بعد اتفاقها مع “ديزني”.. خطة “سوني” لبناء عالم سبايدرمان السينمائي Sony’s Marvel Universe

أفلام سوني - عالم سبايدرمان
0

أحدث خبر خروج شخصية سبايدرمان Spider-Man من عالم مارفل السينمائي -قبل أسابيع- ضجة كبيرة بين محبي السينما بشكل عام ومحبي أفلام الأبطال الخارقين على وجه الخصوص، ثم أحدث خبر عودته إلى العالم السينمائي بعد اتفاق شركتي ديزني وسوني بيكتشرز ضجة مماثلة. السر في ذلك هو الشعبية الطاغية التي يتمتع بها الرجل العنكبوت بالإضافة إلى أنه صار يشكل أهمية بالغة بالنسبة لعالم (MCU) بعدما فقد العديد من شخصياته البارزة خلال المرحلة الرابعة التي انتهت بفيلمي Avengers: Endgame وSpider-Man: Far From Home.

بمقتضى الاتفاق الجديد المُبرم بين الشركتين صار من حق شركة سوني استغلال شخصية سبايدرمان -للممثل توم هولاند- ضمن أفلام عالمها السينمائي دون أن يكون له أدنى تأثير على مسار أفلام عالم مارفل، بمعنى أن أحداث العالم السينمائي الخاص بشركة سوني يدور في أحد الأكوان الموازية لعالم مارفل وبالتالي فإنه منفصل عنه تماماً والرابط الوحيد بين العالمين هو “بيتر باركر\ سبايدرمان”.

أفلام عالم سبايدر مان

تقتصر إنتاجات شركة سوني على الشخصيات المُنتمية لعالم سبايدرمان -المالكة لحقوق استغلاله سينمائياً- ولحسن الحظ فإن ذلك العالم يزخر بعدد كبير من الشخصيات المميزة -على جانبي الأبطال والأشرار- والتي يصنف معظمها ضمن قوائم أشهر شخصيات القصص المصورة.

انطلق هذا العالم السينمائي -المعروف بمسمى Sony’s Marvel Universe- فعلياً في عام 2018 من خلال فيلم Venom -للنجم توم هاردي– ولكن يبدو أن سوني تمتلك خططاً طموحة بشأنه خاصة بعدما صار بمقدورها دعمه بشخصية سبايدرمان من عالم مارفل والاستفادة من شعبيتها، وقد تم الإعلان فعلياً عن عدد من أفلام هذا العالم التي تنوي تقديمها بالسنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

فيلم Morbius

فيلم Morbius

ثاني أفلام هذا العالم السينمائي وأول الأفلام المرتقبة خلال الفترة المقبلة هو فيلم Morbius الذي يستعرض خلفية إحدى أكثر الشخصيات إثارة بعالم الرجل العنكبوت، تدور أحداثه حول الكيميائي الشاب د. مايكل موربيوس الذي يعاني من مرض نادر بالدم وأثناء محاولاته الذاتية لإيجاد العلاج يطرأ تغيراً على جيناته فيتحول إلى مصاص دماء ويكتسب عدة قدرات خارقة للطبيعة، تُعرف تلك الشخصية في عالم الكوميكس باسم “Morbius: The Living Vampire”.

من المقرر صدور الفيلم في يونيو 2020 وقد كتب سيناريو الفيلم الثنائي بورك شاربليز ومات سازاما وإخراج دانيال إسبوينزا، بينما يجسد شخصية “موربيوس” الممثل جاريد ليتو -الحائز على الأوسكار- الذي يعود من خلال الفيلم إلى عالم أفلام الكوميكس بعد تجربته المُحبطة بفيلم Suicide Squad الذي جسد خلاله شخصية “الجوكر“.

فيلم Venom 2

شخصية Venom

يستكمل فيلم Venom 2 أحداث الجزء الأول حيث يحاول الصحفي الشاب إيدي بروك التأقلم مع الطفيلي الذي يتقاسم معه ذات الجسد ويُشكلان معاً الكائن المُسمى “فينوم”، ويجد نفسه مجبراً هذه المرة على تسخير قدراته المُكتسبة حديثاً لمواجهة “كارنج” الذي يشبهه بدرجة كبيرة من حيث التكوين والقوى ولكنه أكثر شراسة وتعطشاً للدماء.

تم تحديد أكتوبر 2020 موعداً لطرح فيلم Venom 2 الذي تعد له السيناريو كيلي ميركل -التي شاركت في كتابة الجزء الأول- بينما تم إسناد مهمة الإخراج هذه المرة للبريطاني آندي سيركس، يعود توم هاردي من خلاله لتجسيد شخصية “إيدي بروك\ فينوم” ويشاركه البطولة وودي هاريلسون في دور “كليتوس كاسيدي\ كارنج”.

