حوار مع طبيبة الأطفال التي رسمت الكوميكس بالأغاني صاحبة Songraffiti

Songraffiti ندى صلاح عامر
0

يتعلق أذهان محبي الفن السابع دومًا “بقفشات” الأفلام الكوميدية بعد مشاهدتها؛ بل ويفضلون ترديدها في أغلب مواقف حياتهم اليومية، لكن ماذا لو دُمجت تلك اللقطات والمشاهد والجُمل الدرامية المضحكة ببعض مقاطع الأغنيات خاصة الرومانسية منها؟

انتشرت خلال الأيام الماضية على صفحات موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، رسومات كوميكس غنائية مختلفة؛ تحمل الكثير من خصائص فن الكاريكاتير، إلى جانب تميزها في اللقطة الدرامية المبتكرة المختارة، والمتناقضة في محتواها مع كلمات الأغنية.

تحمل لوجو لوردة “عبّاد الشمس” ذات اللون الأصفر الزاهي، والحامل لاسم الصفحة والمشروع المعنون بـ “Songraffiti” للفنانة ندى صلاح عامر.

Songraffiti Comics

قدمت “ندى” قفشات الأغاني بشكل جديد ومبتكر، مستخدمة أدوات الرسم الخاصة بها من خلال طرق الرسم الرقمي “الديجيتال” على التابلت، وفي تصريحات خاصة لـ “أراجيك“، توضح أن فكرة الصفحة الإلكترونية الرئيسية كانت: “رسم رسومات مستوحاة من كلمات الأغاني، لكن موضوع الكوميكس حصل كترند أو حالة لكنه ليس أسلوب أو هدف الصفحة الرئيسي”، مشيرة إلى أن أكثر ما حمسها على إنشائها هو فقط إسعاد الناس وتوصيل فكرة “إن مش كل شئ حلو لازم يكون له مقابل”.

Songraffiti

Songraffiti comic
تشير إلى أنها متواجدة منذ 5 أعوام تقريبًا، مفضلة منصة “فيسبوك” منذ ذلك الحين؛ نظرًا لأنه “الأكثر رواجًا بين الناس”، غير محبذة لفرضية نشره عَبر المواقع الإخبارية مثل رسومات الكاريكاتير؛ “بالنسبة لي الرسم متنفس أو كوكب تاني بسافر له لما أحب وبطلع كل إحساسي فيه فمش حابة إنه يتحول لمهنة وبقائه في الصفحة فقط بيخليني أتحكم فيه بشكل أبسط بدون ضغوط أو إلتزامات”.

كما تعمل على تقديم الأفكار والرسومات بمفردها، لكن دمج الأغاني بالكوميكس حصل مرة بالمصادفة؛ وقررت تكراره  بعد ذلك لبث البهجة، لافتة إلى أن “التفاعل الزايد مؤخرًا كان بسبب تريند الكوميكس”، معربة عن امتنانها لتفاعل رواد السوشيال ميديا وتعليقاتهم، واصفة: “مكنتش متوقعة نهائيًا اللي حصل ده لكن طبعًا ممتنة لاهتمام الناس اللي بيسعدني جدًا”.

عشان تبقى تقولي لأ Songraffiti
الوصول لفكرة الرسمة هو  الأمر الذي يستغرق وقتًا كثيرًا لكن الرسم ذاته “ممكن يخلص في حدود ساعة” بحسب وصف “ندى”، التي لا تكتفي بنشر رسوماتها، بل تترك فرصة لمشاركة بعض المتابعين برسوماتهم اليومية والتي تعيد نشرها من خلال صفحتها في اليوم التالي، إلى جانب تلبية طلبات البعض في تصميم رسومات خاصة بالأغاني التي يفضلونها ما بين الحين والاَخر.

أقرأ أيضًا: استكمالًا للحصاد العالمي.. إليكم أفضل الكوميكس في عام 2019!

ندى في معرض Songraffiti
كان من بين الرسومات التي حازت على إعجاب الكثيرين، صورة ساخرة لأغنية “سالمونيلا” الشهيرة بـ “عشان تبقي تقولي لأ” لتميم يونس، المثيرة للجدل ومتصدرة للـ “تريند” مؤخرًا عَبر السوشيال ميديا، وبسؤالها عن كيفية اختيارها للقطة الدرامية المناسبة للرسمة، والتوازن ما بين الاَراء وإثارة الجدل حول اختلافها.

