space sweepers
0

أثبتت السينما الكورية الجنوبية جدارتها بعد الحصول على جائزة الأوسكار العام الماضي عن فيلم Parasite. ولا تزال السينما الكورية بشكل خاص والفن الكوري بشكل عام حتى في الموسيقى والدراما التيليفزونية يجتاح العالم ويصيبه بما أشبه بالهوّس وأصبح من المعلوم أن الفن الكوري هو القادم، بلاشك تأكيدًا لهذا المفهوم يأتي فيلم Seungriho أو Space Sweepers من إنتاج نيتفليكس لكي يصبح  تجربة حقيقية للفيلم الكوري الجنوبي لاقتحام سينما الفضاء. يظل هذا النوع مُحتكرًا لصناع السينما في هوليوود ولكن هنا نحن بصدد تجربة جادة لكي يقول الكوريون ”يمكننا أن نحاول“ بعد ان ألهموا العالم واقتنصوا الأوسكار بفيلم Parastie من بين أنياب كل صناع السينما في أمريكا العام السابق وفي فرع ”أحسن فيلم“ وليس ”أحسن فيلم أجنبي“!

فيلم Space Sweepers المستقبل القريب

في المستقبل القريب من عام ٢٠٩٢ تدور أحداث فيلم Space Sweepers مركبة فضائية متخصصة في جمع النفايات الفضائية تعثر بالصدفة على إنسان آلي يهدد بفناء البشرية. في هذا الوقت سوف يصبح التنقيب عن النفايات والقمامة الفضائية عمل تجاري مربح خلفه مؤسسات ودول وميزانيات ضخمة.

سباق محموم ما بين السفينة الفضائية Victory التي تدور حولها وفيها أحداث الفيلم وما بين سفن أخرى تطمع في نصيب أكبر من البيزنس المربح. فكرة جديدة يتم طرحها لأول مرة ومرتبطة ارتباطًا وثيقًا برؤية العالم للفضاء على أنه الاستثمار الأهم في المستقبل البعيد. 

تحدثت أفلام هوليوود كثيرًا عن رحلات سياحية إلى القمر والكواكب وتناولت إنشاء مجتمعات سكانية على المريخ ولكن تجارة الخردة الفضائية هو بالفعل مُبتكَر. مخلفات قمر صناعي تائه في المجرة او معادن من مركبة فضائية مفقودة أو معدات نادرة خُلِفَت من رحلة أمريكية استكشافية هو ما يبحث عنه الجميع في هذا الفيلم.

أقرأ أيضًا: مع انتهاء عهد ترامب: أفلام ومسلسلات انتقدته وشكلت عامل خسارة في الانتخابات

space sweepers
space sweepers

الدمار الشامل

تأتي اللمحة الذكية في هذا الفيلم عندما تعثر السفينة Victory على سلاح دمار شامل بداخل إنسان آلي. الفيلم مليء بهذه الإشارات التي تنذر دوماً بسير الشر حتى في الفضاء.

حتى بعد فناء العالم وتغير صورته كليةً لا يزال هناك طرح لفنائه مرة أخرى بسلاح شامل جديد. السلام يصبح هدفًا وسط لأن التقدم معناه أطماع أكثر وطمع وفساد إنساني جديد. 

لغات وثقافات وأعراق

ما هو ملفت للنظر هنا هو وجود أكثر من لغة وأكثر من جنسية وأكثر من عِرق. رسالة أخرى إنسانية متضمنة وهي أن الفضاء ليس حِكرا على أمريكا وروسيا. ملحمة Star Wars تحدثت عن كائنات فضائية أسطورية خيالية ولكن الطرح في هذا الفيلم هو طرح واقعي يفترض دمج كل البشر في الفضاء بعد ان تصبح الأرض غير قابلة للحياة.

منذ المشاهد الأولى نرى وجوهًا مختلفة من جنسيات متعددة. العالم سوف يفنى وتختلط الأعراق والأجناس ويصبح المطلوب والمتاح هو التعايش والتكيّف مع نظام جديد يفرضه الفضاء. ظهرت اللغة العربية والروسية والإنجليزية والكورية وبدت فرق متعددة الجنسيات للبحث عن النفايات. يظل الدولار موجودًا كعملة أساسية برغم كل هذه الاختلافات.

