0

“الدموع هبة من الله فغالبًا ما نستجمع قوانا المنكسرة بعد البكاء.” فكتور هوغو

عنوان غريب أليس كذلك؟ لماذا يريد أي أحد مشاهد تساعده على البكاء والحزن؟! الحقيقة عزيزي القارئ أنه لـ ذرف الدموع أهمية كبيرة في تحسين الحالة المزاجية، فعلى عكس المنتشر أن كبت مشاعر الحزن وتجاهلها سيجعلها تختفي أو تتحول لجبال حلويات من تلقاء نفسها. الأمر ليس بهذه السهولة ويا ليته كان! في الواقع أن العقل لا ينسى، وتجاهل مشاعر الحزن والغضب هو حل مؤقت وعاجلًا أو آجلًا ستنفجر هذه المشاعر وفي الأغلب ستكون في أوقات غير مناسبة. لذلك ننصحك عزيزي بالبكاء حينما تشعر برغبة في ذلك، وإن كنت تواجه مشكلة في استحضار الدموع أعددنا لك قائمة بأعظم مشاهد البكاء في السينما.

دموع من السينما العالمية

دموع الفراق من “ثلاثية العراب”

مشهدين البكاء من فيلم العراب

يمكن اعتبار كل مشهد في تلك الثلاثية أيقونة سينمائية بذاته ولسنا في حاجة للتأكيد على ذلك، ولكننا سنركز على مشهدين فقط الأول في الجزء الأول. في لحظة رؤية الدون كورليوني لجثة ابنه مخترقة بالكامل فنجده يقاوم بكل عضلات وجهه البكاء، وبدون دموع فعلية تشعر من تعبيراته كأنه بكى اليم بأكمله. تكمن قوة تلك الدموع -غير الموجودة- في أنها تأتي من شخص قوي باطش زعيم مافيا ومع ذلك تجد نفسك مجبرًا أمام كل تلك المشاعر أن تبكي!

واستكمالًا لدموع الجبابرة في الجزء الثالث لحظة تحول ابنة الدون مايكل لـ جثة هامدة أمام عينيه، وفي مشهد يبدو في البداية وكأنه بكاء صامت وفي خلفيته موسيقى حزينة نكتشف بعد عشر ثواني تقريبًا أنها شهقة طويلة وينفجر بعدها في صرخة مدوية عميقة تجعلك أنت شخصيًا تشعر وكأنك فقدت أعز ما تملك في لحظة.

دموع النجاة من “القبطان فيليبس”

في المشهد الأخير بعد رحلة طويلة يحاول فيها أن ينقذ سفينته ومن عليها نجد توم هانكس\ القبطان فيليبس مع الطاقم الطبي لـ يبدأ تدريجيًا، وعن طريق حركة عينه فقط يتحول من الشخصية الصلبة القوية التي عشنا معها طوال الفيلم إلى الانهيار التام. ليس انهيارًا بسبب الفشل أو الحزن ولكنه انهيار الراحة بعد المعافرة لوقت طويل، يفهم جيدًا هذا النوع من الانهيار من كافح بكل طاقته الجسدية والنفسية للحفاظ على أشياء\ أشخاص ونجح في النهاية.

دموع فقدان الأمل في العالم من “الميل الأخضر”

جون من الميل الاخضر

مرة أخرى مع مشهد لتوم هانكس ولكننا لن نركز عليه هذه المرة، بل على دموع جون كوفي\ مايكل كلارك. هذا العملاق القوي ذو القدرات الخارقة الذي يقرر أن الإعدام عن طريق الكرسي الكهربائي أفضل مئة مرة من العيش في عالم مليء بالشر والأنانية والعنصرية، لتجد نفسك كـ مشاهد أمام دموع قوية نادرًا ما تجدها فلا تجد أمامك إلا البكاء والحنق أكثر على العالم.

