«موسيقى الجارحي وروح الأطرش».. قطايف اعلانات رمضان 2018

أفضل إعلانات رمضان 2018
1

«مش هنخلص بقى من الاعلانات الكتيرة ديه». تلك الجملة المعهودة اعتدنا أن نقولها دائمًا مع حلول شهر رمضان الكريم الذي نعلم جميعًا أنه لن يخلو من الإعلانات المتنوعة. ولكن يا عزيزي القارىء قد أصبحت تلك الإعلانات شيئًا أساسيًا ولانملك سوى أن نتقبل هذا الأمر.

وعلى الرغم من كثرة تلك الإعلانات التي تؤثر على متابعتك لخريطة رمضان الدرامية نظرًا لكثافتها التي تعمل على تشتيت انتباهك، إلا أن هناك بعض الإعلانات التي احتوت على بعض الأشياء التي تجعلك تنجذب لمشاهدتها ولاتنزعج منها على الإطلاق.

أورانج

تعودنا من شبكات الاتصالات المحمولة كل رمضان أن تحتوي إعلاناتها على أغنية. وشبكة أورانج هذا العام اختارت أن تكون فكرة إعلانها مستوحاة من عاداتنا المصرية، والتي كانت فيها قيمة الجيرة قيمة جميلة للغاية. فكان كل واحد منا يشارك جاره أفراحه وأحزانه والجار أيضًا يفعل ذلك. لأن «الباب في الباب» وهو معنى دارج يؤكد على عمق الترابط بين الجيران داخل المبنى السكني الواحد.

لذا بدأ إعلان أورانج بأغنية «جاري يا جاري يا حتة سكرة» والتي قدمها كالعادة مجموعة من مشاهير الوسط الفني. وهناك بعض الأشياء في هذا الإعلان التي لفتت نظري، منها وجود هند صبري ودنيا سميرغانم اللتين لم تشاركا هذا العام في الدراما الرمضانية، ووجودهما في هذا الإعلان كان بمثابة عامل جذب لجمهور كل واحدة منهما لكي يشاهدوهما ويتمتعوا بحضورهما أمام الشاشة.

ومن عوامل الجذب الأخرى طلة ظافر عابدين الذي بالنسبة للفتيات هو جان الشاشة. والطريف في الأمر هو أنه عندما قال «جارتي حبيبتي صديقة الحيوانات» ظنت الفتيات أنه يوجه لهن هذا الأمر بابتسامته الجميلة. وانهالت الكوميكسات على السوشال ميديا تتغزل في تلك الطلة.

ظافر العابدين إعلان أورانج

هل لحن هذه الأغنية ذكرك بشيء؟ نعم ماخطر ببالك صحيح، فهو لحن فيلم «شمس الزناتي» للنجم عادل امام والذي قام بتأليفه هاني شنودة، وهو لحن مميز ذكرني عند سماعه بهذا الفيلم. وهي ليست المرة الأولى التي تستعين فيها أورانج بألحان من أعمال فنية سابقة. ففي إعلان رمضان 2017 الذي قدمه محمد هنيدي، استعانت بألحان من أعمال فنية مختلفة منها لحن أغنية «قلبي يا غاوي خمس قارات» لفؤاد المهندس وشويكار الذي كان في فيلم «مطاردة غرامية».

 

حديد الجارحي

للأسف لم أتوصل لمؤلف لحن إعلان حديد الجارحي. ولكن أود أن أوجه له تحية كبيرة لأن هذا اللحن هو الذي جذبني لمشاهدة هذا الإعلان، فقد احتوى على إيقاعات مختلفة جعلت منه مقطوعة موسيقية مبهجة تجعلك تستمع لها منفردة، وتتراقص على أنغامها في أية مناسبة سعيدة لك. وذكرني لحنها فور أن استمعت له بلحن أغنية «اتفضل من غير مطرود» التي تغنى بها نجاح الموجي في فيلم «أيام الغضب»، ويكمن وجه التشابه في الإيقاع الذي يخطف قلبك فجأة ويجعله في حالة بهجة.

