أفضل التترات الغنائية بالدراما الرمضانية لعام 2018

أفضل تترات مسلسلات رمضان 2018 
0

كما عودناكم الأعوام الماضية، في هذا المقال سنستعرض معًا أفضل تترات الدراما الرمضانية لهذا العام، فالمسلسلات وإن كان أغلبها في حلقاته الأولى جاء مُخيبًا للآمال، إلا أن ذلك لم يمنع التترات من أن تكون مميزة، خاصةً وأن هناك نجوماً كباراً يتنافسون بأصواتهم في ماراثون التترات.

على رأسهم يأتي: أنغام، كاظم الساهر، نانسي عجرم، حسين الجسمي، إليسا.. والكثيرون غيرهم، ذلك لأن المُطربين والمُطربات صاروا يدركون أن غناء تتر قوي وجذاب سيجعلهم حاضرين على أسماع الجمهور بشكل يومي مستمر على مدار شهر كامل إن لم يكن أكثر، وبالتالي صاروا جميعهم يُرحبون بدخول عالم الدراما من هذا الباب المفتوح على مصراعيه.

أفضل تترات مسلسلات رمضان 2018 

السيرة الهلالية/طايع

خسارة الحُر لو داسه الزمان ورماه

مما جراله يروح عند الخسيس ورماه

بيبكي وينوح عيونه من البكا وارماه

وأقولك الجد يا أخي سيب الخسيس ورماه”

بعد النجاح الساحق الذي حققه “وائل الفشني” مع تتر مسلسل “واحة الغروب” العام الماضي، لم يكن غريبًا أن ينتظر الجميع صوته على تتر آخر بنفس القوة إن لم يكن أفضل. وبالفعل لم يُخَيِّب الفشني آمال مُنتظرينه، حيث عاد من خلال تقديم أغنية من السيرة الهلالية تتناسب مع احترافه لغناء التراث الصعيدي، وذلك من خلال تتر مسلسل “طايع” الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف، صبا مبارك، سهير المرشدي، عمرو عبد الجليل وأحمد داش. أما الإخراج فلعمرو سلامة والتأليف لآل دياب (محمد دياب، شيرين دياب، وخالد دياب).

 

شرع السما/ أبو عمر المصري

بنتسرع و بنتمرع وبنحصد الطمع اللي عمَّال يتزرع،

شرع السما ع الكل واحنا بنعمل إيه؟

شرع السما ع الكل واحنا بنخترع”

“أبو عمر المصري” مسلسل درامي، بطولة أحمد عز، فتحي عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، ومنذر رياحنة. سيناريو وحوار مريم نعوم، وإخراج أحمد خالد موسى.

وهو أحد أكثر المسلسلات المُنتظرة هذا العام، خاصةً من عشاق أدب الروائي “عز الدين شكري فشير“، وحين تم الإعلان أن المطرب الإماراتي حسين الجسمي هو الذي سيغَني تتر العمل أثار ذلك مشاعر متناقضة لدى الجمهور بين مؤيد ومُتَعجِّب! إلا أن ذلك لا يمنع حقيقة أن التتر جاء مميزًا فعلاً سواء بكلمات أيمن بهجت قمر وألحان وليد سعد، أو بأداء حسين الجسمي الدافىء.

 

100 صورة/ ممنوع الاقتراب أو التصوير

” وبيَّاعه ومتباعه وعايشه ف دنيا خدَّاعه،

 بتجبرني أغير كل يوم في قناع،

وتبقى ليا  100 صورة قوية بس مكسورة،

 أنا السكة اللي فيها نجاة وفيها ضياع”

“ممنوع الاقتراب أو التصوير” مسلسل درامي تشويقي، وهو بطولة مطلقة للفنانة زينة بعد أن حققت نجاحًا مدويًا بشخصية “ليلى” التي قدمتها رمضان الماضي من خلال مسلسل “لأعلى سعر”. يُشاركها بطولة هذا المسلسل فتحي عبد الوهاب، نسرين أمين، محمد شاهين، أحمد فؤاد سليم، وزكي فطين عبد الوهاب.

هذه ليست المرة الأولى التي تخوض الفنانة أنغام سباق التترات من خلالها، والمعروف عنها أنها تختار أغنيات تستطيع أن تعيش عمرًا بأكمله لا الموسم الرمضاني فقط، وفي هذا العام تشدو أنغام بصوتها العذب تتر مسلسل ممنوع الاقتراب أو التصوير، وهي أغنية أنثوية بامتياز وواقعية جدًا كتب كلماتها أمير طعيمة، أما تلحينها فلوليد سعد.

 

حبي ليك/ليالى اوجيني

“حبي ليك عين الغلط متأكدة،

 عقلي بيسأل قلبي ليه بعمل كده،

أنت الوجع اللي أنا مستحلياه،

أنت اللي مش ممكن أعيش لو مش معاه،

أنا مدمناك مع إني عارفة إنك طريق آخره سراب،

لا أنا قادرة من حبك أخف ولا قد أعراض الانسحاب”

“ليالي أوجيني” مسلسل مأخوذ عن فورمات إسباني، تدور أحداثه في الأربعينيات. وهو من بطولة ظافر العابدين، وأمينة خليل، وكارمن بصيص، سيناريو وحوار كل من إنجي قاسم وسما عبد الخالق، أما الإخراج فلــ:هاني خليفة. فيما يخص التتر، فقد تم نشره قبل رمضان بأيام، وهو ما جذب انتباه الكثيرين بسبب صوت نسمة محجوب الرائع والكلمات الناعمة الرومانسية التي تتناسب مع أجواء العمل، والتي كتبها أمير طعيمة، أما التلحين فلهشام نزيه.