دموع النجاح بعد المعاناة من “السعي للسعادة”

كريستوفر من السعي للسعادة

في الفيلم المبني على قصة السيرة الذاتية الخاصة بـ كريستوفر غاردنر يجسد ويل سميث في دور كريستوفر معاناة التأزم المادي الذي أصيب به بسبب مشروع استثمر به كل أمواله وخسر، ليتحول لمتشرد هو وابنه. وبعد حصوله على عمل بعد رحلة تدريب شاقة يبلغه مديره بأنه يمكنه البدء من الغد لـ تغلبه دموع السعادة ويبكي وحتى بعد خروجه من المكتب ظل يبكي في طريق عودته للمأوى الذي يسكنه هو وابنه.

دموع الغضب من “كيف تفلت بجريمة قتل”

بالرغم أنه مسلسل درامي وليس عملًا سينمائيًا إلا أنه لا يمكن إعداد هذه القائمة بدونه، فبعد المعاناة التي عانتها أناليس منذ صغرها من تحرش وتنمر وعنصرية وتخلى أبوها عنها، بالإضافة إلى علاقتها السامة مع زوجها تتجمع كل تلك الأحداث في كرة كبيرة من كره الذات تشبه كرة الثلج مع كل خطوة تخطوها “أنا” يكبر كرهها لنفسها. وفي أول حلقة من الموسم السادس في المصحة تنفجر في نوبة غضب هائلة تخبر نفسها أنها ليست فاشلة، تسامح نفسها على أخطائها، تحب نفسها وأنها لا تستحق كل هذا العناء لتنتهي تلك النوبة ببكاء ممزوج بالتعب يفهمها جبدًا أي شخص عانى في أي وقت من قلة تقدير لذاته وإحساس دائم بالدونية.

أقرأ أيضًا: أفلام تساعدك في التعامل مع تقلباتك المزاجية المختلفة

دموع الدراما العربية

مشهد دموع عادل إمام من “زهايمر”

محمود شعيب من زهايمر

قبل وفاة سعيد صالح بأربعة أعوام -وللمرة الأخيرة معه- يشارك كضيف شرف في فيلم زهايمر مع عادل إمام في دور صديق قديم لمحمود شعيب يعاني من ألزهايمر ومقيم في دار مسنين وبعد زيارة محمود له يبكي على حاله. الحقيقة أن التأثير العاطفي الذي يحدثه هذا المشهد ليس من سياقه الدرامي إنما من خلفية العلاقة الفنية والشخصية بين عادل إمام وسعيد صالح التي بدأت من مسرحية مدرسة المشاغبين وبعد مرور تلك الأعوام وتدهور حالة صالح الصحية في أواخر أيامه كلها عوامل أضافت على المشهد مشاعر عميقة حزينة.

مشهد النهاية من “ستاشر- i’m afraid to forget your face”

مشهد من فيلم ستاشر

بعد الرحلة الطويلة المرهقة -نفسيًا- التي قضاها آدم لمحاولة رؤية حبيبته للمرة الأخيرة بعد موتها وقبل دفنها في مشهد النهاية وفي لقطة قريبة تظهر عيون آدم الممتلئة بالدموع والتي يجاهد منذ الصباح في أن يكتمها لتنفجر منه في النهاية وينتهي الفيلم بها. اللافت للنظر في أسلوب المخرج سامح علاء بشكل عام في أفلامه الثلاثة هو اهتمامه بتعبيرات الوجه على حساب باقي العناصر فنجد أغلب كادراته قريبة وبما أن أفلامه تدور في سياق اجتماعي حزين وبالأخص ما يتعلق بالشباب فينصح بمشاهدة أفلامه بشكل عام لـ تساعد في استحضار حالة البكاء.