تقول: “أي رسمة رسمتها دايمًا  نابعة من رؤيتي للأغنية وإحساسي بها؛ سواء كانت رسمة عميقة أو ساخرة”، مؤكدة أنها في كل الأحوال تهتم أنها تكون نابعة منها، واصفة: “لإن اللي بيطلع من القلب بيوصل للقلب”، لافتة إلى أنها لا تهتم بنشر عدد رسومات يومية بهدف أو عدد محدد، من بداية نشر رسوماتها في الصفحة، ولكنها تترك الأمر كله طوعًا لرغبتها في الرسم ومشاركته مع الناس لإسعادهم.

Songraffiti Comics
زيادة تفاعل رواد السوشيال ميديا على كوميكس “التريند” دّفع “ندى” إلى زيادة إطلاعها على الأخبار وجديد مواقع التواصل الإجتماعي. ولكنها لم تكتفِ بمشاركة موهبتها عَبر صفحات السوشيال ميديا فحسب، بل أقامت جسرًا ربط ما بين العالم الإفتراضي والواقعي؛ من خلال إقامة أول معرض فني لرسوماتها في أكتوبر الماضي بعام 2019، في مركز “ساقية الصاوي” الثقافي بالزمالك في محافظة القاهرة بمصر.

ندى في معرض Songraffiti

وعن ردود الأفعال، توضح أنها شعرت بالاختلاف بين العالمين؛ قائلة: مع تجربة أول معرض كان فيه نوع مختلف من الجمهور وفئات عمرية مختلفة عن اللي بيتابعوني في العالم الإفتراضي فكانت فرصة كويسة لتعريف ناس كتير مكانتش مطلعة على عالم الرسم الرقمي”، متمنية إقامة معارض أخرى في وقت قريب.

Songraffiti comics
وعن قدوتها في هذا المجال، لفتت إلى أن لا يوجد شخص محدد متأثرة به؛ لكنها تحب الفنان “بيكاسو“: “له نظرة في الحياة وكان بيحاول يوصل فكرة من لوحاته دايمًا”، موضحة أنها تتذكر دومًا مقولته التي يرى فيها أن الفنان يجب أن يشاهد الأشياء حوله، دون رسمها في نفس شكلها الحقيقي فقط، واصفة: “لازم يترجم اللي بيشوفه لرموز ويرسمها في لوحاته والرموز دي الفنان مش بيألفها، هى موجودة ولازم يركز عشان يلاقيها والطريق الوحيد لايجادها هو بالبحث عن التشابه بين الأشياء”، مشيرة إلى أنها من أكثر الجمل التي تعبر عن نظرتها للرسم بشكل عام.

حكاية “عامر” مع الرسم بدأت من طفولتها كهواية بجانب دراستها، حرصت على تنميتها دون دراساتها أكاديميًا، مشيرة إلى أن الممارسة بصفة مستمرة هو ما ساعدها على تطوير أدائها فيها، وصارت صديقًا ملازمًا لها حتى تخرجت من جامعة أكتوبر، وامتهنت بمجال الطب كدكتورة أطفال.

أقرأ أيضًا: الكوميكس الأمريكية تجعل (دونالد ترامب) المرشح الانتخابي للجوكر!

Songraffiti Comics

وعلى غرار كتب الكوميكس ومشروعات الرسم المطبوعة، تقول إنها لم تفكر في ذلك من قبل، لكنها ترى أن ذلك يستوجب على الفنان أن يكون لديه محتوى قصصي يستحق يكون في كتاب، أمًا رسوماتها “مجرد هواية تبسط بها الناس”، متمنية أن تستطيع رسوماتها دومًا إسعاد الناس، بعيدة عن تحقيق الأرباح، “معنديش خطط لتحويله حاليًا لشئ إستثماري، عايزاه يفضل مصدر سعادة لكل الناس بتتابعه بلا استثناء وأتمنى الناس تفضل تحب اللي بعمله، وشايفة إن لو كل واحد فينا أسعد إنسان واحد بس في اليوم أكيد العالم هيبقى مكان أحسن”.
Songraffiti comicsSongraffiti comicsSongraffiti comicsSongraffiti comicsSongraffiti comics

0

شاركنا رأيك حول "حوار مع طبيبة الأطفال التي رسمت الكوميكس بالأغاني صاحبة Songraffiti"