فيلم Suicide Squad…حينما تصنع الدعاية ضجة لا تُستحق

بوستر مراجعة فيلم Suicide Squad
1

مؤخرًا قررت مشاهدة فيلم  Suicide Squad بعد الإيرادات الضخمة التي حققها والجدل المثير حول شخصية هارلي كوين التي قدمتها الممثلة مارجوت روبي، كما أنني وبعد أكثر من عشر سنوات على وفاة الممثل هيث ليدجر الذي قام بأداء دور الجوكر الأسطوري في ثلاثية الرجل الوطواط للمخرج كريستوفر نولان، كنت شغوفة للغاية لرؤية كيف سيُقدم دور الجوكر من جديد؟

الفيلم من بطولة ويل سميث وجاريد ليتو وجويل كينمان ومارجوت روبي وفيولا دايفس ومن تأليف وإخراج ديفيد آير وهو بالطبع مأخوذ من مجموعة القصص المصورة والتي تحمل مغامراتSuicide Squad  أو الفرقة الانتحارية.

وقد حقق إيرادات قُدرت ب745 مليون دولار حول العالم وتم ترشيحه ضمن سباق الأوسكار القادم في فئة أفضل مكياج وتصفيف شعر لعام 2017.

محملة بالآمال والتوقعات المرتفعة شاهدت الفيلم، هذه الآمال التي سرعان ما تبددت بعد الربع الأول من الفيلم لتنتهي تمامًا مع منتصفه ويحل محلها شعور عام بالملل!

يبدو أن عالم دي سي السينمائي مصمم على إحباطي هذا العام ففيلم  Suicide Squad لم يكن على المستوى المطلوب تمامًا مثل فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice وإليكم الأسباب:

حوار مقتضب وقصة تقليدية

يدور الفيلم حول مجموعة من الشخصيات الخارقة الشريرة التي تجمع بين الإجرام والقوى هائلة، .تلك الشخصيات ستتحول إلى أبطال حين تقرر الحكومة إخراجهم من السجون واستخدامهم كفريق متحد في مواجهة قوى شريرة أكبر تريد السيطرة على العالم.

وإلى هنا تبدو القصة عادية كبقية القصص المصورة …فماذا عن الحوار؟

الحوار هزيل وركيك ولم يقدم لنا الكثير عن ماضي تلك الشخصيات التي تكون الفرقة الانتحارية بل جعلنا نقفز بين مقتطفات غير كافية وغير مفهومة في بعض الأحيان.

سطحية الشخصيات وتهميشها

ويل سميث ومارجوت روبي فيلم Suicide Squad

هذا الفيلم يجمع بين فريق جيد من الممثلين وعلى رأسهم ويل سميث والرائعة فيولا ديفيس ولكن هذا الفريق الماهر لم يستطع الصمود أمام هذا النص الضعيف الذي ألفه المخرج ديفيد آير.

شخصية ديدشوت (ويل سميث): العضلات المفتولة واللياقة البدنية لا تكفي أبدًا لنجاح الشخصية، هذا ما عودنا عليه ويل سميث في أفلامه إلا أن هذه العادة اختفت في هذا الفيلم، فلم نر من تلك الشخصية سوى جانبين فقط جانب إجرامي وآخر أبوي، وكلا الجانبين على عجل وبدون أي عمق.

شخصية الجوكر (جاريد ليتو): ستشعر أن هذا الجوكر هو تجسيد حي للقصص المصورة وأفلام الكارتون، فهو مرسوم من قبل الألوان والمكياج، يجيد إلقاء الحوار ولكنه ليس حقيقي، فالشخصية السيكوباتية المعقدة التي قدمها هيث ليدجر بعيدة كل البعد عن هذا الجوكر.

شخصية هارلي كوين (مارجوت روبي): حاز هذا الدور على إعجاب الكثيرين، لقد استطاعت مارجوت روبي أن تغرد خارج السرب بتقديم تلك الشخصية المتناقضة والمعقدة.

