إحصائيات مشاهدة عروض نيتفليكس Netflix خلال عام 2017

إحصائيات مشاهدة عروض نيتفليكس
1

تعد Netflix الشركة الرائدة في مجال خدمات الترفيه عبر الإنترنت على مستوى العالم، حيث أنّها تضم نحو 109 مليون عضوًا بأكثر من 190 دولة حول العالم، كما أنّ شبكة نيتفليكس تولي اهتمامًا كبيرًا بمستوى المحتوى الذي تقدمه، ولهذا لم تكتفِ بالعرض بل اتجهت خلال السنوات الماضية إلى تقديم مجموعة من الأفلام والمسلسلات الأصلية المتعددة والمتنوعة، والتي حقق أغلبها نسب مشاهدة مرتفعة.

كان عام 2017 – بكل المقاييس – حافلًا بالنسبة لشركة Netflix حسبما ورد بنتائج استطلاع الرأي الذي تم إجراؤه بواسطة YouGov، وحسبما تبيّن من تقارير الشركة نفسها حول عدد ساعات مشاهدة المحتوى وعدد المسلسلات التي حظيت باهتمام المشاهدين. تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية أهم هذه النتائج، والتي يتضح منها توجهات القطاع الأكبر من مشاهدي نيتفليكس هذا العام.

أولًا: المسلسلات الأكثر مشاهدة على Netflix في 2017

نيتفليكس Netflix

عرضت Netflix خلال عام 2017 العديد من المسلسلات المميزة التي جذبت أنظار المشاهدين، واكتسبت قاعدةً جماهيريةً كبيرةً، ورغم أنّ تلك المسلسلات – على اختلافها – قد حققت نسب مشاهدة مرتفعة، إلّا أنّها تختلف من حيث الأسلوب التي تمت مشاهدتها به، حيث تمكّن بعضها من دفع أفراد الأسرة للالتفاف حولها، وبعضها تمت متابعته بشغف شديد بينما البعض الآخر فضل الجمهور متابعته بشيء من التروي، وسوف نستعرض ذلك تفصيلًا من خلال القوائم التالية:

مسلسلات جمعت الأسرة في 2017

مسلسلات نيتفليكس

حققت العديد من الأعمال المعروضة عبر شبكة نيتفليكس شعبيةً طاغيةً، وكانت سببًا في اجتماع الأسر حول الشاشات لمتابعة أحداثها، في دولة الإمارات العربية على سبيل المثال اختاروا مسلسل Stranger Things كأفضل مسلسل يصلح لمشاهدته مع الأسرة، هذا إلى جانب العديد من الأعمال الأخرى التي لا تقل عنه غموضًا وتشويقًا، واشتملت قائمة هذا النمط من الأعمال الآتي:

1- Stranger Things

2-Why  13 Reasons

3- A Series of Unfortunate Events “ASOUE”

4- Star Trek Discovery

5- Chef’s Table

6- Fuller House

7- Gilmore Girls: A Year in the Life

8- Anne with an E

9- The Worst Witch

10- TrollHunters

لأنّنا شاهدناه قبل الجميع: حصريًا على أراجيك! إليك كل ما تود معرفته عن مسلسل Stranger Things 2

مسلسلات لم نطق صبرًا لاستكمال أحداثها في 2017

مسلسلات نيتفليكس

تكتمل متعة مشاهدة إنتاجات Netflix حين يتم ذلك برفقة العائلة أو الأصدقاء، إلّا أنّ بعض الأعمال في 2017 كانت أكثر تشويقًا من المتوقع، وبالتالي فقد تسببت في خيانة الكثيرين لأحبائهم ممن اعتادوا متابعة هذه الأعمال برفقتهم، ودفعتهم إلى مشاهدة الحلقات التالية كلما أتيحت لهم الفرصة لإيجاد إجابات الأسئلة التي أثارتها الحلقات الأولى، ومعرفة مصير شخصياتهم المفضلة.

كان من الطبيعي أن تحتل المسلسلات القائمة على الإثارة والتشويق – وكذلك مسلسلات مارفل المستعرضة لعالم الأبطال الخارقين – كامل هذه القائمة، والتي ضمت الأعمال الآتية:

1- Narcos

2- 13 Reasons Why

3- Stranger Things

4- Orange is the New Black

5- Ozark

6- Marvel’s Iron Fist

7- Marvel’s the Defenders

8- Mindhunter

9- Black Mirror

10- Sense8

مسلسل Narcos … أفضل مسلسل جريمة على نيتفليكس؟

مسلسلات تابعها الجماهير بترقب وشغف في 2017

مسلسلات نيتفليكس

كان إنتاجات شبكة نيتفليكس لعام 2017 على قدر كبير من التنوع والتميز، وهناك العديد من الأعمال التي سيطرت على عقول المشاهدين، ودفعتهم إلى متابعتها بدرجة كبيرة من الشغف، حيث ارتفعت معدلات المشاهدة لهذه الأعمال من إنتاجات Netflix الأصلية لأكثر من ساعتين يوميًا.