 

بلا فخر مطبلاتية/أرض النفاق

http://ml-tube.com/watch?v=2XimQ9FrEQI

“بلا فخر مطبلاتية،

 كدب ونصب على رياء،

كبت وأمراض نفسية،

 مفيناش حد استثناء”

تستمر سلسلة “النحس” التي طالت هنيدي ومسلسله الجديد “أرض النفاق”، فبعد أن قامت قناة SBC السعودية بمنع عرض المسلسل على شاشتها بسبب وجود الإعلامي إبراهيم عيسى ضمن طاقم العمل وعدم ارتجاعها إلا بعد أن قامت الشركة المنتجة العدل جروب باستبدال مشاهد ابراهيم عيسى بمشاهد أخرى من بطولة سامي مغاوري، في نسخة مخصصة للخليج.. تلاها قرار ONTV بالإعلان عن عدم قيامها بعرض العمل على شاشتها برمضان، ما جعل المسلسل لا يُعرض على أية شاشة مصرية. ورغم ذلك ظلت الشركة المنتجة تُراهن على نجاح العمل ونسبة مشاهدته، ومع عرض الحلقة الأولى وإذاعة التتر على قناة اليوتيوب الخاصة بالعدل جروب، حتى تم حذفه وعدم السماح بعرضه في مصر دونًا عن الدول الأخرى، ليصبح العمل المصري غير معروض هو أو التتر الخاص به.

إلا أن مواقع إزالة الحجب المنتشرة كانت كفيلة بمنح الجمهور القدرة على الاستماع للتتر الذي يبدو أن كلماته جاءت مُثيرة للخوف بسبب ما حملته من نقد لاذع لطبيعة الشعب المصري وأخلاقياته. جدير بالذكر أن مَن قام بالغناء هو النجم هشام عباس وهو اختيار مثالي لروح التتر الفكاهية اللاذعة والكوميديا السوداء المُصاحبة للكلمات، أما الألحان فلعمرو مصطفى والكلمات لتامر مرسي.

 

اتفاءلوا بالخير/أمر واقع

“اتفاءلوا بالخير هتلاقوه، والعمر لو يجري الحقوه،

وسدوا باب مفيهوش أمل مش أي حد تصدقوه،

يعني طول ما وشوشكوا سمحة، ناس بتظلم ناس مسامحة،

 اللي عاش على راسه بطحة هو ده اللي استغربوه.”

يبدو أن المنافسة ليست بين كبار المُطربين فقط، بل هناك مساحة للأصوات الشابة الجديدة التي تملك ما يؤهلها من الموهبة كي تثبت جدارتها فتحتل مرتبة مُتقدمة بأفضل تترات هذا العام. “ياسمين علي” هي مفاجأة تترات 2018، والتي أُسندت إليها شارة مسلسل “أمر واقع” واستطاعت بصوتها وبساطة الأداء بجانب الكلمات الإنسانية أن تلفت الانتباه للعمل الدرامي الذي تُغني له.

فالمسلسل هو البطولة المطلقة الأولى لــ”كريم فهمي” ما يجعله لا يأتي بالضرورة في مُقدمة أولوليات الجمهور بسبب المنافسة الشرسة التي يقف أمامه فيها نجوم أكبر وأكثر شهرة، إلا أن عرض التتر على القنوات قبل رمضان بأيام نجح في الانتباه للمسلسل.

“أمر واقع” من بطولة كريم فهمي، ريم مصطفى، نبيل الحلفاوي، أحمد وفيق، نهى عابدين ونجلاء. وهو من تأليف محمد رفعت، وإخراج محمد أسامة. أما الشارة فكلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى.

 

حق انتفاع/أيوب

“أنا بيت قديم جدارنه من الخوف شرخت

أنا ضحكة يسمعها القتيل لو صرخت

أنا صورة من كتر الغبار اتعفرت

أنا نكتة حلوة اتكررت واهي بوخت

أنا أرض بور الهم خدها حق انتفاع

أنا سهم بورصة في انخفاض مش ارتفاع

بالرغم من أن البساط كان قد انسحب بعض الشيء من تحت أقدام النجم مصطفى شعبان، ما جعل أعماله الدرامية ليست محَل احتفاء من الجماهير، فإن ذلك لم يمنع التتر الخاص بمسلسله الجديد “أيوب” من أن يجذب قطاعًا كبيرًا حوله. التتر جاء بصوت المطرب عبده سليم، وكتابة محمد الجمال.

أما المسلسل نفسه فتأليف سيد بشير، وبطولة آيتن عامر، محمد دياب، هنا الزاهد،  وهو محاولة رُبما أخيرة من مصطفى شعبان في الخروج عن عباءته المعتادة وتقديم شخصية جديدة رُبما تُعيده مرة أخرى إلى الصفوف الأولى لنجوم الدراما الرمضانية.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل التترات الغنائية بالدراما الرمضانية لعام 2018"