرة والناس) ويتم افتتاح البث بها قبل رمضان بشهر ونصف تقريباً لتبدأ في عرض الإعلانات الخاصة بالمسلسلات بالإضافة إلى إعلانات كوميدية أخرى. كلها أمور ربطت المشاهدين كثيراً بهذه القناة وجعلتها تمثل لهم رمضان، افتتاح قناة القاهرة والناس = قدوم شهر رمضان المبارك.

في كثير من الأحيان يبدأ الجدل والنقد للمسلسل منذ طرح إعلانه التجاري أو حتى من الأفيش الخاص به، وأقرب مثال يمكن تطبيق عليه هذا الرأي هو الإعلان الخاص بمسلسل الملك ومسلسل نسل الأغراب. وسواء اتفقنا مع محتوى الإعلان والمسلسل أو لا فلا شك أن هذا الجدل نوعٌ من التسويق والإعلان للمسلسل. اليوم سنقوم بجولة سريعة في الإعلانات التي أثارت الجدل ولفتت نظر المتابعين لها:

  1. نسل الأغراب
  2. موسى
  3. القاهرة كابول
  4. قصر النيل
  5. الاختيار 2

أسنان فضة وكحل عيون من مسلسل نسل الأغراب

المسلسل من إخراج محمد سامي وتمثيل أمير كرارة، أحمد السقا، مي عمر أحمد مالك، أحمد داش وفردوس عبد الحميد بالإشتراك مع مجموعة أخرى كبيرة من الفنانين. يبدأ الإعلان بجملة من الفنانة مي عمر، ستحتاج تقريباً لتكرار الإعلان من مرتين لثلاثة مرات حتى تدرك ما تقوله. في أجواء شبيهة تقريباً لفيلم الجزيرة نجد في الإعلان صراعاً واضحاً بين الفنان أحمد السقا والفنان أمير كرارة وفي الأغلب صراع على السلطة ومي عمر. يعتمد كل من البطلين على إكسسوارات ومكياج مختلف ولاقى هذا السخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي سواء على كحل عين كرارة أو أسنان السقا. بشكل عام ينبئ الإعلان بمسلسل أكشن مليء بالصراعات والعداوة والكره بين أطرافه.

أقرأ أيضًا: 5 ملاحظات لا يمكن إغفالها عن برومو مسلسل نسل الأغراب

تمساح موسى ومحاربة الإنجليز

مجرد اسم محمد رمضان يقترن بالكثير من الجدل، أما عن المسلسل نفسه فاكتسب شهرة كبيرة ومن قبل تحديد حتى البوستر الأول له عند توقفه بسبب أزمة محمد رمضان الأخيرة وصورته مع الممثل الإسرائيلي. المسلسل من إخراج محمد سلامة وبطولة رياض الخولي، منذر ريحانة أسماء جلال، صبري فواز وسيد رجب. يدور المسلسل في إطار درامي تاريخي حيث يعدو لفترة الخمسينات من القرن الماضي، لم يخرج رمضان كثيراً عن ثيمته المعتادة، حيث قصة موسى الشاب التي يتوفى والده وهو صغير ويتحمل مسؤولية أخواته وتقابله العديد من الصعاب لتنتهي بتغلبه عليها، وظهر ذلك بشدة حتى في الإعلان مما جعل رواد التواصل الاجتماعي يسخرون من هذا التكرار.

 

على هامش الإعلانين السابقين وبغض النظر عن الأكشن والحركة السريعة التي يتميز بها العملان، هناك ملاحظة هي وجود نوع من العنف ضد الحيوانات. وأياً كان سياق المشهد فقتل حصان بطلقة في منتصف جبهته وذبح خروف من إعلان موسى أمر يجعلنا نتوقع المزيد من العنف بشكل عام داخل العمل نفسه.