اقرأ أيضاً: مخرج فيلم فينوم يصرح بأن سوني تحاول إنتاج أفلام مشتركة بين الشخصية وسبايدرمان نسخة توم هولاند

فيلم Nightwatch

شخصية Nightwatch

أول الأفلام المُعلن عنها ضمن الخطة المستقبلية لعالم سوني مارفل السينمائي هو فيلم Nightwatch، الذي تدور أحداثه حول العالم الفذ كيفين ترن الذي يتم إنقاذه من قبل مجهول -قادم من زمن آخر- ليكتشف فيما بعد أن ذلك الشخص لم يكن سوى نسخة مستقبلية من نفسه، ويتحصل منه على بذلة فائقة التطور تمنحه قدرات مذهلة ولكنها أيضاً تكون سبباً في إقحامه بالعديد من الصراعات الخارجة عن التوقعات.

تم تقديم شخصية للمرة الأولى على صفحات الكوميكس ضمن سلسلة Web of Spider-Man عام 1993 وكان له ظهور بارز ضمن سلسلة Spider-Man: Maximum Carnage. لم يُحدد موعد إصداره الفيلم أو أسماء المشاركين به، وإن كانت سوني قد أعلنت في وقت سابق عن ترشيحها سبايك لي لإخراج ذلك المشروع الذي لا يزال في مرحلة التطوير، قد تم تعيين الكاتب تشيو هوداري كوكر لإعداد السيناريو الخاص به.

فيلم Kraven the Hunter

شخصية Kraven the Hunter

جذب خبر العمل على إعداد فيلم Kraven the Hunter انتباه الملايين حول العالم من محبي ومتابعي الكوميكس، نظراً لأن “الصياد كرافن” أحد أخطر وأشهر الأشرار في عالم سبايدرمان. من المتوقع أن تستعرض أحداث الفيلم أصول شخصية “كارفن” وهو مهاجر روسي -اسمه الحقيقي “سيرجي كرافينوف”- يسعى لإثبات جدارته بلقب أفضل صياد بالعالم وخطته لتحقيق ذلك هي القيام بالشيء الوحيد الذي عجز عنه الجميع ألا وهو الإيقاع بالرجل العنكبوت.

هناك عدة توقعات بأن يشهد هذا الفيلم الظهور الأول لشخصية سبايدر مان ضمن عالم مارفل سوني السينمائي، تلك التوقعات نابعة من تصريحات كاتب السيناريو التي أعرب خلالها عن اهتمامه برصد رحلة ملاحقة كارفن للرجل العنكبوت كما ذكر أن السيناريو مستوحى من الإطار العام لأحداث القصة المصورة الصادرة بعنوان “Kraven’s Last Hunt”.

فيلم Black Cat

شخصية Black Cat

تزايدت معدلات إنتاج أفلام الكوميكس ذات البطولة النسائية مؤخراً خاصة بعد نجاح التجارب الأولى من تلك الفئة مثل فيلم Wonder Woman وفيلم Captain Marvel، ولن يُستثنى عالم سوني مارفل من ذلك إذ كانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها في تقديم فيلم نسائي بعنوان Silver & Black، لكنها ألغت تلك الفكرة وقررت إعادة صياغة المشروع في هيئة فيلمين منفردين يركز كل منهما على شخصية واحدة وأول هذين الفيلمين هو فيلم Black Cat.

تعتبر شخصية Black Cat من أكثر الشخصيات إثارة في عالم الرجل العنكبوت، هي فتاة شابة تدعى “فيليسيا هاردي” ابنة أحد اللصوص المحترفين والتي تتولى تدريب نفسها على الفنون القتالية ومن ثم تتبع خطى أبيها الإجرامية مُتخذة هوية “بلاك كات”. ظهرت الشخصية للمرة الأولى من خلال إصدار The Amazing Spider-Man #194 عام 1979. يرى البعض أن تلك الشخصية تعادل شخصية “كات-وومان” في عالم باتمان؛ خاصة أن علاقتها بالبطل الخارق سبايدر-مان متقلبة فهي غالباً تظهر كواحدة من خصومه ولكنها تحالفت معه في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: بعدما كرمت مارفل القارة السمراء ببلاك بانثر، حان الدور على المرأة في كابتن مارفل

فيلم Silver Sable

شخصية Silver Sable

يمثل فيلم Silver Sable ثاني أفلام البطولة النسائية في عالم Sony’s Marvel Universe وهو أيضاً المشروع الثاني المترتب على إلغاء الفيلم المُجمع Silver & Black. تدور أحداث الفيلم حول “سيلفر سابلينوفا” المرتزقة الشرعية التي تتقفى أثر العديد من المجرمين بالغي الخطورة، إلا أنها لا تمتلك خطوطاً حمراء وبالتالي تتصادم أحياناً مع الأبطال الخارقين نتيجة اعتراضهم على بعض أساليبها.

أكدت شركة سوني أكثر من مرة أن ذلك المشروع قد تم الاستقرار عليه بشكل نهائي ولكنها حتى الآن لم تكشف أي تفاصيل عنه ولم تعلن أي من أسماء القائمين عليه أو المُرشحة لبطولته.