يبدو أنّ المشاهدين كانوا في حاجة إلى الهروب من الواقع عبر الشاشة إلى العوالم الخيالية الفريدة، والأجواء المثيرة الحابسة للأنفاس، وهو ما جعل مسلسلات الخيال العلمي ومسلسلات الإثارة والتشويق تتصدر قائمة الأعمال التي جذبت المشاهدين، ودفعتهم للمكوث أمام شاشاتهم لساعات طويلة ومتواصلة، ومن تلك الأعمال الآتي:

1- The Mist

2- Greenleaf

3- American Vandal

4- Atypical

5- 3%

6- 13 Reasons Why

7- Marvel’s Iron Fist

8- Anne with an E

9- Ingobernable

10- Travelers

مسلسلات تابعها المشاهدون بتروي وتمهل في 2017

مسلسلات نيتفليكس

متعة المشاهدة لا تتحقق فقط عن طريق تلاحق الأحداث، ومضاعفة جرعة التشويق في الأعمال الفنية، فبعض الأعمال تكمن روعتها في اعتدال وتيرة الأحداث، مما يدفع البعض للاعتماد عليها في قضاء أوقات ممتعة في نهاية اليوم وتناسي أعباء الحياة. لهذا، احتلت الأعمال الكوميدية ومسلسلات الرسوم المتحركة على شبكة Netflix عدة مراكز ضمن قائمة الأعمال التي تمت متابعتها بشيء من التروي، وسجلت معدلات مشاهدة أقل من ساعتين يوميًا، هذا بالإضافة إلى بعض الأعمال من أنماط فنية أخرى التي حرص مشاهدو نيتفليكس على تخصيص بعض الوقت لمتابعتها:

1- The Crown

2- Big Mouth

3- Neo Yokio

4- You Me Her

5- A Series of Unfortunate Events “ASOUE”

6- The Confession Tapes

7- Friends from College

8- Ozark

9- Ultimate Beastmaster

10- White Gold

مسلسل The Crown … سيرة ذاتية ملكية بنكهة الدراما العائلية

ثانيًا: أحداث ومفارقات إحصائية

إحصائيات نيتفليكس

شهد عام 2017 العديد من الأحداث الهامة بالنسبة لمشتركي Netflix، وكذلك أظهرت الإحصائيات الراصدة لمعدلات المشاهدة مجموعة من المفارقات الغريبة، والمفاجآت غير المتوقعة، ومن أبرزها الآتي:

إنتاج أول عمل عربي العام المقبل

عادل كرم

من الأخبار التي أسعدت مشتركي Netflix في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية هو أن الشبكة بدأت تتجه إلى إنتاج مواد عربية أصلية، وقد تم الإعلان عن اعتزام نيتفليكس إنتاج برنامج ترفيهي باللغة العربية بالتعاون مع نجم الكوميديا اللبناني عادل كرم، ومن المقرر بدء عرضه في 2018، الأمر الجيد هو أنّ تلك الخطوة تكشف عن جانب من توجهات نيتفليكس خلال الفترة المقبلة، حيث من المتوقع أن يكون ذلك البرنامج مجرد بداية، وتتوالى بعده الإنتاجات الأصلية باللغة العربية.

مشترك واحد يشاهد نفس الفيلم قرابة 200 مرة

فيلم Hoop Dreams

أحد أغرب الأمور التي كشفت عنها إحصائيات مشاهدة نيتفليكس عام 2017، أنّ أحد المشتركين في دولة الإمارات العربية قد شاهد فيلم Hoop Dreams نحو 195 مرة!!.

فيلم Hoop Dreams من إنتاج، وهو فيلم رياضي وثائقي 1994، وتدور أحداثه حول مراهقين أمريكيين من أصول إفريقية في ولاية شيكاغو يحاولان تحقيق حلمهما في احتراف رياضة كرة السلة. الفيلم من إخراج ستيف جيمس الذي شارك في كتابة السيناريو أيضًا مع الكاتب فريدريك ماركس، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا عند عرضه لأول مرة، وتم ترشيحه إلى 28 جائزة فنية من بينهم جائزة الأوسكار لأفضل مونتاج، وقد تمكن من حصد 21 جائزة منهم.