ممثلين لا تجف دموعهم ولا يكفوا عن التأثير فينا

آن هاثاواي- Anne hathaway

أن من البؤساء والحب الحديث

آن ممثلة قديرة ذات تحكم عالي في تعبيرات وجهها بريء الملامح مما يجعلك تتعاطف معها بلا حدود أو شروط ومهما يكن موقفها. وعن دموعها يمكننا أن نخص بالذكر مشهدها -غير المنصوح به لذوي القلوب الضعيفة- في الفيلم الغنائي البؤساء- Les Miserables 2012 عن الرواية التي تحمل نفس الاسم لـ فيكتور هيجو، المشهد التي تضطر به الأم فانتين في بيع شعرها لتوفر الأموال التي تحتاجها للعناية بابنتها تسقط من عينها دمعة حزينة ممزوجة بقلة الحيلة يمكنها بسهولة وفي ثواني أن تفقدك الرغبة في الحياة.

وانتقالًا لعام 2019 نجدها مرة أخرى في مسلسل الحب الحديث- modern love في دور ليكسي المصابة باضطراب ثنائي القطب وفي لحظة توضيح أعراض مرضها لصديقتها الجديدة سيليفا بخجل، وعندما تفاجأ بردة فعل داعمة من صديقتها تفقد السيطرة على دموعها التي تحاول منعها منذ بداية الحديث، دموع فرح ممزوجة بارتياح. يمكن لأي مصاب باضطراب ثنائي القطب بسهولة شديدة فهم سبب سعادتها حد البكاء هكذا، فوجود صديق داعم متفهم أعراض اضطراب مثل ثنائي القطب أمر صعب. نسأل الله السلام والشفاء لكل محاربي ثنائي القطب والأمراض عمومًا في كل العالم.

خواكين فينيكس Joaquin Phoenix

خواكين من هي والجوكر

في تمكن هائل من كل عضلة في وجهه وجسده بالإضافة لـ عيون باكية مؤثرة يظهر خواكين في مشهدين قمنا باختيارهما لك؛ الأول من فيلم هي- her 2013 في مشهد النهاية عندما يكتشف ثيودور أنه ليس الحبيب الوحيد لـ سمانتا وبالرغم من كونها عبارة عن ذكاء اصطناعي يشرع في بكاء صامت حزين تجد مثيلًا له عند كل من ذاق ألم الخيانة.

وفي 2019 يصدر فيلم جوكر- joker وفي مرآته يحاول آرثر رسم البسمة على وجهه المهرج رغمًا عنه بعد تعرضه للضرب المبرح في الشارع بدون سبب واضح، ولكنه يظل يفشل حتى يقرر إجبار فمه على الابتسام مستخدمًا يديه، وعوضًا عن الابتسام تتدحرج دمعة حزينة -مؤثرة بالطبع- منه.

ناتالي بورتمان- Natalie Portman

ناتللي بورتمان

الطفلة من الفيلم الشهير ليون المحترف- leon the professional في مشهد النهاية تبكي لتستعطف ليو ليفتح لها الباب ضمن خطة للإيقاع به، فيكون بكاؤك على تلك الطفلة التي زج بها في هذه الحرب الأكبر من سنها أمرًا محتومًا.

أما عن ناتلي الناضجة فنجدها في فيلم ڤي رمزًا للثأر v for vendetta في مشهد حلاقة شعرها تبكي ومن ثم تتحول تعبيراتها لأقصى درجات القوة والجبروت في المشهد التالي بالضبط هو ما يحدث بعد فقدانك لأعز ما تملك فتتحول بعدها لكائن صلب.

في النهاية نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قدمنا قائمة جديرة بدموعك العزيزة، وبعد البكاء يأتي دور الضحك وستجد في الترشيحات بعض الأفلام الخفيفة التي تساعدك على الضحك. وإن لم تكن تلك القائمة مفيدة في تنفيس طاقة الحزن بداخلك أخبرنا في التعليقات لنعد لك قوائم أخرى بالتأكيد ستساعدك، فما أكثر مشاهد البكاء في السينما والدراما!

أقرأ أيضًا: أفلام مصرية كوميدية لا تمل من تكرارها أبدًا

0

شاركنا رأيك حول "ابتعد عن كبت مشاعر الحزن وحسن حالتك المزاجية بمشاهد دموع تساعدك على البكاء"