الأرقام القياسية في تاريخ الأوسكار … تاريخ طويل لأهم جائزة سينمائية

الأرقام القياسية في الأوسكار
0

بالرغم من أنّ جائزة الأوسكار تُعد بمثابة حلم يحلم به الكثيرون من رواد وصانعي الأفلام، إلّا أنّ بعضهم استطاع الحصول عليها أكثر من مرة، وسط تساؤلات هل حالفهم الحظ أم أنّ لديهم من الموهبة ما يكفي لأن يفوزوا بالأوسكار أكثر من مرة، ويحققوا أرقامًا قياسيةً في الفوز بها وتُحفر أسماؤهم في تاريخ الأكاديمية. جمعنا لكم أعلى الأرقام القياسية التي حُققت في تاريخ جوائز الأوسكار.

الأفلام الأكثر فوزًا بجوائز الأوسكار 

أفلام حصلت على 11 جائزة أوسكار

حصلت هذه الأفلام على 11 جائزة منفصلة؛ لإتقانها جوانب الإبداع التي جعلت من الفيلم تحفةً فنيةً يتذكرها الأجيال بدايةً من التمثيل إلى التصوير والموسيقى التصويرية والإخراج، وهي:

1- فيلم الأكشن Ben – Hur الفيلم من إنتاج عام 1959، من بطولة شارلتون هيستون، ستيفن بويد، ومن إخراج ويليام وايلر.

2- فيلم Titanic القصة الرومانسية الملحمية إنتاج عام 1997، من بطولة ليوناردو دي كابريو، كيت وينسليت، ومن إخراج جيمس كاميرون

3-فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King سلسلة الخيال العلمي التي طالما أحبها الكبير قبل الصغير من إنتاج عام 2003، من بطولة إليجاه وود، فيجو مورتينسين، ومن إخراج بيتر جاكسون.

جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية

فيلم Crouching Tiger Hidden Dragon

1- فيلم الدراما Fanny and Alexander السويدي الألماني إنتاج عام 1982، فاز بأربع جوائز أوسكار وهو من بطولة بيرتيل غوف، بيرنيلا ألوين، ومن إخراج إنغمار بيرغمان.

2- فيلم الأكشن Crouching Tiger Hidden Dragon تعاون أمريكي صيني ياباني تايواني من إنتاج عام 2000، فاز بأربع جوائز أوسكار، وهو من بطولة ميشيل يوه، زانج زيي، ومن إخراج أنغ لي.

أكثر البلدان الفائزة بجوائز الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية 

تصدرت إيطاليا هذه الجائزة إذ حصدت على 14 جائزةً من إجمالي 32 ترشحًا.

أكثر الرجال حصولًا على جائزة الأوسكار 

والت ديزني والفريد نيومان جائزة الأوسكار

1- والت ديزني – Walt Disney مبتكر ورائد ومخرج أفلام الرسوم المتحركة، ويُعد أول من حصل على 28 جائزة أوسكار منهم 22 جائزةً رسميةً و 6 جوائز شرفية لما أضاف إلى هوليود وإسهاماته في سينما الرسوم المتحركة للأطفال خلال القرن العشرين.

2-سيدريك جيبونس – Cedric Gibbons أهم مدير فني في تاريخ السينما الأمريكية على الإطلاق، كما أنّ له الفضل في تصميم أوسكار وأشرف على تصميمه بنفسه، حصل على جائزة الأوسكار 11 مرةً وترشح لها 37 مرةً.

3-ألفريد نيومان – Alfred Newman أشهر مؤلف موسيقى تصويرية في تاريخ هوليود حصل على الأوسكار 9 مرات، وترشح لها العديد من المرات.

أكثر النساء حصولًا على الجائزة

ميريل ستريب كاثرين هيبورن وهيد

1- إديث هيد – Edith Head مصممة الأزياء الأمريكية حصلت على 8 جوائز أوسكار لإبداعاتها المميزة في عالم الأزياء والموضة، وترشحت لها 25 مرةً، ويُعد هذا الرقم من أكثر الترشيحات التي حققتها امرأة في تاريخ الجائزة.

