رحل السير روجر مور … أكثر من جسد شخصية جيمس بوند

روجر مور
0

رحل روجر مور الممثل الإنجليزي الوسيم الذي ظهر في سبعة أفلام بشخصية جيمس بوند ( أكثر من أي ممثل آخر مثّلَ هذه الشخصية) واشتهر كذلك بشخصية سايمون تيمبلر في المسلسل التلفزيوني The Saint، توفي في سويسرا يوم الأمس بعد معركة قصيرة مع مرض السرطان عن عمر يناهز 89 عامًا.

قامت عائلته بنشر الخبر على موقع تويتر: يجب أن نشارك أخبارًا فظيعة، أنّ أبينا السير روجر مور قد توفي اليوم، جميعنا محطمين الآن.

ظهر مور بشخصية جيمس بوند أكثر من صديقه الممثل شون كونري، وبينما كان المعجبون بشون موالون بشدة، ولكن استطلاعات الرأي أظهرت أنّ العديد من المتابعين الآخرين فضلوا مور بشخصية جميس بوند.

بداية مور بهذه الشخصية كانت عام 1973، حيث لعب دور جيمس بوند في فيلم Live and Let Die، هذا الدور قاده في المستقبل ليؤدي 6 أدوار إضافية كأفضل جاسوس في إنجلترا.

بعد ذلك تخلص روجر مور من المقارنات والتشبيه مع شون كونري بعد أن أطلق فيلم The Spy Who Loved Me في عام 1977، الفيلم الذي حصل على إيرادات عالية بلغت 185 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ثم جاء فيلم Moonraker في عام 1979 حيث يسافر في الدور إلى الفضاء وحقق إيرادات تقدر بحوالي 202 مليون دولار أمريكي، ثم فيلم For Your Eyes Only عام 1981 حقق إيرادات حوالي 194 مليون دولار.

روجر مور جيمس بوند

دوره التالي بهذه الشخصية كان في فيلم Octopussy عام 1983، ثم في عام 1985 استلم رخصته للقتل في فيلم A View to a Kill.

الممثل الشاب وصل إلى أمريكا في عام 1953، حيث وقع على عقود ودعم لعدة أدوار، حيث لعب دور محترف تنس في فيلم The Last Time I Saw Paris مع الممثلة إليزابيث تيلور عام 1954.

بعيدًا عن الأفلام، كانت بداية روجر مور في المسلسلات في المسلسل التلفزيوني Ivanhoe عام 1956 بدور القائد السير وينفريد، ثم تبعه بمسلسل الويستيرن القصير The Alaskans، ثم استبدل دور الممثل جيمس غارنر في مسلسل Maverick عام 1960. مع وصوله للمسلسل الأخير بدأت شعبية روجر مور تتضاءل، ولكنه تفوق في النهاية حيث كان يتميز بالسحر وحس الدعابة وجميع الصفات المحددة التي تجعل الممثل معروفًا طوال مسيرته الفنية.

روجر مور مسلسل The Saint

في عام 1962، لعب مور أحد الأدوار التي جعلته مشهورًا أكثر، وهي شخصية سايمون تمبلر الذي يسرق من الأشرار الأغنياء كل أسبوع في مسلسل The Saint.

خلال 13 عامًا بشخصية جيمس بوند، قدم مور أدوارًا مميزة في أفلام الحركة الأخرى، ولكن بكل تأكيد لا دور يضاهي امتيازه في سلسلة جيمس بوند.

الأفلام التي قام بها في تلك الفترة تشمل The Wild Geese في عام 1978 مع ريتشارد بيرتون، وريتشارد هاريس، وفيلم الإثارة والأكشن Folks في عام 1980 مع جيمس ماسون، وديفيد هيدسون، وظهر أيضًا في الشاشة الكبيرة والصغيرة بالعديد من الأدوار.

لعب روجر مور أيضًا بعض الأدوار الصوتية في أنميشن Here Comes Peter Cottontail: The Movie عام 2005، وAgent Crush عام 2008.

فيلم Here Comes Peter Cottontail: The Movie

شخصية مور بعيدًا عن الأفلام أعطت الكثير، حيث أصبح سفيرًا للنوايا الحسنة لليونيسيف في عام 1991، وكان داعمًا نشطًا لقضايا الأطفال، وفي عام 1999 تم تكريمه من قبل الحكومة البريطانية مع لقب قائد الإمبراطورية البريطانية.

ولد مور في مدينة ستوكويل في لندن، وعلى الرغم من المشاكل الصحية التي كان يعاني منها تفوق في الدراسة وبالأخص في مجال الفن والرسم. تعليمه في المدرسة توقف بعد الحرب العالمية الثانية، هو وأمه قضيا الوقت خلال الحرب في أمرشام على بعد 25 ميلًا خارج لندن.

عام 1943 كان عامًا مغايرًا في حياة مور، حيث قرر ترك المدرسة ومتابعة العمل في مجال الرسوم المتحركة، حيث كان متدرب صغير في هذا المجال.

بدأ مور حياته المهنية الطويلة في صيف عام 1944، حيث قام بدور في فيلم Caesar and Cleopatra، حيث حصل على اهتمام المخرج بريان ديزموند نظرًا لمظهره الشاب وطول قامته، وبدأ في دعمه وتم قبوله في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية.

في عام 1945 تم استدعاء مور للخدمة الوطنية، وبعد التدريبات الأساسية تم انضمامه لفيلق الاستخبارات بعد التوصية.