التنفيذ

لن يمكن عَقْد أي مقارنات مع هوليود ولكن يمكن أن نتلمس المجهود والتشابه. الصورة تم تنفيذها بشكل احترافي للغاية. تنويعات على اللون الأخضر الشاحب. تنفيذ الإنتاج والمؤثرات والخدع على أعلى مستوى من الجودة ولن يمكن في بعض المشاهد التصديق بأنها ليست من إنتاج أمريكي، ولكن في مشاهد أخرى يظهر الفرق الفني واضحاً لصالح هوليود.

space sweepers
space sweepers

قاعة السينما

مشاهدة هذا الفيلم سوف تصبح أكثر متعة في قاعة السينما. كونه إنتاج أصلي من نيتفليكس أفقده ميزة إظهار الإمكانيات البصرية في الشاشة الكبيرة. المؤثرات الصوتية أيضًا كانت سوف تظهر بشكل أفضل.

سوف تظل هذه الإشكالية قائمة ما بين أفلام كان من الممكن أن تحقق متعة أكبر في قاعة السينما وأفلام نجاحها مرتبط بوجودها في قائمة أفلام منصات المشاهدة.

السيناريو

يظهر في هذا العنصر قلة الخبرة الكورية في التعامل مع هذا النوع من الأفلام. بطء الإيقاع ظهر واضحًا في طريقة الحكي التي لا تلائم أحيانًا رشاقة الصورة وسرعتها. بدا الموضوع مفككًا في مواضع عديدة وبالتالي سقط عنصر التشويق على مستوى سرد الحكاية.

من أهم متطلبات هذا النوع من أفلام الفضاء أن يتناول خطًا إنسانيًا واضحًا. يوجد في هذا العمل بالفعل خطًا إنسانيًا ولكن التعبير عنه لم يكن بنفس إتقان التنفيذ البصري، ربما مع الخبرة يظهر الكوريون بشكل أفضل في هذا العنصر في أعمال لاحقة.

التمثيل

لم يكن مميزاً في فيلم Space Sweepers غياب خط درامي إنساني واضح جعل الممثلين تائهين وسط ديكورات عظيمة وتصميم إنتاج متميز ولكن فُقدت المشاعر وتاهت. يغيب الممثل عندما يفتقد جملة مؤثرة أو موقف درامي صعب أو مشهد يضعه في تحدي التعبير بالملامح. يمكن تجاوزًا أن نعتبر دور الطفلة الصغيرة هو الأفضل والذي قامت به الممثلة بارك يي لين.

space sweepers
space sweepers

الرسالة الضمنية

كوريا الجنوبية تود أن تدخل سباق المنافسة على صناعة الترفيه. “بوليود تنافس بالفعل وحققت المعادلة كذلك يمكننا أن نفعل!” هكذا يفكر الكوريون الجنوبيون. في ظل الانغلاق على العالم من قبل كوريا الشمالية والمناوشات المستمرة مع أمريكا والعالم تود كوريا الجنوبية أن ترفع السمعة السيئة عن الإسم عبر الفنون.

رسالة الفن هي التسامح والحب والتعبير عن الذات بدون قيود وهذا مارأيناه في الفن الكوري الجنوبي طوال الستة أعوام السابقة. مجهود واضح لجعل الثقافة والفن سلعتهم الأهم.

التجربة

فيلم Space Sweepers تجربة مرضية جدًا. بداية موفقة للتعامل مع نوع سينمائي تفردت به هوليود منذ أربعة عقود. هل يكون بداية لمحاولات أخرى؟ بالتأكيد. هل تملك كوريا الجنوبية الجراءة لصناعة فيلم أكثر إتقانًا ويتم اختباره في قاعات السينما؟ محتمل. هل يمكن أن ينافس في صالات العرض الأمريكية؟ يجوز بعد مدة. هل هو نِد لصُنّاع الأفلام المماثلة في هوليود؟ لا…قطعًا لا.

أقرأ أيضًا: “أليكس” أول بطريق من القطب الجنوبي يولد في المكسيك

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Space Sweepers .. مغامرة سينما كوريا الجنوبية الجديدة التي تتجه للفضاء"