2- كاثرين هيبورن – Karen Hepburn  فراشة السينما الأمريكية التي أطلق عليها معهد الفيلم الأمريكي لقب أعظم نجمة في تاريخ هوليوود فازت بجائزة الأوسكار 4 مرات، وترشحت لها 8 مرات.
3- ميريل ستريبMeryl Streep أعظم ممثلة حية في رأي النقاد، وواحدة من ألمع نجوم هوليوود فازت بالأوسكار 3 مرات وترشحت لها 21 مرةً ومازال أمامها جائزة أوسكار وحيدة حتى تتساوى مع كاثرين هيبورن، الجدير بالذكر أنّها مُرشحة للفوز بالأوسكار هذا العام عن فيلم The post.

أكثر المبدعين في مجال المؤثرات البصرية

دينيس موران

1-دينيس موران – Dennis Muren مُبدع التأثيرات البصرية الذي ساهم في إحداث ثورة نقلت عالم المؤثرات البصرية وتميز بها في أفلامه، فاز بالأوسكار 6 مرات وترشح للحصول عليها 16 مرةً.

2-كين رالستون – Ken Ralston أمتع بصرنا لسنوات عديدة بتأثيراته الفريدة من نوعها في سلسلة حرب النجوم فاز بالأوسكار 4 مرات وترشح لها 3 مرات.

أكثر المُبدعين في مجال الموسيقى التصويرية

الان مينكين

1- ألان مينكن – Alan Menken المتخصص في إسعاد مُحبي موسيقى أفلام ديزني الشهيرة مثل: فيلم حورية البحر، وفيلم علاء الدين، وفيلم الجميلة والوحش، وغيرها الكثير حيث أنّ لديه القدرة على كتابة نوتات موسيقية مليئة بالمرح والرومانسية تأسر حواس الأطفال، فاز بالأوسكار 8 مرات وترشح للفوز بها 8 مرات أيضًا.
2-جون ويليامز – John Williams متع آذاننا بموسيقاه الرائعة في أكثر من 100 فيلم سينمائي، وخاصةً مُحبي سلسلة الأفلام الشهيرة هاري بوتر، فاز بالأوسكار 5 مرات وترشح لها 32 مرةً.
3- هنري مانشيني – Henry Mancini ساهم في إدخال موسيقى الجاز في الموسيقى التصويرية إلى الأفلام الكلاسيكية الأمريكية، فاز بجائزة الأوسكار 4 مرات وترشح للفوز بها 18 مرةً.

المُبدعين في مجال الإخراج

وودي الان وجويل كوين وجون فورد

يُعد كل هولاء المخرجين من أفضل المخرجين الذين أتقنوا نقل الفيلم بصورة فنية هائلة، حيث قام بعضهم بإخراج بعض الأفلام التي تركت أثرها في ذهن المشاهد، ووثقت بعض الأحداث الهامة للأجيال القادمة، فحصدت كلًا منهم 4 جوائز أوسكار كاملة.

1- جود فورد – John Ford  واحدًا من أهم صُنّاع الأفلام وأكثرهم تأثيرًا في جيله، ويتميز أسلوبه الفريد من نوعه الذي جعله استحق عن جدارة 4 جوائز أوسكار وترشح لها مرتين فقط.

2- جويل كوين – Joel Coen من أكثر المخرجين السينمائيين الذين لديهم بصيرة وحكمة معنية بذاتها وراء كل فيلم يقومون به خاصةً في أواخر القرن العشرين، فاز بالأوسكار 4 مرات من ضمن 6 ترشيحات.

3- وودي ألن – Woody Allen يُعد من أبرز المخرجين في هوليوود الذين تناقش موضوعات أفلامه بعمق مع القليل من الكوميديا الساخرة، فاز بأربع جوائز أوسكار من ضمن 24 ترشيحًا.

0

شاركنا رأيك حول "الأرقام القياسية في تاريخ الأوسكار … تاريخ طويل لأهم جائزة سينمائية"