أغاني نجوم عرب كارول سماحة ومحمد حماقي ونانسي عجرم
0
التأثر بالأغاني والموسيقا دومًا ما يحدث بسبب التوظيف الجيد للكلمات، بالتوازن مع وضع الألحان والتوزيع المناسب مع حال الأغنية، فضلاً عن الأداء الصوتي للمطرب وتناغم طبقاته بنجاح مع هذه التوليفة الفنية، وهذا ما يدفعنا لتذكر الأعمال القديمة، كلما تصادفنا مع أي مما يشبه تفاصيلها، وهي التجربة ذاتها التي نستعرضها مع جملة «وحياة هوانا».

كلمتان بسيطتان وخفيفتان، تميلان لإبراز العاطفة وإثارة مشاعر الحنين والتعاطف، تشيران إلى الغلاوة، يمكن استخدامهما لتوثيق عهد المحبة بين طرفين؛ سواء كان ذلك في بداية علاقتهما وتقربهما، أو وسط نوبة النزاعات والدعوة لإنهاء الفراق والعودة مجددًا.

تكرر ذِكرهما في ثلاث أغنيات، ضمن أغانِي الألفينات لنجوم الطرب في الوطن العربي، على الرغم من اختلاف مضمونهم والقوالب الموسيقية، أحدثهم في معاهدة «حبك بيقوى» لـ نانسي عجرم، وثانيهم في عتاب «ياللي زعلان» لـ محمد حماقي، وثالثهم أغنية تحمل الاسم ذاته «وحياة هوانا» لـ كارول سماحة، وهو ما نبرز تفاصيله خلال السطور التالية.

أقرأ أيضًا: أغاني المهرجانات لماذا نتبرأ منها ونسمعها؟

«حبك بيقوى» لـ نانسي عجرم

طرح حديثًا «حبك بيقوى» باللهجة المصرية، للمطربة اللبنانية نانسي عجرم، أول أغانِي الألبوم الجديد التي تصدرت التريند، محققة نسب استماع ومشاهدة مرتفعة تخطت الـ 2 مليون مشاهدة بعد يومين من إطلاقها رسميًا على القناة الرسمية بموقع الفيديوهات “يوتيوب”.

الأغنية التي كتبها الشاعر خالد تاج الدين، ولحنها وليد سعد، ووزعها هاني يعقوب، تعتمد على رومانسية الحبيبة، التي توعد وتشدد على أن الحب أمانة و”ماتقدرش تخونها ولو بكلام”، للدرجة التي تجعلها تسبقها بالجملة المؤكدة والمعززة لهذا الحب بـ “وحياة هوانا” وكأنه الضمان الوحيد لاستمرار هذه العلاقة التي تعترف بتمسكها بها وهي ما تزال في بدايتها.

تطل نانسي عجرم في فيديو كليب «حبك بيقوى»، الذي طرح في أواخر شهر مايو للعام الجاري، وهي تسير بجوار شاطئ البحر، متأملة جمال الطبيعة نهارًا، راضية ومبتسمة وهي تتمايل وترقص على إيقاع المزيكا، في حالة من البهجة التي تشير الكلمات لحالتها.

وتقول كلماتها: “حبّك بيقوى مع الأيام، حبّيت خلاص مش عايزة كلام، وحياة هوانا حبّك أمانة، ماقدرش أخونها ولو بكلام، الحب بينّا بقالو زمان، وبيقوى فينا حبيبي كمان، في القلب ساكن في كل الأماكن، أنا وانت لينا حبيبي مكان، وحياة هوانا حبّك أمانة، ماقدرش أخونها ولو بكلام، أنا عايشة عمري عشان أرضيك، وفي حضني ليلة كمان خليك، قرّب شوية خوفك عليَّ، خلاني أخاف يا حبيبي عليك، وحياة هوانا حبّك أمانة، ماقدرش أخونها ولو بكلام”.

«ياللي زعلان» لـ محمد حماقي

فيما أن «ياللي زعلان» المغناة باللهجة المصرية، للمطرب المصري محمد حماقي، تعد أحد أشهر وأفضل الأغنيات التي ورد «وحياة هوانا» ضمن كلماتها أيضًا، وطرحت لأول مرة في ألبوم “عمره ما يغيب” خلال عام 2015، والتي تخطت الـ 33 مليون مشاهدة على القناة الرسمية على “يوتيوب”.

