أغنية أرفع ايدك تامر حسني، هدى الشيربيني ومروان موسى من الحملة الدعائية لكأس العالم لكرة اليد
0

منذ أيام ظهرت الأغنية أرفع ايدك الرسمية لدورة كأس العالم لكرة اليد بالاشتراك بين تامر حسني، هدى الشربيني  ومروان موسى مغني الراب. وقبلها بفترة قصيرة ظهرت حملة دعائية آخرى لشركة ويي تحت عنوان “كل سنة ويي” . ظهر بها مجموعة من المغنين الشباب، فرقة مسار إجباري، محمد عدوية، كارمن سليمان وشاهين.

وتلك لم تكن المرة الأولى التي يشارك بها الراب في الحملات الدعائية للشركات. ففي الأونة الآخيرة ظهر الكثير من الحملات الدعائية الكاملة المعتمدة على مغني الراب مثل الحملة الخاصة بحالاً بأغنية “سالكة لويجز وحسن شاكوش، وكذلك حملة أورانج وتايجر لويجز والكثير من الحملات الأخرى. وتعد أول حملة دعائية تعتمد على أغاني الراب كانت في عام 2015 حيث تصدر فريق واي كرو Y-crew الحملة الدعائية لمشروب بريل تحت عنوان “انشف يا نايتي” بأغانية “قوم فكر” وكعادة الجدل الدائم على محتوى وأفكار دعاية الشركة، لاقى هذا الإعلان نفس الجدل المعتاد.

 

ظهور الراب في وسائل الميديا المتعددة

مروان موسى.

أول ظهور لأغاني الراب في الأفلام بالأخص في فيلم ورقة شفرة وهو أول فيلم للثلاثي شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي ومن تأليفهم كذلك وإخراج أمير رمسيس. شارك أحمد الفيشاوي بأغنية راب في الفيلم ولاحقا عرفت بأسم “اغنية فيلم ورقة شفرة” وتم إنشاء فيديو كليب لها من إخراج عمرو سلامة لاحقاً. بعد مدة قصيرة لا تتعدى الأربعة شهور يظهر فيلم أحمد مكي الأول، “اتش دبور” ويكون كذلك يتضمن موسيقى الراب كأغنية رسمية للعمل تحت عنوان “جدعان طيبين“. وبعدها بعامين أٌنتج فيلم “ميكروفون” المستقل تأليف وإخراج أحمد عبد الله بطولة خالد أبو النجا بالإضافة لمجموعة من المغنين الشباب ومنهم جزء من فريق واي كروy- crew (عمر بوفلوط وشاهين). فيما بعد توالت الأعمال السينمائية والدرامية التي تضمنت بداخلها موسيقى الراب مثل معظم أعمال أحمد مكي وأحمد الفيشاوي.

التطور من “الراب” ل “التراب”

في خط موازي لظهور الراب في وسائل الإعلام المختلفة، كان يتم العمل على تطوير موسيقى الراب من المغنين أنفسهم بلا دعم خارجي تقريبا. لا يمكن تحديد بشكل قاطع بداية الراب في مصر لاختلاف الأقوال وعدم وجود مادة موثقة مثل الشرائط الغنائية، ولكن معروف طبعا الأجيال الأولى مثل واي كرو فاميلى من عام 1998، ايجي راب اسكول عام 200 و  MTM عام 2003 التي لاقت أغنيتهم “أمي مسافرة نجاحاً كبيراً

ظل مغنيي الراب في محاولات ظهورهم وانتشارهم حتى ظهر فن المهرجانات الذي يعتمد أيضاً على الموسيقى والكلمات ذات الرتم السريع ولكن يختلف عنه في طريقة تناول المواضيع، حيث كان من  المعروف عن مواضيع الراب الإتجاه السياسي ولكن فن المهرجانات يعتمد أكثر على مشاكل المخدرات والأصحاب أي أنها مشاكل الطبقة العشوائية، فهي تتحدث عنهم بلسانهم.

كذلك لا يمكن التأكيد على نقطة بداية الإنتقال من “الراب” لـ “التراب” ، التراب هي كلمة انجليزية “trap” وتعني المصيدة وكانت تستخدم لوصف أوكار المخدرات في أمريكا التي خرج منها نوع موسيقي وهو مزج بين الراب والهيب هوب، كذلك استخدام ألفاظ سهلة قريبة من لغة الشارع بدلاً من العمق في الألفاظ الذي يعتمد عليه الراب، واستخدام الصوت كآلة موسيقية في اللحن عن طريق برنامج “الاوتوتيون Auto-Tune” كما اختلفت صناعة الموسيقى نفسها فبدلا من استخدام إيقاعات – beats موجودة مسبقا قام الرابر “باتيستوتا” بتأليف أول بيت تراب كامل في مصر عام 2015 ومن أول الأعمال التي تعد من فن التراب -أو كما تسمى راب النيو سكول  new school rap – هي أغنية مروان بابلو مع مغني المهرجانات السادات “عايز فين”، وألبوم ابيوسف “ياما في الجراب يا يوسف”. 