 

مركز مجدي يعقوب للقلب

جميعنا يشتاق لزمن الفن الجميل بكل ما فيه من مطربين ومطربات وممثلين وممثلات. وفريد الأطرش كان صوته في هذا الزمن «جميل جمال ملوش مثال». لذا عندما شاهدت الإعلان والأطفال يقولون «قلبي ومفتاحه دول ملك ايديك ومساه وصباحه يسألني عليك» تذكرت على الفور فريد وهو يغني تلك الأغنية بصوته المميز.

واختيار تلك الأغنية لتكون شعار حملة التبرع لمركز مجدي يعقوب للقلب هو اختيار موفق للغاية، حيث أن مفتاح قلبك ستجد أنه في يد مجدي يعقوب الذي سوف يجعله الله سببًا في شفائك حتى تستطيع أن تواجه الحياة مرة أخرى بقلب مليء بالبهجة.

 

بنك مصر

بدأ إعلان بنك مصر بصوت محمود العسيلي يغني أغنية تجعلك متحمسًا لمواجهة ظروف الحياة، ثم فجأة ظهر صوت محمد عدوية يشارك العسيلي الغناء. ويالها من لحظة جميلة لأن عدوية يمتلك منذ أن بدأ مسيرته الغنائية صوتًا مؤثرًا للغاية يتسرسب إلى روحك ويجعلك تتأثر بالكلمات التي يتغنى بها.

وبالطبع قد ورث هذا الحس الطربي من والده أحمد عدوية الذي قدم لنا خلال تاريخه الفني بصمات غنائية في مجال الغناء الشعبي لا تنسى. ومثلما أصبح عدوية مميزًا في هذا النوع الطربي أصبح أيضا ابنه مميزًا في غناء ألوان مختلفة من الأغنية وبالأخص الأغنية الرومانسية، وهذا جعل له طابعاً غنائياً خاصاً.

 

نسكافيه

ما جذبني في سلسلة اعلانات نسكافيه عن أطعمة مشروباتها المختلفة هو فكرة الإعلان التي تتحدث عن تخصصات الكليات المتنوعة. والشيء الآخر هو كيفية تنفيذ الإعلان بطريقة مبتكرة وطريفة في ذات الوقت، وهي التي جعلت الإعلان كأنه حدوتة صغيرة تُدخل في نفسك السرور عند مشاهدتها.

على سبيل المثال، في واحد من تلك الإعلانات وجدنا أباً «راسه وألف سيف» أن ابنه يستطيع إصلاح الجهاز الذي يحمله بين يديه. ولكن ليس هذا من اختصاص كلية الابن، وهنا نجد رد فعل الأب في منتهى خفة الظل.

 

مستشفى 500 500

هو إعلان يدعو الجميع للتبرع لأكبر معهد قومي لعلاج الأورام. ويسلط الضوء على كلية الطب بطنطا التي قام أبناؤها بعمل مبادرة «متجمعين على الخير» لمدّ المعهد بالتبرعات. وما أثار إعجابي دعوتهم الجميع للمشاركة في تلك المبادرة.

سلطوا الضوء على محافظة طنطا من خلال نظرة سريعة على آثارها ومبانيها وأشهر مواليدها وهم الدكتور «أحمد خالد توفيق» رحمة الله عليه ولاعب الكرة «محمد صلاح».

وهذا الأمر قد عمل على الترويج للسياحة داخل طنطا بصورة غير مباشرة تجعل الأجانب عندما يأتون إلى مصر يذهبون إلى المحافظة التي شهدت على ميلاد «Mo» صلاح وكاتبنا الكبير الدكتور توفيق.

 

هذه كانت نظرة سريعة على الأشياء التي كانت مميزة في بعض الإعلانات. وبالطبع هناك أشياء أخرى نالت إعجاب كل واحد منكم، لذا أتمنى أن تشاركونا آراءكم. وكل عام وأنتم بخير.

1

شاركنا رأيك حول "«موسيقى الجارحي وروح الأطرش».. قطايف اعلانات رمضان 2018"

أضف تعليقًا