الأغنية التي كتبها ولحنها محمد رحيم، وجاءت من توزيع وميكساچ توما، تدور حول عتاب الحبيب لمحبوبته خلال فترة الخصام والفراق؛ معتمدة على شكوى الشعور بالاحتياج وقلة رضا الذات في غياب الطرف الآخر.

يستغل غلاوة قدر الحب في هذه العلاقة من أجل الموافقة على الصلح والرجوع، مدندنًا “حماقي” مرة واحدة بحزن، طالبًا الشفقة: “بلاش تسيبني وحياة هوانا سماح”، ليستبدل “هوانا” بـ “الحب” في النصف الثاني من الأغنية مع تكرار طلب تناسي الأخطاء والمسامحة.

وتقول كلماتها: “ياللي زعلان مني ومخاصمني ومش عايز تاني تكلمني، واخد على خاطرك أوي مني يا حبيبي أنا اَسف، دة أنت عمري وعمري مفيش بعده ومسهر عيني كده في بعده، ومطول ليلي وأنا موعدة وعامل مش عارف.. سامحني ياللي قلبي وعيوني مبطلوش عليك يسألوني، بلاش تسيبني وحياة هوانا سماح، يا حب عمري خليك معايا بلاش تروح وتعند كفاية، تعالى شوف إيه بعدك حصلي..لو سمحت سامحني المرة دي يا واحشني بشكل مهوش عادي، بقى هونت عليك للدرجة دي وبنبعد توبة، قلبي عاشق على بابك غنى وبيحلم يرجع للجنة، وحياة الحب اللي ما بنا سماح دي النوبة”.

أقرأ أيضًا: بعدما تصدرت التريند: أبرز الملاحظات على أغنية حبيبتي لحسن شاكوش وياسمين رئيس

«وحياة هوانا» لـ كارول سماحة

أما الأغنية التي تحمل الاسم ذاته وهي «وحياة هوانا» للمطربة اللبنانية كارول سماحة، والتي صدرت لأول مرة خلال عام 2004، ضمن الألبوم الذي يحمل اسم “أنا حرة”، والتي حققت نجاحًا ولا تزال تتردد في أذهان المستمعين حتى يومنا هذا.

تأتي كلماتها من تأليف إكرام العاصي، وألحان محمد رحيم، وتوزيع محمد مصطفى، في إطار رسم صورة خيالية للحبيبة وهي في حالة الشوق والفراق، مستهلًا بالتذكير بالمعزة والغلاوة بـ «وحياة هوانا».

تكررها “كارول” ثلاث مرات، بنبرات تملؤها الحزن والأنين، وكأنها تدق جرس الإنذار، قبل البوح بالشكوى، إلى أن تلحقها بـ “الأمانة”، ومن ثم استكمال العتاب بالحديث عن الحنين لذكرياتهما المختلفة معًا، والتطرق في حالتها لأعراض ما بعد اشتياق الهوى وعذابه، مستدلة عليه بمفردات “سهر الليل” و”الشوق” و”الويل” و”النار” و”الآه”، موجهة لـ “روح الروح” كما تلقبه.

وتقول كلماتها المغناة باللهجة المصرية: “كل مرة تروح حبيبي، روحي مني تروح حبيبي، وانكوي بالشوق يا روح الروح، واما تاني تعود حبيبي، روحي ليا تعود حبيبي، وأنسى أي عذاب وأي جروح، وحياة هوانا هوانا هوانا إرجع أمانة أمانة أمانة، وحياة سهر الليل والشوق، والويل والنار والآه، وحياة كل حنين رجعني سنين كان فيها حياة، وحياة هوانا هوانا هوانا، يا حبيبي حرام أمانة عليك، في قلبي حنين واخدني إليك، بقالي سنين بفكر فيك، أنا من بين الناس اخترت عينيك واخترت هواك، أنا مقدرش أعيش بالدنيا دي غير وأنا بهواك، كل مرة تروح حبيبي، روحي مني تروح حبيبي، وانكوي بالشوق يا روح الروح”.

0

شاركنا رأيك حول "«وحياة هوانا».. كيف تجمع نانسي عجرم ومحمد حماقي وكارول سماحة في الأغاني؟"