فيلم The Sinister Six

The Sinister Six

كانت شركة سوني قد أعلنت عن مشروع فيلم The Sinister Six إلى عام 2013 ولكن تم إلغاؤه في 2015 بعد توصلها لاتفاق مع شركة مارفل يقتضي ضم شخصية سبايدرمان إلى عالم (MCU) وتقديمه ضمن أحداث Captain America: Civil War. إلا أن المخرج المُرشح للمشروع درو جودارد أعلن في 2018 -عقب نجاح فيلم Venom- إن المشروع لا يزال قائماً وأن سوني تخطط لتضمينه إلى عالمها السينمائي الجديد.

يُشير مسمى The Sinister Six في عالم الكوميكس إلى تحالف يضم ستة من أقوى وأشرس أعداء الرجل العنكبوت تم تأسيسه على يد دكتور أوكتوبوس، أما ما يُثير الاهتمام بشأن هذا الفيلم هو أن شخصية “ميستيريو” -التي قُدمت مؤخراً ضمن أحداث فيلم Spider-Man: Far From Home- من الأعضاء الرئيسيين في ذلك التحالف، بموجب الاتفاق الجديد بين الشركتين من الممكن عودة الممثل “جيك جيلينهال” لتجسيد الشخصية مجدداً لكن هذه المرة ضمن عالم أفلام سبايدر مان الخاص بسوني.

اقرأ أيضاً: اختلافات حرب عالم مارفل الأهلية Marvel: Civil War بين الفيلم والكوميكس

فيلم Madame Web

شخصية Madame Web

يُمثل فيلم Madame Web أحدث المشاريع السينمائية المُعلن عنها من جانب شركة سوني، وهو يختص بشخصية “كاساندرا ويب\ مدام ويب” وهي عبارة عن سيدة متقدمة بالعمر تمتلك العديد من قوى العنكبوت الخارقة لكنها تعاني من الوهن العضلي ولذلك فإنها لا تخرج إلى الميدان ولا تشتبك مع الأشرار، إلا أنها في ذات الوقت قدمت الدعم في العديد من الأحيان لبيتر باركر وغيره من حاملي قوى العنكبوت في الأكوان المتعددة.

يرى البعض أن هدف سوني من فيلم Madame Web هو توسعة العالم السينمائي الخاص بها Sony’s Marvel Universe، خاصة أن تلك الشخصية -حسبما يتضح من الكوميكس- ترتبط ارتباطاً وثيقاً بما يُسمى “The Web of Life and Destiny” وهي عبارة عن شبكة عملاقة تجمع بين مختلف تجسيدات الرجل العنكبوت في الأكوان المتعددة.

بناءً على ما سبق قد يكون الفيلم الخاص بتلك الشخصية هو نقطة التلاقي الأبرز بين “بيتر باركر \ سبايدر مان” -للممثل توم هولاند- من عالم مارفل السينمائي وبين النسخ الأخرى المملوكة لشركة سوني مثل شخصية “مايلز مورالس \ سبايدر مان” وهي ذات الشخصية التي قدمتها سوني مؤخراً من خلال فيلم الرسوم المتحركة Spider-Man: Into the Spider-Verse والذي حاز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة.

اقرأ أيضاً: بيتر باركر ليس الوحيد .. تعرف على نسخ سبايدر مان في أكوان مارفل المتوازية

مشاريع أخرى مُحتملة

Mysterio

ذكرنا سابقاً أن شركة سوني تمتلك خطة طموحة وموسعة لعالمها السينمائي الذي لا يزال في بدايته، وقد أفادت بعض التقارير الصحفية مؤخراً بأن الشركة تسعى لتطوير فيلمين إضافيين -بخلاف الأفلام المذكورة- أحدهما يختص بشخصية Silk والآخر خاص بشخصية Jackpot وكلاهما يندرج ضمن تصنيف أفلام البطولات النسائية، كما أن هناك أقاويل مثارة حول احتمالية تقديم شخصية Mysterio التي ظهرت بفيلم Spider-Man: Far From Home من خلال فيلم منفصل.

تلك المشاريع مُحتملة ولم يتم الإعلان عنها بصفة رسمية لكن الأمر المؤكد هو أن عالم Sony’s Marvel Universe لن يقف عند فيلم Madame Web، خاصة أن عالم الرجل العنكبوت يعد أحد أغنى عوالم الكوميكس ويزخر بالشخصيات المميزة، إذا تمكنت سوني فعلياً من تخطى عيوب تجربتها الأولى Venom وأحسنت استغلال تلك الشخصيات فإننا سنكون على موعد مع عالم سينمائي بالغ الإثارة قد لا يقل تميزاً عن عالم مارفل السينمائي الأكثر جماهيرية والأكثر تحقيقاً للإيرادات بين مختلف امتيازات الأفلام.

اقرأ أيضاً: حقائق ومعلومات عن ميستيريو Mysterio .. خصم سبايدر مان وشرير مارفل

0

شاركنا رأيك حول "بعد اتفاقها مع “ديزني”.. خطة “سوني” لبناء عالم سبايدرمان السينمائي Sony’s Marvel Universe"