تعرّف على مهرجان Sundance السينمائي عبر هذا الإنفوجرافيك المُفصّل

0

يُعرف مهرجان Sundance السينمائي الآن تقريباً في جميع أنحاء العالم، بسبب الأعمال الأخيرة التي قدّمها لنا والتي كان لها صدى عالميّ كبير جداً جعلها من أبرز الأعمال على مدى السنوات الأخيرة، وهو فرصة للكثير من صانعي الأفلام الطموحين والأفلام المستقلّة لكي تنشر أعمالها وآفاقها، وهو منطلق ممتاز للكثير من المبتدأين.

حققت 2015 رقماً قياسياً بهذا المهرجان بعد أن نال 105 عمل على حقوق توزيع، وهو رقم قياسيّ بالنسبة لهذا المهرجان، وبدورها حققت 2016 رقماً قياسياً فيما يتعلق بعدد الأعمال التي تم تقديمها للمهرجان، والتي وصل عددها إلى 12,793 عمل، كان للأفلام القصيرة 8,712 منها، الوثائقية 1,749، والطويلة الدراميّة أو غير الوثائقية 2,332.

يبدأ مهرجان Sundacne السينمائي من الـ 21 يناير، ويستمرّ حتى آخر أيّام الشهر، وتجري أحداثه في مدينة يوتاه الأمريكية، ويُعتبر بشكل عام مدخل اقتصادي ممتاز لهذه المدينة والمهرجان الأكبر والأهم للسينما المستقلّة “في الولايات المتحدة” ويقترب عدد حاضريه من الـ (46 ألف) سنويّاً ومن المُتوقع أن يحظى هذا العام برقم قياسيّ جديد.

مهرجان Sundance - Whiplash

مهرجان Sundance السينمائي فرصة رائعة لكل من طمح بالمشاركة في السينما، واختبار مُهم جداً للأعمال المستقلّة التي نستمتع بها في كل وقت وفي كل مكان، وقدّم لنا هذا المهرجان الكثير من الأعمال المُهمة جداً في السنوات الأخيرة مثل الفيلم الموسيقي Whiplash والظاهرة Boyhood وقدّم لنا العام الفائت أفلام رائعة مثل Brooklyn و Dope وايضاً Me and Early and the Dying Girl وأخيراً فيلم الرعب The Witch.

في حديثنا عن هذا المهرجان، قام موقع Cultureweekly بتصميم إنفوجرافيك شامل ومُذهل عن هذا المهرجان الشهير، يتناول فيه أهم الاحصائيات من السنوات الأخيرة، مع إحصائيات جديدة خاصة بعام 2016 ومقارنة عائدات الأفلام مع نسبة قرصنتها، في الحقيقية يحتوي الإنفوجرافيك على الكثير من الأرقام والاحصائيات الرائعة.

يبدأ الإنفوجرافيك بمعلومات بسيطة عن مكان المهرجان وفترته قبل أن ينتقل إلى عدد الأعمال التي تم تقديمها للمشاركة في مهرجان Sundace السينمائي من عام 2012 وصولاً إلى 2016، ثم إلى الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة في المهرجان، والتي بلغت رقماً قياسياً في 2016 هو 195، 77 فيلم طويل، 46 وثائقي، 72 فيلم قصير.

مهرجان Sundance - Theatre

الفقرة التي تليها تتحدث عن الاستثمار في هذه الأفلام، أي المبلغ الذي تم إنفاقه في صنع الأفلام، بالطبع هذه الأرقام كُلّها تقريبية بالنظر لتكاليف الإنتاج التي من الصعب تقديم رقم دقيق عنها، في حين يبلغ متوسّط صنع الفيلم الطويل (1 مليون دولار)، أما الوثائقي فتبلغ كلفته الوسطيّة (400 ألف دولار)، بالطبع هذا بين الأفلام التي تم تقديمها إلى المهرجان.

تُقدّم الفقرة التي تلي السابقة نظرة لعدد الأفلام التي حظيت بحقوق توزيع، فهذه الفكرة الأصلية من المهرجان، عرض أعمال مستقلّة لا تدعمها الشركات الضخمة، لتنقضّ بعدها شركات التوزيع التي تسيطر على عالم السينما وتمنحها عقوداً مختلفة، ووصل عدد الأفلام التي حظيت على عقود نشر وعرض في 2015 إلى 105 عمل، رقم قياسيّ بالنسبة لهذا المهرجان.

يُقدّم بعد ذلك الإنفوجرافيك نظرة على أبرز أفلام مهرجان Sundance السينمائي التي تعرّضت للقرصنة، والمقدار الذي خسرته هذه الأفلام من العمليّة، بعد ذلك يُقدّم لنا نظرة على اليد العاملة التي ساهمت في صنع الأفلام قبل أن ينتقل إلى أكثر الأفلام تكلفةً في السنوات الخمس الأخيرة، وعائداتها في شباك التذاكر الأمريكي، يُقصد بالتكلفة هنا ليس بالميزانية، بل بالمقدار الذي تم فيه بيع حقوق نشر الفيلم، والمقدار الذي تم صرفه على الحملات الإعلامية.

مهرجان Sundance - ملصق

يقدّم لنا بعد ذلك الإنفوجرافيك نظرة على أداء الأفلام التي افتتحت مهرجان Sundance في السنوات الخمس الأخيرة أيضاً في شباك التذاكر الأمريكي بالرغم من عدم عرض جميعها في صالات السينما، الفقرة التي تليها تُقدّم نظرة على عدد الدول المختلفة التي شاركت في المهرجان، وسنة 2016 مرّة أخرى تبرز بتنوّع قدره 37 دولة بالتساوي مع عام 2014.

في النهاية هناك إحصائيات عن عدد حاضري المهرجان والعائدات الماليّة للمدينة المضيفة، وبذلك أظن أنك ستملك كل المعلومات المُهمّة عن هذا المهرجان الرائع، يبقى فقط أن تتعرف على الأفلام التي ستُعرض فيه، والتي سنسمع عنها توالياً مع مرور هذه السنة السينمائية.

مهرجان Sundance - إنفوجرافيك

0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على مهرجان Sundance السينمائي عبر هذا الإنفوجرافيك المُفصّل"