شخصية كابتن بومبرانغ (جاي كورتني): تلك الشخصية المتخاذلة التي تود الهرب باستمرار، أود بكل صراحة رؤية نص الحوار الذي قُدم له، لأنني لم أشاهد سوى جمل متناثرة طوال الفيلم!

شخصية أل ديابلو (جاي هيرنانديز): هذا الرجل لديه جانب إنساني، أحد الشخصيات القليلة في الفيلم التي حملت جانبي الشر والخير معًا.

شخصية أماندا والر (فيولا ديفيس): هناك أدوار تقدم الشعبية والثراء للممثل ولكنها لا تقدم شيئا على المستوى التمثيلي، وهذا بالضبط مع فعلته فيولا ديفيس في هذا الدور، لقد اختارت دي سي السينمائية فيولا ديفيس في هذا الدور كما اختارت مارفل صامويل جاكسون لتقديم دور مقارب لها في سلسلة أفلام Avengers.

هناك شخصيات لم يكن هناك الكثير عنها لنحكم عليها مثل شخصية كيلر كروك وكاتانا.

ترى هل قدمت مارجوت روبي أداءً يستحق كل هذا النجاح؟

مارجوت روبي فيلم Suicide Squad

حازت مارجوت روبي على إعجاب الجماهير بعد قيامها بتأدية دور هارلي كوين وهي طبيبة نفسية وقعت في حب الجوكر ليغير هذا الحب حياتها بأكملها، تلك الشخصية المضطربة التي تتناسب تمامًا مع شخصية الجوكر المركبة ربما في هذا الفيلم تفوقت على الجوكر نفسه من ناحية الجماهيرية والنجاح.

فيمكن القول أن مارجوت روبي جعلت هارلي كوين أقرب إلى قلوب المشاهدين من الشخصيات الأخرى، وهذا بالطبع يحسب للممثلة الشابة التي صنعت كاريزما خاصة بها ولكن دعونا نضع في اعتبارنا أمرين، الأول هو جمال هارلي كوين الأخاذ وحركاتها البهلوانية اللذان خدما الشخصية بشكل كبير والأمر الآخر هو  المستوى المنخفض للحوار والقصة والأداء للشخصيات الأخرى، فكانت بمثابة وردة في بستان ذابل.

والآن ماذا عن الجانب الايجابي؟

المكياج والمؤثرات البصرية

صورة فيلم Suicide Squad

منذ اللحظة الأولى ستدرك أن المكياج والمؤثرات البصرية لشخصية انشانتريس هي بحق رائعة ومبدعة دون شك وخاصة تلك اللآلئ المتناثرة حولها وانشانتريس هى الساحرة الشريرة التي احتلت جسد عالمة الآثار جون مون والتي تجسد دورها عارضة الأزياء كارا ديليفين ، لذا كان من الطبيعي أن يُرشح الفيلم لجائزة الأوسكار  لأفضل مكياج لعام 2017.

الموسيقى التصويرية و الأغاني

أصدرت شركة وارنر برذرز بالتعاون مع أتلانتك ريكوردز ألبوم موسيقي خاص بالفيلم يضم مزيج من الأغاني المختلفة والموسيقى التصويرية التي استخدمت في الفيلم، هذا الألبوم رُشح لجائزة الغرامي كأفضل موسيقى تصويرية لإعلام مرئي، كما أن أغنية الفيلم الرئيسية “Heathens” ل Twenty One Pilotsرُشحت لأكثر من جائزة في الغرامي 2017(جائزة أفضل أداء روك وجائزة أفضل أغنية روك وجائزة أفضل أغنية كُتبت لإعلام مرئي).

وأخيرًا أعتقد أن على المخرج ديفيد آير مراجعة نفسه فيما يخص الكتابة للأفلام، فالنص الجيد هو الأساس الصلب لنجاح أي عمل فني، وأنتم كيف رأيتم فيلم Suicide Squad؟

1

شاركنا رأيك حول "فيلم Suicide Squad…حينما تصنع الدعاية ضجة لا تُستحق"