الحب صانع المعجزات .. أفلام قدمت علاقات رومانسية بين البشر وكيانات خرافية

أفلام الخيال العلمي والرومانسية
0

يتم تقديم الرومانسية عادة باعتبارها تصنيفاً سينمائياً قائماً بذاته لكن إن أمعنا النظر سوف نجد أن الرومانسية هي القاسم المشترك الأبرز بين أغلب الأفلام اياً كان تصنيفها، فأفلام الخيال العلمي والفانتازيا والإثارة وحتى أفلام الرعب كثيراً ما تتضمن علاقات عاطفية بين بعض الشخصيات، وتضافر الرومانسية مع تلك التصنيفات تحديداً ساعد على تقديم قصص حب مميزة وغريبة في آن واحد على الشاشة الكبيرة، تميزها نابع من تفردها واختلافها عن النمط المألوف، أما مبعث غرابتها فهو انتماء طرفيها إلى جنسين متباينين.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية مجموعة من أفضل وأشهر الأفلام العالمية التي تضمنت حبكاتها قصصاً رومانسية غريبة ومُتفردة جمعت بين الإنسان وكائنات -أو كيانات- أخرى.

اقرأ أيضاً: فيلم Midnight in Paris ليس الوحيد .. أفلام مشوقة جرت أحداثها في عوالم موازية

Twilight

تدور أحداث سلسلة أفلام Twilight حول الفتاة الشابة إيزابيلا سوان -أو بيلا- ذات الـ 17 عاماً التي تنتقل برفقة والدها من ولاية أريزونا إلى واشنطن العاصمة، ومن ثم تبدأ في محاولات التأقلم مع حياتها الجديدة وتتعرف على زميلها المدعو إدوارد كولين وتنشأ بينهما علاقة عاطفية، لكن تنقلب الأمور على نحو مفاجئ حين تدرك أن إدوارد وعائلته من مصاصي الدماء ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من الإثارة والتشويق.

تتكون سلسلة أفلام Twilight من 5 أفلام صدر أولها في نوفمبر 2008 من إخراج كاثرين هاردويك وسيناريو ميليسا روسينبيرج، والسلسلة بأكملها مُقتبسة عن سلسلة روايات بنفس العنوان للكاتبة ستيفاني ماير وشارك في بطولتها كريستين ستيوارت، روبرت باتنسون، بيلي بوركي.

Splash

تدور أحداث فيلم Splash حول ألين بايور الذي شاهد إحدى حوريات البحر في طفولته وعند بلوغه عمر الشباب يعود إلى نفس النقطة بالمحيط، لكنه يتعرض لحادث ويُشارف على الغرق إلا أن الحورية تظهر مجدداً وتنقذه، لكن تتعقد الأمور حين تقع الحورية في غرام ألين وتقرر مغادرة عالمها في الأعماق وتتوجه إلى مدينة نيويورك بحثاً عنه ومن ثم تتوالى الأحداث.

يجمع فيلم Splash -إنتاج 1984- بين الكوميديا والرومانسية في إطار فانتازي وقد رُشح في عام إنتاجه لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو كُتب مباشرة للسينما، الفيلم من إخراج رون هاورد وضم طاقم البطولة كل من توم هانكس، داريل هانا، يوجين ليفي.

Warm Bodies

تنطلق أحداث فيلم Warm Bodies في المستقبل بعد تفشي داء يحول البشر إلى كائنات زومبي متوحشة، في ظل ذلك العالم الغارق بالفوضى تحيا الفتاة الشابة جولي والتي يتم إنقاذها بإحدى الليالي من قبل أحد الفتيان المتحولين ومن ثم تستشعر اختلافه عن الزومبي الآخرين وأنه لا يزال يمتلك شيئاً من إنسانيته، فتقرر البقاء بجانبه وتنشأ بينهما علاقة خاصة ويُصارعان معاً من أجل البقاء ومن ثم تتوالى الأحداث.

