سيناريست سوري يتهم مخرج مسلسل “الكاتب” بسرقة أفكاره!

مسلسل الكاتب، باسل خياط، دانييلا رحمة، ندى أبو فرحات
0

اتهم الكاتب والسيناريست السوري “خلدون قتلان”، المخرج السوري “رامي حنا” مخرج مسلسل “الكاتب”، بسرقة مجموعة من أفكاره التي أودعها نص مسلسل يُدعى “الخونة”، ومن بين هذه الأفكار؛ فكرة مسلسل “الكاتب”.

مسلسل “الكاتب”، يُعرض حاليًا على شاشات الفضائيات العربية، بالإضافة إلى شبكة نتفليكس. تدور أحداثه حول كاتب أدب جريمة، يُتهم في قضية قتل تشبه إلى حدٍ كبير جريمة قتل خيالية، كتبها ضمن أحداث واحدة من رواياته. المسلسل من تأليف “ريم حنا”، إخراج “رامي حنا”، وبطولة النجم السوري “باسل خياط” واللبنانية “دانييلا رحمة”.

وحقق المسلسل نجاحًا ملموسَا حتى الآن، ولكن من بين كل الأخبار التي تتحدث عن نجاح المسلسل وتصدره قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة ورواجًا على شبكة نتفليكس، جاء خبر سرقة فكرة المسلسل لتعكر صفو هذا النجاح.

التفاصيل في السطور التالية.

الكاتب

وجه الكاتب والسيناريست السوري “خلدون قتلان” اتهامًا مباشرًا بالسرقة، للمخرج “رامي حنا” مخرج مسلسل “الكاتب”، وذلك من خلال منشور على حساب “قتلان” الرسمي على موقع فيسبوك.

وصرح “قتلان” أنه كتب نص مسلسل بعنوان “الخونة”، عام 2013، تدور أحداثه حول كاتب سيناريو يُدعى “جعفر”، يعاني من اضطراب نفسي “شيزوفرنيا”. تبدأ الحلقة الأولى من مسلسل “الخونة” بجريمة قتل، تتكشف خيوطها شيئًا فشيئًا، طوال حلقات المسلسل حيث يختلط الواقع بخيال الكاتب “جعفر”.

وأضاف “قتلان” أنه عرض المسلسل على شركة “كلاكيت” للإنتاج الفني، المملوكة للمنتج “إياد النجار”، التي اشترت المسلسل ثم أحجمت عن إنتاجه فيما بعد.

واتهم “قتلان” المنتج “إياد النجار” بعرض نص مسلسله “الخونة” على مجموعة من المخرجين للاطلاع عليه، ومن بينهم “رامي حنا”، الذي أخذ فكرة “الكاتب” وبنى عليها مسلسله الحالي.

وهدد “قتلان” برفع دعوى قضائية لاسترداد حقوقه، مؤكدًا أن نص مسلسله “الخونة” مسجل في دائرة حماية الملكية في سوريا منذ عام 2013م.

السيناريست السوري خلدون قتلان، مسلسل الكاتب

غدًا نلتقي

الكاتب “خلدون قتلان” اتهم المخرج “رامي حنا” أيضًا، بسرقة أحد شخصيات مسلسله “الخونة”، وهي شخصية مغسل أموات، وبنى عليها مسلسله “غدًا نلتقي” الذي عُرض عام 2015م.

وكتب قتلان أن مغسل الأموات كان أحد الشخصيات الثانوية في مسلسل “الخونة”، لكن “حنا” جعل مغسل الأموات امرأة، وأسماها “وردة”، لتكون الشخصية الرئيسية في مسلسل “غدًا نلتقي”.

رد الشركة المنتجة

مسلسل “الكاتب” من إنتاج شركة “إيغل فيلمز” المملوكة للمنتج اللبناني “جمال سنان”، والذي اكتفى بالتعليق على ما صرح به الكاتب “خلدون قتلان” بالقول: “ما قاله الكاتب السوري غير دقيق ولا يمت للحقيقة بصلة”. أما كاتبة العمل “ريم حنا” والمخرج “رامي حنا”، فلم يصدر عنهما أي تعليق.

السيناريست السوري خلدون قتلان، مسلسل الكاتب

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "سيناريست سوري يتهم مخرج مسلسل “الكاتب” بسرقة أفكاره!"

أضف تعليقًا