عدد ساعات المشاهدة

عدد ساعات المشاهدة

كشفت شبكة Netflix أنّ مشتركيها حول العالم قد شاهدوا في عام 2017 نحو 140 ساعة من المحتوى في اليوم الواحد، أي أنّ معدلات المشاهدة الأسبوعية كانت تفوق المليار ساعة.

كذلك كشفت الإحصائيات عن تضاعف معدلات المشاهدة خلال أيام العطلات، حيث شهد الثاني من سبتمبر – الذي وافق ثاني أيام عيد الأضحى المبارك – أعلى نسبة مشاهدة خلال العام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

Stranger Things يتفوق على رهان مارفل

مسلسل Stranger Things

عُقدت آمال كبيرة على مسلسل Marvel’s The Defenders حتى أنّ البعض توقع – قبل عرضه – أن يكون الأكثر نجاحًا هذا العام، حيث أنّه يُمثل أو اجتماع لأبطال مسلسلات مارفل التلفزيونية مما يجعله بشكل ما النظير التلفزيوني لمجموعة أفلام Avengers السينمائية، لكن المفاجأة أنّ هذا المسلسل رغم تحقيقه نسب مشاهدة مرتفعة لم يصمد طويلًا أمام الموسم الثاني من مسلسل Stranger Things، حيث تراجع عن الصدارة في العديد من الدول – ومنها الإمارات العربية – بعد فترة وجيزة من إطلاق هذا الموسم المرتقب.

مسلسل The Defenders … إهدار فرص النجاح بين التكرار وضعف الحبكة

ثالثًا: نشاط المشاهدين على مواقع التواصل الاجتماعي

نيتفليكس على مواقع التواصل الاجتماعي

تم احتساب إجمالي أنشطة المشاهدين التي تخص مختلف عروض نيتفليكس على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بما يشمل تسجيلات الإعجاب والتعليقات ومشاركة المواد وغير ذلك، وقد كشف ذلك عن بعض الحقائق الخاصة بجماهيرية المسلسلات، وأساليب المشاهدين ومن بينها:

المسلسلات المفضلة لعام 2017

أفضل مسلسلات نيتفليكس 2017

كانت مسلسلات Stranger Things, Narcos, The Crown, Orange is the New Black محور اهتمام مشاهدي نيتفليكس على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يتبين منه أنّها الأعمال المفضلة بالنسبة لهم هذا العام، كما أظهرت التعليقات أنّ أغلب الجماهير قد شعروا بحالة من الاستياء بسبب اقتراب نهاية مسلسل Sense8.

المسلسل الأكثر جدلًا

13 Reasons Why

احتل مسلسل 13 Reasons Why المركز الأول من حيث كثرة التعليقات حوله، حيث أثيرت حوله العديد من النقاشات بين المشاهدين ليكون بذلك المسلسل الأكثر إثارة للنقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي بين مختلف مسلسلات Netflix لعام 2017.

مسلسل 13 Reasons Why … هل يستحق كل هذه الضجة؟

الشخصيات المفضلة للمشاهدين

مسلسلات نتيفلكس 2017

تدار الكثير من النقاشات على شبكات التواصل الاجتماعي حول شخصيات المسلسلات، وأيهم الأحق بلقب أفضل شخصية، وحسب ما ورد في الأحاديث الدائرة حول أعمال نتفليكس لعام 2017، فإنّ شخصية بابلو من مسلسل Narcos، وشخصية إلفين من مسلسل Stranger Things قد تعادلا، وصُنفا كأكثر شخصيتين محبوبتين لهذا العام.

عادات المشاهدة الغريبة

مشاهدة نيتفليكس

كشفت تعليقات مشاهدي Netflix عن بعض الطرائف الغريبة المُتعلقة بعادات المشاهدة، حيث تبيّن أنّ مكاتب العمل وقاعات المحاضرات الجامعية كانت المكان الأمثل لمشاهدة حلقات المسلسلات خلسةً خارج المنازل، وكذلك اتضح أنّ فترة الامتحانات كانت بمثابة كابوس بالنسبة لهواة متابعة مسلسلات نتفليكس، وتلك النقطة الأخيرة لم تكن بالأمر المفاجِئ.

Netflix 2017

اكتسب محتوى Netflix في عام 2017 المزيد من التنوع والإثارة، وبالتالي المزيد من الشعبية والانتشار، وهو ما رفع سقف آمال المشتركين بشأن اتجاهات الشركة خلال الفترة المقبلة وخططها للعام المقبل 2018، فإن استمرت على ذات النهج فإنّنا بالتأكيد على أعتاب عام حافل بالأعمال المميزة والمشاهدة الماراثونية.

1

شاركنا رأيك حول "إحصائيات مشاهدة عروض نيتفليكس Netflix خلال عام 2017"