ولا يمكن إغفال دور السوشيال ميديا وقوتها في انتشار فن التراب والمهرجانات بين الجمهور ليصل ليكون أعلى نسب الإستماع والمشاهدات على المواقع الفنية مثل سبوتيفاي واليوتيوب،. فبدلاً من محاولة ظهور الرابر في التليفزيون التي ظلت تفشل لمدة عشر أعوام وأكثر تقريباً بسبب رفض الناس لهذا النوع من الموسيقى بالإضافة الى عدم وجود بديل تسويقي عن التليفزيون مثلماً يحدث حالياً بسبب السوشيال ميديا، حيث أصبح الآن من السهل لأي شخص أن يسجل أغنية وينشرها على اليوتيوب وتنتشر بل يتربح منها أيضا. فيؤدي ذلك فيما بعد لاستقباله لكثير من عروض العمل مثل الإعلانات والبرامج..إلخ. لتصل حتى المشاركة في التسويق لكأس العالم لكرة اليد، الأمر الذي تخطى كونه دعاية محلية فقط  بل وصل إلى العالمية. وهي الخدعة التي أدركها الجيل الجديد مثل ويجز وبابلو، ولحق بهم بعض من الجيل القديم مثل ابيوسف وشاهين. وبالأخص شاهين فهو يعتبر نموذج جيد يمكن التطبيق عليه إختلاف أساليب الأولد سكول والنيو سكول سواء على مستوى الراب أو حتى على مستوى استراتيجيات التسويق. لكن  من هو شاهين الذي عاصر الموجتان؟

أقرأ أيضًا: ويجز رقم 1 على سبوتيفاي .. 2020 لم يكن عام عمرو دياب بل كان عام الراب المهرجانات

أحمد شاهين – شاهين العبقري العجوز ذو الـ29 عام

أحمد شاهين، مواليد 23/10/1991 تعرف على فريق واي كرو من خلال صديق له وانضم لهم في عام 2006  بعدما قضى عامين معهم يتعلم منهم عن طريق النظر ولقب بالعبقري بسبب صغر سنه وفصاحته اللغوية، واستمر معهم حتى عام 2010 وشارك في فيلم ميكروفون بأحداث من حياته الحقيقة. وحتى بعد انهيار الفريق في عام 2012 بعد عامان في 2014 اتحد مرة أخرى مع عمر بوفلوط لإعادة واى كرو فاميلى وفي تلك الاثناء تعاونوا مع شركة بريل في حملتهم الدعائية بعنوان “قوم فكر” التى لاقت نقد حتى من داخل مشهد الراب بسبب اعتمادهم على أسلوب تنظيري عانوا منه هم أنفسهم في بداية مشوارهم، ليرد عليهم شاهين بأغنية “كل شيت” يدافع عن نفسه بها كل هذا ولم يتعدى عمره 24 عاماً.

في عام 2016 يتوفى والد شاهين الأمر الذي أثر به كثيراً، بعدما غنى له “أنا مسامحك” في عام 2012 التي تحكي قصة خلافه مع أبوه، وفي عام 2014 يغنيها لايف في إحدى حفلاته ويهديها لأبوه الموجود في الحفلة ويوضح أنها كانت السبب في حل الخلاف بينهم. بعد الوفاة يسافر شاهين ليعمل في الخارج ويتوقف عن الغناء ولكن سرعان ما يشعر بالضيق على حد وصفه “دا مش انا” ويعود للمشهد بعد عام بأول تراك يسمى “حديث مع الأنا”

وتوالت الأعمال مثل “الفرنده” و”صوت بجع” و”عملتها قبلك” ولكن هل تغير المحتوى الذي يقدمه شاهين عما قبل؟

شاهين العبقري.

شاهين بين الراب للتراب

يعود شاهين للمشهد مرة أخرى في 2017 بأغنيته حديث مع الأنا عبارة عن حوار مع نفسه أو ضميره لتكون بداية انطلاق أعمال متنوعة في الأسلوب والموضوع أيضاً. ومنهم أغنية “عصير قصب” التي ظهر فيها بداية استخدام شاهين لعناصر التراب مثل الاوتوتيون واستخدام أصوات خارجية لتناسب البيت. وبعد ثلاثة أعوام تصبح أعمال شاهين من أكثر الأعمال استماعاً على اليوتيوب والمنصات الآخرى وينجح فيما لم ينجح به معظم جيل الأولد سكول في تجديد موسيقاهم لما هو عصري ومطلوب.

أما على مستوى الإنتاج والتسويق فبعد عودته أصبح شاهين يتعامل بشكل مهني أكثر فبدلاً من تسجيل الأغاني على بيتات موجودة، أصبح يتعاقد مع صانعي موسيقى تصنع خصيصا له. كما أظهر اهتمام بوسائل التواصل الإجتماعي التي صرح عنها في لقاءاته

قائلا ” مكنتش مهتم بطريقة عرض المحتوى بتاعي اونلاين، مكنتش مهتم ان يكون عندي حساب على كل منصة واجمع الناس وابني فيها او حتى قناة على اليوتيوب” ولكن يظهر مؤخراً شاهين على معظم وسائل التواصل الإجتماعي. وكأن شاهين فهم قوانين اللعبة الجديدة في الراب، أدرك أن أهمية التسويق للمحتوى بشكل جيد تضاهي أهمية المحتوى نفسه.

ويمكن اعتبار التسويق الجيد واحد من أهم أسباب تبدل حال مشهد الراب في مصر، فكما عبر الكثير من رواد الجيل الجديد عن أهمية استخدمهم لمديري أعمال وشركات إنتاج وخطط تسويقية. ليكون الراب مصدر دخل ولسه فقط مجرد هواية تمارس بشكل جانبي ويتم الإستغناء عنها مع ظهور أول عقبات الحياة “مثلما حدث مع شاهين بعد موت أبوه”. فعندما تجتمع المهنة والهواية في شيء واحد مع الكثير من الجهد والتخطيط بالإضافة للحب والشغف يمكن أن يحقق الإنسان النجاح، وحكاية الراب في العشر سنين الأخيرة من الرفض للربح والتسويق أكبر دليل على ذلك.

0

شاركنا رأيك حول "موسيقى الراب من المرفوض والممنوع للربح والتسويق لكأس العالم لكرة اليد"