يقدم فيلم Warm Bodies -إنتاج 2013- توليفة غريبة تجمع بين الرومانسية والكوميديا والرعب وهو حاصل على وسم “Certified Fresh” بموقع “Rotten Tomatoes”، الفيلم مُقتبس عن رواية الكاتب إيزاك ماريون وأخرجه جوناثان ليفيني وشارك في بطولته كل من نيكولاس هولت، تيريسا بالمر، جون مالكوفيتش.

Beauty and the Beast

تدور أحداث فيلم Beauty and the Beast حول الفتاة الجميلة بيل التي التضحية بذاتها في سبيل إنقاذ والدها الحبيس لدى الوحش المقيم داخل أحد القصور المنعزلة، فتتوجه إلى هناك وتلتقي بذلك الوحش الذي يثير رعب الجميع، لكن مع توالي الأيام تبدأ في التقرب إليه وتكتشف تدريجياً جوهره النقي.

عرضت النسخة الحيّة Live-Action من فيلم Beauty and the Beast في عام 2017 وهي إعادة تقديم لفيلم الرسوم المتحركة الشهيرة الذي قدمته ديزني بنفس العنوان في عام 1991، وقد حققت كلتا النسختين نجاحاً كبيراً، تولى إخراج النسخة الحيّة من الفيلم بيل كوندن وشارك في بطولته إيما واتسون، دان ستيفينز، لوكي إيفانز.

اقرأ أيضاً: فيلم Beauty and the Beast … عندما تدخل بقدميك عالم ديزني الساحر

Ex Machina

يروي فيلم Ex Machina قصة المُبرمج الشاب العبقري كاليب الذي يتم استدعاؤه إلى المختبر السري لرّب عمله من أجل المشاركة في تجربة فريدة وغريبة تهدف إلى إكساب الصفات البشرية بالكامل إلى ذكاء اصطناعي مُصمم في هيئة إنسان آلي له هيئة فتاة شابة يُطلق عليها اسم آفا. الفضول العلمي يدفع كاليب لقبول المهمة الموكلة إليه ولكن تدريجياً يميل عاطفياً تجاه آفا ومن ثم تتوالى الأحادث كاشفةً عن حقائق صادمة لم تكن بالحُسبان.

فيلم Ex Machina من إبداع أليكس جارلاند كاتباً ومخرجاً وبطولة إليشيا فيكندر، دومنال جلسون، أوسكار إيزاك، تم عرضه لأول مرة في أبريل 2015 وتلقى آنذاك العديد من المراجعات الإيجابية، وقد فاز بجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية ورُشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

Avatar

تدور أحداث فيلم Avatar حول جيك سولي الذي يرافق طاقم من البشر الغزاة إلى كوكب بعيد يُدعى “باندورا” بهدف استنزاف ثرواته الطبيعية، لكن فور وصولهم يصطدمون بسُكان الكوكب وهم عبارة عن كائنات زرقاء تعرف باسم “النافي”، وتتعقد الأوضاع حين يتعرف “جيك” بإحدى فتيات النافي المدعوة “نايتيري” ويُغرم بها ويتعاطف مع قضية شعبها، فينضم إليهم هو ومجموعة من زملائه ويتحالفون معهم ضد قادة الغزو الأرضي ومن ثم تتوالى الأحداث.

صدر فيلم Avatar في عام 2009 وتربع آنذاك على العرش باعتباره الفيلم الأكثر تحقيقاً للإيرادات في التاريخ وظل محتفظاً بهذا الرقم القياسي حتى عام 2019، كما فاز الفيلم بـ 3 جوائز أوسكار من أصل 9 ترشيحات، يحمل فيلم Avatar توقيع جيمس كاميرون كاتباً ومخرجاً وضم طاقم البطولة كل من سام روثينجتون، زوي سالدانا، سيجورني ويفير، ميشيل رودريجيز، ستيفن لانج.

Lars and the Real Girl

يروي فيلم Lars and the Real Girl قصة الشاب لارس الذي يفضل الوحدة والانعزال ويعيش منفرداً في مرآب المنزل، وبأحد الأيام يطلب من شقيقه جاس مرافقته لمقابلة حبيبته، فيعتبر الأخ أن تلك علامة مبشرة على خروجه من عزلته أخيراً وعودته للحياة من جديد، لكنه لا يلبث أن يُصدم بأن الحبيبة المزعومة ما هي إلا دُمية بالحجم الطبيعي يُطلق جاس عليها اسم بيانكا!