’’كان السبب الوحيد الذي جلعني أنضم هناك هو أنّني أبدو جيدًا في الزي الموحد‘‘

روجر مور مازحًا من حياته العسكرية.

مور تزوج من دورن فان ستين، ثم المغنية دوروثي سكيزر، ثم من الممثلة الإيطالية لويزا ماتيولي، وأخيرًا تزوج من المليونيرة الدنماركية السويدية كرستينا ثولستروب في عام 2002، وحصل منها على ابنة تدعى ديبورا مور وتعمل كممثلة واثنين من الأبناء الممثل جيفري مور، وكريستيان مور الذي يعمل كمنتج أفلام.

أهم أعماله السينمائية

(The Spy Who Loved Me (1977

(The Spy Who Loved Me (1977

من أهم أفلامه بشخصية جيمس بوند، تدور أحداثه حول تحقيقه بعملية اختطاف غواصات أمريكية وروسية تحمل رؤوسًا نووية بمساعدة عميل KGB.

ترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار وجائزتي غولدن غلوب، من إخراج لويس جيلبرت، ومن بطولة روجر مور، وباربرا بارخ، وكورد جورجنز.

(Live and Let Die (1973

فيلم آخر من أفلام روجر بدور جيمس بوند، تدور أحداثه حول مقتل العديد من العملاء البريطانيين، حيث يتم إرسال جيمس بوند إلى نيو أورلينز للتحقيق في هذه الجرائم الغامضة.

الفيلم من إخراج جاي هاميلتون، وسيناريو توم مانيكيويتز، وبطولة كل من روجر مور، ويافيت كوتو، وجين سيمور. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل أغنية.

(For Your Eyes Only (1981

(For Your Eyes Only (1981

فيلم مغامرة وإثارة يتم فيه تعيين العميل 007 للبحث عن جهاز تشفير بريطاني مفقود ومنعه من الوقوع في أيدي العدو.

الفيلم من إخراج جون غلين، وبطولة روجر مور، وكارول بوكيه، وتوبول. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل أغنية.

(The Man with the Golden Gun (1974

man-with-the-golden-gun

في هذا الفيلم يعتقد جيمس بوند أنّه مستهدف من قبل أغلى قاتل في العالم في حين أنّه يحاول استعادة تكنولوجيا الخلايا الشمسية الحساسة التي يتم بيعها إلى الشخص الذي يدفع أكثر.

الفيلم من إخراج حاي هاميلتون، ولعب دور البطولة كل من كريستوفر لي، وبريت إيكلاند، إلى جانب روجر مور.

(Moonraker (1979

Moonraker

يعود جيمس بوند في هذا الجزء لمهمة أخرى، ولكن هذه المرة في الفضاء، حيث يقوم بالتحقيق في عملية سرقة مكوك فضائي واكتشاف الشخص المتورط في هذه العملية الذي يرغب بتدمير الأرض بأكملها.

بلغت ميزانية الفيلم 34 مليون دولار أمريكي وحقق إيرادات ضخمة تقدر بحوالي 210 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.

الفيلم من إخراج لويس جيلبرت، وسيناريو كريستوفر وود، وبطولة لويس تشيلز، ومايكل لونسدير إلى جانب روجر مور.

(Octopussy (1983

Octopussy

بيضة Fabergé مزيفة وموت زميل يقود جيمس بوند في هذا الفيلم للكشف عن عميلة تهريب جوهرة برئاسة شخص غامض.

الفيلم من إخراج جون غلين، وبطولة روجر مور، ومود آدمز، ولويس جوردان.

(The Wild Geese (1978

The Wild Geese

فيلم أكشن درامي شارك روجر مور دور البطولة فيه مع ريتشارد بورتون المرشح لسبع جوائز أوسكار، وريتشارد هاريس، ومن إخراج  أندرو ماكلاغلين.

تدور أحداث الفيلم حول رجل مصرفي يستأجر مجموعة من المرتزقة البريطانيين لإنقاذ رئيس أفريقي مخلوع من أيدي ديكتاتور أفريقي فاسد.

(The Man Who Haunted Himself (1970

the man who haunted him sellf

تدور أحداث الفيلم حول هارولد بيلهام (روجر مور) الذي يتعرض لحادث سيارة، ثم يستيقظ بعد ذلك ليجد حياته انقلبت رأسًا على عقب.

الفيلم من إخراج باسل ديردين، وبطولة هيلدغارد نيل، والأستير ماكنزي إلى جانب روجر مور.

(A View to a Kill (1985

a view to a kill

يعود روجر مور في شخصية جيمس بوند مرة أخرى، بعد عودته من الاتحاد السوفيتي حاملًا الشريحة التي تستطيع تحمل الإشعاع الكهرومغناطيسي للانفجار النووي، حيث تبدأ الشكوك حول ماكس زورين الذي يشتبه به البريطانيون بتسريب معلومات هذه الشريحة للاتحاد السوفيتي.

الفيلم من إخراج جون غلين، وبطولة روجر مور، وكريستوفر واكن، وتانيا روبيرتس.

(The Sea Wolves (1980

The Sea Wolves

فيلم حربي بطولة غريغوري بيك، وروجر مور، وديفيد نايفن، ومن إخراج أندرو ماكلاغلين.

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، وهي محاولة الجيش البريطاني الهجوم على السفن الألمانية ولكنها في منطقة محايدة في ولاية Goa، ولذلك يقومون بإرسال مدنيين كانوا جنودًا سابقين أعمارهم تناهز 60 عامًا.

0

شاركنا رأيك حول "رحل السير روجر مور … أكثر من جسد شخصية جيمس بوند"