ذقن بن لادن من القاهرة كابول

القاهرة كابول من إخراج حسام علي وتمثيل طارق لطفي، فتحي عبد الوهاب وخالد الصاوي ويمثلون مثلث الأبطال المتصارعة، هذا وبالإضافة إلى نجوم آخرين، حنان مطاوع، نبيل الحلفاوي وخالد كمال. ويتناول العمل قصص المؤامرات التي تحاك ضد مصر من خلال الإرهابي الذي يجسده طارق لطفي. وبالرغم من أن الإعلان الصادر قصير جداً (٣٠ ثانية تقريباً) إلا أنه أثار الترقب عند الجمهور بسبب هيئة طارق لطفي التي تشبه لحد كبير ذقن أسامة بن لادن زعيم القاعدة. وبسبب قدرات كل من أضلع المثلث التمثيلي السابق ذكرهم العالية وبالإضافة لحب الجمهور الكبير لهم توقع المتابعون عملاً جيداً.

مصر الأربعينات والخمسينات من قصر النيل

في ديكورات وأزياء متقنة يطل علينا إعلان مسلسل قصر النيل، من مسلسلات رمضان المنتظرة ولعل هذا السبب كان عاملاً أساسياً في لفت الأنظار للعمل والإعلان، هذا وبالإضافة إلى جمعه لمجموعة من النجوم الذين ذاع صيتهم الفترة الماضية. العمل يضم: دينا الشربيني، ريهام عبد الغفور، صبري فواز، أحمد خالد صالح وأحمد مجدي، ومن إخراج خالد مرعي. يوضح الإعلان جزءاً كبيراً من قصة العمل التقليدية التي تدور في إطار درامي حول مشاكل عائلية بسبب الإرث، مع تحديد بنسبة كبيرة الأطراف المتنازعة. ويلاحظ في الإعلان مشهد غريب للفنان أحمد مجدي يقوم بتكسير كرسي بأداء غريب غير مقنع، وبالأخص بعد الآراء الحادة والانتقادات التي واجهها مجدي العام الماضي بسبب أدائه في مسلسل فرصة ثانية. نتمنى أن نرى أفضل ما لديه على الشاشة هذا العام.

مسلسل قصر النيل مسلسلات رمضان 2021

مسلسلات رمضان: الرسائل السياسية أساس الجدل

من منا لم يتابع الجدل الذي أثاره مسلسل الاختيار العام الماضي، سواء كنت من متابعي العمل أو لا فبالتأكيد وصلك الجدل حول العمليات الإرهابية وموت الجنود في سيناء بل وحتى الآراء المتطرفة التي تطلب بإعطاء الفرصة للقتلة بتوضيح وجهة نظرهم! ما بالك بمسلسل يتناول قضية شائكة وبعد مرور ستة أعوام لا تزال محل نزاع. مسلسل الاختيار ٢ من إخراج بيتر ميمي نفس مخرج الجزء الأول، ومن تمثيل أحمد مكي، كريم عبد العزيز، أسماء أبو اليزيد/ إنجي المقدم ومحمد فراج بالإضافة إلى العديد من النجوم كضيف شرف.

أما عن الإعلان، فبصدوره أثار نفس الجدل الذي حدث عند إعلان أحمد مكي مشاركته في المسلسل، وبسبب اختلاف التيارات الفكرية والسياسية للمتابعين انقسموا بين مؤيدين لمشاركة أحمد مكي وبين معارضين وغاضبين. ونفس الفريقين أبدوا نفس الآراء عند مشاهدتهم للإعلان، كما من المتوقع أن يستمر هذا الجدل حتى نهاية رمضان.

في النهاية يجب التأكيد على فارق مهم جداً بين الحكم على الإعلان التجاري وتوقع مستوى وجودة العمل بنسبة، وبين الحكم على العمل بأكمله. فمن المنافي للمنطق بالتأكيد أن يتم الحكم على عمل كامل من خلال الإعلان، إنما هي مجرد توقعات وتحليلات مبدئية. وكم من المرات تحمس المشاهدين لمتابعة مسلسل من مسلسلات رمضان ما بسبب إعلانه وخيب المسلسل توقعاتهم بشدة! والعكس صحيح كذلك.

أقرأ أيضًا: تترات مسلسلات نجحت بجدارة أكثر من العمل نفسه!

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات رمضان 2021: إعلانات نجحت في جذب الجمهور وإثارة الجدل"