تم عرض فيلم Lars and the Real Girl لأول مرة في نوفمبر 2007 وهو من تأليف نانسي أوليفر التي رُشحت عنه لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي وأخرجه كريج جيليسبي بينما ضم طاقم البطولة كل من ريان جوسلينج، إميلي مورتيمر، بول شنايدر.

The Lord of the Rings

تستعرض السلسلة الملحمية The Lord of the Rings مراحل صراع الفتى فرودو وأصدقائه مع ملك الظلام سارومان الراغب في الاستحواذ على خاتم خارق بغاية تسخيره لخدمة مخططاته التدميرية، في ظل هذه الأثناء تنشأ علاقة عاطفية بين المحارب البشري أراغورن وبين أروين المُنتيمة لجنس الـ “إلف” وابنة ملكهم، وكلاهما يلعب دور بارز في إنقاذ فرودو ومساعدته على إتمام مهمته.

تعد سلسلة أفلام سيد الخواتم واحدة من أبرز وأشهر السلاسل السينمائية التي حققت نجاحاً ساحقاً نقدياً وجماهيرياً عند صدورها، تتكون السلسلة من ثلاثة أفلام عُرض أولها في عام 2001 وحمل عنوان The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring للمخرج بيتر جاكسون، وشارك في بطولة الثلاثية إليجا وود، إيان ماكلين، أورلاندو بلوم، كيت بلانشيت، بيلي بويد.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن مسلسل The Lord Of The Rings الجديد من أمازون

Her

تدور أحداث فيلم Her حول ثيودور تومبل الذي يعاني من عدة مشاكل على المستوى الشخصي، من ثم يحاول ملء فراغه من خلال اقتناء نظام التشغل الأكثر تطوراً، ومن ثم يقضي ساعات طويلة في التحدث إلى سامنثا وهي صوت الذكاء الصناعي المُدمج في نظام التشغيل، لكن تتعقد الأمور فجأة حين يقع ما ليس بالحُسبان ويشعر بميل عاطفي تجاه ذلك الكيان الافتراضي!

يُعد فيلم Her أحد أفضل أفلام الخيال العلمي الرومانسية وقد تم عرضه لأول مرة في عام 2013 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، رُشح الفيلم لـ5 جوائز أوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم لكنه في النهاية فاز بجائزة واحدة لأفضل سيناريو أصلي. الفيلم من تأليف وإخراج سبايك جونز وبطولة خواكين فينيكس، إيمي آدمز، سكارليت جوهانسون.

The Shape of Water

تقع أحداث فيلم The Shape of Water في زمن الحرب الباردة وتدور حول إليسا إيسبيستو العاملة البكماء بأحد المعامل السرية التابعة للحكومة، والتي تنقلب حياتها رأساً على عقب حين تكتشف وجود كائن برمائي فريد من نوعه محتجزاً داخل المعمل لأغراض بحثية وتتم معاملته بصورة وحشية، من ثم تقرر مساعدته على الخلاص من ذلك العذاب مما يضعها في خطر محدق ومن ثم تتوالى الأحداث.

صدر فيلم The Shape of Water في عام 2017 وحاز على إشادة الجمهور والنقاد على السواء وفاز بـ 4 جوائز أوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بجانب ترشحه لـ 8 جوائز أخرى. الفيلم من إخراج جاليرمو ديل تورو الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو إلى جانب فانيسا تايلور وشارك في بطولته سالي هاوكينس، مايكل شانون، أوكتافيا سبنسر.

اقرأ أيضاً: ديل تورو يأخذنا مرةً أخرى لعالم أحلامه في The Shape of Water

0

شاركنا رأيك حول "الحب صانع المعجزات .. أفلام قدمت علاقات رومانسية بين البشر وكيانات خرافية"